Press "Enter" to skip to content

شرح قصيدة فابكِي على قبْري – شرح نص فابكِي على قبْري – ثانية ثانوي

شرح نص فابكِي على قبْري محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة
تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص عيون الأدب مع الاجابة على الاسئلة لغة عربية تحضير وتحليل
قصيدة فابكِي على قبْري لبشار بن برد

شرح قصيدة فابكِي على قبْري لبشار بن برد من كتاب النصوص عيون الادب تندرج
ضمن المحور الثاني سنة ثانية ثانوي تعليم تونس
حلّل هذا النّصَّ تحليلا أدبيّا مسترسِلا مُستعينا بالأسئلة التّالية:
ما الأساليبُ الدّالّة على الخطاب المباشر؟ وما الوظائفُ الّتي أدّاها؟
فيمَ تتمثّلُ خصوصيّةُ الغزل لدى بشّار بن برد في هذا النّصِّ؟
بدا العاشقُ ضعيفا منكسِرا متذلِّلا. بيّنْ ذلك.
اِستخرجْ معجمَ الموتٍ موضِّحا دلالاته في السّياق الغزليّ.


1- المقــــــــــــــــــــــدمة
تعريفُ النّصّ: شعر عموديّ، بحر الكامل، ‘الدّيوان’، بشّار بن برد، ق2ه، محورُ ‘التّجديد في
الشّعر العربيّ في القرن الثاني للهجرة

  • موضوعُ النّصّ: [يشكو الشّاعرُ آلامَ الحبّ مستعطِفا حبيبتَه المتمنّعةَ القاسية
  • أقسامُ النّصّ: قسمان حسْبَ معيار المعنى
    (من البداية إلى البيتالسابع: (الشّكوى والاستعطافُ
    (البقيّـــــــــــــة: (استحضارُ الموتِ العُذريِّ.
    2- الجوهر:
    (من البداية إلى البيت السابع): ((الشّكوى والاستعطافُ)
    اُفتُتِح النّصُّ بالشّرط الدّالّ على الامتناع (لوْ..): ينفي صفةَ صدقِ العاطفة عن الحبيبة
    اِستعاد ماضي العذاب والانتظار والكتمان ((سنتيْن..)): كيْ يعلِّلَ نفاذَ صبره وفرطَ غضبِه على
    ‘عبّاد’ المستهتِرةِ بحبّه إيّاها..
    أنجز مقارنةً ضدّيّة بينه وبين الحبيبة: هو في جحيمِ الحرمان + هي ‘لاهيةٌ’ تستمتعُ بحياتها كما
    تشاء دون أن تعبأَ بحاله
  • يُذكّر الحبيبةَ العابثةَ بلقاءٍ قديم جمعهما، عسى أن يُثيرَ شوقَها إليه ويجدّدَ العهدَ معها..
    يحتجُّ على تجاهلِ الحبيبة لأمره رغمَ شيوعِ حاله بين النّاس: حبّه مفضوحٌ..
    (البقيّة): استحضارُ الموتِ العُذريّ:
    الموتُ بسبب الحبّ: مفهومٌ عذريٌّ اشتهرَ به الشّعراءُ العشّاقُ في بادية الحجاز..
    يبدُو بشّارٌ عاشقا عذريّا يصارع الموتَ أو يتمنّاه للخلاص مِن العذاب في حبِّ ‘عبدة’..
    يدعُو على نفسه بالفناء (فلتنزلنّ به..) متحدّثا عنها بضميرِ الغائب (هو) نقمةً
    على قلبه الخارج عن إرادته
    يحاولُ أن يُشعِرَ ‘عبدةَ’ بالذّنبِ تجاهَه: يحمّلها مسؤوليّةَ موته + يَـحثّها على
    بكائِه بعد أن يسكنَ القبرَ
    بشّارٌ يستبقُ الأحداثَ ‘مبشِّرا’ بِـمنيّته القريبةِ الأجل: كأنّما يطلبُ الرّحيلَ
    عن عالم لا تبادلُه ‘عبدةُ’ فيه الحبَّ
    3- الخاتمــــــــــــــــــــة
    بينَ الاسترجاع (في القسم الأوّل) والاستباق (في القسم الثّاني) صلاتٌ معنويّة وثيقة: الماضي أملٌ
    في الحبيبة ولهفةٌ على وصالها + المستقبل يأسٌ مِنَ الحبيبة وشوقٌ إلى فراقٍ أبديّ: اللاّحبُّ هو
    شكلٌ من أشكالِ الموت
    هذه الغزليّةُ استثنائيّةٌ في شعرِ بشّارٍ لأنّها أظهرتْه مُتيّما عفيفا ملتاعا
    والعادةُ أن نلقَاه جريئا معشوقا معدِّدا منغمِسا في اللّذّات