
شرح نص غربة العشاق محور شعر الغزل تحليل شرح نصوص اولى ثانوي يندرج ضمن المحور الاول
من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة غربة العشاق لجميل بن معمر
شرح قصيدة غربة العشاق اولى ثانوي تعليم تونس
التقديـــــــــــــــــــــــــم
قصيدة عمودية غزلية لرائد الغزل العذري جميل بن معمر رويها (( ن )) و تندرج
ضمن المحور الاول الغزل من كتاب النصوص افاق ادبية
الموضــــــــــــــــــــوع
يصور الشاعر مظاهر الغربة مؤكدا وفاءه معبراا عن شوقه وتعطشه الى وصــالهـا
الوحــــدات / حسب معيار المضامين
1-البيت الاول والثاني / الشكوى من البعد
2-البيتالثلث و والرابع / وفاء الشاعر الى المحبوب
3-من البيت الخامس الى البيت السابع / علاقة الشاعر بحبيبته
4-البقيـــــــــــــــة / عطش الشاعر للوصال
أفهم
-1- تتوزع القصيدة على أربعة مقاطع . ما موضوع كل مقطع ؟
1️⃣ المقطع الأول (الأبيات 1–3): غربة العاشق وغياب اللذة
الشاعر يقارن نفسه بالعشاق الآخرين، فيشعر بالاغتراب والحرمان، رغم وجوده مع محبوبته. الحب هنا لا يمنحه السعادة، بل يزيده شعورًا بالأسر والخذلان.
2️⃣ المقطع الثاني (الأبيات 4–6): الخصومة العاطفية وتكرار الألم
يتحول الحب إلى خصومة، حيث يشكو الشاعر خيانة الثقة، ويصف العلاقة بأنها دورة من العتاب والهجر ثم الصلح، مما يكشف عن هشاشة التواصل بينهما.
3️⃣ المقطع الثالث (الأبيات 7–10): تشبيه العاشقين بالكائنات العطشى
يستخدم صورًا من الطبيعة ليجسد حالتهما: كظباء ترى الماء ولا تجرؤ على الشرب. الحب موجود لكنه محجوب بالخوف والعوائق، مما يضاعف الغربة.
4️⃣ المقطع الرابع (البيت 11): الاعتراف بالخذلان والظلم
يختم باعتراف مؤلم: حبه أصدق وأشد، لكن الظروف أو “العدو” حال بينه وبين محبوبته. إنه بيت الوجع الصافي، حيث لا لوم بل استسلام.
2- أكمل الجدول التالي بصفتين وفعلين تستوحيها جميعا من البيتين الأول والثاني.
الصفات أسيران جميل / بثينة
مرتهنان
كل معشوقين
الأفعال
يلدان
يغتبطان
الصفات | الأفعال |
أسيران | يلذّان |
جميل / بثينة | يغتبطان |
مرتهنان | يمشيان |
كل معشوقين | ينعمان |
-3- عبر الشاعر في البيت الثالث عن خشيته من سوء العاقبة فما سبب هذه الخشية ؟
سبب خشيته هو انشغاله بذكر محبوبته أثناء الصلاة، مما جعله يشعر بالذنب والخوف من أن يُسجَّل عليه ذلك في صحيفته، فيقول: “لي الويل مما يكتب الملكان”. فالحب هنا يتجاوز العاطفة ليصبح مصدر قلق أخلاقي وأخروي، حيث يتداخل العشق مع العبادة في لحظة يفترض فيها الصفاء الروحي.
-4- بم تفسر رغبة كل من جميل وبثينة في تكلف العتاب والهجر ثم التصالح من جديد ؟
تُفسَّر رغبة جميل وبثينة في العتاب والهجر ثم التصالح بأنها وسيلة لإحياء الحب وتجديده، وتعويض عن غياب اللقاء الحقيقي، فالتوتر العاطفي يمنح العلاقة استمرارًا رغم الغربة والحرمان.
5 المقطع الأخير جملة اسمية مركبة مصدرة بـ ( ما ) المشبهة بليس. فأين خبرها ؟
خبر “ما” المشبهة بليس في المقطع الأخير هو: “بأكثر مني علة وصبابة إليك”.
تحليل : الجملة تنفي أن تكون “الصاديات” أشد منه عشقًا وعلّة، فـ”ما” تعمل عمل “ليس”، و”صاديات” اسمها، أما الخبر فهو شبه الجملة “بأكثر مني…”، الذي يحمل المقارنة ويُظهر تفوق الشاعر في الصبابة، رغم أنهن يعانين العطش. هذا التركيب يعمّق صورة الحب كمعاناة تتجاوز حتى معاناة الكائنات العطشى.
6 حلل صورة النوق الصاديات في بحثها المستحيل عن الماء وقارنها بصورة العاشق الذي ينشد الوصال .
تصوّر النوق الصاديات كائنات عطشى ترى الماء ولا تجرؤ على الشرب، خوفًا من العقاب، فيتحول الماء من رمز للحياة إلى رمز للمنع والحرمان. هذه الصورة تجسّد حالة العاشق الذي يرى محبوبته، يسير معها، ويشتاق إليها، لكنه لا ينال الوصال. كلاهما يعيش قربًا مؤلمًا من المنشود، حيث الرغبة حاضرة لكن الوصول مستحيل. فالعطش الجسدي للنوق يقابله عطش روحي للعاشق، وكلاهما محكوم بالخوف، القيد، والانتظار.
أناقش
. جاء في المقطع الثالث من القصيدة ما هو غير مألوف في العلاقة بين المحبين، حدده وبين موقفك منه .
الصورة غير المألوفة هي تشبيه المحبين بالظباء العطشى التي ترى الماء ولا تجرؤ على الشرب، رغم حاجتها إليه. هذا يعكس علاقة يسودها الخوف والمنع بدل التلاقي والطمأنينة. موقفي منها أنها صورة مؤلمة وعميقة، تجسّد حبًا محاطًا بالعوائق، حيث القرب لا يعني الوصال، بل يزيد من المعاناة والاشتياق.
. هل ترى الشاعر في هذه القصيدة واقعيا أم مغاليا في ما صوره من حالته النفسية ؟
الشاعر واقعي في صدق مشاعره، لكنه مغالٍ في تصويرها الفني. فقد عبّر عن ألم الفراق والحرمان بأسلوب عذري صادق، لكنه بالغ في التشبيهات—كتمثيل نفسه بالنوق العطشى التي ترى الماء ولا تجرؤ على الشرب—ليجسّد عمق المعاناة ويضخّم أثرها في النفس، مما يمنح القصيدة قوة تعبيرية وشحنة وجدانية عالية.
أحرر
1- انثر المقطع الأخير من القصيدة في سبعة أسطر .
· يشبّه الشاعر نفسه بظباء عطشى، تدور حول الماء يومًا وليلة.
· هذه الظباء ترى الماء وتسمع أصوات السقاة، لكنها لا تقترب منه.
· الخوف يمنعها من الشرب، رغم حاجتها الشديدة إليه.
· الشاعر يرى في حالها صورة لحاله مع محبوبته.
· فهو مثلها، قريب من الوصال لكنه محروم منه.
· ثم ينفي أن تكون هذه الظباء أشد منه صبابة أو ألمًا.
· ويؤكد أن عشقه أعمق، وعلّته أشد، وحرمانه أقسى.
2- ما هي الفائدة التي تخرج بها من هذا النص ؟ حرر في ذلك خمسة أسطر
الفائدة التي أخرج بها من هذا النص هي إدراك عمق الحب العذري الذي يقوم على الصبر والحرمان لا على اللقاء. فقد عبّر الشاعر عن معاناة العاشق الذي يعيش قربًا مؤلمًا من محبوبته دون أن ينال الوصال، مما يعكس صدق المشاعر وسموها. كما يعلّمنا النص أن الحب الحقيقي لا يُقاس بالامتلاك، بل بالوفاء والثبات رغم العوائق. ويُبرز أهمية التعبير الشعري في تحويل الألم إلى جمال فني خالد. في النهاية، نرى كيف يصبح العشق تجربة روحية تتجاوز الجسد وتلامس جوهر الإنسان.
من هو الشاعر جميل بن معمر؟
جميل بن معمر، المعروف بـ جميل بثينة، هو أحد أبرز شعراء الغزل العذري في العصر الأموي، وُلد في قبيلة بني عُذرة واشتهر بحبه العميق والصادق لفتاة تُدعى بثينة.أبرز ملامح شخصيته وشعره:
- عاشق صادق: لم يتزوج بثينة، لكن ظل يذكرها في شعره طوال حياته، حتى صار حبها رمزًا للوفاء العذري.
- شعره نقي وعفيف: امتاز شعره بالعاطفة الصادقة، والبعد عن الفحش، فكان حبًا روحيًا لا جسديًا.
- أسلوبه بسيط وعميق: استخدم لغة سهلة، وصورًا وجدانية مؤثرة، جعلت شعره قريبًا من القلب.
- أثره الأدبي: يُعد من مؤسسي مدرسة الغزل العذري، وتأثر به شعراء كثيرون لاحقًا، مثل قيس بن الملوّح.
جميل لم يكن مجرد شاعر، بل صوت وجداني لحبٍ لا يُنسى، جعل من بثينة أسطورة في الأدب العربي. هل ترغب أن نستعرض إحدى قصائده ونحللها معًا؟