Press "Enter" to skip to content

ثالثة شعبة الآداب – شرح نص المقامة الحلوانية – محور فن المقامة

شرح نص المقامة الحلوانية محور فن المقامة 3 ثانوي شعبة الآداب”مقامات بديع الزمان الهمذاني” تحليل شرح نصوص ثالثة ثانوي شعبة آداب تحضيروتحليل واصلاح شرح نص المقامة الحلوانية 3 ثانوي شعبة الآداب مع الاجابة على جميع الأسئلة الفهم والتحليل والتقويم والتوظيف وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية حجج تحضير درس المقامة الحلوانية لـ بديع الزمان الهمذاني من كتاب النصوص ثالثة آداب يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني فن المقامة “Maqamat Badi’ az-Zaman al-Hamadhani” ثالثة ثانوي تعليم تونس

نص المقامة الحلوانية مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة

تقديم النص:

المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذاني نص سردي ساخر يروي فيه عيسى بن هشام مغامرة طريفة في حمام بمدينة حلوان بعد عودته من الحج، حيث يتنازع الحجامون على رأسه بطريقة عبثية. يستخدم الكاتب أسلوبًا بلاغيًا غنيًا بالسجع والمفارقة ليكشف عن خلل في المنطق الاجتماعي وسخرية من الجهل والتطفل. تنتهي المقامة بتعهد ساخر من الراوي بعدم حلق رأسه أبدًا، في تعبير عن خيبة أمله من التجربة.

الموضوع:

يتناول نص المقامة الحلوانية بأسلوب ساخر مغامرة الراوي في حمام بمدينة حلوان، حيث يتحول طلبه للراحة إلى فوضى ونزاع عبثي يكشف عن مفارقات اجتماعية وخلل في المنطق.

الفهم

اتساق المقامة

1. النص مقطعان سرديان. تبين بنية كل واحد منهما والعلاقة بينهما.

المقطع الأول يسرد تجربة دخول الحمام ونزاع الحجامين على رأس الراوي، وينتهي بانسحابه خجلاً.
المقطع الثاني يعرض لقاءه بحجام آخر يهذي بكلام غير مترابط، فينسحب مجددًا.
العلاقة بين المقطعين تكاملية ساخرة، فكلاهما يكشف عبثية الواقع واختلال المنطق في مواقف يومية.

2 بأي الأدوار ينهض عيسى بن هشام في هذه المقامة ؟

ينهض عيسى بن هشام بدور الراوي والشاهد والمحور الذي تدور حوله الأحداث، ويُستخدم كشخصية ساخرة لكشف المفارقات والعبث الاجتماعي.

مسالك الإضحاك

3. ما المضحك في حادثة الحمام؟

المضحك في حادثة الحمام هو تنازع الحجامين على رأس الراوي وكأنه ملكية خاصة، في مشهد عبثي يكشف الجهل والغرابة بطريقة ساخرة.

4. في أقوال الحجام «بيان وهذيان». ما مظاهر كل واحد منهما؟ وما وظيفة الجمع بينهما؟

مظاهر البيان تظهر في فصاحة الحجام وسجعه وقدرته على الوصف، أما الهذيان فيتجلى في اضطراب كلامه وتناقضاته غير المنطقية. وظيفة الجمع بينهما إبراز المفارقة بين المظهر والعقل، والسخرية من اختلاط الحكمة بالجنون في المجتمع.

المثقف الهامشي

5. مم تشكلت صورة أبي الفتح الاسكندري في هذه المقامة؟ و ما دلالاتها الاجتماعية والفكرية ؟

تشكلت صورة أبي الفتح الإسكندري في هيئة رجل فصيح المظهر، مهذار، يهذي بكلام غير مترابط، مما يعكس تناقضًا بين البلاغة والجنون.
دلالاتها الاجتماعية تكشف عن اضطراب القيم، أما الفكرية فتطرح سؤالًا فلسفيًا حول حدود العقل والحكمة في المجتمع.

6. ليس من الصدفة أن يكون «الشيء» الذي تدور حوله القصتان في المقامة هو رأس ابن هشام فماذا يمكن أن نستنتج من ذلك؟

نستنتج أن الرأس يرمز إلى الهوية والعقل، وتنازع الآخرين عليه يكشف عن فقدان السيطرة على الذات وسط الفوضى، في نقد ساخر لاختلال القيم والمنطق الاجتماعي.

التقويم

* ما رأيك في الشعر الذي ختمت به هذه المقامة؟ (جودة وأداء وظيفة)

البيت الشعري الختامي في المقامة يتميز بجودة فنية عالية من حيث الوزن والسجع، ويؤدي وظيفة بلاغية وساخرة بامتياز.

  • من حيث الجودة: جاء موزونًا ومقفى، يعكس مهارة بديع الزمان في تطويع الشعر لخدمة السرد.
  • من حيث الوظيفة: يختزل موقف الراوي من التجربة كلها، ويعبّر عن خيبته وسخريته من الواقع، بتحويل قرار شخصي (عدم حلق الرأس) إلى نذر جاد، في مفارقة طريفة تعزز الطابع الهزلي للمقامة.

* إلى أي حد يمكن أن نعتبر فن الهزل في المقامة كشفا الحقائق اجتماعية في عصر الهمذاني؟

يمكن اعتبار فن الهزل في المقامة وسيلة فعالة لكشف الحقائق الاجتماعية في عصر الهمذاني إلى حد كبير، لأنه:

  • يعري الواقع بأسلوب غير مباشر: عبر السخرية والمفارقة، يفضح مظاهر الجهل، التطفل، وغياب المنطق في الحياة اليومية.
  • يمنح القارئ مسافة نقدية: الهزل يخفف من حدة النقد، لكنه يثير التفكير في عمق المشكلات الاجتماعية.
  • يستخدم شخصيات نمطية تمثل فئات اجتماعية، مثل الحجام المهذار أو صاحب الحمام المتسلط، ليكشف خللًا في القيم والمعايير.
  • يعكس التناقض بين المظهر والجوهر، كما في شخصية أبي الفتح الإسكندري، مما يطرح تساؤلات فلسفية حول العقل والجنون.

إذًا، الهزل في المقامة ليس مجرد ترف أدبي، بل أداة نقد اجتماعي ذكية، تكشف الواقع وتدعو إلى التأمل والتغيير

التوظيف

* من المقامات القائمة على الإضحاك كما قيل في التمهيد المقامة المضيرية ابحث عنها وتبين أوجه الطرافة فيها وما امتازت به عن الحلوانية. * استعمل الهمذاني في نصه هذا مصطلحا فلسفياً على لسان صاحب الحمام هو «ليس» بمعنى العدم الذي يقابله ال أيس» بمعنى الوجود وتعرض على لسان الحجام إلى مسألة من مسائل علم الكلام هي مسألة الاستطاعة والفعل هل يخلقان معا أم أن القدرة على الفعل موجودة في المستطيع قبل الفعل ومتى أراد أوجده؟ – علام يدل ذلك؟ – افتح ملفا (كتابيا أو رقميا) تجمع فيه المصطلحات والمفاهيم التي يوظفها الهمذاني في مقاماته من خارج علم الأدب.

المقامة المضيرية تتفوق على الحلوانية في الطرافة اللغوية والمفارقة الفكرية، وتوظيف الهمذاني للمصطلحات الفلسفية والكلامية يدل على عمق ثقافته وتداخل العلوم في أدبه.

المقامة المضيرية: أوجه الطرافة والامتياز

  • الطرافة:
    • تدور حول موقف ساخر في مجلس طعام، حيث يُقدم طبق “المضيرة” فيمدحه الجميع، ثم يفاجئهم أبو الفتح الإسكندري بلعن الطبق وصاحبه وآكله وطابخه.
    • المفارقة تكمن في تحول المديح إلى هجاء، وفي أن المزاح ينقلب إلى جد، مما يخلق جوًا من السخرية والدهشة.
  • ما امتازت به عن الحلوانية:
    • المقامة المضيرية أكثر تركيزًا على المفارقة الفكرية، بينما الحلوانية تعتمد على الموقف العبثي الجسدي (نزاع على الرأس).
    • المضيرية توظف بلاغة الخطاب في نقد الذوق والتقليد، أما الحلوانية فتنتقد الجهل والسطحية في المواقف اليومية.

توظيف المصطلحات الفلسفية والكلامية

  • مصطلح “ليس” و”أيس”:
    • ورد على لسان صاحب الحمام، ويعني العدم والوجود، وهو من مصطلحات الفلسفة الوجودية.
    • يوظف الهمذاني هذا المصطلح في سياق ساخر ليعكس اضطراب المنطق في الحوار الشعبي.
  • مسألة الاستطاعة والفعل:
    • طرحها الحجام في سياق الحديث عن حلق الرأس، وهي من مسائل علم الكلام: هل القدرة تسبق الفعل أم تصاحبه؟
    • هذا التوظيف يدل على تشرب الهمذاني لثقافة المتكلمين، واستخدامه لها في سياقات هزلية لكشف التناقضات الفكرية في المجتمع.
  • الدلالة العامة:
    • يدل ذلك على أن المقامات ليست مجرد أدب ساخر، بل منبر فكري متعدد الأبعاد، يجمع بين الأدب، الفلسفة، الكلام، والواقع الاجتماعي.

ملف المصطلحات والمفاهيم غير الأدبية في مقاماته

ملف رقمي أو ورقي وتضمين فيه مثلًا:

المصطلحالمجالالمقامةالوظيفة
ليس / أيسفلسفة وجوديةالحلوانيةالمفارقة بين الوجود والعدم
الاستطاعة والفعلعلم الكلامالحلوانيةنقد المنطق الديني الشعبي
المضيرةثقافة غذائيةالمضيريةرمز للذوق والتقليد
النذرفقه دينيالحلوانيةتوظيف ديني ساخر
الجنون والسوداءطب نفسي قديمالحلوانيةتفسير الهذيان

Comments are closed.