شرح قصيدة سلام الله ذي العرش محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي تندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص عيون الأدب لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة سلام الله ذي العرش لـ بشار بن برد شرح نص سلام الله ذي العرش – للسنة 2 ثانوي تعليم تونس – محور التجديد في الشعر العربي اصلاح قصيدة سلام الله ذي العرش مع الاجابة على اسئلة فكك حلل قوم توسع
نص سلام الله ذي العرش مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم القصيدة:
نص “سلام الله ذي العرش” لبشار بن برد رسالة غزلية قصيرة، يفتتحها بتحية مهيبة للحبيبة ثم يفيض بعاطفة صادقة تجمع بين الود والعتاب. وهو نص يقوم على إبراز إخلاص الشاعر وتبرير موقفه أمام جفاء المحبوبة.
الموضوع:
موضوع النص هو رسالة غزلية تقوم على عتاب المحبوبة وإبراز صدق الشاعر وإخلاصه في الحب.
فكك
قامت هذه الرسالة الشعرية على مقطعين بينهما وحدد مكونات كل منهما.
القصيدة تقوم على مقطعين متكاملين:
- المقطع الأول (الأبيات 1–4): افتتاح بالتحية “سلام الله ذي العرش”، ثم خطاب وجداني مباشر للحبيبة، فيه صور عاطفية مثل “قرة عيني” و”نفسي التي تسكن بين الجنب والجنب”.
- المقطع الثاني (الأبيات 5–8): عتاب وشكوى من الجفاء، نفي للذنب بالقَسَم، ثم تأكيد على الإخلاص والتفرد في الحب “ولا والله ما في الشرق من أنثى ولا الغرب سواك”.
إذن: الأول مقدمة وجدانية، والثاني عتاب وتأكيد الإخلاص.
حلل
1 – حدد طرفي الترسل في هذه المقطوعة، واستخلص سمات كل طرف.
طرفا الترسل في المقطوعة هما:
- المرسِل (الشاعر/بشار بن برد): يتسم بالصدق العاطفي، الإخلاص، نفي الذنب، والشكوى من الجفاء.
- المرسَل إليه (المحبوبة): تُوصف بالقسوة والجفاء، لكنها في نظره قرة العين ومنى القلب، أي محور العاطفة ومركز التعلق.
2 – في هذه الرسالة تحول من نداء الحبيبة بأوصافها إلى إخبار عن أحوال الشاعر، تبين ذلك مبرزا وظيفته.
في المقطوعة يبدأ الشاعر بنداء الحبيبة بأوصافها العاطفية (قرة عيني، منى قلبي)، ثم يتحول إلى إخبار عن نفسه: شكواه من الجفاء، نفيه للذنب، وإعلانه الإخلاص. وظيفة هذا التحول هي إبراز صدق المحب وتبرير موقفه أمام قسوة المحبوبة.
3 – تضافرت في المقطوعة عدة أساليب لغوية، أسهمت في تكثيف طاقة الإيقاع، استخرج ذلك موضحا قيمتها الإيقاعية.
في المقطوعة تضافرت أساليب لغوية مثل:
- التكرار بالقَسَم: “ولا والله” مرتين، مما يعمّق الإيقاع ويؤكد صدق العاطفة.
- الموازنة بين الألفاظ: “الشرق” و”الغرب”، تولّد تناظرًا صوتيًا يثري الإيقاع.
- النداء المتكرر: “يا قرة عيني”، “يا نفسي”، يضفي نغمة موسيقية متتابعة.
قيمتها الإيقاعية أنها تمنح النص جرسًا موسيقيًا متصاعدًا يعكس حرارة الشعور ويشد المتلقي.
4 – قامت العلاقة في المقطوعة على انفصال موجود، وان ود، واتصال منشود. وضح أثر ذلك في الخطاب، وفي المتحابين.
العلاقة في المقطوعة تقوم على انفصال حاضر بسبب جفاء المحبوبة، وود قائم في قلب الشاعر، واتصال منشود يسعى إليه عبر سلامه وعتابه. أثر ذلك في الخطاب أنه جمع بين الشكوى والرجاء، وفي المتحابين أنه أبرز قسوة طرف وصدق إخلاص الطرف الآخر.
قوم
جاءت هذه الرسالة مختزلة وفي لغة سهلة وقد ناسب البحر فيها الموضوع، فما هي المقاصد التي سعى إليها الشاعر من وراء ذلك؟ علل إجابتك بما قرأت من شعر بشار .
سعى بشار من خلال اختزال الرسالة ولغتها السهلة إلى إيصال عاطفته بوضوح وبلا تعقيد، وجعل الخطاب قريبًا من المتلقي ومباشرًا في أثره. وقد اعتاد في شعره أن يوظّف البحور الخفيفة واللغة السلسة ليُبرز صدق الوجدان وسرعة الإيقاع، كما في كثير من غزلياته التي تجمع بين البساطة والعمق، ليؤكد أن مقصده هو ترسيخ الإخلاص وإقناع المحبوبة ببراءته ووفائه.
توسع
* أكتب ردا على لسان عبدة ( شعرا أو نثرا) تجيب فيه عن أهم ما ورد في رسالة بشار، وتفسر له لماذا كان ذلك «الجفاء في الكتب» ؟
يا بشار، ما كان جفائي في الكتب صدًّا ولا قسوة، إنما هو سترٌ وحياء، أخفيت به ما يضجّ به القلب من ودّ، خشية العيون والرقباء. فالحروف قاسية ظاهرًا، لكنّها تحمل في باطنها حبًّا صادقًا، وما كتبت إلا لأصون العاطفة عن لسان الناس.
* ابحث فيما طالعت أو قرأت عن رسالة شعرية في غرض الغزل، وقارن بينها وبين رسالة بشار بن برد.
الجواب المباشر: من الرسائل الشعرية في الغزل ما قاله عمر بن أبي ربيعة في مخاطبة هند، حيث جمع بين العتاب والشكوى من الحب، وهي تشبه رسالة بشار في صدق العاطفة، لكنها تختلف عنها بأن بشار أبرز براءته وإخلاصه، بينما عمر ركّز على لذة البوح ومغامرة العاشق.
المقارنة
- رسالة عمر بن أبي ربيعة: تقوم على تصوير المحبوبة وعتابها، مع ميل إلى التزيين والبوح الجريء.
- رسالة بشار بن برد: تقوم على سلام وافتتاح وجداني، ثم عتاب صريح ونفي للذنب، مع تأكيد الإخلاص المطلق.
إذن كلاهما في غرض الغزل، لكن بشار جعل الرسالة أقرب إلى تبرير موقفه وإظهار صدقه، بينما عمر جعلها بوحًا ممتعًا يبرز جمال المحبوبة ومغامرة العاشق.
ملخص نص سَلَامُ الله ذي العرش في فقرة انشائية
نص “سلام الله ذي العرش” لبشار بن برد هو رسالة شعرية غزلية يفتتحها الشاعر بتحية مهيبة للحبيبة، ثم يصفها بأرقّ الأوصاف مثل “قرة عيني” و”منى قلبي”، ليُظهر عمق تعلقه بها. ينتقل بعدها إلى الشكوى من جفائها وعتابها، مؤكّدًا براءته من الذنب ومقسمًا بصدق مشاعره، ثم يعلن إخلاصه المطلق لها وأنه لا يرى في الشرق ولا الغرب أنثى سواها، وأن حبه لها جدّ لا لعب. وهكذا يجمع النص بين سلام وودّ، وعتاب ووفاء، ليعكس صورة المحب الصادق في مواجهة قسوة المحبوبة.
الشّـــــــــــــــــــرح المفصل
الإيقـــــــــــــــــــــــاع
الإيقـــــــــــــــاع الخرجـــــــــــــــــــــيّ
البحر: مجزوء الهزج
بحر قصير / تنغيم سريع
بحر غنائيّ
تعكس غنائيّة القصيدة و سُرعة إيقاعها
1- حالة الشّاعر النفسيّة
2- الاستجابة لشروط الرّسالة // الإيجاز // الاختصار // التكثيف // الدقّة
الرويّ: )) الباء ))
كأنّ الشّاعر يقول: ( بــكِ أعيشُ ) أي أنّ حياته مشروطة بحضور حبيبته و بحصول الوِصال
يستحدث الشّاعر إيقاعا سريعا يخدمُ مقصده الشّكلي (( شروط الرّسالة )) و المعنوي
( حالة الشّاعر النفسيّة)
الإيقاع ليس عُنصرا شكليّا، و لكنّه يُسيّج حركة المعنى في النصّ الشّعري
الإيقــــــــــــــــــاع الدّاخلي
دمج الصّدر + العجز ( الأبيات: 3 – 4 – 6 – 7
إنّ المزج أو الدّمج بين الصّدر و العجز يُمكن أن يكون علامة دالّة على أنّ الشّاعر يقومُ بعمليّة
تعويض فنيّة لما يُعانيه مِن انفصال بينه و بين حبيبته في الواقع. إنّه انتقال من الموجود
الانفصال ) إلى المنشود ( التواصل )
إنّه اتّصال يتمّ في مستوى الكتابة بعد أن استحال الوصال في مستوى الواقع.
التضمين مظهر من مظاهر التجديد
بنية القصيدة بنية تجديديّة ( بنية الرّسالة )
المقطــــــــــــــــــع 1: الديباجة
مِن: ابتداء الغاية
إلى: انتهاء الغاية
المُرسِل: الشّاعر ( المشهور بالحبّ)
المُرسَل إليه: الحبيبة ( قاسية القلب)
اختلاف في الصّفات
هناك اختلاف بين صفة الشّاعر العاشق المُحبّ و بين الحبيبة القاسية و المُتمنّعة و المُتدلّلة
العلاقة بينهما هي علاقة انفصـــــــــــــال
إذا كانت البنية تجديديّة، فإنّ المعنى تقليديّ: صُورة الحبيبة المُتمنّعة المُتدلّلة التّي يتذلّل لها الحبيب
المقطـــــــــــــــــــــــع 2: التحيّة
أركــــــــــــــــــــــان التحيّة
السّـــــــــــــــــــلام
( سلام الله ذي العرش ( معجم ديني إسلامي
صفة المُرسل إليه
على وجهك / م. بالجرّ
وجهك / م. إضافي
ضمير متّصل: التعبير عن الكلّ بالجزء
ترتبط التحيّة بالواعز الدّينيّ
المعجم المستعمل هو معجم دينيّ إسلاميّ
الخلفيّة الدينيّة تحضر في هذا القسم: إنّ توجيه التحيّة إلى الجزء ( الوجه ) المُعبّر عن الكُلّ
(الحبيبة )، يعود إلى ما نصّ عليه النصّ الدّيني ( اعتبار وجه المرأة هو الجزء المُباح ظهوره من
جسدها ) – نوعيّة اللّباس )
من مظاهر التّجديد في هذا النص
إدماج المعجم الديني الاسلامي
أثر الخلفيّة الدينيّة في اختيار الألفاظ و العبارات ( وجهك)
المقطع الثّالث: مضمون الرّسالة
أمّا بعد: عُنصر تخلّص
قلبي / نفسي / الجفن: معجم عاطفيّ غزليّ
عيني / نفسي / قلبي: م. إضافيّة ( الملكيّة )
يُمعنُ الشّاعر في لعبته الفنيّة التّي وحّدت بينه و بين حبيبته في مستوى اللّغة الشعريّة تعويضا عن
الانفصال الحاصل في مستوى الواقع، فالمركّب الإضافي الذّي ينتشر انتشارا في جسد النصّ يلعب
دورا مركزيّا في إثبات معاني الوحدة و الاتّصال. و كأنّ الشّاعر يُريد أن يبتني عالما لغويّا يحدُث
فيه الاتّصال بينه و بين حبيبته.
الرّسالة كأنّها أصبحت رسالة إلى ذات الشّاعر يكتبها لنفسه
للتعبير عن رغبته الكامنة في تجاوز الفراق و البعد
التّي تسكن… الجنب و الجنب
م. موصولي اسمي: نعت
التوضيح
الحبّ هو اتّصال بين النفوس ( تصوّر إسلامي)
التوجّه إلى القارئ قصد إفهامه ما غمض من القصيدة مظهر من مظاهر التجديد
لقد أنكرت
تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + أداة التحقيق ) قد ”
يا عبــــــــــــــــــــــــــد
نداء / اسم علم
أ: حرف استفهام
و الله: قسم
لوم الشاعر حبيبته بعد أن هجرته: هي المسؤولة الوحيدة عن حالة الانفصال التّي حدثت بينهما.
الشرق + الغرب: (( المكان )) الإحاطة + الشمول
اليوم: قرينة زمنيّة
الحيرة + الذهول
قيمة الوفاء و الإخلاص
التّـــأليـــــــــــــــــــــف
استحدث الشّاعر بنية تجديديّة صَاغ من خلالها نصّه (( بنية الرّسالة ))
و لكنّ المعنى في معظمه ما
زال يرزح تحت سلطان القديـــــــــــــــــــــــــم





