Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص طريق الحرية محور المرأة

شرح نص طريق الحرية المحور الثاني شرح نصوص المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 اساسي
تحضير نص طريق الحرية تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحميل الشرح مع الاجابة على الاسئلة من هنا

شرح نص طريق الحرية  للكاتب ميخائيل نعيمة مع الإجابة عن الأسئلة

 ييندرج ضمن المحور الثاني المرأة في المجتمعات المعاصرة  من كتاب

 النصوص أنوار 9 اساسي

التقديــــــــــــم

نصّ حجاجيّ لميخائيل نعيمة، استمدّ من: ( زاد المعاد ) و يندرج ضمن

 محورالثاني المرأة

الموضــــــــوع

يُناقش الكاتب مسألة حريّة المرأة في علاقتها بحريّة الرّجل و يُقدّم تصوّره لذلك

المقاطـــــــــع

يمكن تقسيم النّصّ إلى ثلاثة مقاطع حسب معيار البنية الحجاجيّة

** من البداية —  عبد لعبوديّته  الأطروحة

– من أوَ تحسبون — مساكن طاهرة للحياة — السيرورة الحجاجيّة

** البقيّـــــــــــة — الاستنتاج

النّشاط  2 — الأطروحة

المؤشّرات اللّغويّة

لو سألتموني // لأجبتكم — جملة شرطيّة تلازميّة، تتكوّن من جملة

 الشّرط —- و جملة جواب الشّرط

حريّة المرأة: مركّب إضافي يُفيد التّخصيص

الجهود العظيمة — مركّب نعتي  مجرور

التّي تُبذل في سبيلها: مركّب بالموصول الاسمي  نعت

وهم = زيف

– الدّلالــــــــــــة

ينطلق المُحاجّ من الإشارة إلى تلك الحركة الإصلاحيّة التّي استهدفت

 تحرير المرأة العربيّة )) انطلاقا من القرن 19

من أعلام هذه الحركة الإصلاحيّة

قاسم أمين) ( مصر)   كتاب — تحرير المرأة ( 1899 م

الطّاهر الحدّاد ( تونس ): كتاب: امرأتنا في الشّريعة و المجتمع

هناك نقاط تقاطع و نقاط اختلاف بين المحاجّ و بين أقطاب هذه “الحركة الإصلاحيّة”

:

نقاط التّقاطع — عمل المُحاجّ يتساوق مع أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة

 في النتيجة ” الهدف ” الغاية .. تحرير المرأة مع  تحرير المرأة هو

 شرط أساسيّ لتحقيق نهضة المجتمع

// نقاط الاختلاف .. تظهر في جملة جواب الشّرط  — لأجبتكم

يعتبر المُحاجّ أنّ مُنطلقات // مُرتكزات // أسس روّاد حركة تحرير

 المرأة هي مُجرّد أوهام **

تباين في المُنطلقات _ الأسس و ليس في النتائج _  الغايات

الأطروحة المدحوضة – المنفيّة .. إنّ الرّجل حرّ و المرأة مُستعبدة

الأطروحة المدعومة  – المُثبتة _ إنّ الرّجل حرّ بحريّة المرأة مُقيّد بقيودها

لا يُمكن الحديث عن حريّة الرّجل في ظلّ “عبوديّة المرأة”

لا يُمكن الحديث عن حريّة أحدهما بمعزل عن حريّة الآخر

هذا سيؤدّي إلى: حريّة الرّجل مشروطة بحريّة المرأة

النّشاط 3-: السيرورة الحجاجيّة

المؤشّرات اللّغويّة

أ: حرف استفهام — استفهام إنكاري

استراتيجيّة : سؤال مع جواب

حسب: ظنّ // اعتقد

تواتر الجمل الشرطيّة في هذا المقطعلو كان الرّجل… لما احتاجت… / لو

 فتحتم… لما وجدتم… // أمّا طريق… فواحدة //

لو = حرف شرط يُفيد الامتناع (( افتراص الممتنع

أمّا = الشّرط و التّفصيل و التّوكيد (( أمّا… فـ…: تركيب شرطي تقترن

 فيه الأداة ” أمّا ” وجوبا بالفاء في جواب الشّرط

الدّلالة: أنواع الحجج

حجّة المماثلة

حارس السّجن سجين كسجينه لأنّه و إن لم يُقيّد بسلاسل فهوغير حرّ في تركه متىشاء

الأعمى الذّي يستمدّ من بصر المُبصر نورا يسير به و يهتدي

 حجّة منطقيّة عقليّة

ليس الرّجل حرّا لأنّ الحرّ لا يستأثر بالحريّة لنفسه و لا يسلب الحريّة من

 غيره. فمن اهتدى إلى الحريّة و تمتّع بها تصبح هداية النّاس إليها هاجسه

لأكبر ادّعاء القُدرة على منح الحريّة أواحتكارها هو مجرّد وهم و زيف،

 لأنّ الحريّة ليست منحة أو عطاء بل هي فعل واكتساب

الحريّة مفهوم ” فضفاض ” لن يتحدّث نعيمة عن الحريّة بإطلاق و لكن

 عن الحريّة بما هي ” طريق

 “

سيعوّض الحريّة بالتحرّر. و “التحرّر” هنا يتعدّى حدود الفعل و المنطق

 ليكون انفتاحا على الحدس — الإيمان المُبصر

النّشاط  4 – الاستنتاج

المؤشّرات اللغويّة”

ما ظهرت — إلاّ أصلحت _ لا مشى — إلاّ طهّر-: ت. بالحصر (( التّأكيد))

صالحة – أصلحت – طاهر – طهّر: معجم أخلاقي – قيمي

لكنّ-: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك

الدّلالة:المرأة و الرّجل يُكمّل أحدهما الآخر و يحتاج أحدهما إلى الآخر

. و صلاح كليهما شرط ضروريّ لصلاح المجتمع و ازدهاره

المرأة منبع الحياة، فهي رحم خصيــــــــــــب + ثـــدي فياض + حضن

 رحب + ساعد حنـــــــــــــــــــون ..: