Press "Enter" to skip to content

شرح نص بردت غضبي بفورتك – محور محور العدل و الإنصاف – ثالثة ثانوي شعب علمية

شرح نص بردت غضبي بفورتك محور محور العدل و الإنصاف تحليل شرح نصوص ثالثة ثانوي شعب علمية
تحضير درس بردت غضبي بفورتك 3 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص بردت غضبي بفورتك لـ أبو الفرج الأصفهاني من كتاب النصوص علامات شعب علمية
يندرج ضمن المحور الرابع سنة ثالثة ثانوي تعليم تونس

شرح نص بردت غضبي بفورتك
التقديــــــــــــــــــــــــــم
شرح المفردات :
1 .الفضول: خوض المرء في ما لا يعنيه. 2 .الأراجيف: الأخبار الكاذبة. 3 .تربد: تغير من الغضب وقيل صار كلون الرماد. 4 .الخرق: نقيض الرفق والخرق، مصدره وصاحبه أخرق5 .حنق: حنق عليه حنقا أي أثقله الغضب. 6 .رافغ: خصيب، واسع، طيبّ
تحليل النص تحليلا أدبيا مسترسلا مستعينا بالسئلة التالية:
1 .تبين بنية المحاورة بين الخليفة والوزير .
2 .ما الذي ميز أسلوب التوحيدي ولغته في النص؟
3 ّ .ما غاية الت ّ وحيدي من قلب دوري الشخصيتين المتحاورتين في مثل هذا المقام التراتبي (وزير، مثقف )؟
4 .أرصد وجوه التعقل في النص وأبد رأيك فيها
ارتباط أدب السلاطين قديما بشروط تفرض الإمتاع الحكائي وظيفة وتقصد الإقناع العقلي غاية
فتتستر بثوب الحيوان مع ابن المقفع وبغشاء السمر مع التوحيدي. * النص نثري جامع بين
القص والحجاج مقتطع من مسامرة الليلة الثانية والثلاثين من الجزء الثالث لكتاب الإمتاع
والمؤانسة للتوحيدي

وفيه يعمل عقله في قضية العلاقة بين الرعية والراعي ساعيا إلى نصح الوزير وإرشاده
بإدراج حكاية المعتضد الخليفة درسا أو عبرة. 1 .فما هي خصائص القص والحجاج الموظفة
في تحويل إمتاع السمر إقناع عقول؟ 2 .ولم تخفى التوحيدي وراء أثواب الحكاية الفلسفية في
مناصحة وزيره؟ 3 .ثم على أي مدى يبدو بذلك نازعا إلى العقل في محاجة ابن سعدان؟

التحلــــــــــــيل:
المقطع الأول اختار التوحيدي في استراتيجية الرد الانصراف عن الرد المباشر إلى مواجهة
وزيره من وراء شيخهأبي سليمان مراعاة لشروط المقام واعتبار لخطورة الموضوع المطروح
ويؤدي الخبر، في نص المسامرة، وظيفة حجاجية تعليمية : إثناء الوزير عما يهم به دون
مواجهته قلت:أيها الوزير حكى لنا أبو سليمان: خبر استوى بناء سرديا: 1 .الإطار المكاني:
دكان تبان بباب الطاق، قصر الخليفة ببغداد، الإطارالزماني: عهد خلافة المعتضد خلال القرن
الثالث. 2 .الشخوص: الخليفة ووزيره، طائفة تخوض في شأن السلطان: من الخاصة والعامة
3 .الحدث: قائم على ثنائية الفعل (تفشي خوض الناس في الشأن السياسي) ورد الفعل (غضبة
الخليفة واستدعاء الوزير للخبر وظيفة حجاجية أخرجت في لبوس ّ إمتاعي وتتجلى كأفضل ما
تكون في الحوار الدائر بين الخليفة ووزيره عبيد الله

المقطــــــــــــــــــــــــع الثاني:
ملفوظ الوزير: انقلب عن النصح وهو المطلوب إلى التحريض و إيغار صدر الخليفة باعتماد
ضروب من التأثير في لغة الخطاب(الإطناب، الازدواج، السجع): يكشف خطاب الوزير
تصورا لسياسة الرعية قائما على الزجر والشدة = موقف الوزير نتاج الانفعال والانسياق
وراء مراضاة الخليفة. ملفوظ الخليفة: استوى رد الخليفة المعتضد على وزيره جملة من
الأفعال: فعل التوبيخ” ّ و الله لقد برد. و رقة الديانة “: فعل الوعظ و التعليم” أما تعلم الصواب
ما ذكرت” : الأمر بسياسة الرعية علىالوجه الذي يرتضيه يؤدي الحوار وظيفة تعليمية يلقن
الوزير السامع داخل حكاية المعتضد و خارجها في مسامرة التوحيدي درس السياسة العملية
في تسيير الرعية. أثر المثقف في سياسة السائس 1 .موقف أبي حيان من الحاشية ممثلة في
وزير المعتضد الذي اندفع دونروية موغرا صدر الخليفة على عامته بحثا عن إرضائه
ودعما لهيبته وتمكينا لسلطانه. وهذا الموقف يتبلور في خطاب المعتضد كما تقدم بيانه. 2 .دور
الحاشية دور سلبي من خلال ما أشار به الوزير،يغلب عليه التسرع ومجاراة السلطان في
أهوائه. في علاقة الخبر بموضوع المسامرة:هي علاقة ذات وجهين

التمــــــــــــــــــــــــــــــــــــاثل:
يتبين التوازن جليا بين أوضاع نجمت فيالمسامرة و أوضاع عرضت في الخبر. معايشة
الخليفة و ابن سعدان لنفس الأوضاع-: خوض العامة في شؤونهما و معاينتهما لنفس الأحوال
تشابه اعتزام ردفعل عنيف بين الوزيرين.. التباين:- يبدو خطاب المعتضد ردا على مقترح
الوزير. هذا التباين ينعرج عنه مسار الحكاية فيما يكسبها التأثير و التشويق يبرر المقصد
الحجاجي الذي أوكل إلى الخبر هذا الانزياح و هذا الإطناب إذ يرد ضمنا على ما يراه ابن
سعدان علاجا لخوض العامة في شؤون السلطان. الخبر إذن حجاج غير مباشر يراد منه
توجيه السائس إلى صواب المواقف
.
خطة الحجاج ذات مستويات:
أ. ّ المستوى التأثيريّ خطاب التأنيب والتقريع فيه تهيئة نفسية لتقبل خطاب داحض للأطروحة
مؤسس لأطروحة بديلة. ب. المستوى الإقناعي: لحظة الاستدلال-:حرص المعتضد في خطابه
الموجه إلى الوزير على: * إثبات مخالفة رأي الوزير لأحكام الدين والعقل والأخلاق والسياسة
” تستجيز هذا في دينك، عصيت الله بهذا الرأي: دللت على قسوة القلب وقلة الرحمة ويبس
الطينة ورقة الديانة، هديك ومروءتك:- عقلك وحزمك”. – تذكير الوزير بالمبادئ التي يقوم
عليها الحكم وبأصول سياسة الرعية : “الرعية وديعة الله عند سلطانها” الحكم مسؤولية ذات
بعد ديني ” الله يسائله عنه ولعله لا يسألها عنه”. وهذا التذكير يستهدف التعليم أساسا ..تبصير
الوزير بالأسباب الدافعة بالعامة إلى الخوض في شؤون السائس خوضا ينال منه – نزول
الظلم والدواهي بها- وبصدور فعل العامة عن عادة سائرة أثبتها كلام العرب المتداول. تعريف
الوزير بتبعات رأيه واندفاعه -: ” جهل لا ينفع وعذر به لا يسع

مقومات الحجاج في خطاب المعتضد: فاعلية الحجاج: أ. اعتماد حجة السلطة: الاستناد إلى
مراجع ذات سلطة ثقافية ووجدانية: الدين أساسا و قد كان في صدارة المحاجة و كذلك
الأخلاق. ب. تنوع الحجج و تكاملها:- حجة السلطة (نصية وسياسية تقدم بيانها) / حجة العقل
(نظرية) / حجة الواقع تجريبية مستمدة من الخبرة بواقع العامة و دوافع سلوكها). ج. الجمع
بين التأثير النفسي و الإقناع العقلي:- خطبة الخليفة المعتضد دروس سياسية تحذر الوزير
وتوقظه من غفلة التسرع. ّسس به للأطروحة البديل وظيفة الخبر ُ د. تماسك نظام
الحجاج:فحجج الدحض هي عين ما أ الحجاجية:_بالحجاج القائم في الخبر بنى أبو حيان
حجاجه في المسامرة و هذا ما يجلوه الخبر:و هو حجة بالمماثلة أو قل هو بمثابة “الحكاية
المثلية”. المعتضد السائس له مرتبة و حضوة باعتباره خليفة فمن ّ – الحجة المتولدة عنه
قياسا: الطبيعي أن يكون أمر إبن سعدان الوزير من أمره و أن يحتذي حذوه
أبو حيان يحاج الوزير ابن سعدان و أطروحته من وراء الخبر الذي عرضه
يبرز الجدل الذي نما على مدى النص ، قضيتين أساسيتين من صميم الشأن السياسي.

العلامات اللغوية: مؤشرات الحجاج

أ. تراكيب تفيد التقرير و الإثبات المؤكد بقد:”لقد ساءني.لقد عصيت” و بأن “و” إنك ) وبالحصر”لا
يقول ما يقول إلا لظلم”و بالقصر”إنما يحتمل ” ب. تراكيب استفهام تفيد الإثبات “ألا تعلم، ألا
تدري” ج. تراكيب الشرط ” لو أمرتك لكان من حسن المؤازرة أن تسألني …إذا فعلت ذلك فقد
بالغت في العقوبة” د.. تراكيب النفي “ما علمت أنك تستجيز هذا في دينك” ت.استفهام يفيد النفي
” أتظن أن العمل بالجهل ينفع و العذر به يسن” ّ أي ما رأيت. ّ ث تركيب
نفي مؤكد بالقسم” ّ و الله ما الر التراكيب على تنوعها والأساليب على اختلافها قد أدت
وظيفتين متقابلتين،الهدم و ّ ع و تأسيس موقف عقلانيّ التأسيس بهدم موقف دموي عنيف لدى
السائس المتسر ّ ل السياسة المثلى في التعامل مع الرعية. ّ حصيف يمث * علاقة السائس
بالرعية: يقدم النص تصورين متقابلين لتلك العلاقة (( ابن سعدان ووزير المعتضد تصور
المعتضد ومن ورائه أبي حيان)) ويوجه إلى العلاقة المثلى ، أو سياسة الحزم والعقل والحلم
السياسة المحكومة بأصول عليا هي مبادئ الشريعة وسامي القيم / لحظة الاستنتاج: .. إجمال
القول في نتيجة هي تهافت أطروحة الوزير :- ( لا والله ما الرأي ما رأيت و لا الصواب
ماذكرت ) يجمل الحجاج عملية الدحض. .. صرف الخبر عن وظائفه المعروفة ووجه إلى
الحجاج أساسا لدحض رؤية سياسية قائمة على التسلط والترهيب على السائس أن يكون ذاك
المترفق بالرعية، المتروي، غير المندفع ولا المتهور.. موقف أبي حيان من السائس نفسه
ممثلا في الوزير ابن سعدان ، إذ لم ينسق وراء ما ّ ج به عبر خبر مطول إلى الموقف الأسلم
فاتحه فيه ولم يجاره في تصميمه بل حاوره وتدر ودفعه انطلاقا من قياس ذكي إلى الرجوع
عن مقاربته للوضع المذكور في بداية المسامرة. توجيهه إلى سديد السياسة، وتذكيره بآداب
الملوك، ودعوته إلى الاقتداء بسلوك السلف من الخلفاء ممن يفوقه مكانة وحكمة، وتبصيره
بواجباته تجاه الرعية

التقــــــــــــــــــــــــــــــــــــويم
في بنية النص وأساليبه: يتكامل القص والحجاج في بناء نص. * توفرت في النص روحا
حجاجية قائمة على الترشيد السياسي تنزع إلى العقل نزوعا خالصا. * الحكاية حجاج مضمن
يمرر العقل في دسم الحكاية فيقنع وهو يمتع. * لف الإقناع في أعطاف الإمتاع حنكة أدبية
وصنعة بلاغية فيها من التورية واللباقة ما يجعل التوحيدي أديبا بليغا أكثر منه ذاك المفكر
المحلل للمسائل والناقد لمظاهر التدهور. / حرفة الأدب وإكراهات البلاط قد حدت من جرأة
التوحيدي في مواجهة الوزير بعيوبه فكان النزوع إلى العقل محاصرا بشروط المهمة وأجواء
السمر. .. فالعقل تتراوح مكانته في النص بين الوسيلة النافذة الناقدة لدى أبي سليمان وبين
الستار البلاغي الواقي لدى أبي حيان

أبو الفرج الأصفهاني
أبو الفرج الأصفهاني (284هـ/897م – 14 ذو الحجة 356 هـ/20 نوفمبر 967م)، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن
الهيثم المرواني الأموي: وأُمّه شيعية من آل ثوابة، كان أديبا عربيا، ومن الأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار
واللغة والمغازي. وله معارف أُخر في علم الجوارح والبيطرة والفلك والأشربة. ولأبي الفرج شعر قليل، جيّدُه في الهجاء، فقد
كان هجّاءً فصيح اللسان، يتقيه الناس. وكان، على تشيّعه الظاهر، يراسل الأمويين في الأندلس، وحصل له فيها مصنفات لم
تنته إلينا، فأجزلوا له العطايا سرّاً. ولد في أصبهان، ونشأ وتوفي في بغداد. وهو من أصل عربي قريشي. اشتهر بتأليفه كتاب
الأغاني، الذي يتضمن معلومات موثقة عن الفترات الأولى للموسيقى العربية (من القرن السابع إلى القرن التاسع) وحياة
الشعراء والموسيقيين من فترة ما قبل الإسلام حتى زمن الأصفهاني. نظرًا لمساهمته في توثيق تاريخ الموسيقى العربية، فقد
وصف بأنه “أحد الآباء المؤسسين لعلم موسيقى الشعوب الحديث”.

من كتبه ” كتاب الأغاني” واحد وعشرون جزءا، جمعه في خمسين سنة، و” مقاتل الطالبيين – ط ” و” نسب بني عبد شمس “
و” القيان ” و” الإماء الشواعر ” و” أيام العرب ” ذكر فيه 1700 يوم، و” التعديل والإنصاف ” في مآثر العرب ومثالبها
و” جمهرة النسب ” و” الديارات ” و” مجرد الاغاني ” و” الحانات ” و” الخمارون والخمارات ” و” آداب الغرباء “. ولمحمد
أحمد خلف الله، كتاب ” صاحب الأغاني – ط ” ولشفيق جبري بدمشق ” دراسة الأغاني – ط ” و” أبو الفرج الأصبهاني – ط
“. وروى عن علماء كثيرين يطول تعدادهم، وسمع من جماعة لا يحصون ومنهم ابن دريد إمام عصره في اللغة والأدب
والشعر، والفضل بن الحباب الجمحي، والأخفش العالم النحوي الكبير، والأنباري، والطبري، ومحمد بن خلف بن المرزبان
وقدامة بن جعفر وآخرون.

تابع جميع شروح نص وكل ما يخص محور العدل والانصاف من هنا