Press "Enter" to skip to content

اصلاح دراسة نص التراث العلمي بكالوريا شعب علمية

اصلاح دراسة نص التراث العلمي رابعة ثانوي بكالوريا شعب علمية الاجابة على اسئلة فهم النص و الفقرة الانشائية في الانتاج الكتابي بكالوريا شعب علمية 4 ثانوي تعليم تونس الكاتب محمد بن مراد بحوث في تاريخ الطب والصيدلة عند العرب

دراسة نص التراث العلمي مع الاجابة على جميع الاسئلة رابعة ثانوي شعب علمية

فهم النص

1 – بوب المواقف المختلفة من التراث العلمي وصنفها.

تنقسم المواقف من التراث العلمي الإسلامي إلى ثلاثة: موقف تمجيدي يبالغ في اعتباره أساس الحضارة الحديثة، وموقف تحقيري ينكر إبداع المسلمين ويعتبره مجرد تجميع أعجمي، وموقف لامبالي يرى أنه ماضٍ منتهي لا يستحق الاهتمام. ويقترح الكاتب موقفًا رابعًا معتدلًا يقوم على الإنصاف والموضوعية العلمية.

2 – بم فسر صاحب النص اختلاف هذه المواقف؟

فسر صاحب النص اختلاف هذه المواقف بوجود الشطط والهوى والعصبية، وغياب الإخلاص للحقيقة العلمية.

3 – حدد معاني الكلمات المسطرة حسب سياقها في النص.

ركنوا إلى الشطط .

مذهب ظالم متجن

بناءً على السياق في النص:

  • ركنوا إلى الشطط: أي مالوا وانحرفوا عن الاعتدال إلى الغلو والمبالغة، فـ”ركنوا” هنا تعني لجأوا أو انحازوا، و”الشطط” هو الغلو أو التطرف في الرأي.
  • متجن في عبارة “مذهب ظالم متجن”: تعني متعدٍ أو منحرف عن الإنصاف، أي أنه يتجاوز الحق ويجافي الموضوعية.

4 – ما هي النتيجة التي من الممكن أن ينغلق عليها النص لو كان المتكلم متجنيا على

التراث؟

النتيجة ستكون إنكارًا لقيمة التراث العلمي الإسلامي، وطمسًا لإسهاماته، مما يؤدي إلى رؤية مشوهة للتاريخ العلمي العربي.

أ لا يعني أصحابه لأنه لا يعدو في نظرهم أن يكون حديثا من أحاديث الماضي.

لانه :

أ – لأنه: أداة تعليل، تفيد بيان السبب الذي جعل أصحاب الموقف اللامبالي لا يهتمون بالتراث، وتُستخدم حجاجيًا لتفسير منطلقاتهم الفكرية.

ب لذلك أردنا أن نقف موقفا وسطاء.

5 – اذكر معاني الروابط المسطرة مؤكّدًا على قيمتها الحجاجية:

لذلك :

ب – لذلك: أداة نتيجة، تفيد أن ما سبق من عرض للمواقف الثلاثة غير المنصفة هو ما دفع الكاتب إلى تبني موقف معتدل، وتُستخدم حجاجيًا لتبرير اختياره المنهجي.

ج – «فلا نُشط ولا نبالغ بل ننطلق في تبيان أهمية التراث العلمي الإسلامي».

بل :

بل: أداة إضراب وانتقال، تُستخدم هنا لنفي المبالغة والانفعال، والانتقال إلى البديل الإيجابي وهو المنهج العلمي الموضوعي. قيمتها الحجاجية تكمن في تصحيح المسار وتأكيد التوجه المعتدل.

6 – حدد نوع الخبر في الجملة التالية (طلبي، إنكاري) وأبرز غايته في توجيه الحجاج:

إن التراث العلمي الإسلامي تتنازعه اليوم ثلاثة مواقف

نوع الخبر في الجملة هو إنكاري، لأنه يردّ ضمنًا على تصورات خاطئة أو غير دقيقة حول وحدة الموقف من التراث العلمي، ويُبرز وجود اختلاف وتباين في الرؤى.

غايتُه الحجاجية: تمهيد لنقد تلك المواقف الثلاثة، وكشف التناقضات بينها، بهدف تبرير تبنّي موقف معتدل وموضوعي لاحقًا في النص.

7 – أبد رأيك في الموقف الذي ينزع عن المسلمين فضل السبق والإضافة في مجالات

البحث العلمي.

هذا موقف مجحف، لأنه يتجاهل إسهامات المسلمين في تطوير العلوم ويشوّه الحقيقة التاريخية.

إنتاج كتابي:

أكتب فقرة من خمسة عشر سطرا تدافع فيها عن مزايا التفكير العلمي عند العرب

المسلمين على الغرب معتمدًا حججا متنوعة.

يُعدّ التفكير العلمي عند العرب المسلمين من أبرز مظاهر النهضة الحضارية التي سبقت الغرب في عصور الظلام الأوروبي، فقد امتاز هذا التفكير بالمنهجية الدقيقة، والربط بين العقل والنقل، والتجريب والملاحظة. لم يكن العلم عند المسلمين مجرد نقل للمعرفة، بل كان تطويرًا وإبداعًا؛ فابن الهيثم مثلًا وضع أسس المنهج التجريبي قبل بيكون، والخوارزمي أسّس علم الجبر الذي اعتمدت عليه الرياضيات الغربية لاحقًا. كما أن العلماء المسلمين لم يفصلوا بين العلم والأخلاق، بل جعلوا من المعرفة وسيلة لخدمة الإنسان والمجتمع، وهو ما يفتقر إليه أحيانًا التفكير الغربي الذي يغلب عليه الطابع النفعي والتقني.

الحجج التاريخية تؤكد أن الجامعات والمكتبات في بغداد وقرطبة كانت مراكز إشعاع علمي، استقطبت طلابًا من مختلف الأديان والثقافات، مما يدل على انفتاح الفكر الإسلامي. أما الحجج المنهجية، فتظهر في اعتماد المسلمين على الترجمة النقدية، لا الحرفية، وعلى التفاعل مع الفكر اليوناني والهندي دون ذوبان فيه. والحجج القيمية تتجلى في اعتبار العلم عبادة وسعيًا لفهم خلق الله، مما أضفى على البحث العلمي روحًا سامية. لذلك، فإن مزايا التفكير العلمي الإسلامي لا تقتصر على السبق الزمني، بل تشمل العمق المنهجي، والبعد الإنساني، والانفتاح الحضاري، وهي عناصر تستحق التقدير والاقتداء.

More from شرح نصوص الباكالوريا رابعة ثانوي بكالورياMore posts in شرح نصوص الباكالوريا رابعة ثانوي بكالوريا »

Comments are closed.