Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص تحولات محور الحي

شرح نص تحولات المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الحي7 اساسي
تحضير نص تحولات سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص تحوالت للكاتب بوراوي عجينة مع اإلجابة عن األسئلة يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص األنيس


الموضــــــــــــوع
ذكريات الطفولة وتحدي االطفال الفقر قبل تمدن الحي وتطوره التقسيم-: حسب معيار الزمن
واالحداث



التقسيم

من 10 الى 10(( دفئ االنفاس((: الحاضر
من 10( لقد ادركنا( الى 10: الماضي
البقيّة: الحاضر


التحليـــــــــــــــــل
رغم النقائص التي كان يعاني منها الحي “أيام الفقر” إال انه لم يخلو – 2 من براءات اختراع
بسيطة من اجل تحقيق البهجة والفرح في صفوف االطفال… كما الحي رغم فقرة دفيئ النفس
في بيوته
استفاد االطفـــــــــال في الحي من الظروف التي عاشوها في كيفية – 3 البحث عن الطرق لحل
المشاكل. فبما ان المرح والفرح من السمات التي يتمتع بها االطفال، إال انهم تمكنوا منالتعاون
في ابتكار الكرات الشبيهة بالكرات المطاطية او من خالل صنع القطارات بعلب المصبرات
وغيرها … وتعتبر هذه النقطة اساسية في حياتهم اليومية، إذ تنمي لديهم روح االبداع
واالبتكار فضال عن ابراز قيمة التعاون والتذاوت ))اي التواصل .بين شخص وشخص اخر((
فيهما بينهم.
بدىالسكان في هذا النص يعيشون حالة من الذهول كلما دخلت – 4 نشاطات جديدة الى الحي
بداية من االنشطة الصناعية وصول الى االنشطة الخدمية االساسية المتمثلة في الماء والكهرباء
… اذ يقول الكاتب شرعت االفواه تثني على ما يرى ويسمع من عجائب

ان استعمال “ضمير المتكلم الجمع” دليل على ان الكــــاتب كان من – 5 ضمن صانعي االحــداث ..
بل كان أيضا مشاركـــــــــــــا …