شرح نص الثوم على الجبين المحور الثالث شرح نصوص محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي تحضير واصلاح نص الثوم على الجبين تاسعة اساسي للكاتب التونسي الدكتور الطاهر الخميري تحليل نص الثوم على الجبين مع الاجابة على جميع الأسئلة أستعد أبني المعنى أبدي رأيي أستثمر وأوظف مع فقرة انشائية في دراسة النص حجج الثوم على الجبين يندرج ضمن محور من شواغل عالمنا المعاصر من كتاب النصوص انوار لغة عربية 9 اعدادي تعليم تونس
نص الثوم على الجبين مع الشرح والتحليل والاحابة عن جميع الاسئلة
تقديم النص:
نص “الثوم على الجبين” للدكتور الطاهر الخميري هو مقطع نقدي ساخر يتناول مظاهر الرياء الديني والاجتماعي. يعرض فيه صورًا لأشخاص يتظاهرون بالتقوى عبر علامات شكلية مرتبطة بالعبادات الكبرى. ويختم النص باستعارة “رائحة الثوم” رمزًا كاشفًا للتصنّع والرياء الذي يفضح صاحبه.
الموضوع:
موضوع نص “الثوم على الجبين” هو نقد ساخر لمظاهر الرياء الديني والاجتماعي التي تُفرغ العبادة من معناها الحقيقي.
أستعد:
1. اشرح : زقاق – مخترق – الإمساك – صلاة التراويح – التحرج.
- زقاق: طريق ضيق بين البيوت.
- مخترق: عابر أو مارّ من خلال شيء.
- الإمساك: الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب في رمضان.
- صلاة التراويح: صلاة نافلة تؤدّى ليلاً في رمضان بعد العشاء.
- التحرّج: التردّد أو الضيق الشديد خشية الوقوع في خطأ أو تقصير.
2 عدد الكاتب مظاهر الرياء حسب العبادات ثم علق عليها. قطع النص وفق ذلك.
مظاهر الرياء حسب العبادات في النص:
- الصلاة: ربط اليوم بالصلوات الخمس للتذكير بالالتزام أمام الناس.
- السجود: اصطناع أثر السجود بوضع الثوم على الجبين.
- رمضان: المبالغة في الحديث عن الصيام والتراويح والتحيات المرتبطة بالصوم.
- الزكاة: كثرة السؤال والمقارنة بطريقة مريبة لإظهار الحرص.
- الحج: جعل الحج معيارًا للتأريخ والمبالغة حتى حد الكذب.
تعليق:
الكاتب يبين أن هذه المظاهر ليست كبائر، لكنها تكشف عن رياء اجتماعي يفرغ العبادة من معناها الروحي، ويحوّلها إلى استعراض شكلي يترك “رائحة الثوم” أي أثرًا مزعجًا يفضح التصنّع.
3 ما المقصود بجملة الكاتب الأخيرة ولكني أشتم رائحة قوية من الثوم ؟
المقصود أن هذه السلوكيات ليست ذنوبًا عظيمة، لكنها تكشف عن رياء وتصنّع ظاهر يترك أثرًا مزعجًا يشبه رائحة الثوم، أي علامة تكشف عدم الصدق في العبادة.
4 تواترت في النص التراكيب المبدوءة بـ (إذا)، استخرجها وبين دلالة تواترها.
التراكيب المبدوءة بـ (إذا) في النص:
- إذا نام…
- إذا جاء رمضان…
- إذا قربت مواعيد إيتاء الزكاة…
- إذا حج…
دلالة تواترها:
تكرار “إذا” يبرز تعدد مظاهر الرياء المرتبطة بالعبادات، ويعطي النص إيقاعًا سرديًا متتابعًا يفضح السلوكيات المصطنعة بشكل متدرج ومنظم.
أبني المعنى :
1. وصف الكاتب مظاهر سلوكية شاذة حللها، وبين بماذا اقترنت.
* المظاهر السلوكية الشاذة: اصطناع أثر السجود، ربط اليوم بالصلوات للتذكير، المبالغة في رمضان، الريبة في الزكاة، والتأريخ بالحج.
* تحليلها: كلها أشكال من الرياء الاجتماعي؛ تهتم بالمظهر أكثر من الجوهر، وتحوّل العبادة إلى استعراض.
* اقترنت بـ: العبادات الكبرى (الصلاة، الصوم، الزكاة، الحج) لكنها فقدت معناها الروحي، واقترنت بالتصنّع والمبالغة.
2. ما الأساس النفسي لسلوك المنافق في النص؟
الأساس النفسي هو حب الظهور والرغبة في نيل اعتراف اجتماعي بالتدين، أي البحث عن التقدير عبر المظاهر الشكلية بدل الإيمان الصادق.
3. قصد الكاتب من الوصف التشهير بالمرائين والمتظاهرين. فما الأساليب التي اعتمدها في ذلك ؟
* الأساليب التي اعتمدها الكاتب:
- السخرية والمفارقة: كشف التناقض بين ظاهر العبادة وباطن الرياء.
- التكرار بـ (إذا): إبراز تعدد الحالات المصطنعة.
- التصوير الرمزي: استعارة “الثوم على الجبين” للدلالة على الرياء.
- المبالغة: تضخيم السلوكيات حتى تبدو فاضحة.
- التشبيه الحسي: ربط الرياء برائحة الثوم النافذة والمزعجة.
4. ما موقف الكاتب من السلوك النفاقي الشاذ للفئات التي ذكرها ؟ ما القرائن الدالة على ذلك ؟
* موقف الكاتب: رفض هذه السلوكيات النفاقية وعدّها مظاهر رياء مزعجة، لا تصل إلى الكبائر لكنها تكشف التصنّع.
* القرائن الدالة:
- استعارة “رائحة الثوم” للدلالة على الرياء الفاضح.
- قوله إن الله غفور رحيم لكن هذه الأفعال تبقى مريبة ومبالغًا فيها.
- أسلوب السخرية والمفارقة في وصفهم (التأريخ بالحج، التحيات في رمضان…).
5. بدئ النص بالثوم وختم به ما وجه الطرافة في ذلك؟
وجه الطرافة أن الكاتب جعل الثوم رمزًا للرياء، فبدأ به كصورة حسية (على الجبين) وختم به كرائحة كاشفة، ليُحكم دائرة السخرية ويُبرز المفارقة بين المظهر والجوهر.
أبدي رأيي :
1. هل للنص علاقة بالواقع ؟ تذكر فئة العرافين والمشعوذين الذين ملؤوا القنوات التلفزية وتغطي إعلاناتهم الجرائد بماذا يتسترون لقضاء مآربهم ؟
* نعم، للنص علاقة بالواقع؛ فهو يكشف الرياء والتصنّع كما يفعل العرافون والمشعوذون الذين يملؤون الإعلام.
* هؤلاء يتسترون بـ شعارات الدين والقدرة على كشف الغيب وادعاء البركة لقضاء مآربهم المادية واستغلال الناس.
2 هل تتفق مع الكاتب في التشهير بهذه النماذج البشرية ؟ ولماذا ؟
* نعم، أتفق مع الكاتب؛ لأن التشهير بهذه النماذج يكشف الرياء والتصنّع ويُحذّر المجتمع من تحويل العبادة إلى مظاهر شكلية فارغة بدل جوهرها الروحي.
أستثمر وأوظف :
1 في الصف : حرر فقرة تسرد فيها حادثة واقعية حصلت لك أو لقريب أو صديق كنتم فيها ضحية العراف أو دجال خدعكم بتظاهره بالورع والتقوى ….
في إحدى المناسبات، قصدت إحدى قريباتي دجالًا كان يُقدَّم في الحي على أنه “شيخ روحاني” يقرأ القرآن ويعالج الناس بالرقية. كان يلبس جُبّة بيضاء ويكثر من ذكر الله أمام الزائرين ليكسب ثقتهم. أوهمها أنه قادر على حل مشكلتها الصحية مقابل مبلغ مالي كبير، مدّعيًا أن العلاج يحتاج إلى “أحجبة” و”ماء مقروء عليه”. دفعت له المال تحت تأثير مظهره المتدين وكلامه المعسول، لكنها اكتشفت لاحقًا أن الأمر كله خداع، وأنه لا يملك أي علم ولا قدرة، بل يستغل الناس بغطاء الورع والتقوى لتحقيق مصالحه الشخصية. هذه الحادثة تركت أثرًا قويًا في العائلة، وأصبحت مثالًا حيًّا على كيف يمكن للرياء أن يتحول إلى وسيلة للاستغلال.
2 خارج الصف : اجمع طائفة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التي تنفر من التظاهر والنفاق والرياء
النصوص الشرعية والأدبية حذّرت بشدة من الرياء والنفاق، فجاءت آيات قرآنية تكشف صفات المنافقين، وأحاديث نبوية تصفه بالشرك الأصغر، وأشعار وحكم تفضح التظاهر وتدعو للإخلاص.
آيات قرآنية عن النفاق والرياء
- ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ﴾ [البقرة: 8-9]
- ﴿إِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ﴾ [البقرة: 14]
- ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا﴾ [النساء: 145]
أحاديث نبوية عن الرياء والنفاق
- قال النبي: «إنَّ أخوفَ ما أخافُ عليكم الشركُ الأصغرُ، قالوا: وما هو يا رسولَ اللهِ؟ قال: الرياءُ»
- وقال: «من صلّى يُرائي فقد أشرك، ومن صام يُرائي فقد أشرك، ومن تصدّق يُرائي فقد أشرك»
- وقال: «اتقوا الرياء فإنه الشرك الأصغر»
أشعار وحكم عن النفاق والرياء
- قال الشريف الرضي:
Code
إذا أنت فتشت القلوب وجدتها
كثيرٌ بها دخْلٌ قليلٌ بها صفوُ
```
- وقال ابن خطيب داريا:
Code
إذا المرء أبدى فيك فرط محبةٍ
وكان بها في غير ما موضعٍ غِشُّ
```
- من الحكم:
- “الذنب الوحيد الذي لا يُغفر هو النفاق، لأن توبة المنافق نفاق آخر.”
- “شرّ النفاق ما داخله أسباب الفضيلة، وشرّ المنافقين قوم لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق.”
خلاصة تربوية
- الآيات تكشف حقيقة المنافقين وتفضح تناقضهم بين القول والفعل.
- الأحاديث تصف الرياء بأنه شرك أصغر، لأنه يوجّه العمل لغير الله.
- الأشعار والحكم تفضح التظاهر وتدعو إلى الإخلاص والصدق.
* هذه النصوص مجتمعة تؤكد أن الرياء والنفاق آفة تهدم قيمة العبادة، وتحوّلها إلى مظهر فارغ، بينما المطلوب هو الإخلاص لله وحده.
ملخص النص في فقرة انشائية
نص “الثوم على الجبين” للدكتور الطاهر الخميري يعرض بأسلوب ساخر صورًا من الرياء الديني والاجتماعي، حيث يتظاهر بعض الناس بالتقوى عبر علامات ظاهرية مرتبطة بالعبادات الكبرى؛ فمنهم من يصطنع أثر السجود، ومن يربط يومه بالصلوات ليذكّر الآخرين بمواظبته، ومن يبالغ في الحديث عن الصيام والتراويح في رمضان، ومن يتظاهر بالحرص على الزكاة بطريقة مريبة، ومن يجعل الحج معيارًا لتأريخ كل الأحداث. هذه السلوكيات لا تُعد كبائر، لكنها تكشف عن تصنّع يفرغ العبادة من معناها الروحي، ويترك أثرًا مزعجًا يشبه “رائحة الثوم”، فيفضح أصحابها ويُظهر تناقضهم بين المظهر والجوهر.
من هو الدكتور الطاهر الخميري وابرز اعماله
الدكتور الطاهر الخميري هو أديب وباحث تونسي بارز في القرن العشرين، عُرف بمؤلفاته النقدية والفكرية وترجماته، وارتبط اسمه بالبحث في الأدب العربي والفكر الاجتماعي.
السيرة والهوية
- وُلد في تونس سنة 1904 وتوفي سنة 1973.
- تلقى تعليمه الأولي بجامع الزيتونة والمدرسة الخلدونية، ثم واصل دراسته في بيروت بجامعة القديس يوسف اليسوعية، وبعدها في ألمانيا بجامعة هامبورغ.
- حصل على دكتوراه في الآداب، وكان أستاذًا وباحثًا في الأدب العربي والفكر الاجتماعي.
- يُعد من أعلام الثقافة التونسية، وقد وصفه بعض الباحثين بـ “المثقف الأنثروبولوجي” نظرًا لاهتمامه بالبعد الاجتماعي والثقافي في كتاباته.
أبرز أعماله
- مفهوم العصبية عند ابن خلدون: أطروحة الدكتوراه التي تناولت بالتحليل العميق نظرية العصبية في الفكر الخلدوني.
- زعماء الأدب العربي المعاصر: كتاب بالإنجليزية عن أعلام الأدب العربي الحديث.
- عطيل: ترجمة عربية لمسرحية شكسبير الشهيرة “Othello”.
- مكافحة الثقافة: عمل فكري يتناول قضايا الثقافة والهوية.
- الأمثال الشعبية: دراسة في التراث الشعبي التونسي والعربي.
دلالات أعماله
- جمع بين الأدب والنقد الاجتماعي، فكان يربط النصوص الأدبية بالواقع الثقافي والسياسي.
- اهتم بالتراث العربي والإسلامي (ابن خلدون، الأمثال الشعبية) وفي الوقت نفسه بالانفتاح على الأدب العالمي (ترجمة شكسبير).
- مثّل جسرًا بين الأدب الكلاسيكي والفكر الحديث، وبين الثقافة المحلية والبعد الإنساني العالمي.
باختصار، الطاهر الخميري شخصية ثقافية تونسية تركت أثرًا في النقد الأدبي، الفكر الاجتماعي، والترجمة، وجعلت من الأدب وسيلة لفهم المجتمع والإنسان.






Comments are closed.