Press "Enter" to skip to content

فرض مراقبة عـ2ـدد دراسة نص تاسعة اساسي محور المراة في المجتمعات المعاصرة

فرض مراقبة عـ2ـدد دراسة نص تاسعة اساسي محور المراة في المجتمعات المعاصرة
امتحان دراسة نص سنة 9 اساسي مع الاصلاح
دراسة نص السنة التاسعة أساسي مع الإصلاح الثلاثي الثاني

فرض المراقبة الثاني في دراسة النص للسنة 9 اساسي محور المراة تعليم تونس
المستوى 9 أساسيا

الفرض العادي الثاني في دراسة النص
السنة الدراسية 2020-2021 :
م ا بحي ابن خلدون – تونس 2 الأستاذة : الشواشي .. بتصرف

النص
تسليع الأنثى
لا تنخدع بالإشهار ، فهو يُوهِمُك بأنك ستمتلك ذلك الجسد النموذجي إذا استهلكت تلك السلعة التي يروج لها ، ويخاطب عقلك الباطن قائلا ” اذهب لاشتراء المعروض ، ولتحقق سعادتك ” … إن الإشهار يغويك باشتراء المنتج من دون أن يفرض عليك ذلك مستخدما جسد المرأة … ولتتذكر ” جان سيغيلا ” في بداية عهده بالإشهار ، إذ يقول ” عرضتُ على منتجة للأحذية النسائية وصلة إشهارية تركّز على الأحذية بعيدا عن استغلال جسد المرأة في الإغراء فلم يعجبها الأمرُ ، وعلّقت على عرضي قائلة ” إنّ بائع الأحذية إنما يبيعُ أقداما جميلة
وهكذا عليك أن تدرك أن الصورة صارت أقوى من ألف كلمةٍ ، وصار الزمن يُعرفُ يزمن .
.
” امبراطورية الصورة ” . واعرف أن حضور الجسد الأنثوي في الوصلات الإشهارية أصبح الأكثر تأثيرا على المُتلقي. وقد قال أحد الباحثين ” إن الإشهار جيفةً تواجهنا بالابتسام ولتتساءل : ما الخلفية المحركة لمنتجي الإشهار ؟ وهل شياً الإعلام المرأة ؟ أفليس الإشهار شكلا من أشكال الاستعباد إذ جرّدَها من إنسانيتها وأهانها ؟
إن الإشهار ليسعى إلى تغيير العادات والتقاليد والنظم والقيم ، إذ صير المجتمع استهلاكيا ، وجعل الإنسان المعاصر غير راض عن جسده مقارنة بالجسدِ النّموذجي المعروض مما أوجد لديه مشاكل نفسية عميقة . وقد بلغت نسبة الفتيات الأمريكيات غير الراضيات عن أجسادهن 78 بالمائة للواني هن في سن السابعة عشر ، وفقدن الثقة بأنفسهن وأصبحت مستاءات من أوزانهن ومظهرهن الخارجي .
إذن تعتبر سلعنه الجسد الأنثوي عنفا وخطرا حَرَّبَ مكانة المرأة المعاصرة . فما الحل لتحظى المرأة بمكانة رفيعة في الإعلام وفي المجتمع ؟
عن ” الأحداث المغربية ” يقلم ” حسن الخطيب “
بتصرف

الإنتاج الكتابي : (5)
أكد النص استغلال الإعلام للمرأة أبشع استغلال وعرضها في صورة سيّئةٍ مشوّهة. أنتج فقرة حجاجيّة تؤكّد من خلالها دور الإعلام الإيجابي في دعم مكاسب المرأة والإعلاء من شأنها ، موظفا ثلاثة أنواع من الحجج وأسلوبي الأمر والنهي .

( هذا نموذج لمنتج : حرّرته في الاختبار تلميذتي ” حنين العياري ” )
لا شك أن الإعلام قد نفع المرأة ودعم مكاسبها . فلا تعتقد أنه لم يقدها. بل اعرف
أن المرأة العاملة في مجال الإعلام تتمتّع بشخصيّة قويّةٍ . كما أنّ لها مكانة هامة ومرموقة في المجتمع . وعليك أن تعلم أنّ الإعلام مكنها من التعبير عن رأيها والدفاع عن حقوقها . فلا تظن أن مجال الإعلام لا يزال حكرا على الرّجال . فالمرأة تنافس الرّجل اليوم في تقديم البرامج وتحرير الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية . أفليست ” سيلفيا تشيس ” رائدة في وسائل الإعلام وهي التي تحصلت على جائزة ” إيمي ” في السبعينات ؟ أولم تفتح هذه المرأة المجال لجيل كامل من النّساء ؟ أولم تثبت جدّيّة النّساء في التغطية الإعلامية المفيدة
فما أشبه المرأة التي عملت في وسائل الإعلام بنجمة تضيء للنّساء طريق التألق والنجاح . وما أشبهها بزهرة أينعت فراد جمالها واشتد عودها .
وهكذا يتأكد لنا أن المرأة قد استفادت من مجال الاعلام.

تحميل فرض مراقبة عــ2دد دراسة نص تاسعة اساسي الثلاثي الثالث على الرابط التالي

التحميل من هنا