Press "Enter" to skip to content

ثالثة ثانوي: شرح نص اربط و حل كما تشاء – محور العدل و الإنصاف

شرح نص اربط و حل كما تشاء محور محور العدل و الإنصاف تحليل شرح نصوص ثالثة ثانوي شعب علمية
تحضير درس اربط و حل كما تشاء 3 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص اربط و حل كما تشاء لكاتب من كتاب النصوص علامات شعب علمية
يندرج ضمن المحور الرابع سنة ثالثة ثانوي تعليم تونس

شرح نص اربط و حل كما تشاء
التقديــــــــــــــــــــــــــم

نص حواري ذو طابع هزلي و أبعاد نقدية مقتطف من “مسرحية مفتاح” للاديب المصري توفيق الحكيم ولد سنة 1987 اشتغل
وكيل جمهورية ثم انقطع عن العمل للاهتمام بالمسرح و الآداب و يعتبر من أبرز كتاب المسرح في العالم العربي و من
مؤلفات اهل الكهف


الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع :
مظاهر الخلال بقيمة العدل من خلال ترقية ابن عمه الوزير خارج إطار القانون
مقـــــــــــــــــــــــــــاطع النص :
1- من البداية إلى مظلوم واحد
2- بقية النص : طور إهدار قيمة العدل


التحليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :
المقطـــــــــــــــــــــــــــــع الأول :
يبدي الوزير حرصا على تحقيق العدل بينه و بين رؤوسه من الموظفين و يظهر ذلك من خلال حواره مع الوكيل المساعد
يقول متحدثا عن حركة الترقيات ” راجع الملفات مرة أخرى لنستوثق من اننا لم نظلم أحدا.
لا اريد ان يكتشف الأمر عن وجود مظلوم واحد
يدعو توفيق الحكيم إلى تحقيق العدل في مجال الإدارة عبر المساواة بين الموظفين و العمال و الراتب و الترقيات و غيرها
لان في ذلك تأثير على الانتاج


المقطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع الثاني :
يتغير موقف الوزير من الحرص على تحقيق العدل إلى اهداره بتدخل من الوكيل المتملق الذي يريد التقرب إلى الوزير عبر
ترقية بن عمه فهمي عبد الودود خارج إطار القانون.
وقع الخلال بقيمة العدل بدافع المحسوبية و المجاملة و العلاقات الشخصية
انعكاسات الاخلال بالعدل في الإدارة :
انعدام الثقة بين الموظفين و رؤسائهم داخل المؤسسات الإدارية
انتشار الحسد و الكراهية نتيجة التجاوزات و الاخلالات
تراجع الإنتاجية لدى الموظفين و تقلص الرغبة في العمل نتيجة مجاملة للاصحاب و الاقــــــــــــــــارب و الاحباب