Press "Enter" to skip to content

شرح نص لولا الجمال – محور الفنون – تاسعة اساسي

شرح نص لولا الجمال 9 اساسي المحور 4 الرابع الفنون التاسعة اساسي للكاتب أحمد أمين,شرح نصوص محور الفنون

شرح وتحضير وتحليل وحجج نص لولا الجمال محور الفنون 9 اساسي للكاتب أحمد أمين مع الاجابة على جميع الأسئلة
يندرج ضمن المحور 4 من كتاب النصوص أنوار للتعليم الاعدادي تونس اصلاح شرح نص لولا الجمال

التقديم : نص بعنوان لولا الجمال من المحور الرابع محور الفنون 9 أساسي الكاتب أحمد أمين
نوع النص = حجاجي


موضــوع النــــص
يؤكد الكاتب على أهمية الجمال في حيــاة الانســـان ودوره في الرقي بـــه


وحــــدات النـــص
من البدايــــة الى قبـــــح = الأطروحة المدحوضة
من وفي رأسي إلى كل شيء = سيرورة الحجاج
البقية = الأطروحة المدعومة

شرح نص لولا الجمال
التقديم : نص بعنوان لولا الجمال من المحور الرابع محور الفنون 9 أساسي الكاتب أحمد أمين

نوع النص / حجاجي
موضـــــوع النص
يؤكد الكاتب على أهمية الجمال في حيــاة الانســـان ودوره في الرقي بـــه
شرح المفردات:
– إحسان موسى الحسيني: يُفهم من النّصّ أنّه صديق الكاتب و زميله في العمل
– سيّدة: يُقصد معلّمة انجليزيّة كان يتردّد على بيتها لتعلّم اللّغة الانجليزيّة في طفولته
– لجنة التّأليف: لجنة التّأليف و التّرجمة حيث كان الكاتب يعمل آنذاك
– الخُلعاء: جمع، مفرده خليع: من خلَع: انقاد لهَواهُ و الخليعُ: هو الذّي لا آمر له و لا ناهي، يفعل ما يشاء
– التّهتّك: مصدر من تهتّك و رجل مُتَهَتِّكٌ و مُسْتَهْتِكٌ لا يُبَالي أنْ يُهْتَكَ سِتْرُه و يُفْضَحَ أمره و تُكْشَفَ عورتُه
– يَدِينُ ( لـ ): من ( د،ي،ن ): يُقِرُّ له بالفضل
– الرِّقُّ: الاستعباد و العبوديّة: سلبُ الإنسان حريّته، و التّصرّف فيه بيعا و شراء و هبة…
– اسْتجمله: ( ج م ل ): وجَدَه جميلا
– لمه: أداة استفهام محوّرة أصلها لِمَ و لماذا

وحــــدات النـــص

من البدايــــة الى قبـــــح = الأطروحة المدحوضة

من وفي رأسي إلى كل شيء = سيرورة الحجاج

البقية = الأطروحة المدعومة

نتيجة بحث الصور عن جمال الطبيعة
أســتـــعدّ
1- اشرح الكلمات الآتية حسب السّياق الذّي وردت فيه في النّصّ: استهتر / انغمسوا / جرفهم / ذميما
2- قطّع النّصّ وفق معيار البنية الحجاجيّة الثلاثيّة
3- ما الوضعيّة الحجاجيّة القادحة للحجاج في النّصّ؟
4- حدّد أطراف الحجاج في النّصّ
5- في النّصّ أطروحتان: مدحوضة و مثبتة بيّنهما و أسند كلّ واحدة بطرف الحجاج المناسب له
6- ما أهميّة تكرار المؤشّر اللّغوي ” لولا ” في النّصّ؟

أبــنـــــي الـــمـــعــــنــــى
1- ما أهميّة الشّاهد القرآني في ضوء معرفتنا ببيئة الكاتب و بزمن ولادة النص؟
2- استخرج من النّصّ ما يُؤكّد تحمّس الكاتب الشّديد لموقفه من الجمــال
3- ربط الكاتب بقوّة بين تقدير الجمال و جميع منجزات البشريّة الماديّة و الروحيّة. وضّح ذلك
4- وضّح العلاقة بين تقدير الجمال و نشأة الفنون الجميلة انطلاقا من قول الكاتب الآتي: ” و لولا الجمال لاخْتفى كلُّ فنٍّ، فلاَ أدَبَ و لا تصْويرَ و لا نقْشَ و لا موسيقى “

ابدي رايي
1- قيّم خطّة الكاتب في الحجاج
2- ربط الكاتب كل مظاهر التمدن و والتحضر بتقدير الجمال. فهل تُشاطره الرّأي؟ علّل إجابتك