Press "Enter" to skip to content

ثالثة ثانوي: شرح نص الثوب الجديد – محور العدل و الإنصاف

شرح نص الثوب الجديد محور محور العدل و الإنصاف تحليل شرح نصوص ثالثة ثانوي شعب علمية
تحضير درس الثوب الجديد 3 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص الثوب الجديد لكاتب طه حسين من كتاب النصوص علامات شعب علمية
يندرج ضمن المحور الرابع سنة ثالثة ثانوي تعليم تونس

شرح نص الثوب الجديد
التقديــــــــــــــــــــــــــم
نص قصصي سردي ذو ابعاد اجتماعية مقتطف من قصة المعذبون في الارض للاديب
المصري طه حسين الملقب بعميد الادباء العربي ولد سنة 1889 من الصعيد
المصري تعلم في الكتاب ثم انتقل الى القاهرة ثم الى جامعة الصربون في فرنسا حيث
حصل على شهادة الدكتورا في الادب العربي . عاد الى مصر و اشتغل عميدا لكلية
الاداب ثم وزيرا للتعليم و عاش اعمى من مؤلفاته كتاب الايام و توفي سنة 1973


الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــوع :
عدل ام امين مع صديق ابنها صالح و اعادة الاعتبار له رغم ظلم زوجة ابيه
الوحدات : – ثنائية النقص و سد النقص )
1 – من البداية الى احتماله: سد النقص: اهداء القميص
2- البقية: النقص: افتكاك القميص من زوجة الاب


التحليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :
المقطــــــــــــــــــــــــــــــــع الاول:
سد النقص يتمثل في اهداء ام امين ثوب جديدا لصالح عطف عليه و احسانا له و عدلا معه
تقول الاية الكريمة: ((ان الله يدعو الى العدل و الاحسان و ايتاء ذي القربى)) .
عدل ام امين مع صالح في اهداء قميصا جديدا له بعد ان اقتنت لابنها ثوبا جديدا
لا تجمع القرابة بين “المحسن و المحسن اليه” و لكن الاحسان و العدل و الشعور
الانساني هو الذي فرض العدب و الرفق و العطف على الفتى صالح
كان صالح فتى مظلوم من اسرته و من ظروفه الاجتماعية القاسية
آثار العدل و الاحسان .. كانت جدا ايجابية على نفس صالح و قد استخدم الكاتب اسلوب
الوصف عبر صيغ النعت و الحال ليبرز لنا بهجة الفتى بهذه الفكرة العادلة
يقول الكاتب : و انصرف بثوبه الجديدمسرورا محبورا

يبين الكاتب “الاثر الايجابي للعدل” على النفس اذ يضفي احساسا بالنشوة و الفرح و
التوازن و التفائل بالحياة
المقطع الثــــــــــــــــــــــــــــــاني :
رد فعل زوجة الاب كان سلبيا فقد حسدت صالح على ثوبه الجديد فانتزعته منه و
اعطتهلابنها في حركة تدل على الظلم و العدوان زوجة الاب تجسد الصورة النمطية
المتداولة في المجتمع فهي رمز الشر و الظلم
تأثير الظلم على المظلوم :
المرض و الانقطاع عن الدراسة و العزلة


الخلاصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
يحذر الكاتب من الظلم داخل العائلة من خلال التمييز و المفاضلة بين الابناء و تمييز
الكبير على الصغير و الذكر على الانثى فيخلف ذلك انشقاقا في جدار الاسرة و يوزع
الحسد و الحقد بين الاخوة و يفرق بينهم منذ سنوات الطفولة
التربية على العدل تبدأ من الاسرة خيث يلعب الوالدان دورا هاما في ترسيخ هذه القيمة
في نفوس الابناء تحصينا لهم ضد الظلم و تقبله او مناصرته

تابع جميع شروح نص وكل ما يخص محور العدل والانصاف من هنا