Press "Enter" to skip to content

اولى ثانوي: فرض تاليفي في المقال الأدبيّ – محور الغزل – مع الإصلاح

مقال ادبي اولى ثانوي موضوع انشاء اولى ثانوي مع الاصلاح للسنة اولى
ثانوي محور الغزل موقع شرح نص فرض تاليفي
تدريب على المقال الأدبي محور الغزل 1 ثانوي تعليم تونس مقال ادبي 1 ثانوي
فرض المقال 1 ثانوي شعر الغزل + شرح نصوص محور شعر الغزل أولى ثانوي

اولى ثانوي: فرض تاليفي في المقال الأدبيّ (محور الغزل) مع الإصلاح
الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
يَتَغَنَّـى الغَزَلُ البَدَوِيُّ بعاطِفَةِ الـحُبِّ الّتِـي أجَّجَهَا الـحِرْمَانُ مِنَ الوِصَالِ وَقَوّاهَا الـخَوْفُ مِنَ الفَضِيحَةِ
حَلِّلْ هذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ شِعْرِ جَمِيلٍ بنِ مَعْمَرٍ.

الاصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاح

1- المقدمة:
تحريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
لقدْ نَشأ الغزلُ البدويُّ العفيفُ في القرنِ الأوّلِ لِلهجرةِ داخلَ إقليمِ الحجاز. وقد تَغنَّـى هذا الشّعرُ بعاطفةِ الحبِّ الّتي أجَّجها الحرمانُ منَ الوصَالِ وقوَّاها الخوفُ منَ الفَضيحةِ. فكيف تَـجلَّى ذلكَ عند “جميلٍ بنِ مَعْمر” زعيمِ العُذريّين؟

2- الجوهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر:
تخطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط
عاطفةُ الحبّ الّتي أجّجها الحرمانُ منَ الوصَالِ:

  • يَـمنعُ الـمجتمعُ البَدويُّ علاقةَ الحبِّ قبل الزّواجِ. لِذا كان الحرمانُ مِنْ وصَالِ بثينةَ هو الغالبَ على هذهِ العلاقةِ العاطفيّة
  • يَكثرُ أعداءُ الحبيبيْن مِن أهلٍ ووُشاةٍ وحُسّادٍ ومنافسين. لذلك كان جميلٌ وبثينةَ مُـحاصَريْن بشتَّى الأخطارِ.

الحرمانُ مِنَ اللّقاءِ قَوَّى مشاعرَ الشّوقِ وجَعلَ الحبَّ يَتأجَّجُ في قلبيْهما:
((وساطَةُ الخلِيليْن، التّخيّلُ، الحلمُ، استرجاعُ اللّحظات السّعيدة النّادرة))

عاطفةُ الحبّ الّتي قَوّاها الخوفُ منَ الفضيحةِ:
عاشَ جميلٌ وبثينةُ دوْما حالةَ خوفٍ مِن انفضاحِ حبِّهما لأنّهُما يَعرفانِ جيّدا
الضَّوابطَ الأخلاقيّةَ في مجتمعِهما البدويّ الـحَرِيصِ على نصاعَةِ العِرْض.
لَـجأ الحبيبانِ إلى التّمويهِ علَى (الأعداء): كانَا يُـحَاولانِ إبعادَ الشُّبُهاتِ عنْ
نفسيْهما: يتظاهرانِ بأنّهما يَـجهلانِ بعضَهُما بعضًا، يَتجنّبان اللّقاءَ، جميلٌ

يُـمثّل دورَ الـمُهْتمِّ بنساءٍ أخرياتٍ
كانتْ بثينةُ هي الأكثرُ حِرْصا على سَتْرِ “الفضيحةِ” لأنّـها ستكونُ، إذا ما
انكشفتْ قصّةُ الحبِّ، الضّحيّةَ الأُولى للانتقامِ العائِليّ والقَبَلّي. وهكذا وَجدْناها
تَطلبُ من الشّاعِرِ أنْ يحرصَ على الكِتمانِ وعلى إخْفاء اسْـمِها منْ شعره
وهذا ما التزمَ به شَفويّا ((حسْبَ زَعْمِه في غَزَلِه)) ثُـمّ (خانَهُ) شِعريّا

3- الخاتمــــــــــــــــــــــــــــــــة:
تحريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
لقد أدَّى الحرمانُ مِنَ الوصالِ والخوفُ مِنَ الفضيحةِ إلى نَشأةِ غَزَلٍ عُذْريّ يُصوِّرُ علاقةً عاطفيّة مُعَذِّبةٍ بائِسةِ الأجْواءِ مَأساويّة النّهايةِ. فكيفَ كانَ الحالُ في الغزلِ الحضريّ الإباحيّ مع عُمرَ بنِ أبي ربيعةَ؟

تابع ايضا شرح نصوص محور الغزل اولى ثانوي حجج مواضيع انشاء بحوث جاهزة من هنا