Press "Enter" to skip to content

محور الشعر الجاهلي – إصلاح مقال الأدبي حول الشعر الجاهلي – ثانية ثانوي

محور الشعر الجاهلي – إصلاح مقال الأدبي – 2 ثانوي
إصلاح فرض تأليفي في المقال الأدبي : محور الشعر الجاهلي
ثانية ثانوي تعليم تونس

فرض1: مقال الأدبيّ (محور الشّعر الجاهليّ) مع الإصلاح 2 ثانوي

المــــــــــوضــــــــــوع:
هَيْمَنَ الـخِطَابُ الفَخْرِيُّ، الذَّاتِـيُّ أوِ القَبَلِيُّ، عَلَى الشِّعْرِ الجَاهِليِّ. فَتَغَنَّى
الشُّعَرَاءُ بِقِيَمِ القُوَّةِ وَالبَطْشِ بِقَدْرِ مَا تَغَنَّوْا بِـخِصَالِ الـجُودِ وَالإغَاثَةِ.
حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ ‘طَرَفةَ بْنِ العَبْد’ وَ’عَمْرٍو بْنِ
كَلْثُوم’ وَ’عَنْتَرَةَ بْنِ شَدَّاد’ وَ’حَاتِـمٍ الطَّائِيّ’.
ملاحظة: الشَّوَاهِدُ الشِّعْريّةُ تُلَوَّنُ وتُشْكَلُ شَكْلاً تَامًّا
عَمَـــــــلاً مُوَفَّــــــــــــقًا

الإصْــــــــــــــــــــلاَح
تحريرُ المقدّمة والتّأليف والخاتمة + التّخطيطُ للجوهر
ملاحظةٌ أوّليّة: في ضبْطِ المدوّنة التزمْنا بالنّصوصِ الّتي أنجزْناها مع
التّلاميذِ قبل إجراء فرض المقال. وتظلُّ منهجيّةُ هذا الدّرس صالحةً حتّى
لو اتّسعتْ قائمةُ النّصوصِ الفخْريّة المشروحة.
مبادئ منهجيّةٌ عامّة

تابع الاصلاح على الرابط التالي من هنا

تابع كل ما يخص محور الشّعر الجاهليّ شرح نصوص مقالات بحوث من هنا