Press "Enter" to skip to content

شرح قصيدة إرادة الحياة – شرح نص إرادة الحياة – محور الشعر الوطني

شرح نص إرادة الحياة محور الشعر الوطني تحليل شرح نصوص اولى ثانوي
تحضير نص إرادة الحياة 1 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير قصيدة إرادة الحياة لأبو القاسم الشابي من كتاب النصوص آفاق أدبية علمية يندرج
ضمن المحور الثالث سنة اولى ثانوي تعليم تونس


التقـــــــــــــــــــــــــــــــــديم
قصيدة وطنية ذات طابع إنساني منتخبة من الأعمال الكاملة ديوان أغاني الحياة للشاعر التونسي
المعاصر الشابي و يندرج النص ضمن محور الشعر الوطني .


الموضـــــــــــــــــــــــــــوع
يدعو الشاعر (أبو القاسم الشابي) الشعوب و الأفراد إلى الإتصاف
بإرادة الحياة لتحقيق الحرية و الكرامة الإنسانية
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم النص بالإعتماد على تنوع الخطاب بين العاقل و الغير العاقل :
من البيت البيت الاول إلى البيت الخامس : خطاب الكائنات .
من البيت البيت السادس إلى البيت التاسع : خطاب الربيع .
بقية القصيدة : خطاب الشاعر))))


الشـــــــــــــــــــــــــرح التفصيلي
طرفا الخطاب في هذه القصيدة : المتكلم و هو الشاعر “أبو القاسم الشابي” و المخاطب و هو
الشعب و طبيعة المخاطب تراوح بين التخصيص و التعميم فهو الشعب التونسية و هو أيضا كل
الشعوب المضطهدة في تاريخ البشرية
تكتسب القصيدة من خلال طبيعة المخاطب فيها طابع إنساني مطلق
يحمل الشابي الشعب مسؤولية تعبير واقعه المتدهور (ولقع الظلم و الإستعباد و صنع واقع جديد في
المستقبل واقع الحرية والكرامة الإنسانية)
جملة شرطية تلازمية
إذا / إسم الشرط
الشعب أراد الحياة / جملة الشرط
فلابد أن يستجيب القدر / جملة جواب الشرط
يقترن التركيب الشرطي بدلالته الزمنية على المستقبل أي أفعال جملة جواب الشرط تحقق في زمن
المستقبل ((إستجابة القدر، إنجلاء الظلام و إنكسار القيد)) و يدل التركيب الشرطي على معنى
التلازم أي تحقيق أفعال الجواب يرتمن بتحقيق أفعال الشرط
إرادة الحياة هي طاقة نفسية تجسدها معاني القوة و الشجاعة و التحدي و مواجهة الشدائد و للإعلاء
من “قيم الحرية” و تحقيق هذه القيم على أرض الواقع
جملة الجواب الليل يرمز إلى ظلم المستعمر و قمعه للشعوب القيد هو قيد مادي و معنوي أيضا
إستعباد الشعوب و الزج بأفرادها في السجون
الإرادة الإنسانية فعل قاهر للمستعمر و الأقدار . يدعو الشابي الشعب إلى الإتصاف بإرادة الحياة
لتحقيق الحرية و الكرامة الإنسانية بمواجهة المستعمر بشجاعة و تحدي و مسؤولية .
تواتر أسلوب الحكمة (في البيتين الثالث و الرابع) حيث نزع خطاب الشاعر نحو التعميم و الإطلاق
بما يكسب خطابه نزعة إنسانية مطلقة (مخاطبة الإنسان مطلقا) .
ضمن الشاعر (أبو القاسم الشابي) الحكمة معجم الفناء و الموت (العدم ، تبخر ،إندثر) و هو معجم
يعبر عن معنى فلسفي فالإنسان لا يكتسب معنى وجوده إلا إذا كان
حرا كريما و حياته بلا حرية و لا كرامة تعادل الموت .
المعجم الطبيعي (البيتين السادس و السابع : الريح الجبال الشجر المطر…) وظف الشاعر سجلات
الطبيعة و معاجمها للتغني بجملة من القيم الإنسانية من خلال إكساب الطبيعة دلالات رمزية
فالرياح رمز لمعاني القوة و “الثورة” و الجبال رمز لمعاني الرفعة و السمو و السيادة.
يدعو الشاعر ((أبو القاسم الشابي)) من خلال المعجم الطبيعي إلى
مجموعة من “القيم الإنسانية” التي
تحقق كرامة الإنسان مثل الطموح و التحدي و الشجاعة و القدرة على مغالبة الشدائد و هو ما
يكسب القصيدة طابعااا إنسانيا
أسند الشاعر إلى نفسه مجموعة من الأفعال عجت و ضجت أتركت أصغي و هي أفعال تشترك في
التعبير عن إيمــــــــــــــــان الشاعر (أبو القاسم الشابي) بهذه القيم الإنسانية التي
تحقق “كرامة الإنسان و إنسانيته”