Press "Enter" to skip to content

شرح قصيدة وذات دلّ – شرح نص وذات دل – ثانية ثانوي

شرح نص وذات دل محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة
تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص عيون الأدب مع الاجابة على الاسئلة لغة عربية تحضير وتحليل
قصيدة وذات دل لبشار بن برد

شرح قصيدة وذات دل لبشار بن برد من كتاب النصوص عيون الادب تندرج
ضمن المحور الثاني سنة ثانية ثانوي تعليم تونس


التقديــــــــــــــــــــــــــم
شرح نص وذات دل – ثانية ثانوي – شعر التجديد في القرن الثاني للهجرة


التــقــــديم :
نص على شكل قصيدة غزليّة نُضمت على بحر البسيط للشاعر بشّار بن برد تندرج ضمن المحور
الثاني التجديد في قصيدة القرن الثاني


المــــوضوع :

حوار شعري غنائي بين الشاعر والقينة.
المـــــــقاطـــــع : يقسّم النصّ إلى مقطعين وفق معيار الخطاب :
1 – من البيت 1 الى 15: خطاب الشاعر بشّار بن برد
2 – البقيّة : خطاب القينة
التحليــــــــــــــــــل
تحليل المقطع الاول
وذات دلّ : جملة اسميّة فيها وصف للقينة = ذات دلال
كأنّ البدر : التشبيه
باتت + تغنّي + عميد القلب + سكرانا
الزمان : الليل / المكان : مجلس خمري غنائي / الشخصيات : شاعر + قينة
قالت — فقلتُ : حضور الحوار في النصّ الشعري ( التجديد)
فقلتُ : …. يا سؤلي / يا أملي …. النداء للقريب : التودد والتقرّب من مغنّية في حانة التقرب من
امرأة عاديّة = المرأة المترفعة في الشعر الجاهلي
اسمعيني : طلب الإصغاء // فاسمعيني : طلب الغناء …. الأمر

  • أحسنت // أحسنت
    يا حبّذا جبل الريّان من جبل بيت شعري لجرير = الجمع بين القديم والحديث في نص شعري واحد
    يا ليتني —– غناء الشاعر “فـحرّكت” // انثنت // تشدو // لا تخفيه
    أفعــــــــــــــــال + حركات مسندة للمغنية
    تحليل المقطع الثاني : خطاب القينة
    المغنّية = تجاوب مع الشاعر وتلبية للاقتراحات
    مغنّية متمكنة
    يا قوم أذني لبعض الحيّ عاشقة * والأذن تعشق قبل العين أحيانا
    بيت شعري لبشّار بن برد
    الله / الله / الله = معجم ديني : تجديد في المعجم
    التأليـ —- ــف
    قصيدة غزليّة ذات بناء طريف إذ جمعت بين ماهو أصلي وما هو مضمّن، كما تميّزت بكثرة
    الصور الشعريّة وطرافة الإيقاع إذ جمعت بين الشعر والغناء. أظهرت هذه القصيدة نموذج المرأة
    التي يتغنّى بها بشّار وهي نموذج ثائر على القديم تمثّل صورة المرأة المتحضّرة المتمرّدة على كل
    القيـــــــــــــــود. لغة القصيدة سهلة أثّر فيها مجلس الطرب والخمرة تأثيرا واضحااا