Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص أطفال في أتون الحرب – محور الأطفال في العالم

شرح نص اطفال في أتون الحرب المحور 5 الخامس شرح نصوص محور الأطفال في العالم 7 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص اطفال في أتون الحرب سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج


شرح نص أطفال في أتون الحرب محور الاطفال في العالم لـــ (هايدي رينْك و باسكاديلوش) يندرج ضمن المحور الخامس  من كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي

التّقديــــــــــــم

نص سردي يتخلله الوصف لـ (( هايدي رينْك و باسكاديلوش )) استمدّ من مجلّة ” ميكادو ” الإيطاليّة و يندرج ضمن محور: الأطفال في العالم

الموضوع

تتحدث الساردة عن حياتها قبل الحـــرب و اأثناءها و بعدها

المقاطـــــــــــــع

يُمكن تقسيم النص إلىثلاثة مقاطع حسب معيار البنية الثلاثية للسرد

من البداية ← مِن قصتي: وضع الأانطلاق ( حياة السارد قبل الحرب )

من غادرنا ← عائلات الحي: سياق التحول ( حياة السارد اثناء الحرب

البقيــــــــــة: وضع الختام (( حياة السارد بعد الحرب))

المقطع الاول: وضع الانطلاق

اسمـي – كنت – انا: ضمير المتكلّم المفرد

يضطلع السارد في هذا النصّ بوظيفتين:

سرد الاحداث

المشاركة فيها

 سارد شخصية

 السرد داتي في هذا النص

ستسرد الساردة جزء من حياتها

قبل الحــــــــرب-: مركّب اضافي: مفعول فيه للزّمان

تبدأ الساردة نصها  بتأطير الحديث و ذلك بذكر:

– المكان-: مدينة سراييفو (( البوسنة والهرسك)))

الزمان: قبل الحـــــرب

– الشخصيات: ميلا سُوفْتيتش + الصديقات + الاصدقاء

 -كانت هذه الفترة تتّسم بـ:

 الهدوء و السكينة و الأطمئنان

 السعادة

 السلام و التوازن النّفسي

 ترابط و تواصل بين الأصدقاء

 الاستقرار المكاني و النّفسي

 لقد اتّسم وضع الانطلاق بالهدوء و الاستقرار, فقد كان يمثل تلك المرحلة التّي سبقت الحـــرب

انقلب:- تحزل – تبدّل – تغير مصحوب بعنف و شدّة

الأنتقال من وضع الأنطلاق إلى سياق التحول كان محكماا

مثّلت جملة : ((انْقَلَبَتْ حَيَاتِي )) جملة الربط بين وضع الانطلاق و سياق التحول

((هذه الجملة توحي بطبيعة ما سيحدث: تبدّل مفاجئ و تغيّر عنيف))

المقطع الثّاني: سياق التحول

مسرعين:- حـــــــــال

كانت: ناسخ فعلي ( المضيّ ) ← تُستعمل كثيرا في: القصّ + الحكي

هذه المدّة كلها: مركّب توكيدي

لقد: تأكيد مزدوج ( لام التّأكيد + ( قد ) أداة تحقيق تفيد التّأكيد )

هذه الفظاعات: مركب بدلــي

إمّا ( × 2 ): التّفصيل

الحرب – حطمت – الفظاعات – القنابل – شظية – حطّمت – مزقت: ((معجم الحرب))

المخاطر / الذّعر: معجم الخوف و الجزع

مثّلت الحربُ ذلك الحدث القادح الذّي سيقلب الأوضاع رأسا على عقب

الاستقرار المادّي ← عدم الاستقرار المادّي: مغادرة الحيّ العتيق + الانتقال من مكان إلى آخر

عدم الاستقرار المادّي سينتج عنه عدم استقرار نفسي و معنوي

” قَذيفةً سَقَطَتْ…مَارِقَةً كالسّهْمِ “

تشبيه

المشبّه-: القذيفة

المشبّه به-: السهم

أداة التّشبيه-: الكاف

وجه الشّبه-: السرعة

ان تغيير المكان بحثا عن الأمن و الأمان لم يقدّر له ان يُحَقق هذه الغاية, فالحرب لم تترك مكانا إلاّ وطالته

 عدم الاستقرار النّفسي نتج عنه:-

 الاضطراب

 القلق و الخوف

 الحزن و الألم

 تفرّق الأحباب و الأصدقاء

المقطع الثّالث: وضع الختام

منذ أن… 1995: مركّب اضافي: مفعول فيه للزمان متقدم

صـــــــــار: ناسخ فعلي يفيد التحول

اعلان وقف اطلاق النار سيشكّل ذلك الحدث الذي سيعيد الهدوء

في هذه المرحلة سيعود التوازن من جديد إلى هذه الساردة و إلى كل الأطفال

 سيحقق الأطفال كل ما حُرموا منه زمن الحـــرب

 العودة إلى اللّعب في الشارع

 العودة إلى المدرسة

 عودة الخدمـــــــــات الضرورية للعيش:- الكهرباء و الغاز و الماء

 لقد حرمت الحرب  أطفال سراييفو من العيش بصفة طبيعية: سلبت منهم طفولتهم