Press "Enter" to skip to content

ثانية ثانوي : شرح نص رد القميص عافاك الله محور النادرة

شرح نص رد القميص عافاك الله محور النادرة تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي تحضير نص
رد القميص عافاك الله 2 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج تحضير درس رد القميص عافاك الله

للجاحظ من كتاب النصوص عيون الآدب يندرج ضمن المحور الثالث سنة
ثانية ثانوي تعليم تونس
شرح نصّ: ردّ القميص عافاك الله
الموضــــــــــــــــــــــوع
حجج زبيدة لاسترجاع قميصه
المقاطــــــــــــــــــــــــــع
حسب معيار المضمون
من السطر 1 إلى السطر 2: التفويت: تفويت زبيدة في القميص
من السطر 3 إلى أسلمته إليه: الاستدراك: حجج البخيل لاسترجاع قميصه
البقيّــــــــــــــــــــــــــة: الفشل: استسلام البخيل للأمر الواقع
المقطـــــــــــــــــــــع 1
التفويت ( تفويت زبيدة في القميص)
سكر – كسا – جعل: أفعال تدلّ على الحركة ( السّرد)
أحداث: سكر زبيدة و تفويته في القميص لصديقه
الشخصيّات: زبيدة و الصديق


الزمــــــــــــــــــــــــــــــان: الليل
المكان: مجلس شراب
توفّر مقومات الص في هذا النص
هذا النص هو نص قصصي بامتياز تحضر فيه الأحداث و الشخصياات و الأطرالزمانيةوالمكانية
النّادرة ذات بنية قصصيّة، فهي شكل من أشكال القصّ في الأدب العربيّ القديم
سكر — فـــكسا: فاء النتيجة
ربط السبب بالنتيجة
شكّل حدث السّكر محور الحكاية و باعثها، فهو الذّي أسّس هذه النادرة و هو الذّي وجّها أحداثها
وجهة مخصوصة، فحدث الكساء مثلا كان نتيجة لحدث السّكر
السّكر (( أي غياب العقل و عطالته )) أدّى إلى هذا الكرم من قبل زبيدة، فالنّادرة منذ البداية أوقعت
هذا الرّجل في مأزق كبير بعد أن غاب وعيه، فالحدث الذي
قام به ( الكساء ) هو حدث استثنائيّ لا يُمكن أن يقوم به زبيدة في صحوه
نحن أمام حدث استثنائيّ ناتج عن حالة غياب الوعي
المقــــــــــــــــــــــام: مقام مجالسة و منادمة و عطاء
علاقة تقاطع بين المقام و فعل التفويت: ثنائية المقام و السلوك
لمّا صار:- مركّب أضافي: مفعول فيه للزمان
(تحوّل زمنيّ)
خاف: خشي))
مضى من ساعته / فجعله: المسافة الزمنيّة بين الحدثين ضيّقة
كأنّ الصّديق نصب فخّا لزبيدة حتّى يأخذ منه في حالة السكر ما
لا يستطيع أخذه منه في حالة الصحو
انتهازيّة الصديق و خبثه
الأفعال المسندة إلى صديق زبيدة متسارعة، فكأنّه في سباق مع الزّمن
حتى لا يصحو زبيدة فيُطالب باسترجاع ما فوّت فيه
كما قد يدلّ هذا التسارع على بخل الصديق
البخل أصبح مذهبا في الحياة له أنصاره و مريدوه


المقطــــــــــــــــــــــع 2
الاستدراك ( حجج البخيل لاسترجاع قميصه)
فلما أصبح: (مركب إضافي) مفعول فيه للزمان
(تحول زمني)
أصبح: دخول الصباح
سأل + تفقد: الوعي
علم: المعرفة ( حضور العقل)
( انك قد كسوته فلانا – (تقنية التلخيص
قيـــــــــــــــل: فعل مبني للمجهول
شكل حدث استيقاظ زبيدة من سكره منعرجا حاسما في الأحداث،
إذ ان عودة العقل إليه ستدفع سردية النص إلى الأمام
هذا الحدث سيجعل النص ينبني على مفارقة بين حالين: السّكر / الصحو
ثنائيّة النقص (( ضياع القميص )) و محاولة سدّ النقص (( محاولة استرجاع القميص)
بعث — ثم اقبل : التمهل و الاسترخااء
ان المسافة الزمنية بين فعل ( بعث ) و (فعل ) (أقبل ) طويلة، و هذا يدل على بخل
الصديق و انتهازيته و عزمه على الاحتفاظ بالقميص
سيحاول زبيدة مجاوزة الاضطراب الذي حصل في حالة سكره و ذلك للسترجاع
ما فوّت فيه (( القميص ))، و قد اعتمد على مجموعة من الحجج
فمـــــــــــــــــــــــــا هي طبيعة هذه الحجج؟
لا يجوز: معجم ديني / اجتماعي
الحجّة الأولى دينيّة ( فقهيّة ): كلّ ما يقوم به السكّير باطل، لأنّ ما يأتي به من
أعمال غير مسؤول عنها لغياب ملكة العقل
ان: ناسخ حرفي يفيد التأكيد
أسلوب تقريري
حجّة ذاتيّة: مُفادها أنّ البخيل يخاف أن يُعيّر ببخله، لذلك فهو يطلب استرجاع القميص حتى يعيده مرة أخرى الى صديقه و لكن في هذه الحالة يكون في حالة صحو
حجّة ذات بعد أخلاقي) أكره ألاّ يكون لي حمد )
مفارقة بين تفاهة القضيّة و بين نظام الاحتجاج: تولد
الإضحاك و الهزل
عافاك الله: دعاء
رُدّ: أمر
أسلوب إنشائيّ
تدرّج طلب البخيل من استرجاع قميصه : من الطلب الخالص إلى الطلب المصحوب بالرّجاء و
التذلّل، و هو ما يدلّ على شدّة بخل هذا الرّجل، فهو يريد أن يسترجع القميص مهما كلّفه ذلك
ان: تأكيد
و الله: قسم ( التأكيد)
قد: أداة تحقيق تفيد التأكيد
يتحرّك هذا المقطع وفق ثنائيّة الطلب و عدم الاستجابة ( مماطلة انتهت بعدم الاستجابة )، فزبيدة
هو الجهة الطالبة و الصديق هو الجهة التّي لم تستجب للطّلب، و الجامع
بين قطبي هذه الثنائيّة: ظـــــــــــــــــــاهرة البخل
فزبيدة وصل إلى حدّ التذلّل لاسترجاع كنزه الثمين و الصديق وصل الى
حد المراوغة للاحتفاظ بما تحصل عليه


المقطـــــــــــــــــع 3
الفشل ( استسلام البخيل للأمر الواقع)
فلما: الظرفية الزمانية
علم: ايقن – تاكد
الشر كله: مركب توكيدي
هناك تحويل من البخيل لسياق الحديث النبويّ، فهو يعتبر أنّ ما قام به في حالة سكره متساوق مع
مضمون هذا الحديث. أي أنّ العطاء و البذل و الكرم الحاصل في حالة السكر هو معصية و شرّ و
أنّ طبعه في حالة الصحو ( البخل ) هو محمدة و خير
لقد أصبح البخل مذهبا في الحياة يُدافع عنه بمختلف الحجج و البراهين
و لو كانت مقتطعة عن سياقها


التاليـــــــــــــــــــــــف
يرسم لنا هذا النصّ صورة البخيل النموذجيّة، هذه الصورة التّي ترتكز على مجموعة من
التناقضات… (فهو كريم في سكره) و (بخيل في صحوه)، حافظ
للأحاديث النبوية من ناحية و مخرجها عن سياقها الصحيح من ناحية اخرى
كما يرسم النص صورة عن هذاا المجتمع الذّي انقلبت فيه القيـــــــــــــــــــــــــم