Press "Enter" to skip to content

شرح نص هل الأخبار حجة ؟ – بكالوريا آداب

شرح نص هل الأخبار حجة ؟ محور المنزع العقلي في الادب العربي القديم 4 ثانوي بكالوريا آداب نص هل الأخبار حجة ؟ رابعة ثانوي شعبة الآداب” الجاحظ الرسائل” شرح وتحليل واصلاح شرح هل الأخبار حجة ؟  باكالوريا رابعة ثانوي شعبة الآداب مع الاجابة عن الاسئلة الفهم والتحليل النقاش بمناسبة هذا النص وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية

نص هل الأخبار حجة ؟ مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة

تقديم النص:

نص “هل الأخبار حجة؟” للجاحظ يعالج قضية قيمة الأخبار في إثبات الحقائق الدينية والعقلية. يعرض فيه رأي من يحصر الحجة في المعجزات الحسية الخارقة، ثم يفند هذا الرأي موضحًا أن الحجة تقوم على ما يعجز البشر عن فعله. ويخلص إلى أن مجيء الأخبار المتواترة يمثل حجة عقلية معتبرة مثل المعجزات المادية .. نص هل الأخبار حجة ؟ من  كتاب النصوص بكالوريا آداب رابعة ثانوي شعبة الآداب  يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني المنزع العقلي في الادب العربي القديم لـ الجاحظ الرسائل.

الموضوع:

موضوع النص هو بيان قيمة الأخبار المتواترة وإثبات أنها تصلح حجة مثل المعجزات الحسية.

التقسيم:

* تقسيم النص حسب البنية الحجاجية:

  1. عرض موقف الخصم (من السطر 1 إلى 5): يبين أن الحجة لا تكون إلا بمعجزة حسية خارقة.
  2. رد الجاحظ ونقض الرأي (من السطر 5 إلى 10): يوضح أن الأخبار ليست الحجة بذاتها بل مجيئها هو الحجة.
  3. إقامة الدليل والتشبيه بالمعجزات (من السطر 10 إلى 18 تقريبًا): يبرهن أن التواتر يعجز البشر عن اصطناعه، فيرتقي إلى مرتبة الحجة مثل فلق البحر أو إحياء الموتى.

الفهم والتحليل

-1- ما الخطة الحجاجية التي رسمها الجاحظ لإقناع الآخر بوجاهة موقفه من الأخبار ؟

الخطة الحجاجية عند الجاحظ تقوم على ثلاث خطوات مترابطة:

  1. عرض موقف الخصم: ينقل رأي من يشترط المعجزات الحسية الخارقة للحجة.
  2. نقض الشرط: يبين أن الحجة مدارها على ما يعجز عنه البشر، سواء كان مادياً أو معقولاً.
  3. إثبات بديل: يوضح أن مجيء الأخبار المتواترة أمر يعجز الناس عن اصطناعه، فيصبح حجة مثل المعجزات الحسية.

2- ما مفهوم الحجة عند الخصم ؟ وهل يوافقه الجاحظ على هذا المفهوم ؟

* مفهوم الحجة عند الخصم: هي المعجزة الحسية الخارقة التي تعجز عنها الخليقة، مثل إحياء الموتى وفلق البحر.
* موقف الجاحظ: لا يوافقهم، بل يوسع المفهوم ليجعل الحجة كل ما يعجز البشر عن فعله، سواء كان مادياً أو معقولاً، ويعتبر مجيء الأخبار المتواترة داخلاً في ذلك.

3 – ميز الجاحظ الحجة من مجيئها»: هل ساعده ذلك على الإقناع ؟

نعم، فقد ميّز الجاحظ بين الحجة ومجيئها ليبيّن أن قوة الأخبار ليست في ذاتها بل في طريقة وصولها بالتواتر، وهذا جعله أكثر إقناعًا لأنه أظهر أن المجيء أمر يعجز البشر عن اصطناعه، فيرتقي إلى مرتبة الحجة مثل المعجزة الحسية.

4- حدد القضية الفكرية التي أثارها النص. وما هما التوجهان اللذان ظهرا في كيفية التعامل معها ؟

* القضية الفكرية: هل تصلح الأخبار أن تكون حجة لإثبات الصدق والحق أم لا؟
* التوجهان:

  1. الخصم: الحجة لا تكون إلا معجزة حسية خارقة تعجز عنها الخليقة.
  2. الجاحظ: الحجة هي كل ما يعجز البشر عن فعله، ويجعل مجيء الأخبار المتواترة حجة عقلية مثل المعجزات الحسية.

5- ما خصائص الأخبار التي يمكن اعتبارها حسب الكاتب حجة يحتج بها ؟

* الأخبار التي تُعد حجة عند الجاحظ هي تلك التي:

  • تأتي متواترة من جماعات مختلفة ومتباينة.
  • يستحيل فيها التواطؤ على الكذب بسبب اختلاف الطبائع والهمم والأمكنة.
  • تُظهر أن البشر يعجزون عن اصطناعها أو التحكم في مجيئها.

* أي أن الحجة في الأخبار تكمن في كيفية مجيئها لا في ذاتها.

6- حدد نمط الخطاب (تعليمي / سجالي / جدلي) بدراسة العلاقة بين المتحاورين استعن بالضمائر والأفعال..

* نمط الخطاب: جدلي سجالي.
* العلاقة بين المتحاورين: يظهر من استعمال الضمائر مثل “إن قال قائل” و“قلنا” أن هناك طرفًا يعرض رأيًا (الخصم) وطرفًا يرد ويفند (الجاحظ)، مع توظيف أفعال الحوار (قال، قلنا، زعموا، احتجوا) لإبراز الجدل القائم.

النقاش

* بقدر ما ضيق الطرف الأول في مفهوم الحجة سعى الجاحظ إلى توسيعه هل توافقه على ذلك ؟ وهل ترى في هذا التوجه دعوة إلى استعمال العقل ؟

* نعم، أوافق الجاحظ، لأنه وسّع مفهوم الحجة ليشمل كل ما يعجز البشر عن اصطناعه، لا المعجزات الحسية فقط.
* وهذا التوجه يحمل دعوة واضحة إلى استعمال العقل في إدراك وجاهة الأخبار المتواترة كحجة عقلية مثل المعجزات الحسية.

* نحن نعيش الآن ثورة إعلامية معرفية. هل ترى أن منهج الجاحظ مازال صالحا لتمييز أي الأخبار يمكن اعتبارها حجة ؟

* نعم، منهج الجاحظ مازال صالحًا، لأنه يقوم على التواتر واستحالة التواطؤ على الكذب، وهي معايير عقلية يمكن تطبيقها اليوم لتمييز الأخبار الصادقة وسط الثورة الإعلامية والمعرفية.

* الحجة عند البعض لا تكون حجة إلا في علاقتها بالنتيجة هل ترى مفهوم الحجة لدى الجاحظ قريبا من هذا التعريف ؟ ماذا تستنتج ؟

* نعم، مفهوم الحجة عند الجاحظ قريب من هذا التعريف، إذ يربطها بالعجز الذي يؤدي إلى نتيجة الإقناع والصدق.
* الاستنتاج: الجاحظ يجعل الحجة مرتبطة بفاعليتها ونتيجتها، فهي ليست مجرد فعل خارق بل برهان يؤدي إلى تصديق الآخر.

بمناسبة هذا النص

اللغة

أإنما : أداة قصر

مثال وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا . ( شوقي)

إنما تقارب في المعنى ما إلا

* إنما: أداة قصر تفيد الحصر والتوكيد. معناها يقارب تركيب: ما … إلا. مثال: إنما الأمم الأخلاقما الأمم إلا أخلاق.

* اعلم أن موضوع (إنما) على أن تجيء لخبر لا يجهلة المخاطب ولا يَدْفَعُ صِحْتِه أو لما يُنَزِّل

هذه المنزلة. تقول للرجل : إنما هو أخوك وإنما هو صاحبك القديم ، لا تقوله لمن يجهل ذلك

ويدفع صحته ولكن لمن يعْلَمُهُ ويقر به. إلا أنك تريد أن تنبهه للذي يجب عليه من حق الأخ

وحرمة الصاحب (إنما هو صاحبك).

تبين مواطن استخدامها في النص والغرض منه.

* مواطن استخدامها: وردت “إنما” في النص مثل: إنما هو أخوك، إنما هو صاحبك القديم.
* الغرض منها: القصر والتنبيه، فهي لا تُستعمل لإخبار جديد بل لتذكير المخاطب بما يعلمه، مع توجيهه إلى ما يترتب عليه من حق وواجب.

ب أما : حرف تفصيل وتوكيد :

التفصيل : هو غالب أحوالها : “أما السَّفِينَةُ فكانتْ لِمَسَاكِينَ.”

التوكيد : ” فائدة أما في الكلام أن تعطيه فضل توكيد : “أما زيد فذاهب

ابن هشام مغني اللبيب ج 1 ص 56-58

* أما: حرف يفيد غالبًا التفصيل، كما في قوله تعالى: أما السفينة فكانت لمساكين.
* وتأتي أيضًا للتوكيد، مثل: أما زيد فذاهب.

جحرف الجر الكاف : تواتر هذا الحرف في النص كإحياء الموتى وكفلق البحروكإطعام

الثمارأفاد هذا الحرف وحرف الواو التعديد. تبين قيمته في الحجاج.

ويفيد حرف الكاف أيضا التشبيه.

* قيمة الكاف والواو في الحجاج:

  • الواو: أفادت التعديد، فوسّعت دائرة الأمثلة لتقوية البرهان.
  • الكاف: أفادت التشبيه، فقرّبت المعنى إلى ذهن المخاطب وربطت الأخبار بالمعجزات الحسية، مما عزّز الإقناع.

الحقل المعجمي

 ابحث في معاني كلمة “خبر”.

* معاني كلمة “خبر” في اللغة العربية

  • النبأ والمعلومة: الخبر هو ما يُنقل من نبأ أو حدث، ويحتمل الصدق أو الكذب بطبيعته.
  • الرواية في الحديث: عند المحدثين، يُفرّق أحيانًا بين الحديث (ما ورد عن النبي ) والخبر (ما ورد عن غيره)، لكن كثيرًا ما يُستعملان مترادفين.
  • الأثر: بعض العلماء يرون أن الخبر أعمّ من الحديث، ويشمل كل ما يُروى سواء عن النبي أو غيره.
  • النحو: في الجملة الاسمية، الخبر هو الجزء الذي يتمم معنى المبتدأ، مثل: العلمُ نورٌ (نورٌ = خبر).
  • التجربة والامتحان: يُقال “خبر الشيء” أي امتحنه أو جربه، مثل: خبر الأرض أي حرثها أو اختبرها.
  • المعرفة والمهارة: من نفس الجذر تأتي كلمة خبير أي العارف بالأمور، وخبرة أي التجربة المتراكمة.

* خلاصة دلالية

  • خبر = نبأ/معلومة (المعنى الأشهر).
  • خبر = رواية/حديث (في علوم الحديث).
  • خبر = جزء نحوي (في الجملة الاسمية).
  • خبر = تجربة/امتحان (في الاستعمال اللغوي).
  • خبر = معرفة/خبرة (اشتقاق من الجذر).

ملخص نص هل الأخبار حجة ؟ في فقرة انشائية

نص “هل الأخبار حجة؟” للجاحظ يعالج قضية قيمة الأخبار في إثبات الحقائق، حيث يعرض رأي من يرى أن الحجة لا تكون إلا بمعجزة حسية خارقة تعجز عنها الخليقة، مثل إحياء الموتى وفلق البحر. ثم يفند هذا الرأي مبينًا أن الحجة مدارها على ما يعجز البشر عن فعله، سواء كان مادياً أو معقولاً. ومن هنا يميز بين الخبر نفسه ومجيئه، فالأخبار قد تكون من فعل الناس، لكن مجيئها بالتواتر من جماعات مختلفة ومتباينة أمر لا يمكن للبشر اصطناعه أو التواطؤ عليه، فيرتقي إلى مرتبة الحجة مثل المعجزات الحسية. وهكذا يوسع الجاحظ مفهوم الحجة ليشمل المعجزة العقلية والاجتماعية، داعيًا إلى استعمال العقل في إدراك صدق الأخبار.

Comments are closed.