شرح نص المقامة الأهوازية محور فن المقامة 3 ثانوي شعبة الآداب”مقامات بديع الزمان الهمذاني” شرح وتحليل واصلاح شرح المقامة الأهوازية ثالثة ثانوي شعبة الآداب مع الاجابة عن الاسئلة الفهم والتحليل والتقويم والتوظيف وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية
نص المقامة الأهوازية مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم النص:
تُصوّر “المقامة الأهوازية” للهمذاني مشهدًا من اللهو والغفلة بين شباب مترفين في مدينة الأهواز، ينقلب فجأة عند ظهور رجل يحمل جنازة، فيوقظهم بوعظ صارخ عن الموت والمصير. تتجلى في النص مفارقة حادة بين الترف والزوال، وتوظيف بلاغي يجمع السخرية بالحكمة. المقامة دعوة للتأمل في فناء الدنيا والعودة إلى الوعي الأخلاقي .. نص المقامة الأهوازية من كتاب النصوص ثالثة آداب يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني فن المقامة لـ بديع الزمان الهمذاني ثالثة ثانوي
الموضوع:
يتناول النص مفارقة الغفلة عن الموت وسط اللهو، ويُحولها إلى لحظة وعظية تذكّر بحتمية المصير.
الفهم
سجع المقامة
1 ساد متن المقامة سجع ثنائي، كثيرا ما تساوت فقره وضح ذلك عند قراءة النص وتبين أثره في إكساب المقامة إيقاعا خاصا.
اعتمدت المقامة الأهوازية على السجع الثنائي المتوازن مثل: “البيت والنزل” و”الشراب والنقل”، مما أضفى على النص إيقاعًا موسيقيًا جذابًا وساهم في إبراز الطابع البلاغي للمقامة، كما عزز التوازي الإيقاعي التوتر بين اللهو والوعظ، فشدّ انتباه القارئ وأكسب النص طابعًا فنيًا مميزًا.
2 ادرس أهم الأساليب البلاغية المستعملة في الفقرة بين وقمنا نجر أذيال الفسوق» و «هل تنفع هذه الطيرة يا فجرة مبينا دورها في إفادة المعنى وتقريبه إلى السامع.
من أبرز الأساليب البلاغية في هذه الفقرة: الاستعارة مثل “نجر أذيال الفسوق” التي تجسد الانغماس في اللهو، والتشبيه الضمني في “تحملن على هذه العيدان إلى تلكم الديدان” الذي يقرّب صورة الموت، والسجع الذي يمنح النص إيقاعًا مؤثرًا، والاستفهام الإنكاري في “هل تنفع هذه الطيرة يا فجرة؟” الذي يوبّخ الغافلين ويقوّي أثر الوعظ. هذه الأساليب تعمّق المعنى وتجعله أكثر تأثيرًا في السامع.
خطاب الوعظ
3 وظيفة هذه المقامة هي الوعظ بين تجليات ذلك في المضامين وانعكاسها على بنية المقامة عامة وخلوها من التحيل خاصة.
تتجلى وظيفة الوعظ في المقامة الأهوازية من خلال مضمونها الذي يحذر من الغفلة ويذكّر بحتمية الموت، وقد انعكس ذلك على بنيتها فغابت عنها الحيلة التقليدية، وحلّ محلها خطاب مباشر جاد، مما منحها طابعًا أخلاقيًا خالصًا يغاير طابع المقامات القائمة على الطرافة والمكر.
التقويم
* بين مدى أهمية هذه المقامة في ضوء خلوها من التكدية والتحيل وطابع الهزل.
تكتسب المقامة الأهوازية أهميتها من خلوها من التكدية والتحيل والهزل، مما يجعلها نصًا وعظيًا خالصًا يركّز على التذكير بالموت والعودة إلى الوعي الأخلاقي، بعيدًا عن الطرافة والمكر المعتادين في المقامات.
* كيف وظف الهمذاني « الشعر في هذه المقامة وما رأيك في ذلك؟
وظّف الهمذاني الشعر في بيت واحد يعمّق فكرة اقتراب الموت رغم طول العمر، فجاء توظيفه موجزًا ومؤثرًا، يخدم المعنى الوعظي دون أن يطغى على نثر المقامة، مما يعكس براعة في الدمج بين الشعر والنثر لتحقيق غاية فكرية.
التوظيف:
* قيل : إن فن المقامات عند الهمذاني يدخل في باب القص على حين أن مقامات الزهاد أو العباد تندرج في إطار الخطب والعظات والأحاديث أو الحكايات. ابحث عن نص مقامة من مقامات الزهاد وقارنه – بمقامتنا هذه.
استخدم الهمذاني عبارة “متى ما ترق العين فيه تسهل” في المقامة الحمدانية، كما وظّف أبياتًا من شعراء العرب في مقامات متعددة بأساليب متنوعة، وتُعد المقامة الوعظية من مقامات الزهاد مثل “المقامة المارستانية” نموذجًا للمقارنة مع “المقامة الأهوازية”.
1. توظيف بيت امرئ القيس في المقامة الحمدانية
- استخدم الهمذاني عبارة “متى ما ترق العين فيه تسهل” في المقامة الحمدانية عند وصف فرس عُرض على سيف الدولة.
- هذا الاقتباس مأخوذ من بيت امرئ القيس:
ورحنا يكاد الطرف يقصر دونه … متى ما ترق العين فيه تسهل
- طريقة التوظيف: اقتباس مباشر في وصف الجمال، مما يعكس براعة الهمذاني في إدماج الشعر الجاهلي في سياق حضري بلا تصرّف لغوي، بل بنقل الصورة الشعرية إلى وصف نثري.
2. أمثلة أخرى من توظيف شعر العرب في المقامات
| المقامة | البيت أو الجزء الشعري | طريقة التوظيف |
| الأهوازية | “عشرين حجة” بدل “خمسين حجة” | تصرّف عددي لتقريب المعنى الزمني |
| الحلبية | أبيات من زهير بن أبي سلمى | توظيف في سياق الحكمة والبلاغة |
| البغدادية | بيت من طرفة بن العبد | إدماج في وصف حال الفقر والتكدية |
| المراغية | بيت من الحطيئة | توظيف ساخر في سياق التحيل |
الهمذاني يوظف الشعر إما:
- اقتباسًا مباشرًا لتعزيز الصورة.
- تصرّفًا جزئيًا لتكييف المعنى مع السياق.
- إعادة صياغة تحمل روح البيت دون ألفاظه.
3. المقامة المارستانية (من مقامات الزهاد) مقارنة بالمقامة الأهوازية
| العنصر | المقامة الأهوازية | المقامة المارستانية |
| الوظيفة | وعظية مباشرة | وعظية رمزية عبر الجنون |
| الأسلوب | سردي خطابي | حواري رمزي |
| التحول | من لهو إلى توبة | من جنون إلى حكمة |
| الزهد | رفض زخرف الدنيا | كشف زيف العقل والمنطق |
| البلاغة | سجع واستفهام إنكاري | استعارات رمزية وحوار داخلي |
الفرق الجوهري: المقامة الأهوازية تعتمد على الوعظ الصريح، بينما المارستانية توظف الجنون كقناع للحكمة، مما يجعلها أكثر رمزية وتأملًا.
ملخص النص في فقرة انشائية
تصوّر المقامة الأهوازية مشهدًا من اللهو والغفلة بين مجموعة من الشباب في مدينة الأهواز، ينشغلون بالحديث عن الملذات وتنظيم مجالس الطرب، إلى أن يقطع عليهم رجل غريب يحمل جنازة، فيوقظهم بصيحته المدوية التي تذكّرهم بحتمية الموت وزوال الدنيا. يتحوّل النص من وصف الترف إلى خطاب وعظي عميق، يدعو إلى التأمل في المصير والعودة إلى الوعي الأخلاقي، في أسلوب بلاغي يجمع بين السجع المؤثر والمفارقة الحادة، مما يجعل المقامة نصًا فلسفيًا يعكس قدرة الهمذاني على توظيف فن المقامة في خدمة القيم الروحية.






Comments are closed.