Press "Enter" to skip to content

بكالوريا آداب: موضوع عــــ2ــــدد في شعر الحماسة مع الإصلاح

موضوع عــــ2ــــدد في شعر الحماسة مع الإصلاح باكالوريا آداب تعليم تونس
بكالوريا آداب: موضوع عــــ2ــــدد الثاني في شعر الحماسة مع الإصلاح

الموضوع الثاني في شعر الحماسة مع الاصلاح .. باكالوريا آداب
الموضـــــــــــــــــــــــــــــــوع:
لئن توسل شعراء الحماسة بنفس الأساليب الشعرية في بناء صور الأبطال
فإنهم قد اختلفوا في طبيعة هذه الصور ومرجعياتها ووظائفها

  • قارن بين أبي تمام والمتنبي وابن هانئ معتمدا شواهد دقيقة مما درست*

الصياغــــــــــــــــــــــــــــة:
موازنة بين عنصرين لئن .. فإن..*

العناصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر:
العنصر الاول:
وجوه الائتلاف بين الشعراء: فنيا (نفس الاساليب في بناء صور الأبطال)*

العنصر 2 الثاني:
وجوه الاختلاف بين الشعراء دلالية (طبيعة الصور ومرجعياتها ووظائفها)*

الإشكاليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
صورة البطل في حماسة أبي تمام والمتنبي وابن هانئ، الائتلاف والاختلاف

الموقف النقدي:
الائتلاف حاصل في الصورة الفنية والاختلاف ثابت في الصور القيمية للأبطال*

فهــــــــــــــــــــــــــــــــــــم المطلوب:
طبيعة الموضوع:
موضوع مقارنة يقتضي ثلاثة مراحل في الجوهر:

بيان وجوه الائتلاف في التشكيل الفني لصور الابطال*

بيان وجوه الاختلاف في التشكيل القيمي لصور الأبطال*

بناء موقف يبرر سر الائتلاف الفني وعلة الاختلاف القيمي*

الجوهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر:
العنصر الأول: بيان وجوه الائتلاف في التشكيل الفني لصور الابطال الحماسيين:
إفــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة:
يمكن الاستعانة بجملة من الأسئلة كي تساعدك على فهم الموضوع
وحسن تفكيكه من قبيل:
ما هي الأساليب الموحدة في بناء الصور؟ كيف بنيت بهذه الأساليب
صور الأبطال؟ أي أبطال في الحماسة بُنيت صورهم؟ ضمن أي مجال
اجتماعي نزلت صورة الأبطال؟ ما الذي نتج عن اتفاق ثلاثتهم في بناء
نفس الصور الفنية للأبطال؟

تابع الموضوع مع الاصلاح على الرابط التالي من هنا

باكالوريا: كل مايهم شعر الحماسة شرح وتحليل نصوص وبحوث من هنا