Press "Enter" to skip to content

أولى ثانوي: شرح قصيدة أفي النّاس أمثالي ؟ محور شعر الغزل

شرح نص أفي النّاس أمثالي ؟ محور شعر الغزل تحليل شرح نصوص اولى ثانوي يندرج ضمن المحور الاول
من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة أفي النّاس أمثالي ؟ لجميل بن معمر

شرح قصيدة أفي النّاس أمثالي؟


التقــــــــــــديم
قصيدة غزليّة أجريت على بحر الطّويل و اتّخذت “الدّال” رويّا مقتطفة من ديوان جميل بن معمر
و هو شاعر أموي بدوي اشتهر بحبّه لبثينة حتّى انتسب لها إلاّ أنّ أهلها أبوا تزويجها له لأنّه شاع
عند العرب أن لا يزوّجوا بناتهم ممّن يتغزّل بهنّ بل اعتبروا الحب و التغزّل بالنّساء ممّا يعيب
الرّجل و المرأة عن السّواء فكان المجتمع يرفض كلّ علاقة عاطفيّة تجمع بين عاش و معشوقه, و
الغزل غرض شعريّ استقلّ بذاته في القرن الأوّل للهجرة بعد أن كان قسما من أقسام القصيدة
الجاهليّة يندرج ضمن المحور الأوّل شعر الغزل.


الموضــــــــــــــــــوع
يصوّر الشّاعر مدى حبّه لبثينة مبيّنا مراحل نموّه رادّا على اللائمين
المقاطــــــــــــع : حسب معيار المضمون
1-من ب 1 إلى ب 4 – أطوار نمو الحب
2-البقية : علاقة العاشق باللائم


أفهـــــــــــــــــــــــــــم
2- أبى – تعلق – زاد : تواتر االافعال
سرد أطوار قصّة الحبّ العذري ينفتح النصّ الشّعري بمنطق القلب و لغته و هو ما يفسّر احتياج
معجم الأحاسيس و المشاعر و هذا القلب استبدّ بالشّاعر فاعتبر بثينة فتاة إستثنائية ليس لها شبيه و
لا نظير و لا مثيل
و هذا الحبّ روحيّ صادق يتطوّر بإستمرار و لا تزيده الايام الاثباتا و رسوخا و مضاء : حبّ
قبل الخلق – الخلق – بعد الخلق – عند الموت – بعد الموت و إستوحى “جميل بن معمر” هذه
الأطوار من
الحب غير الخاضع للزمن و وحتميااته و قد وتفرغ للغزل كلياا لانه صاحب مـــــــــــــــال وفير و
قدر كبير بين قومه
3- في المقطع اثّاني تشبّث الشّاعر بحبّه رغم اللاّئمين و الوشاة فدار حوار بينه و بين قريبه
موضوعه لوم و عتاب متبوع بنصح و إرشاد حيث أراد اللاّئم أن ينتشل الشّاعر من غفوته – غياب
العقل” الائم شخصية معرقللة أولى و ولعل في ذلك ايحاء بمرارة التجربة العذرية و قسوتها”
4- يسعى الطّرف المعرقل إلى ردع الحبّ و زجره و لكن ما انفك الشاعر متعلقاا بحبيته راغبا في
وصالها مصر على الحب و العشق معتبرا حبه لبثينة بمثابة ميثاق “عهد” إلاهي الذي لا يمكن
نقضه أو الخروج عنه
الوظيفة الاساسية للحوار في هذا المقطع هي الوظيفة التصويريةة الاستبطانية و ينغلق النص
بانتصار منطق القلب و مشروعه على منطق الأعادي و مشروعهم
5- بعض ملامح المحبّ العذري
وحــــــــــــدة المعشوقة
قيام الحبّ على الإنفصال ( الفراق,البعد,الهجر,النّوي…)
الحب تجربة ناهية
حبّ ينصبّ على موضوع واحد
صادق و وفي ثابت
لايعترف بحتميات و نواميس الزمن


أنـــــــــــــــــــــــاقش
1- يشير الشّاعر في نهاية القصيدة إلى أنّ حبّه متميّز عن حبّ الآخرين و هذا ما يفسّر انفراد
الشّاعر بمعشوقته و حيث استبدّ به القلب و فرض منطقه الخاصّ عليه و على القصيدة فيصبح هذا
العشق ضربا من الجنون الذي يجانب مواضعات العقل و المجتمع
2- أرى أنّ الشّاعر قد نجح في نقل مشاعره إلينا و ذلك عن طريق معجم الأحاسيس و الحبّ و
الإنفراد و العبارات و الأساليب اللغويه التي استعملها كما انه أحسن التعبير عن ما يخالجه بلغة
واضحة و بصورة مبدعة و بعاطفة صادقه
الخلاصــــــــــــــــــــــــــــــة
من العلامات الفارقة المميّزة للغزل العذري
انه حب متصل بالأرواح لا بالأجساد
اوحدية الحبيبة في معنى ان العاشق يعشق امراة واحدة يقصر عليها حياته فلا يرى غيرها ولا
يعشق غيرها . لذا يتميّز العاشق بالوفاء و الإخلاص و النقاء والصفاء.
استمد الشاعر صورة الحب المتنامي بين نفسين متّصلين في العالم العلوي قبل الخلق لينفصلا في
العالم السفليي و يبقى كلّ نصف يبحث عن نصفه من القرآن و من الأسطورة و من الفلسفة و
اليــونانية
من خصائص الحب في التجربة العذرية
أن يتدخل المجتمع كعنصر معرقل يسعى إلى التفريق بين العاشقين لأسباب كثيرة يمكن إجمالها في
إعتبار الجهر بالحب إذلالاللمرأة و هتكا لشرفها و تشويها لصورتها فقد داب العرب علىعدم تزويج
بناتهم ممن يجهّر أو يتغززل بهنّ و لم يشذّ نص جميل عن الإشارة إلى هذا العنصر
بإستحضار صورة الائم
يرى العاشق العذريّ الحب تجربة مخصوصة متميزةة إستثنائيّة لا مثيل لها ولا شبيه فالحب قضاء
قضاه الله و قدر للإنسان له بل هو ميثاق مقدس من خرج عنه فقد خان الله
من خصائص الفنيـــة في الغزل العذري النزّعة القصصيه رفم ضمورها
احــــــــــــــــــــرر
2-أحسن جميل في التعبير عن ما يخالجه بلغة واضحة و بصورة مبدعة و بعاطفة صادقة حتّى
أصبح عشقهلشخصيّة بثينة ضربا من الجنون الذي يجانب مواضعات العقل و المجتمع و كما أحسن
جميل في نقل مشاعره الصّادقة إلينا فإنّه سينجح حتما في التعبير عن مشاعره الفيّاضة إلى حبيبته
بثينة و بانتصار منطق القلب و مشاعره ستجتاح نفسها أحاسيس و شاعر تستبدّ بقلبها هي مزيج
من ذلك الحبّ الباقي لا يموت غير الخاضع للزّمن و حتميّاته و من المحتمل أن تتملّكها نزعة
عشق سرمديّ لجميل الذي أحبّها بصدق فتحبه وتعشقه هي الأخرى بصدق تشاركه نفس
الأحاسيس و وينبع قلبها حبّ و إخلاص ووفاء و نقاء تجاه من احبــــها بصدق ستستمر في حبه
كما أحبّها هو رغم ما سيقال عنها و ما سيتهمها به المجتمع ستظلّ فخورة بذاك الرجل الذي عشق
روحها محبه له وفيّة له و متعلقه بروحه… ألم يقل جميل بن معمر ((تعلّق روحي روحها))و
حسب منطق جميل ستشعر بثينة بحب جنوني له و حتما ستبرم أيضا ميثاقا مع الله حيث ستظظل
مخلصة لرجل خلد اإسميهما في سجل تاريخ الشعر