Press "Enter" to skip to content

باكالوريا آداب: شرح نص عبور الصراط – رسالة الغفران

شرح نص عبور الصراط بكالوريا آداب أبو العلاء المعري .. لغة عربية رسالة الغفران
منهجية شرح نصوص رابعة ثانوي باكالوريا منهجية تحليل النص الادبي
تحليل نصوص 4 ثانوي باكالوريا منهجية تحليل نصوص وقصائد باكالوريا
تحليل وشرح وتقسيم نص عبور الصراط لـ أبو العلاء المعري رابعة ثانوي آداب تعليم تونس
مقدمة وتاليف حجج وتحرير تقسيم وتقديم وجوهر وخاتمة شرح نص 4 آداب
شرح نصوص 4 ثانوي بكالوريا اداب رسالة الغفران ديوان أبو العلاء المعري

شرح نص عبور الصراط رسالة الغفران بكالوريا آداب
التقديـــــــــــــــــــــــــــــــــم:
يندرج هذا النص في اطار الانفراج للأحداث من “قصة حشر ابن القارح” وكان ذلك
بنجاح البطل في دخول الجنة

الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
مشهد عبر الصــــــــــــــــــــــــــــراط ودخول الجنــــــــــــــــــــــــــــة

التقسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
من سطر 1 إلى سطر 12: فوق الصراط

من سطر 13 إلى السطر 17: أمام باب الجنة
البقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة: دخول الجنة

التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
المقطـــــــــــــــــــــــــــــع 1:
إستعمل الكـــــــــــــــاتب أفعال الامر على وجه الاستعلاء ((فاعبر – احمليني ))
والصـــــــــــــراط هو مكان غيبي بين الحشـــــــر والجنـــــــــــة وتحته
الجحيــــــــــــــــم فابن القارح تكبد مشقّـــــــــــــة
كبيرة لعبور الصــــــــــــــــــــــــراط لكثرة ذنوبـــــــــــــــــــــــــــه

فهذا المقطع يمثل تراوحــــــــــــا بين الرجــــــــــــاء واليــــــــــــأس في
عبـــــــــــــــــــور الصـــــــــــــــــــراط ولكن كانت العناصر
المساعدة أكثر من العناصر المعرقلة أهمها مساعدة فاطمة وجاريتها — وهو ما يثير مسألة الوساطـــــــــــــة

كما حظر الاضحاك من خلال:

اللفـــــــــــــــــــظ: “زقفونة” “جحجلول”
الحركــــــــــــــــــــــــــــــــة: لا استمسك

القـــــــــــــــــــــــــــــــــول: “ست إن أعياك أمري”

المقطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع 2:
التراود بين السرد والحوار / الانشاء والخبر

القضايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا:
اجتماعيــــــــــــــــــــــــــــة: تحيل ابن القارح
سياسيـــــــــــــــــــــــــــــــة: خيانة الأمانة

عقائديـــــــــــــــــــــة: وقوف رضوان امام ابن القارح تحقيقا للشرعية “الالاهية”
(دخول بالفعل لا بالقول)

المقطــــــــــــــــــــــــــــــــــــع 3:
يمثل ابراهيم السلطة السياسية التي قدرتها ان تخرق القوانين الشرعية اما الاحداث
فحسب وقوعها في الزمن: الوصول الى الصراط — محاولة العبور — حمـــــــــــــــل
الجاريــــــــــــــــة وعبور الصراط — وقوف رضوان امام باب الجنة — دخول الجنة

القضايــــــــــــــــــــــــــــــــــا: الوساطـــــــــــــة التي ادت الى عصيـــــــــــــــــــــان
الارادة الالاهية””

تابع ايضا كل ما يخص البكالوريا – شرح نصوص قصائد ملخصات المحاور بحوث مواضيع انشاء انتاج كتابي امتحانات فروض مراقبة تاليفية باكالوريا 4 ثانوي تعليم تونس من هنا