Press "Enter" to skip to content

شرح نص مسؤولية الشباب – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص مسؤولية الشباب المحور 5 الخامس شرح نصوص محور التراسل 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص مسؤولية الشباب تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

جذاذة شرح نص مسؤوليّة الشّباب للكاتب أحمد حسن العمارتي ييندرج ضمن المحور الخامس التراسل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي

جذاذة شرح نصّ مسؤوليّة الشّباب / ما قبل الحصة

– يكلّف الأستاذ التلاميذ بإعداد نـــــص )) مسؤولية الشباب ((

– يوزّع الأعمال حسب المجموعات التالية:

• مجموعة 1: تبيّن نوع الرسالة وأركانها.

• مجموعة 2: تبحث في الوصف وعلاقته بالحجاج.

• مجموعة 3: تجمع قاموس العاطفة الأبويّة.

• مجموعة 4: تهتمّ باِستخراج أهداف الرسالة.

مهمامّ المتعلّمين : كلّ مجموعة تعدّ ما طلب منها.

أثناء الحصّة

المرحلة الحافزة

– يطرح الأستاذ سؤالا أو يعرض صورة / مقالا قصيرا..

– يدفع التلاميذ إلى الكشف عن الفكرة البؤرة تمهيدا للنص المنتظر.

– يستخرج التلاميذ الفكرة الأساسيّة للوسيلة المستعملة.

– يتوقعون نوع الرّسالة ( النص ).

القراءة

– أن يقرأ الأستاذ نصّ الرّسالة قراءة معبّرة يراعي فيها الجوانب الشكليّة والنواحي التنعيميّة.

– أن يكلّف بعض التلاميذ من الذين يعانون مشاكل في القراءة بقراءة النص.

– أن يوجه البقية إلى إصلاح الأخطاء المرتكبة.

مهامّ المتعلّمين :

– أن يقرأ التلاميذ النص [ القراءة فقرة فقرة ].

– أن يتمّ إصلاح الأخطاء تزامنا مع القراءة.

– ج –

التقديم

– يطرح الأستاذ سؤالا حول ملمـــح النـص [ نوع الرسالة – غايتها… ]

– يعلن الأستاذ عن أهداف الدّرس:

• هدف فنّي:

1) تبيّن نوع الرسالة ( إخوانيّة عائلية )

2) تبيّن وظيفة الوصف في علاقته بالحجاج.

• هدف مضموني:

# تبيّن البعد التعليمي الأخلاقي

للرّسالة.

– يحدّد نوع الرسالة

– تجهّز المجموعات أعمالها إثر إعلان الأهداف.

– يكلّف التلاميذ بتقديم النصّ.

– يطلب من التلاميذ تحديد موضوع النص.

– يدعو الأستاذ التلاميذ إلى اِختيار مقياس أو معيار لتقسيم النص ( أركان الرسالة ().

– يقدّم التلميذ النص:

 نوعه-

نمط الكتابة.

المصدر.

– يقترح التلاميذ مواضيع يتم إصلاحها والاستفادة منها لبناء موضوع في جملة إسناديّة.

– يدوّن التلاميذ الموضوع المتّفق عليه.

– يحدّد التلاميذ عناصر النص باِعتماد معيار (أركان الرسالة).

التّفاعل مع النص

يوزّع الأستاذ الأدوار بين المجموعات بحسب المشاغل التي يطرحها النص (( مسؤولية الشباب ().

– المجموعة 1: قاموس العاطفة الأبويّة نضبط به العلاقة بين المتراسلين.

– تستخرج المجموعة (1) قاموس العاطفة الأبويّة [الدّعاء + النداء] الصدق، الوفاء….

– تحدّد هذه المجموعة نوع الروابط بين المتراسلين [الحميميّة – المتانة…].

– المجموعة 2: ترصف مناسبة الرسالة واللّغة الموظفة لذلك.

– المجموعة -2- تحدّد المناسبة: الواقع المتردي للمجتمع العربي (أخلاقيّا).

– تحدّد هذه المجموعة اللّغة الموظّفة لذلك [ قاموس اليأس – قاموس الاِنحطاط ].

– المجموعة -3-: تهتمّ بالوصف في خدمة الحجاج.

– المجموعة -3- تحدّد أساليب الوصف:

المشتقات.

الجمل الإسميّة.

• التشبيه.

المركبات النعتيّة.

الغاية إقتناعية تعليميّة.

– تذكر هذه المجموعة الأهداف التالية:

– المجموعة (4): الهدف من الرسالة.

– المجموعة (4) قيمة التضامن بين الشعوب العربيّة:

دور الشباب في تغيير الواقع.

إبراز قيمة الأب المعلّم الرّاعي لأبنائه.

(يوجه الأستاذ التلاميذ إلى أسئلة النص ((إبداء الرأي).

– اِستنتاج تأليفي.

الاستثمار

تحرير فقرة.

الأمتداد

– الدّعوة إلى توسيع دائرة البحث رسم لوحة