شرح نص رحلة بين القمم المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الثقافة والترفيه 8 اساسي تحضير وتحليل وشرح نص رحلة بين القمم عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج شرح نص رحلة بين القمم – للكاتب المصري سليمان مظهر مع الاجابة عن الاسئلة استعد للدرس أفهم اتحاور مغ اصدقائي انتج فقرة انشائية اتعرف على الكاتب ييندرج هذا النص ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي
نص رحلة بين القمم مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم النص:
نص رحلة بين القمم للكاتب سليمان مظهر هو وصف أدبي رحلي يصوّر مشاهد الطبيعة والأنشطة السياحية في مرتفعات جنتنغ قرب كوالالمبور. ينتقل فيه الواصف من التلفريك والفندق العالمي إلى المعبد البوذي “سين سو”، ثم إلى معالم مثل “ميم الأند” و”تمبلر بارك”. ويبرز النص التقاء الترفيه والروحانية والطبيعة، بما يعكس تنوع الثقافات وثراء التجربة السياحية.
الموضوع:
موضوع نص رحلة بين القمم هو إبراز جمال الطبيعة وتنوع الأنشطة السياحية والروحانية في مرتفعات جنتنغ قرب كوالالمبور.
أستعد للدرس
أذكر الأماكن التي يمكن أن تمارس فيها أنشطة ترفيهية.
الأماكن التي وردت في النص لممارسة الأنشطة الترفيهية هي:
- الفندق العالمي (منتزه، مدينة ملاهي، بحيرة صناعية، بولينج، غولف).
- ميم الأند (سباحة، صيد السمك، التجديف، مزارع الأوركيد، حديقة الزهور، مزرعة التماسيح).
- تمبلر بارك (غابة استوائية، ممرات وجسور وسط الطبيعة).
أفهم
1- أعتمد التحول في المكان معيارا لتقسيم النص إلى وحداته، وأحدّد كل وحدة وأضع لها عنوانا.
تقسيم النص إلى وحداته وفق تحول المكان مع العناوين:
- من التلفريك إلى الفندق العالمي (سطر 10–15): مشاهد الطبيعة والأنشطة الترفيهية.
- المعبد البوذي “سين سو“ (سطر 20–30): الطقوس والاحتفالات الدينية.
- منطقة “ميم الأند“ (سطر 31–35): الرياضة، السباحة، الزهور، التماسيح.
- حديقة “تمبلر بارك“ (سطر 36–النهاية): الغابة الاستوائية والممرات والجسور.
2 أستخرج من الوحدة الأولى القرائن السردية التي مهدت لقيام الوصف.
القرائن السردية في الوحدة الأولى (سطر 10–15) هي: ركوب التلفريك، مواجهة الكازينو، عائق الغيوم والأمطار؛ هذه الأحداث السردية مهّدت للانتقال إلى وصف المشهد الطبيعي والأنشطة الترفيهية.
3- أحدد جملة أستدل بها على حركة الوصف من الأعلى إلى الأسفل وأخرى أستدل بها على حركة الوصف من الأسفل إلى الأعلى.
أحدد جملة أستدل بها على حركة الوصف من الأعلى إلى الأسفل وأخرى أستدل بها على حركة الوصف من الأسفل إلى الأعلى.
4– كشف حديث الواصف عن الأماكن التي زارها عن مكوناتها. أملاً الجدول الآتي لتبين ذلك : المكان الكهف الرئيسي الفندق العالمي مكوناته معبد سین سو میمالاند
| المكان | مكوناته |
| الكهف الرئيسي | قاعات داخلية، أبخرة البخور، أضواء الشموع، تماثيل بوذا، ساحات للاحتفالات الدينية |
| الفندق العالمي | منتزه، مدينة ملاهي، بحيرة صناعية للتجديف والقوارب، صالة بولينج، ملاعب غولف |
| معبد سين سو | تماثيل التنين، درجات منحوتة، قاعات البخور والشموع، تماثيل بوذا ذهبية وزمردية، الطبول والأجراس |
| ميم الأند | غابة خضراء، حمام سباحة بجداول جبلية، رياضة وتجديف وسباحة، صيد السمك، مزارع الأوركيد والزهور، مزرعة التماسيح، مركز الحرفيين |
5 – أجمع المعجم المتعلق بالعناصر التي تحقق بها الترفيه ، وأصنفها إلى ما هو طبيعي و ما هو من صنع الإنسان.
المعجم الترفيهي في النص:
- طبيعي: الغابات، الجداول الجبلية، البحيرة، الزهور، الأوركيد، صيد السمك.
- من صنع الإنسان: التلفريك، الكازينو، الفندق العالمي، مدينة الملاهي، صالة البولينج، ملاعب الغولف، حمام السباحة الصناعي، مزرعة التماسيح، مركز الحرفيين.
6 – أستجلي الأحاسيس والمشاعر الدالة على تأثر الواصف بما يصف.
الأحاسيس والمشاعر التي تدل على تأثر الواصف: الانبهار بروعة المشهد، الدهشة من جمال الطبيعة، الإعجاب بعظمة المعبد، الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية، والرهبة أمام الطقوس الدينية.
7 – أبين من خلال النص دور الرحلات في التعرف إلى ثقافات الشعوب الأخرى
النص يبيّن أن الرحلات تتيح اكتشاف طبيعة الشعوب وطقوسهم الدينية مثل زيارة معبد “سين سو”، والتعرف على عاداتهم وأنشطتهم الترفيهية، مما يفتح المجال لفهم ثقافات مختلفة والانفتاح عليها.
اتحاور مع أصدقائي
أتحادث مع أصدقائي حول برنامج رحلة نقترح على مدرستنا تنظيمها.
اتحادث مع أصدقائي وأقترح على المدرسة تنظيم رحلة إلى غابة قريبة نستمتع فيها بالتنزه، مشاهدة الطبيعة، ممارسة الألعاب الجماعية، وزيارة معلم ثقافي للتعرف على تاريخ المنطقة.
أنتج
قصدت منتزها للترفيه عن نفسي أكتب فقرة وصفية أصف فيها العناصر التي حواها المكان و أضمن هذه الفقرة إعجابي بما شاهدت.
قصدتُ منتزها جميلاً تحيط به الأشجار الباسقة وتتناثر فيه الأزهار بألوان زاهية، تتخلله جداول صغيرة تنساب مياهها في هدوء فتبعث في النفس راحة وسكينة. وفي أرجائه ساحات واسعة للألعاب ومقاعد للجلوس، وبحيرة صناعية تعكس زرقة السماء وتتيح للزوار ركوب القوارب. لقد أدهشني جمال المكان وتناسق عناصره بين الطبيعة والإنسان، فشعرت بإعجاب كبير بما شاهدت، وكأنني في لوحة فنية نابضة بالحياة.
ملخص النص في فقرة انشائية
النص يصوّر رحلة إلى مرتفعات جنتنغ وما حولها قرب كوالالمبور، حيث يبدأ الواصف بمشهد الطبيعة من التلفريك، ثم ينتقل إلى وصف الفندق العالمي بما فيه من منتزهات وملاهي وبحيرة صناعية للرياضات المائية، قبل أن يتوقف عند معبد “سين سو” البوذي الذي يزخر بالطقوس والشموع والبخور والاحتفالات الدينية. وبعد ذلك يعرض معالم “ميم الأند” بما توفره من غابات وأنشطة رياضية وزهور ومزارع للحيوانات، لينتهي عند “تمبلر بارك” الغابة الاستوائية التي أُعدت ليستمتع الزوار بجمال الطبيعة. وهكذا يكشف النص عن التقاء الترفيه والروحانية والطبيعة في فضاء واحد، مما يعكس ثراء التجربة السياحية وتنوع الثقافات.
من هو سليمان مظهر ؟
سليمان مظهر هو مفكر وكاتب مصري بارز (1937–1999)، عُرف بكتاباته الفكرية والفلسفية التي تناولت قضايا الإنسان والعقل العربي والهوية الثقافية، وسعى إلى إحياء الفكر التنويري في العالم العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
سيرته وأعماله
- الميلاد والنشأة: وُلد في مصر عام 1937، ونشأ في بيئة ثقافية متواضعة لكنها مشبعة بالاهتمام بالعلم والمعرفة.
- التعليم: درس الفلسفة في جامعة القاهرة، ثم واصل دراساته في الفكر المعاصر، مما صقل رؤيته الفلسفية والإنسانية.
- الكتابة والفكر: جمع بين عمق التحليل الفلسفي وجمال الأسلوب الأدبي، وأسهم في إثراء الفكر العربي الحديث.
- أعماله: له مؤلفات متنوعة في الفكر والأدب، منها:
- قصة الديانات
- النمور الصغيرة الزاحفة (قصص)
- أساطير من الشرق
- ملكات بين القمة والقاع
- أساطير من الغرب
- منمنمات تاريخية
- حكايات إفريقية
أهميته الفكرية
- ركّز على العقل العربي والهوية الثقافية، وسعى إلى تقديم رؤية نقدية تنويرية.
- مثّل حلقة وصل بين الفكر الفلسفي والأدب الرحلي، كما نرى في مقاله عن كوالالمبور في مجلة العربي.
- ترك بصمة في الكتابة العربية الحديثة من خلال المزج بين التحليل الفلسفي والسرد الأدبي.





