شرح نص تفضيل الكلام على الصمت محور المنزع العقلي في الادب العربي القديم 4 ثانوي بكالوريا آداب نص تفضيل الكلام على الصمت رابعة ثانوي شعبة الآداب” الجاحظ” شرح وتحليل واصلاح شرح تفضيل الكلام على الصمت باكالوريا رابعة ثانوي شعبة الآداب مع الاجابة عن الاسئلة الفهم والتحليل النقاش بمناسبة هذا النص وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية
نص تفضيل الكلام على الصمت مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم النص:
نص الجاحظ في تفضيل الكلام على الصمت يعرض قيمة النطق باعتباره أداة للتعبير والشكر والتمييز الإنساني. يبين أن بالكلمة تُبنى المعارف وتُحفظ الحقوق وتُنجى الأمم، بينما الصمت فضيلة محدودة في توقي الإثم. وبذلك يرسّخ أطروحته أن الكلام فضيلة عامة شاملة، والصمت فضيلة خاصة جزئية .. نص تفضيل الكلام على الصمت من كتاب الحيوان للجاخظ اصل النص “تفضيل النطق على الصمت” بكالوريا آداب رابعة ثانوي شعبة الآداب يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني المنزع العقلي لـ الجاحظ .
الموضوع:
موضوع النص: بيان فضل الكلام باعتباره أداة للتعبير والتمييز الإنساني، مقابل محدودية فضيلة الصمت.
الفهم والتحليل
1- بني النص على مراوحة بين عرض نتيجة استقراء الواقع من جهة ثم تفسيرها ودعمها من جهة ثانية. قطع النص باعتماد هذه الخطة.
النص اعتمد خطة تقوم على المراوحة بين عرض النتائج المستخلصة من الواقع (فضل الكلام على الصمت) ثم الانتقال إلى تفسيرها ودعمها بالأدلة العقلية والدينية والتاريخية، فكان البناء متدرجًا: تقرير الفكرة → تعليلها → الاستشهاد عليها.
النص اعتمد هذه الخطة في: ،
من السطر 1 إلى 5 عرض النتيجة
من السطر 6 إلى 27 تفسيرها ودعمها بالأدلة.
2- حدد طرفي الخطاب. بم تفسر صمت الطرف المقابل ؟
طرفا الخطاب: الجاحظ (المتكلم) والمخاطَب القارئ/المتلقي.
صمت الطرف المقابل يُفسَّر بأنه إقرار ضمني وترك المجال للجاحظ ليبسط حججه ويؤكد فضل الكلام.
3 في النص تفضيل للكلام على الصمت. ضع في جدول خصائص كل منهما مبينا قيمتهما عند الإنسان.
جدول يوضح خصائص الكلام والصمت كما ورد في النص، مع بيان قيمتهما عند الإنسان:
| الجانب | الكلام | الصمت |
| الوظيفة | وسيلة لشكر الله، التعبير عن الحاجات | وسيلة لتجنب الإثم |
| القيمة العامة | فضيلة عامة تشمل الفرد والجماعة | فضيلة خاصة محدودة بالفرد |
| التمييز الإنساني | يميز الإنسان عن الحيوان والجماد | لا يمنح تمييزًا، يشترك فيه الإنسان |
| الأثر الاجتماعي | قد تكون كلمة سبب نجاة أمة | أثره فردي، |
| المجال | واسع: ديني، اجتماعي، عقلي | ضيق: أخلاقي (توقي الإثم) |
| القيمة عند الإنسان | يحقق التواصل، يفتح أبواب المعنى | يحقق السلامة الفردية |
4- ما الحجج التي اعتمدت لبيان فضل الكلام على الصمت ؟ وما نوعها ؟
الحجج التي اعتمدها النص:
- دينية: شكر الله لا يتم إلا بالكلام، والاستشهاد بالقرآن (قصة إبراهيم).
- عقلية/منطقية: الكلام يميز الإنسان عن الحيوان والجماد، ويُظهر العقل.
- اجتماعية: بالكلمة قد تنجو أمة أو يُنقذ جمع.
نوعها: دينية، عقلية، اجتماعية.
5- لم أطنب الجاحظ في بيان أن الكلام يميز الإنسان عن الحيوانات والجمادات ؟
لأن الفكرة واضحة بذاتها، فالكلام هو العلامة الفارقة بين الإنسان وغيره، فلا يحتاج إلى إطناب بل يكفي تقريرها بدليل عقلي مباشر.
6- الكلام أداة للتعبير عن الحاجات، ما هي هذه الحاجات ؟ كيف رتبها الجاحظ ؟ وهل هو ترتيب مقصود ؟
الحاجات: شكر الله، ثم التعبير عن المقاصد والحاجات الإنسانية.
رتبها الجاحظ من الأعلى (الديني) إلى الأدنى (الدنيوي).
والترتيب مقصود لإبراز أولوية الجانب الروحي ثم العملي.
7- في النص إشارة إلى مبدا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أين تتجلى ؟
تتجلى في قوله إن الكلمة قد تكون سبب نجاة وخلاص أمة، وفي استشهاده بقصة إبراهيم عليه السلام حين واجه قومه بالأصنام فأنكر عليهم بالقول.
النقاش
* ألف الجاحظ رسالة في تفضيل النطق على الصمت لكننا نجده في بعض نصوصه يفضل الصمت. هل يدل هذا على تناقض أم هو مقصود عملا بمقولته المتداولة “لكل مقام مقال ” ؟
ليس تناقضًا، بل مقصود؛ فالجاحظ يوازن بين الموقفين وفق قاعدة “لكل مقام مقال”، فيفضل الكلام أو الصمت بحسب السياق.
* رغم أن الثقافة العربية تقوم على المشافهة، نجد مفكرين (ابن المقفع – ابن حزم….) يدعون إلى الصمت. بم تفسر هذه الظاهرة ؟
تُفسَّر هذه الظاهرة بأن الصمت عندهم وسيلة للتحرّز من الزلل وحفظ النفس من الفتنة، فمع هيمنة المشافهة ظل الصمت قيمة أخلاقية وفكرية تُمارس في مواطن الخطر أو الجدال العقيم.
* هل ترى من موجبات اليوم لتفضيل الكلام على الصمت ؟ وهل الكلام كله حرية أم أيضا مسؤولية ؟ علل جوابك.
من موجبات اليوم لتفضيل الكلام: التعبير عن الحقوق، مواجهة الظلم، ونشر الوعي.
والكلام ليس حرية فقط، بل أيضًا مسؤولية لأنه قد يبني أو يهدم، فيلزم استعماله بوعي وعدل.
بمناسبة هذا النص
اللغة
- لام التعليل: مثل قوله “لما عرف للآدميين فضل على غيرهم”، دورها ربط السبب بالنتيجة وإظهار العلة المنطقية.
- من التبعيضية: مثل “ومنها أنك لا تؤدي شكر الله إلا بالكلام”، دورها في التعديد وتفصيل الحجج لتقوية البرهان.
المعجم
السبب والعلة ابحث في المعجم عن معنى العبارتين وبين كيف استعملهما الجاحظ في النص.
- المعنى في المعجم:
- السبب: ما يُفضي إلى غيره ويؤدي إلى حدوثه.
- العلة: ما يكون موجبًا للحكم أو الفعل، أي الباعث والدافع.
- استعمال الجاحظ: استعملهما في النص للدلالة على أن الكلام علته واضحة وسببه بيّن، فهو الذي يميز الإنسان وينقذه، بخلاف الصمت الذي لا يُظهر علة عامة ولا سبب شامل.
البلاغة
يمتاز أسلوب النص بتوازن بين وحدات في الجمل مسجعة مثل ” في الأحاديث المنقولات والأقاصيص المرويات / والسمر والحكايات… استخرج أمثلة أخرى – ما تأثيرها في المتلقي ؟
أمثلة أخرى: “الأصنام المنصوبة والأوثان المنحوتة”، “متحرك وساكن ومنصوب وثابت”.
التأثير: يمنح النص إيقاعًا موسيقيًا ويشد انتباه المتلقي، فيرسّخ المعنى ويزيد الحجة قوة وإقناعًا.
الكتابة
يقول الجاحظ في النص إني وجدت فضيلة الكلام باهرة ومنقبة المنطق ظاهرة في خلال كثيرة وخصال معروفة. وقد دعم أطروحته في ذلك بحجج. هل لك أن تضيف حججا أخرى ؟
إضافة حجج أخرى مثل:
- الكلام وسيلة للتعليم ونقل المعرفة بين الأجيال.
- به تُبنى القوانين والعهود وتُحفظ الحقوق.
- يُظهر المشاعر ويقوّي الروابط الاجتماعية.
- يُسهم في الإبداع الأدبي والفني وصناعة الثقافة.
تلخيص النص في فقرة انشائية
نص الجاحظ في “تفضيل الكلام على الصمت” يبرز قيمة النطق باعتباره أداة أساسية لتمييز الإنسان عن الحيوان والجماد، وللتعبير عن حاجاته وشكر الله، ولإقامة الحجة ونقل المعرفة. يوضح أن بالكلمة تُبنى العلاقات الاجتماعية وتُنجى الأمم وتُصان الحقوق، بينما الصمت لا يتجاوز كونه وسيلة لتوقي الإثم وحفظ النفس. ومن خلال حجج دينية وعقلية واجتماعية، يرسّخ الجاحظ أطروحته بأن الكلام فضيلة عامة شاملة، في حين أن الصمت فضيلة خاصة محدودة.






Comments are closed.