شرح نص فابكي على قبري محور التجديد في الشعر العربي تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص عيون الأدب لغة عربية تحضير وتحليل و شرح قصيدة فابكي على قبري للشاعر بشار بن برد
شرح قصيدة فابكي على قبري – للسنة 2 ثانوي تعليم تونس – محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة
نص فابكي على قبري مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم القصيدة:
قصيدة «فابكي على قبري» لبشار بن برد تجسد مأساة العاشق الذي أنهكه الكتمان حتى أورثه السقم والموت.
يحوّل الشاعر الغزل إلى مرثية، حيث يتداخل الحب بالحزن، والذكرى بالفناء، في نبرة مأساوية دامية.
الموضوع:
موضوع القصيدة هو مأساة العاشق الذي أورثه كتمان الحب السقم حتى الموت، فجعل من الغزل مرثية يربط فيها الحب بالفناء.
التقسيم:
في النص وصف للحال وللمال، تبين ذلك واعتمده في تقطيع القصيدة ·
[1–3] حال العاشق الكاتم
· [4–5] حال النفس البريئة
· [6] مال المعشوقة وزينتها
· [7–9] حال العاشق المريض بالموت
· [10] استدعاء النموذج العذري
· [11–13] حال الفاجعة والمرثية
فكك
في النص وصف للحال وللمال، تبين ذلك واعتمده في تقطيع القصيدة، واذكر لكل مقطع عنوانا.
· [1–3] حال العاشق الكاتم: كتمان الحب سنتين حتى أورثه السقم وضيق الصدر.
· [4–5] حال النفس البريئة: يصف نفسه بالعفة وعدم الفاحشة، مع انشغال بالذكر والهوى.
· [6] وصف المال والزينة: تقلب الحبيبة في الزينة والعطر واللهو.
· [7–9] حال العاشق المريض بالموت: تأثير حديثها عليه حتى الخوف من موت الفجاءة.
· [10] استدعاء النموذج العذري: تشبيه حاله بعروة العذري الذي مات بالحب.
· [11–13] حال الفاجعة والمرثية: الدعوة للبكاء على قبره والتأكيد أن موته بسبب حبها.
حلل
-1 تسيطر على النص الذكرى ادرس أساليبها وبين مقاصدها.
الذكرى في النص تتجلى عبر:
- أساليبها: التكرار (ذكر الحب والمرض والموت)، الاستدعاء التاريخي (عروة العذري)، الخطاب المباشر للحبيبة، وصور القبر والبكاء.
- مقاصدها: إبراز عمق المعاناة، ربط الحب بالموت، إقناع الحبيبة بصدق العاطفة، وتحويل الذكرى إلى شهادة مأساوية على الفناء.
-2 في وصف أعراض العشق مقارنة بين حالين : حال العاشق وحال المعشوقة. تبين ذلك في القصيدة ووضح أثر الحالين في إنشاء الحال الشعري.
في القصيدة يظهر حال العاشق: كتمان طويل أورثه السقم وضيق الصدر، خوف من الموت الفجائي، وزفرات عجّلت منيته (الأبيات 1–3، 7–9، 13).
ويقابله حال المعشوقة: لهو وزينة بالعطر والخر والقوهية، غافلة عن أثر حبها عليه (البيت 6).
* الأثر الشعري: المفارقة بين عمق معاناة العاشق ولا مبالاة المعشوقة تولّد التوتر الدرامي، وتُنشئ حالاً شعرياً مأساوياً يربط الحب بالموت.
-3 استخرج من النص معجم الموت وبين دلالاته.
معجم الموت في النص: قبر، موت، منية، زفر، الفجاءة، مصاب.
دلالاته: يربط الشاعر الحب بالفناء، فيجعل الذكرى سبباً للهلاك، ويحوّل القبر إلى رمز النهاية المأساوية للعشق العذري.
-4 ينتهي النص – على خلاف بدايته مضطربا. تبين ذلك مبرزا مقاصد الشاعر منه.
يبدأ النص بكتمان الحب وضبط النفس (الأبيات 1–3)، لكنه ينتهي مضطربًا بالحديث عن الموت والقبر والبكاء (الأبيات 11–13).
* المقصد: إبراز أن العشق العذري يقود من الصبر والستر إلى الفاجعة، ليجعل من الذكرى شهادة مأساوية على صدق الحب وعمق معاناة العاشق.
-5 في النص تناوب بين الإسترجاع والاستباق ما قيمة ذلك في بناء شكوى الهجر.
التناوب بين الاسترجاع (ذكر كتمان الحب والمرض الماضي) والاستباق (توقع الموت والبكاء على القبر) يمنح شكوى الهجر قوة درامية؛ إذ يربط بين معاناة العاشق السابقة ومصيره القادم، فيجعل الشكوى أكثر مأساوية وصدقًا.
-6 يبدو الشاعر في هذا النص – على خلاف أغلب قصائده الغزلية – ضعيفا منكسرا. ادرس أثر ذلك في لغة النص وإيقاعه.
ضعف الشاعر وانكساره انعكس في لغة النص عبر كثرة ألفاظ الموت والقبر والزفر، وخطاب مباشر يطلب البكاء، مما أضفى نبرة استسلامية حزينة.
وفي الإيقاع يظهر التكرار والوقفات الثقيلة التي تبطئ النسق، فيحوّل الغزل إلى مرثية، ويجعل الشكوى أكثر مأساوية ووقعًا على السامع.
قوم
*ما رأيك فيما انتشر في القصيدة من معاني الحياة (الحب) والموت (اللاحب)؟
القصيدة تجمع بين الحب كمعنى للحياة (الذكرى، الشوق، الحديث الساحر) والموت كلاحب (القبر، الفجاءة، الزفر)، فيتحول العشق من طاقة وجودية إلى سبب للفناء، مما يضفي على النص مأساوية ويجعل الشكوى أكثر عمقًا وصدقًا.
* كيف تبدو لك علاقة بشار بعبدة ؟ علل جوابك.
علاقة بشار بعبدة تبدو غير متكافئة؛ فهو عاشق صادق منكسر ينهكه الكتمان حتى الموت، بينما هي لاهية بالزينة غير مبالية بآلامه.
* السبب: المفارقة بين عمق معاناته ولامبالاتها هي التي صنعت مأساوية النص وأبرزت شكواه.
توسع
* «إني لأخشى … – فلتنزلن به .. – ميت بكر الحمام به … – على قبري» – « إني المصاب …» عجلت منيته … – رغم تغير الضمائر فإن المرجع واحد: « بشار بن برد» – ماذا تسمى تلك الظاهرة ؟ هل لك أن تعرفها، وتقدم أمثلة لها مما درست؟
هذه الظاهرة تسمى الالتفات: وهو الانتقال من ضمير إلى آخر مع بقاء المرجع واحدًا، لإحداث تنويع وإبراز المعنى.
– مثال: قوله تعالى «حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم» (انتقال من خطاب إلى غيبة).
– في الشعر: قول المتنبي «إذا غامرتَ في شرفٍ مرومِ … فلا تقنعْ بمـا دون النجومِ» حيث يخاطب ثم يعود إلى الغيبة.
* قال جميل بثينة :
ألا أيها النوام، ويحكم هبوا *** أسائلكم: هل يقتل الرجل الحب؟
يبدو أن قضية الموت حبا ليست غريبة على الشاعر العربي. فهل لك أن تدلل من قراءاتك على ذلك؟
قضية الموت حبًّا شائعة في الشعر العربي؛ فقد ذكر قيس بن الملوح أنه مات شوقًا إلى ليلى، وقال عروة بن حزام إن العشق أورثه السقم حتى قضى نحبه، كما نجد عند جميل بثينة وبشار بن برد تصوير الحب سببًا للفناء.
* الدلالة: الحب العذري ارتبط بالموت ليؤكد صدق العاطفة وعمق المعاناة.
ملخص قصيدة “فابكي على قبري” في فقرة انشائية
قصيدة «فابكي على قبري» لبشار بن برد ترسم مأساة عاشق صادق أنهكه الكتمان حتى أورثه السقم وضيق الصدر، فصار الحب عنده سببًا للموت لا للحياة. يبدأ النص بوصف حاله المضطرب بين الصبر والستر، ثم يقابل ذلك بلهو المعشوقة في الزينة والعطر، لتنشأ المفارقة بين عمق معاناته ولا مبالاتها. ومع تصاعد الذكرى، يستحضر الشاعر نموذج عروة العذري الذي مات حبًّا، ليؤكد أن مصيره مشابه، وأن زفراته عجّلت منيته. ينتهي النص بنداء مأساوي إلى الحبيبة أن تبكي على قبره، فيتحول الغزل إلى مرثية، ويغدو الحب شهادة على الفناء، حيث تتداخل معاني الحياة والموت في تجربة شعرية عاطفية دامية.





