Press "Enter" to skip to content

شرح نص حد الشعر وبنيته – محور في الفن والآدب – رابعة ثانوي

شرح نص حد الشعر وبنيته محور في الفن والآدب تحليل شرح نصوص بكالوريا رابعة ثانوي
تحضير نص حد الشعر وبنيته 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير درس حد الشعر وبنيته لابن رشيق من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج
ضمن المحور الثاني سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس


التقـــــــــــــــــــــــــــــــــديم
يحتل الشعر مكانة هامة عند العرب، فهو محدّد هويتهم و تاريخهم ” الشعر ديوان العرب ” و
هو مدار إبداعهم و نبوغهم. و هذا ما جعلهم يتجاوزون اطار الممارسة الإبداعية
و المنجز الأدبي إلى إطار التنظير و التقنين و التقعيد
و هو ما نراه في هذا النص النقدي التفسيري (لابن رشيق القيرواني)، و
المستمدّ من (كتاب العمدة في محاسن الشعر و آدابه و نقده)


الموضــــــــــــــــــــــــــــوع
حدّ الشعر-: مفهوما و قواعد و اراضا و بنية


المقاطـــــــــــــــــــــع
حسب معيار المضمون
1- 1: مفهوم الشّعر
2- 2: قواعد الشّعر
3- 3: أغراض الشّعر
4- 4: بنية البيت الشّعري
نشاط 2: تفكيك النص
1- مفهوم الشّعر
البنية اللغويّة
ج اسميّة تقريريّة
هذا طبيعي لاننا في سياق تعريفي: تحديد المفاهيم ( مفهوم الشعر)
أربعة اشياء: اللفظ…القافية
مبدل منه // بدل
المجمل // الكل
الشعر يقوم من أربعة أشياء
المفصّل/ الجزء
اللّفظ // الوزن // المعنى // القافية
يٌ … حاول ابن رشيق حدّ الشّعر من خلال ضبط تعريف جامع و مانع يستند إلى أربعة أشياء
مُتعاضلة و هي: اللّفظ و الوزن و المعنى و القافية. إلاّ أنّ هذا التّحديد يُثير إشكالا منهجيّا و
معرفيّا، إذ توجد فنون قوليّة أخرى يُمكن أن تتوفّر فيها هذه الأشياء الأربعة و لكنّها لا تخرج
عن قول الشّعر (( السّجع مثلا )) و هو ما يعصف بمفهوم الجمع و المنع
هذا ما جعل ابن رشيق يُدخل مفهوم ( النيّة ) أو القصد من القول، مُعتبرا أنّ المتكلّم أو مُنجز
اللّغة هو الذّي يملك القُدرة على تشكيل خطابه حسب نيّته و قصده. فان اراد للخطاب أن يكون
شعراا كان و إن أراده أن يكون غير ذلك كان
ربط الكلام (( اللّغة )) بالمتكلّم مُنجز نقديّ هامّ لم يغب عن وعي النقّاد القُدامى
2- قواعـــــــــــــــــــد الشعر
البنيـــــــــــــــــــــة اللغوية
قواعد الشعر أربع: الرّغبة — و الغضب
مبدل منه // بدل
المجمل // الكلّ
قواعد الشّعر أربع
المفصّل // الجزء
الرغبة: المدح + الشكر
الرهبة: الاعتذار + الاستعطاف
الطّرب: الشوق + النّسيب
الغضب: الهجاء + التوعذ + العتاب
يرتبط الإبداع الشّعري في نظر ابن رشيق بالانفعالات النفسيّة، فالرّغبة يتولّد عنها المدح و
الشّكر، و الرّهبة يتولّد عنها الاعتذار و الاستعطاف، و الطّرب يُولّد الشوق و النّسيب، و
الغضب ينجرّ عنه الهجاء و التوعّد و العتاب
و هذا مُنجز نقديّ هامّ يُحسب للنقّاد القُدامى، فقد تمكّنوا من فهم
بواعث القول الشّعري و ردّها إلى نفسيّة الشّاعر
3- أغراض الشّعـــــــــــــــــــــــر
البنيــــــــــــــــة اللغـــــــــــــــوية
اشعر كلّه نوعان: مدح و هجاء
مبدل منه // بدل
المجمل // الكل
الشعر نوعان
المفصّل// الجزء
مدح // هجاء
اعتبر ابن رشيق أنّ أغراض الشّعر تعود إلى غرضين أساسيين، هما: المدح و الهجاء.
نقد: يُمكن أن يُنقد ابن رشيق في هذا التصوّر استنادا إلى زاويتين: تاريخيّة و نفسيّة.
من الثّابت تاريخيّا أنّ غرض الفخر قد اكتملت فنيّاته و طرائق القول فيه قبل غرض
المدح // فالمدح كان قريبا، في الجاهليّة، من باب الشّكر و الثّناء و
لم تترسّخ أركانه إلاّ بعد الإسلام
الإنسان نفسيّا أميل إلى الحديث عن الذّات قبل الحديث عن الآخر
4- بنية البيت الشّعري
البنية اللغويّة
البيت من الشّعر كالبيت من الأبنية
تشبيـــــــــــــــــــــــــــه
الدّلالــــــــــــــــــة
المقارنة تهدف إلى تثبيت الصّورة في ذهن القارئ: تخدم التفسير
من آليّات التفسير: تحويل المجرّد إلى محسوس: تقريب الصّورة
الــتـــــــــــــــــــــــألــيـــــــــــــــــــف
تنبني استراتيجيّة النصّ التفسيريّة على الانتقال من الإجمال إلى التفصيل و من الكلّ إلى الجزء
و قد اضطلع المركّب البدلي بدور مركزيّ في هذا الانتقال. كما توسّل الكاتب التفريع وسيلة
لتوضيح ما غمض من المعاني.
إنّ الحاجة إلى تقنين الشّعر و تقعيده مفادها تراكم الممارسة
النصيّة الإبداعيّة ( القول الشّعري)