شرح نص الشباب التائه المحور الثاني شرح نصوص محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي تحضير نص الشباب التائه تاسعة اساسي للكاتب اللبناني مارون عبود تحليل نص الشباب التائه مع الاجابة على جميع الأسئلة أستعد أبني المعنى أبدي رأيي أستثمر وأوظف مع فقرة انشائية في دراسة النص حجج الشباب التائه يندرج ضمن محور من شواغل عالمنا المعاصر من كتاب النصوص انوار لغة عربية 9 اعدادي تعليم تونس
نص الشباب التائه مع الشرح والتحليل والاحابة عن جميع الاسئلة
تقديم النص:
نص “الشباب التائه” لمارون عبود هو مقطع نقدي اجتماعي يسلّط الضوء على أزمة بعض شباب عصره الذين غرقوا في اللهو والبطالة وأهملوا العلم والعمل. يعرض الكاتب بأسلوب ساخر وحجاجي مفارقة بين ادعاء الحرية وبين العبودية للشهوات والنزوات. ويهدف النص إلى توعية الشباب بأن الحرية الحقيقية مسؤولية ووفاء، وأن المستقبل لا يناله إلا الجاد الكادح.
الموضوع:
موضوع نص “الشباب التائه” هو نقد استهتار بعض الشباب باللهو والبطالة وادعاء الحرية الزائفة بدل المسؤولية والعمل.
التقسيم:
تقسيم النص حسب البنية الحجاجية:
- الأطروحة: من السطر 1 إلى 7
- الحجج: من السطر 8 إلى 23
- الأمثلة: من السطر 24 إلى 33
- النتيجة: من السطر 34 إلى 44
استعد :
1. اشرح: – نزوات حمأة.
“نزوات حمأة” تعني رغبات طائشة منحطة؛ أي شهوات عابرة تقود صاحبها إلى الانغماس في مستنقع الرذيلة والفساد.
2 للوالدين في النص صورتان متقابلتان استخرجهما وعلل ورودهما في النص معا
في النص صورتان متقابلتان للوالدين:
- الصورة الأولى: الأم الساهرة والأب الكادّ المجاهد، رمز التضحية والرعاية.
- الصورة الثانية: الأم والأب اللذان دلّلهما الابن حتى صار عالةً، إذ وفّرا له اليسر الذي جرّه إلى البطالة والمجون.
ورود الصورتين معًا يبرز المفارقة: دور الوالدين الإيجابي في بناء الابن، مقابل أثر الدلال المفرط الذي يفسده، وذلك لتأكيد مسؤولية الشاب عن نفسه رغم عطف والديه.
3. استخلص من قول الكاتب الآتي “فلماذا لا يكون وقْتُكَ مُقَسمًا على حد قول المثل : ساعة لك وساعة لريك؟” وقوله أيضا : ” ولو كنا نقنع بحضور ساعة لكانت المصيبة أخف حقيقة موقفه من الترفيه عن النفس.
موقف الكاتب من الترفيه هو أنه يقبله بقدر معتدل؛ فالترفيه ساعة لا يضر، لكن الإفراط فيه وتحويله إلى عادة يومية هو المصيبة الحقيقية.
4 استخرج معجم الاستهتار والضياع واستخلص منه جوهر أزمة بعض الشباب.
معجم الاستهتار والضياع في النص:
- اللهو – القمار – السكر – المجون
- السهر في المقاهي – النوم في النهار – البطالة – التبديد
- “أنا حر” (شعار فارغ) – التائه النظر – الشارد الفكر – نسيان الكتب
جوهر الأزمة:
أزمة بعض الشباب تكمن في الانغماس في نزوات عابرة والخلط بين الحرية الحقيقية والحرية الزائفة، مما يجعلهم أسرى للبطالة والاستهتار، فيضيعون مسؤوليتهم تجاه أنفسهم وأهلهم ووطنهم.
أبني المعنى :
1 علام يؤاخذ الكاتب بعض شباب اليوم ؟
يؤاخذ الكاتب بعض شباب اليوم على اللهو والبطالة وإهدار الوقت والمال، وادعاء الحرية وهم في الحقيقة أسرى الشهوات والنزوات.
2 استخلص من النص حجج الشباب في استهتارهم وحجج الكاتب في نقدهم
حجج الشباب في استهتارهم:
- يرفعون شعار “أنا حر” باعتبارهم بالغين راشدين.
- يرفضون النصيحة ويعتبرونها تدخّلًا في حياتهم.
- ينفقون وقتهم في اللهو والمقاهي والسينما بدعوى الترفيه والحرية الشخصية.
حجج الكاتب في نقدهم:
- الحرية الحقيقية مشروطة بالمسؤولية والعمل، أما التبديد فهو عبودية للشهوات.
- على الشاب دين تجاه أسرته (الأم الساهرة والأب الكادّ) وتجاه الوطن والإنسانية.
- المستقبل لا يُنال إلا بالجدّ والاجتهاد، والبطالة والترف هما أصل الانحراف.
- الترفيه مقبول بقدر، لكن الإفراط فيه يفضي إلى الضياع.
الخلاصة: الكاتب يفضح تناقض الشباب بين ادعاء الحرية وبين واقع العبودية للنزوات، مؤكدًا أن المسؤولية والجد هما معيار الرشد الحقيقي.
3 للشباب فهم خاص للحرية بين ذلك.
للشباب في النص فهم خاص للحرية، إذ يعدّونها تحررًا من النصيحة والواجب، بينما هي في حقيقتها خضوع للشهوات والبطالة.
4 تداخل الخطاب الحجاجي والخطاب الإرشادي التوجيهي ميز بينهما مساحة ومؤشرات .
الخطاب الحجاجي: مساحته إقناع الشباب عبر عرض حجج عقلية ومنطقية (كالحديث عن الدين العام والخاص، والمستقبل لا يناله إلا الكادح). مؤشراته: استعمال الاستفهام، المفارقة، المقارنة، والاحتجاج بوقائع.
الخطاب الإرشادي التوجيهي: مساحته توجيه الشباب نحو السلوك القويم (تنظيم الوقت، الاعتدال في الترفيه). مؤشراته: أسلوب الأمر والنهي، الدعاء، المثل الشعبي، والنصح المباشر.
أبدي رأيي :
1. المفاتن الحياة سحر وإغراء، هل وفق الكاتب في تبصير الشباب بما لها من أخطار؟
نعم، وفق الكاتب في تبصير الشباب، إذ كشف أن مفاتن الحياة إذا أسيء استغلالها تتحول إلى مصدر ضياع وعبودية للشهوات بدل أن تكون راحة مشروعة.
2 ما رأيك في تصور الشباب للحرية كما نقله الكاتب ؟ وكيف تتصورها أنت ؟
تصور الشباب للحرية كما نقله الكاتب هو تحرر من الواجب والنصيحة، لكنه في الحقيقة خضوع للشهوات. أما الحرية الحقيقية فهي عندي مسؤولية واعية تقوم على العمل والالتزام، لا على التبديد والبطالة.
أستثمر وأوظف :
1. في الصف : حرر فقرة تبين فيها فضل الشباب اليوم في إدخال التكنولوجيا في جميع نواحي حياتنا
لقد كان للشباب اليوم فضل كبير في إدخال التكنولوجيا إلى جميع نواحي حياتنا، فهم الجيل الأكثر تفاعلاً مع الوسائل الرقمية والابتكارات الحديثة، وقد استطاعوا بفضل حيويتهم وجرأتهم أن يجعلوا التكنولوجيا جزءًا من التعليم والعمل والتواصل والترفيه. فقد ساهموا في نشر استخدام الحواسيب والهواتف الذكية، وتطوير التطبيقات التي تسهّل الحياة اليومية، كما أدخلوا التكنولوجيا إلى مجالات الطب والصناعة والخدمات، مما جعلها أداة أساسية للنهوض بالمجتمع وتقدمه. وهكذا أصبح الشباب قوة دافعة للتغيير، يفتحون أمامنا آفاقًا جديدة نحو مستقبل أكثر تطورًا وارتباطًا بالعالم.
2 خارج الصف : حول المقطع من بداية النص إلى قوله أمسوا لا يسألون عنها ليكون حوارا تبادليا بين الكاتب وثلة من الشباب
تحويل المقطع إلى حوار تبادلي بين الكاتب وثلة من الشباب، مع الحفاظ على روح النص الأصلي
الكاتب: صح النوم أيها الشاب الساهر في ليالي المقاهي، ألهذا اللهو وحده خُلقت؟ ومن قال لك إن الحياة لهو فقط؟
أحد الشباب: نحن أحرار يا سيدي، نسهر ونمرح كما نشاء، فالحياة قصيرة والليل لنا.
الكاتب: أتجهلون أن للإنسانية عليكم ديونًا مستحقة، وللوطن فروضًا لا بد لها من وفاء؟ وكيف تهربون من دين أم سهرت عليكم وأب جاهد ليصير ابنه رجلاً؟
شاب آخر: نحن نبحث عن المتعة، عن الراحة، عن الهروب من تعب النهار، ولسنا بحاجة إلى وعظك.
الكاتب: المستقبل طريدة لا يقتنصها إلا الجاد الكادح، فهل تظنون أنكم ستنالونه بالنوم والبطالة؟ حتى لو كنا في أرض تدر لبنًا وعسلًا، لكان العمل ضرورة. فلماذا لا تقسّمون وقتكم كما يقول المثل: ساعة لكم وساعة لربكم؟
شاب ثالث: نحن نقضي الليل في السهر، وما الضير إن نمنا النهار؟ السينما والمقاهي تسلينا أكثر من الكتب.
الكاتب: أقلامكم في غرفكم تحن إلى مصافحة الطرس، وأنتم تائهون النظر، شاردو الفكر وراء اللهو. ما سمعناكم تشكون غلاء الكتب، بل تشكون غلاء السينما، ليس لأن الكتب رخيصة، بل لأنكم أمسَوا لا يسألون عنها.
بهذا الشكل يصبح النص أكثر حيوية، إذ يظهر التبادل بين حجج الشباب وردود الكاتب، مما يبرز المفارقة بين الحرية الزائفة والمسؤولية الحقيقية.
ملخص النص في فقرة انشائية
النص يصوّر أزمة بعض الشباب الذين غرقوا في اللهو والبطالة، فقضوا لياليهم في المقاهي والسينما وأهملوا العلم والعمل، مدّعين الحرية وهم في الحقيقة أسرى نزواتهم وشهواتهم. يذكّرهم الكاتب بديونهم تجاه الوطن والإنسانية، وبفضل الوالدين الذين سهرا وكدّا ليصير الابن رجلًا مسؤولًا، وينبّه إلى أن المستقبل لا يناله إلا الجاد الكادح. كما يقرّ بأن الترفيه مقبول بقدر، لكن الإفراط فيه يقود إلى الضياع، ليخلص إلى أن الحرية الحقيقية هي التزام ووفاء وليست استهتارًا وتبديدًا.
من هو الكاتب مارون عبود؟
مارون عبود هو أديب وناقد لبناني بارز (1886–1962)، يُعدّ من أعمدة الأدب العربي الحديث، عُرف بأسلوبه الساخر وكتاباته النقدية والاجتماعية.
سيرته
- وُلد في عين كفاع – قضاء جبيل – لبنان سنة 1886.
- تلقّى تعليمه في مدارس دينية، منها مدرسة مار يوحنا مارون، لكنه رفض أن يسلك طريق الكهنوت كما أراد والده، واتجه إلى الأدب.
- درس في مدرسة الحكمة ببيروت حيث تفتحت مواهبه الأدبية واحتكّ بأسماء بارزة مثل سعيد عقل.
- عمل في التدريس والصحافة، وشارك سنة 1910 في إنشاء جريدة الحكمة.
- توفي سنة 1962 عن عمر ناهز 76 عامًا.
أعماله وإسهاماته
- أصدر نحو 50 كتابًا بين نقد وقصص ومقالات وأبحاث.
- جمع بين الكتابة الأدبية والنقد الاجتماعي، وكان له أسلوب ساخر يفضح التناقضات في المجتمع.
- من أبرز كتبه: سبل ومناهج، الأدب والحياة، وجوه شرقية وغربية.
- كان عضوًا في مجمع اللغة العربية بدمشق، وأسهم في الدفاع عن اللغة العربية وتطويرها.
مكانته
- يُلقّب بـ أديب لبنان في العصر الحديث، لأنه جمع بين الأدب والفكر النقدي.
- امتاز بصفاء الأسلوب، سرعة البديهة، والقدرة على المزج بين الطرفة والجدّ.
- كان خالص العروبة قولًا وفعلاً، حتى سمّى ابنه “محمدًا” نكايةً بوالده الذي سمّاه “مارون”، تأكيدًا لانتمائه العربي.
الخلاصة: مارون عبود هو كاتب ومفكر لبناني ترك بصمة قوية في الأدب العربي الحديث، جمع بين النقد الأدبي والاجتماعي، وكان صوتًا صريحًا في الدعوة إلى الجدّ والعمل ومقاومة اللهو والاستهتار، كما رأينا في نصه “الشباب التائه”.





Comments are closed.