شرح نص مسؤولية الشباب المحور 5 الخامس شرح نصوص محور التراسل 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص مسؤولية الشباب تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
![](http://www.page.tn/wp-content/uploads/2020/01/4edunetfree.jpg)
جذاذة شرح نص مسؤوليّة الشّباب للكاتب أحمد حسن العمارتي ييندرج ضمن المحور الخامس التراسل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي
جذاذة شرح نصّ مسؤوليّة الشّباب / ما قبل الحصة
– يكلّف الأستاذ التلاميذ بإعداد نـــــص )) مسؤولية الشباب ((
– يوزّع الأعمال حسب المجموعات التالية:
• مجموعة 1: تبيّن نوع الرسالة وأركانها.
• مجموعة 2: تبحث في الوصف وعلاقته بالحجاج.
• مجموعة 3: تجمع قاموس العاطفة الأبويّة.
• مجموعة 4: تهتمّ باِستخراج أهداف الرسالة.
مهمامّ المتعلّمين : كلّ مجموعة تعدّ ما طلب منها.
أثناء الحصّة
المرحلة الحافزة
– يطرح الأستاذ سؤالا أو يعرض صورة / مقالا قصيرا..
– يدفع التلاميذ إلى الكشف عن الفكرة البؤرة تمهيدا للنص المنتظر.
– يستخرج التلاميذ الفكرة الأساسيّة للوسيلة المستعملة.
– يتوقعون نوع الرّسالة ( النص ).
القراءة
– أن يقرأ الأستاذ نصّ الرّسالة قراءة معبّرة يراعي فيها الجوانب الشكليّة والنواحي التنعيميّة.
– أن يكلّف بعض التلاميذ من الذين يعانون مشاكل في القراءة بقراءة النص.
– أن يوجه البقية إلى إصلاح الأخطاء المرتكبة.
مهامّ المتعلّمين :
– أن يقرأ التلاميذ النص [ القراءة فقرة فقرة ].
– أن يتمّ إصلاح الأخطاء تزامنا مع القراءة.
– ج –
التقديم
– يطرح الأستاذ سؤالا حول ملمـــح النـص [ نوع الرسالة – غايتها… ]
– يعلن الأستاذ عن أهداف الدّرس:
• هدف فنّي:
1) تبيّن نوع الرسالة ( إخوانيّة عائلية )
2) تبيّن وظيفة الوصف في علاقته بالحجاج.
• هدف مضموني:
# تبيّن البعد التعليمي الأخلاقي
للرّسالة.
– يحدّد نوع الرسالة
– تجهّز المجموعات أعمالها إثر إعلان الأهداف.
– يكلّف التلاميذ بتقديم النصّ.
– يطلب من التلاميذ تحديد موضوع النص.
– يدعو الأستاذ التلاميذ إلى اِختيار مقياس أو معيار لتقسيم النص ( أركان الرسالة ().
– يقدّم التلميذ النص:
نوعه-
نمط الكتابة.
المصدر.
– يقترح التلاميذ مواضيع يتم إصلاحها والاستفادة منها لبناء موضوع في جملة إسناديّة.
– يدوّن التلاميذ الموضوع المتّفق عليه.
– يحدّد التلاميذ عناصر النص باِعتماد معيار (أركان الرسالة).
التّفاعل مع النص
يوزّع الأستاذ الأدوار بين المجموعات بحسب المشاغل التي يطرحها النص (( مسؤولية الشباب ().
– المجموعة 1: قاموس العاطفة الأبويّة نضبط به العلاقة بين المتراسلين.
– تستخرج المجموعة (1) قاموس العاطفة الأبويّة [الدّعاء + النداء] الصدق، الوفاء….
– تحدّد هذه المجموعة نوع الروابط بين المتراسلين [الحميميّة – المتانة…].
– المجموعة 2: ترصف مناسبة الرسالة واللّغة الموظفة لذلك.
– المجموعة -2- تحدّد المناسبة: الواقع المتردي للمجتمع العربي (أخلاقيّا).
– تحدّد هذه المجموعة اللّغة الموظّفة لذلك [ قاموس اليأس – قاموس الاِنحطاط ].
– المجموعة -3-: تهتمّ بالوصف في خدمة الحجاج.
– المجموعة -3- تحدّد أساليب الوصف:
المشتقات.
الجمل الإسميّة.
• التشبيه.
المركبات النعتيّة.
الغاية إقتناعية تعليميّة.
– تذكر هذه المجموعة الأهداف التالية:
– المجموعة (4): الهدف من الرسالة.
– المجموعة (4) قيمة التضامن بين الشعوب العربيّة:
دور الشباب في تغيير الواقع.
إبراز قيمة الأب المعلّم الرّاعي لأبنائه.
(يوجه الأستاذ التلاميذ إلى أسئلة النص ((إبداء الرأي).
– اِستنتاج تأليفي.
الاستثمار
تحرير فقرة.
الأمتداد
– الدّعوة إلى توسيع دائرة البحث رسم لوحة