Press "Enter" to skip to content

شرح نص تسونامي – ثالثة ثانوي – محور صور ونصوص

شرح نص تسونامي محور صور ونصوص 3 ثانوي شعب علمية”مجلة العلم والحياة” شرح وتحليل واصلاح شرح تسونامي ثالثة  ثانوي شعب علمية مع الاجابة عن الاسئلة الفهم والتحليل لنتعرف معا لنتفهم معا لنفكر معا  وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية

نص تسونامي مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة

تقديم النص:

يتناول نص “تسونامي” الكارثة الطبيعية التي ضربت مدينة بندا آتشيه في إندونيسيا يوم 26 ديسمبر 2004، مخلّفة دمارًا واسعًا وخسائر بشرية جسيمة. يعرض النص تسلسل الأحداث من لحظة الانحسار المفاجئ للمياه إلى المدّ العنيف الذي اجتاح المدينة. كما يُبرز هشاشة الإنسان أمام قوى الطبيعة، ويُثير الوعي بأهمية الاستعداد لمثل هذه الكوارث .. نص تسونامي من  كتاب النصوص ثالثة ثانوي شعب علمية  يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني صور ونصوص ماخوذ من مجلة العلم والحياة.

الموضوع:

يتناول النص كارثة تسونامي التي ضربت مدينة بندا آتشيه، مبرزًا آثارها المدمّرة وتسلسل حدوثها.

تحليل بنيوي وتسلسلي للصور والنص

رقم الصورةالمرحلة الزمنيةالوصف البصريالدلالة الرمزية
1قبل الكارثةمدينة آمنة من الأعلىرمز للسكينة والاستقرار
2لحظة الانحسارالشاطئ ينكشفإنذار الطبيعة الصامت قبل الغضب
3بعد الكارثةدمار شامل من بعيدهشاشة العمران أمام قوة الطبيعة
4بعد الكارثةخراب في نهج المدينةأثر مباشر على الحياة اليومية
5بعد الكارثةصورة فضائية للدمارتوثيق شامل لحجم الكارثة

لنتفهم معا

1 ملاحظة الصورة

* رتبت الصور حسب التدرج في الزمان. ما هي مكونات كل صورة ؟

مكونات الصور حسب التسلسل الزمني

رقم الصورةالمرحلة الزمنيةالمكونات البصريةالدلالة الرمزية
1قبل التسونامي– مبانٍ منظمة
  • طرق واضحة
  • غطاء نباتي
  • سكون البحر | الاستقرار، الحياة الطبيعية، المدينة الآمنة | | 2 | لحظة الانحسار | – شاطئ مكشوف
  • غياب المياه
  • فضول الناس أو ارتباكهم | الإنذار الصامت، بداية التحول، المفارقة بين الجمال والخطر | | 3 | بعد التسونامي (من بعيد) | – دمار شامل
  • مبانٍ مهدمة
  • غياب النظام العمراني | هشاشة الإنسان أمام الطبيعة، فقدان السيطرة | | 4 | بعد التسونامي (من الداخل) | – نهج مغمور بالماء
  • أنقاض متناثرة
  • سيارات مقلوبة أو مهشمة | الخراب اليومي، أثر الكارثة على الحياة الفردية | | 5 | بعد التسونامي (فضائية) | – تغير في شكل المدينة
  • بقع سوداء أو رمادية
  • اختفاء بعض المعالم | التوثيق الشامل، حجم الكارثة، فقدان الهوية العمرانية |

* ما هو الأسلوب الذي التقطت به كل صورة ؟ استعن في الإجابة بالورقة المنهجية المرافقة)

تحليل أسلوب التقاط الصور حسب الورقة المنهجية

  • الصورة 1 و5: التقاط فضائي عمودي بواسطة قمر صناعي، يُستخدم للتحليل العمراني قبل وبعد الكارثة.
  • الصورة 2: التقاط أرضي أفقي من مستوى العين، يُظهر لحظة الانحسار ويُوحي بالخطر.
  • الصورة 3: زاوية مشهدية بانورامية من ارتفاع متوسط، تُبرز حجم الدمار.
  • الصورة 4: التقاط أرضي ميداني من داخل المدينة، يُوثق الخراب اليومي.

 2. تأويل الصورة

* يبدو حجم المستحمين في الصورة 2 ضئيلا مقارنة بحجم ارتفاع الموجة ابحث في ذلك عن وسائل الإيحاء بالكارثة الوشيكة.

ضآلة حجم المستحمين أمام الموجة تُوحي بالخطر عبر:

  • التباين الحجمي: يُبرز ضعف الإنسان أمام قوة الطبيعة.
  • انحسار المياه: علامة بصرية تنذر بالكارثة.
  • الهدوء الظاهري: يُخلق توترًا بين السكون والمد القاتل.
  • غياب الإنذار: يُعزز عنصر المباغتة والخطر الوشيك.

* قارن بين الصورتين 1 و 5 الفضائيتين مبرزا كيف تظهر كل منهما آثار الخراب الناجم عن التسونامي.

الصورة 1 تُظهر مدينة بندا آتشيه قبل التسونامي: مبانٍ منتظمة، طرق واضحة، وغطاء نباتي كثيف.
الصورة 5 تُظهرها بعد التسونامي: اختفاء بعض المباني، بقع رمادية وسوداء، اضطراب في التخطيط العمراني، مما يُبرز حجم الخراب والدمار.

أيهما أكثر تأثيرا في المشاهد الصورتان 3 و 4 أم 1 و 5 ؟ علل إجابتك.

    الصورتان 3 و4 أكثر تأثيرًا لأنها تُظهر الدمار من الداخل وبشكل ملموس، مما يُثير التعاطف ويُجسد المعاناة الإنسانية مباشرة، بخلاف الصور الفضائية التي تُقدم رؤية عامة أقل ارتباطًا بالمشاهد.

    لنفكر معا

    1 تكون الصورة الوثائقية عادة موضوعية محايدة. هل تبدو لك صور كارثة تسونامي في مدينة بند أساه كذلك، أم هل حملها المصور بتقنياته وفنه مشاعره مما وأحاسيسه ؟ علل رأيك.

    صور كارثة تسونامي في بندا آتشيه لا تبدو محايدة تمامًا، بل تحمل شحنة شعورية قوية بفعل تقنيات المصور:

    • زاوية الالتقاط الأرضية في الصور 2 و4 تُقرب المشاهد من الحدث، وتُشعره بالخطر والدمار وكأنه جزء منه.
    • التباين بين الصور الفضائية قبل وبعد يُبرز حجم الفقد، ويُثير الحزن والدهشة.
    • غياب البشر في صور الدمار يُوحي بالفقد الجماعي، ويُعزز الإحساس بالمأساة.
    • الترتيب الزمني التصاعدي يُخلق سردًا دراميًا يُحاكي مشاعر الصدمة والتصاعد نحو الكارثة.

    كل هذه العناصر تُظهر أن المصور لم يكتف بالتوثيق، بل عبّر بصريًا عن ألمه ووعيه الإنساني تجاه الكارثة.

    2 متى تتجاوز الصورة الوثائقية وظيفتها التسجيلية ؟

    تتجاوز الصورة الوثائقية وظيفتها التسجيلية عندما:

    • تنقل مشاعر أو موقفًا إنسانيًا يتجاوز الحدث نفسه، فتُصبح وسيلة تعبير لا مجرد توثيق.
    • تُثير التعاطف أو الوعي بقضية اجتماعية أو بيئية، فتُحفّز على الفعل أو التغيير.
    • تُوظف تقنيات فنية كالزاوية والضوء والتركيز لإيحاء دلالات رمزية أو فلسفية.
    • تُعيد تشكيل الواقع بصريًا لتُبرز مفارقات أو تناقضات، فتُصبح أداة نقد لا مجرد تسجيل.

    فقرة انشائية حول كارثة تسونامي

    في صباحٍ هادئ من يوم 26 ديسمبر 2004، تحوّلت مدينة بندا آتشيه الإندونيسية من فضاءٍ آمن إلى مسرحٍ مأساوي لكارثة طبيعية مروّعة. فقد اجتاحها تسونامي هائل ناتج عن زلزال عنيف في أعماق المحيط، فابتلعت الأمواج العاتية اليابسة، وخلّفت وراءها دمارًا شاملًا وأرواحًا مفقودة تجاوزت عشرين ألفًا. لم تكن الكارثة مجرد حدث جيولوجي، بل لحظة فاصلة كشفت هشاشة الإنسان أمام جبروت الطبيعة، وأظهرت كيف يمكن للسكينة أن تنقلب إلى فوضى في دقائق معدودة. إن تسونامي بندا آتشيه يظلّ شاهدًا على ضرورة الوعي البيئي، والتأهب للكوارث، والتضامن الإنساني في وجه المحن.

    Comments are closed.