Press "Enter" to skip to content

ثالثة ثانوي: شرح نص من المقامة الموصلية – محور الفكاهة و الهزل في القص العربي القديم

شرح نص من المقامة الموصلية محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم تحليل شرح نصوص ثالثة ثانوي
تحضير نص من المقامة الموصلية 3 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح وتحليل نص من المقامة الموصلية لبديع الزمان الهمذاني من كتاب النصوص
علامات شعب علمية تندرج
ضمن المحور الاول سنة ثالثة ثانوي تعليم تونس
شرح نص من المقامة الموصلية المحور الاول
التقديـــــــــــــــــــــــــــم
نص قصصي سردي و طابع هزلي و ابعاد نقدية مقتطف من كتــــــاب
المقامـــــــــــــــــة لبديع الزمان الهمذاني
الموضـــــــــــــــــــــــــوع
تحيل الراوي و البطل على اهل القرية مستغلا مصيبتهم و سذاجتهم
الوحـــــــــــــــــــدات
1-من 1سطر الى سطر 3 : وضع البداية
2-من سطر4 الى سطر 14 : تحيل الراوي و البطل على اهل القرية ( الوسط )
3-البقية:هروب ابي الفتح و ابن هشام
التحليــــــــــــــــــل
المقطـــــــــــــــــع 1
عناصر ثابتة في المقامة تتكرر منها
ثنائية السند و المتن
السجع: انتهاء الفاصلتين في الكلام مثال: لما قفلنا من الموصل و هممنا بالمنزل
الحدث: تعرض قافلة الراوي و البطل الى السرقة في الصحراء
+ ينتقد الكاتب ظاهرة انتشار السرقة في مجتمع القرن الرابع بسبب انهيار القيم
المقطع الثاني: كيف سيسد النقص و كيف سيتدارك الاسكندري الحيلة التي وقع فيها
التحيل على اهل القرية و توظيف السرد لنقل اطوار الحكاية و تفاصيلها
توظيف الشعوذة للتحيل على اهل القرية و الادعاء بقدرته الخارقة على رد الماء و
انقاض القرية من الفيضان
الاضحاك عنصر اساسي من المقامة و يتأسس على مجموعة من الاساليب منها
الاضحاك عبر القول
الاضحاك عبر المشهد
المفارقة بين المنشود و الموجود
الاضحاك عبر الحيلة: تحيل ابي الفتح على اهل القرية
نقد مظاهر اليذاجة و الغفلة و الجهل من اهل القريـــــــــــــــــة و التي جعلتهم
يصدقون اكاذيب ابي الفتح
نقد مظاهر التحيل و الفســــــــــــــاد التي انتشرت من القرن الرابع معبرا من
انحطاطالقيم و كذلك نقد ظاهرة
استغلال الدين لاغراض سرقة اموال النــــــــــــــاس مثل ما حصل لاهل
القريــــــــــــــــة الى جانب النفاق الديني