شرح نص المقامة الوصية محور فن المقامة 3 ثانوي شعبة الآداب”مقامات بديع الزمان الهمذاني” شرح وتحليل واصلاح شرح المقامة الوصية ثالثة ثانوي شعبة الآداب مع الاجابة عن الاسئلة الفهم والتحليل والتقويم والتوظيف وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية
نص المقامة الوصية مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم النص:
نص المقامة الوصية من كتاب النصوص ثالثة آداب يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني فن المقامة لـ بديع الزمان الهمذاني ثالثة ثانوي تندرج “مقامة الوصية” لبديع الزمان الهمذاني ضمن أدب المقامات، وتُقدَّم في شكل وصية أبوية ساخرة من أبي الفتح الإسكندري لابنه المقبل على التجارة. يجمع النص بين الطرافة والحكمة، ويعكس رؤية نقدية للقيم الاجتماعية والاقتصادية. تتنوع فيه الأساليب البلاغية بين السجع والمفارقة والتشبيه، مما يمنحه طابعًا تعليميًا هزليًا.
الموضوع:
يتناول نص “مقامة الوصية” لبديع الزمان الهمذاني وصية أبو الفتح الإسكندري لابنه المقبل على التجارة، حيث يوجهه بأسلوب ساخر يجمع بين الحكمة والتجربة إلى التحفظ في الإنفاق، والحذر من الشهوات، والاعتماد على العقل والدهاء في مواجهة تقلبات الحياة.
الفهم
وضعية التلفظ
1 لئن كان الإسكندري يتوجه بالخطاب في هذه الوصية إلى ابنه فإنه قد ذكر زوجته في مواطن محددة. عينها، وهل تراها صالحة أن تكون معيارا لتقسيم النص؟ بين ذلك.
ذُكرت الزوجة في المقامة عبر عبارات مثل: “يا ابن الخبيثة”، “يا ابن المشؤومة”، “لا أم لك”، وهي إشارات ساخرة لا تُظهرها كشخصية مستقلة. لا تصلح هذه الإشارات معيارًا لتقسيم النص، لأنها لا تؤسس لوحدات موضوعية، بل تُستخدم بلاغيًا للتوبيخ والتكثيف الانفعالي. المعيار الأنسب للتقسيم هو التحول في موضوع الوصية.
تعليم وحجاج
2 استخرج من المقامة ما يدل على نزوع الخطاب فيها منزعا تعليميا.
يتجلى المنزع التعليمي في المقامة من خلال قول الإسكندري: “يا بني قد أسمعت وأبلغت، فإن قبلت فالله حسبك، وإن أبيت فالله حسيبك”، وفي استخدامه للأمثال والنصائح مثل: “استعن عليهما نهارك بالصوم وليلك بالنوم”، مما يدل على قصد التوجيه والإرشاد.
3 ما وسائل المتكلم في هذا النص إلى إقناع مخاطبه بوجاهة أفكاره ؟
اعتمد المتكلم على وسائل إقناعية متعددة، أبرزها: التجربة الشخصية، الأسلوب التقريري المباشر، السخرية والمفارقة، الأمثال والتشبيهات مثل تشبيه الحياة بالشطرنج، والتكرار لتأكيد الأفكار، مما يعزز وجاهة خطابه ويقنع المخاطب.
4 من أين انتزع أبو الفتح الإسكندري حججه؟ وأي نظام اختاره في عرضها ؟
انتزع أبو الفتح حججه من التجربة الحياتية والأمثال الشعبية والمنطق العملي، واختار نظامًا عرض فيه أفكاره وفق تسلسل موضوعي يبدأ بتحذير من النفس والشهوة، ثم الكرم والقرم، فالتواكل، ثم نصائح في الإنفاق، وانتهى بتشبيه الحياة بالشطرنج.
محاكاة ساخرة
5 ما الذي يجعل الفن في هذه المقامة محاكاة ساخرة؟
تُعد المقامة محاكاة ساخرة لأنها تستخدم أسلوب الوصية الجاد في سياق مليء بـالمفارقات والسخرية، فتنقلب النصيحة إلى تهكم، وتُعرض القيم مثل الكرم والزهد بأسلوب يفضح تناقضاتها، مما يكشف عن نقد اجتماعي مبطن في قالب فكاهي.
6 إلام يقصد بديع الزمان الهمذاني بكتابة مقامة على شكل وصية ؟
قصد بديع الزمان الهمذاني من كتابة المقامة على شكل وصية محاكاة الأسلوب الجاد لنقل الحكمة في قالب ساخر، ليُضفي على النص طابعًا تعليميًا ظاهريًا يخفي نقدًا اجتماعيًا لاذعًا وسخرية من القيم الزائفة.
التقويم
* ألا يمكن اعتبار هذا النص أقرب إلى نوادر البخلاء منه إلى المقامة؟ علل ما تذهب إليه.
يمكن اعتباره قريبًا من نوادر البخلاء لأن الخطاب يتركز على التحذير من التبذير ويدعو إلى الاقتصاد الشديد في الإنفاق، ويستخدم السخرية والمفارقة كما يفعل الجاحظ في نوادره، لكن يظل نصًا مقاميًا لأنه يحافظ على بنية المقامة من راوٍ وبطل وسجع وتعليم ساخر.
* ما رأيك في مفهوم الإسكندري للتجارة ورأس المال؟ ومدى توافق ذلك مع مفهوم الكثيرين في جميع العصور؟
أرى أن مفهوم الإسكندري للتجارة ورأس المال يقوم على التحفظ والتقشف والربح الحذر، وهو يعكس عقلية تجارية تقليدية ترى المال وسيلة للبقاء لا للمغامرة. هذا المفهوم يتوافق مع نظرة كثيرين في العصور القديمة، لكنه يبتعد عن المفاهيم الحديثة التي تميل إلى الاستثمار الذكي والمخاطرة المحسوبة لتحقيق النمو والابتكار.
التوظيف
– هل تجد المقامة، وهي من أدب الهزل، مكتفية بالضحك واللهو هدفا ؟ اعتمد في الإجابة ما استنتجته من دراسة جميع المقامات.
لا، المقامة ليست مكتفية بالضحك واللهو هدفًا، رغم انتمائها إلى أدب الهزل. فدراسة مقامات بديع الزمان الهمذاني تكشف أنها تمزج بين بلاغة الهزل وبلاغة الجد، إذ تستخدم السخرية والظرف وسيلة لتمرير قيم تعليمية وتربوية، مثل التحذير من التبذير، والنقد الاجتماعي، وتمجيد الحيلة والذكاء. فالهزل فيها قناع بلاغي يخفي وراءه رسائل جادة، مما يجعلها أدبًا مزدوج الوظيفة: يُمتع ويُهذب في آن.
ملخص النص في فقرة انشائية
في هذه المقامة، يصوغ بديع الزمان الهمذاني وصية أبو الفتح الإسكندري لابنه المقبل على التجارة، في قالب يجمع بين الحكمة والسخرية. ينصح الأب ابنه بالتحفظ من النفس والشهوة، ويدعوه إلى الصوم والنوم كوسيلتين للتهذيب، محذرًا من الكرم المفرط والقرم الذي يقود إلى التبذير. كما ينتقد التواكل باسم الدين، ويحث على الاقتصاد في الإنفاق، والاكتفاء بالبساطة في الطعام. ويختم وصيته بتشبيه الحياة بلعبة الشطرنج، داعيًا إلى الحذر والدهاء في التعامل مع الناس. المقامة تمزج بين الهزل والجد، وتُظهر رؤية عملية للحياة والتجارة، بأسلوب بلاغي ساخر يخفي وراءه نقدًا اجتماعيًا عميقًا.






Comments are closed.