Press "Enter" to skip to content

شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ

شرح نص العقل هو الحجة محور المنزع العقلي في الادب العربي القديم 4 ثانوي بكالوريا آداب نص العقل هو الحجة رابعة ثانوي شعبة الآداب” الجاحظ كتاب الرسائل” شرح وتحليل واصلاح شرح العقل هو الحجة  باكالوريا رابعة ثانوي شعبة الآداب مع الاجابة عن الاسئلة الفهم والتحليل النقاش بمناسبة هذا النص وابداء الراي و انتاج كتابي فقرة انشائية

نص العقل هو الحجّة مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة

تقديم النص:

نص العقل هو الحجة للجاحظ مأخوذ من كتاب الحيوان، ويعكس رؤية اعتزالية تجعل العقل أساسًا للتمييز بين الخير والشر. يبرز الجاحظ أن امتزاج المتناقضات في الكون هو شرط لوجود الحكمة والتجربة الإنسانية، وأن الإنسان يرتقي بالعقل فوق الغرائز. ويخلص إلى أن الحواس تمنح حكمًا ظاهريًا، بينما العقل هو الحجة الباطنة العليا في إدراك الحقائق .. نص العقل هو الحجة من  كتاب النصوص بكالوريا آداب رابعة ثانوي شعبة الآداب  يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني المنزع العقلي في الادب العربي القديم لـ الجاحظ كتاب الرسائل  .

الموضوع:

موضوع النص: إبراز أن امتزاج الخير بالشر شرط لوجود الحكمة والتمييز، وأن العقل هو الحجة العليا في إدراك الحقائق.

التقسيم:

تقسيم النص وفق البنية الحجاجية:

1. الأطروحة

  • من السطر 01 إلى 05 الفكرة: امتزاج الخير بالشر والنافع بالضار ضرورة لوجود الحكمة والتمييز، والعقل هو الحجة في إدراك ذلك.

2. سيرورة الحجاج

  • من السطر 06 إلى 35
    • عرض أمثلة عن آثار غياب الشر أو الخير.
    • مقارنة بين الإنسان والبهيمة في اللذات والمعرفة.
    • بيان تكامل الأشياء في العالم وأن كل جزء ضروري للمصلحة الكلية.
    • التأكيد أن جميع المخلوقات متساوية في الدلالة على الخالق.

3. النتيجة

  • من السطر 36 إلى 45
    • التمييز بين حكم الحواس الظاهر وحكم العقل الباطن.
    • الخاتمة: العقل هو الحجة.

الفهم والتحليل

1- بنية النص حجاجية، حدد مكوناتها الأطروحة / سيرورة الحجاج / النتيجة).

  • الأطروحة: العقل هو الحجة والميزان في إدراك العالم.
  • سيرورة الحجاج: عرض أمثلة ومقارنات بين الإنسان والبهيمة، بيان ضرورة امتزاج الخير بالشر لتحقيق التمييز، نقض الاعتماد على الحواس وحدها.
  • النتيجة: لا يُعتد بما تراه العين، بل بما يقرره العقل لأنه المرجع النهائي.

2- يفترض الحجاج لغة مواجهة بين طرفين. هل توفرت في هذا النص ؟ وهل حمل المحاج المتقبل على الاقتناع ؟

  • لغة المواجهة بين طرفين: نعم، النص يفترض وجود مخاطَب يعارض أو يكتفي بظاهر الحواس، والجاحظ يواجهه بلغة عقلية.
  • الإقناع: نعم، الحجاج قائم على أمثلة واستدلالات عقلية قوية حملت المتلقي على الاقتناع بأن العقل هو الحجة.

3- يطرح الجاحظ قضية كلامية هي امتزاج الخير بالشر. لم تبنى الجاحظ الدفاع عنها ؟ ولم يعتبر هذا الامتزاج أمرا ضروريا في الحياة ؟

  • بناء الدفاع: اعتمد الجاحظ على الاستدلال العقلي والمقارنة، مبيّنًا أن الخير المحض أو الشر الصرف يؤديان إلى فساد النظام وسقوط الحكمة.
  • الضرورة: اعتبر الامتزاج ضروريًا لأنه يحقق المصلحة، يفتح باب التمييز والابتلاء، ويمنح الإنسان فرصة للتعلم والصبر والشكر.

4- بم تفسر كثرة استعمال تركيب الشرط [لو من خاصة وأسلوب الاستفهام فأين] ؟

  • تفسير كثرة الشرط والاستفهام: استعمل الجاحظ أدوات الشرط مثل لو ومن، وأسلوب الاستفهام فأين لإبراز الطابع الجدلي للنص، إذ يطرح افتراضات ثم ينقضها، ويستفز المتلقي بأسئلة مواجهة، مما يقوي الحجاج ويقوده إلى الاقتناع بالعقل كحجة نهائية.

5- جاءت الحجج تحليلا للأطروحة، وضح ذلك.

  • الأطروحة: العقل هو الحجة والميزان في إدراك العالم.
  • تحليل الحجج للأطروحة: الجاحظ لم يكتفِ بطرح الفكرة، بل حلّلها عبر أمثلة واستدلالات: بيّن أن امتزاج الخير بالشر ضروري لامتحان الإنسان، وأن الحواس وحدها لا تكفي لأنها تخدع، بينما العقل يفسر الظواهر ويكشف الغاية منها. كما قارن بين الإنسان والبهيمة ليؤكد أن قيمة الإنسان في عقله لا في لذاته الحسية.
  • النتيجة: الحجج جاءت تفصيلًا وتحليلًا للأطروحة لتقود المتلقي إلى الاقتناع بأن العقل هو المرجع النهائي.

6- يطغى على النص خطاب تعليمي. ما صلته بالحجاج ؟ ما حظ العقل فيه ؟ استخرج العبارات والأساليب الدالة على ذلك وبين الغاية منها.

  • صلة الخطاب التعليمي بالحجاج: الخطاب التعليمي في النص يخدم الحجاج، إذ يوجه القارئ خطوة بخطوة عبر أمثلة واستدلالات ليقنعه بأن العقل هو المرجع، فيتحول التعليم إلى وسيلة للإقناع.
  • حظ العقل فيه: العقل يحتل مركز الحجاج والتعليم معًا، فهو الميزان الذي يفسر الظواهر ويكشف الغاية من امتزاج الخير بالشر، ويعلو على الحواس.
  • العبارات والأساليب الدالة:
    • “فلا تذهب إلى ما تريك العين واذهب إلى ما يريك العقل” → يبين أولوية العقل على الحواس.
    • “ولو كان الشر صرفًا هلك الخلق، أو كان الخير محضًا سقطت المحنة” → أسلوب الشرط يعلّم عبر الافتراض والنقض.
    • “أين تقع لذة البهيمة بالعلوفة… من سرور الظفر بالأعداء ومن انفتاح باب العلم” → أسلوب الاستفهام التعليمي المقارن.
  • الغاية: توجيه المتلقي إلى تجاوز الظاهر الحسي نحو الباطن العقلي، وترسيخ الاقتناع بأن العقل هو الحجة النهائية والوسيلة لفهم الحكمة في نظام الكون.

7- استخرج من النص ما يشير إلى بعض أصول المعتزلة ومذهبهم.

أصول المعتزلة في النص

  1. العقل أساس المعرفة والحجة
  1. عبارة: العقل هو الحجة
  2. هذا يوافق أصل المعتزلة في تقديم العقل على النقل، وجعل العقل معيارًا لفهم الدين والكون.
  3. العدل الإلهي وامتزاج الخير بالشر
  1. عبارة: ولو كان الشر صرفًا هلك الخلق، أو كان الخير محضًا سقطت المحنة
  2. هنا يظهر أصل العدل، حيث يفسر وجود الشر والخير كضرورة لتحقيق الابتلاء والتمييز، لا كظلم من الله.
  3. المنزلة بين المنزلتين والحرية الإنسانية
  1. عبارة: ولم يكن للعالم تثبت وتوقف وتعلم، ولم يكن علم، ولا يعرف باب التبين ولا دفع مضرة ولا اجتلاب منفعة
  2. هذا يعكس إيمان المعتزلة بحرية الإنسان في الاختيار، وأن الامتحان لا يتم إلا بوجود التخيير.
  3. الوعد والوعيد (المسؤولية الأخلاقية)
  1. عبارة: ولو استوت الأمور بطل التمييز، وإذا لم تكن كلفة لم تكن مثوبة
  2. يبرز هنا مبدأ الوعد والوعيد، أي أن الثواب والعقاب مرتبطان بالتمييز والاختيار.
  3. التوحيد والتنزيه
  1. عبارة: ألا ترى أن الجبل ليس بأدل على الله تعالى من الحصاة، وليس الطاوس المستحسن بأدل على الله من الخنزير المستقبح
  2. هذا يعكس أصل التوحيد، حيث كل المخلوقات سواء في الدلالة على الله، فلا يُفضل بعضها على بعض من حيث القرب إلى الله.

النقاش

* قال الجاحظ : “العقل هو الحجة ” : إلى أي حد يمكن أن يكون العقل حجة في مثل هذه المسائل الكلامية ؟

العقل يكون حجة في المسائل الكلامية إلى حدّ أنه الأداة التي تميز بين الحق والباطل، وتفسر وجود الخير والشر، وتبرهن على عدل الله وحكمته، لكنه يظل مرتبطًا بالوحي ليكتمل به الاستدلال.

* هل توافق الجاحظ على أنه لو كان الخير محضا سقطت المحنة وتقطعت أسباب الفكرة؟ توسع في هذا الرأي علمًا أن مسألة الخير والشر مسألة فكرية قديمة.

نعم، الجاحظ يوافق على هذا القول، بل يجعله أساسًا في حجته. فهو يرى أن لو كان الخير محضًا لانعدمت المحنة، وسقطت أسباب الفكرة، أي أن الإنسان لن يجد ما يختبر به عقله ولا ما يميز به بين الحق والباطل، ولن يكون هناك مجال للصبر أو الشكر أو التفاضل في الدرجات. بهذا المعنى، وجود الشر ليس عبثًا بل ضرورة لامتحان الإنسان وإبراز قيمة العقل والحرية.

توسع في الرأي

  • الفكرة الكلامية القديمة: مسألة الخير والشر شغلت الفلاسفة والمتكلمين منذ القدم، من اليونان إلى الفكر الإسلامي. طرحت أسئلة مثل: لماذا يوجد الشر إذا كان الله خيرًا مطلقًا؟
  • المعتزلة والجاحظ: المعتزلة، ومنهم الجاحظ، ربطوا وجود الشر بالعدل الإلهي؛ فالشر ليس ظلمًا بل وسيلة لتحقيق الغاية الكبرى: الاختبار والتمييز.
  • الجانب الفلسفي: الخير المحض يلغي الحاجة إلى التفكير، والشر المحض يلغي إمكانية الحياة. لذلك، المزج بينهما هو ما يخلق المعنى ويمنح الإنسان مسؤولية أخلاقية.
  • الجانب التربوي: الامتحان لا يتم إلا بوجود التخيير، وبدون الشر لا معنى للثواب والعقاب، ولا مجال لتطور الحكمة الإنسانية.

الخلاصة

الجاحظ يرى أن امتزاج الخير بالشر هو شرط لوجود العقل والحكمة، وأنه لو خلا العالم من الشر لفقد الإنسان محنته، ولما كان هناك تفكير أو تمييز. هذه الرؤية تجعل الشر عنصرًا وظيفيًا في النظام الكوني، لا نقيضًا مطلقًا للخير، بل جزءًا من تحقيق العدل الإلهي.

بمناسبة هذا النص

اللغة

أالشرط

* في النص تكثيف لاستعمال تراكيب الشرط. والشرط تركيب يعلق فيه المتكلم حدثا بحدث تعليقا

شرطيا أحدهما رئيسي والآخر ثانوي. يتحقق الأول منهما فيتحقق الثاني أو لا يتحقق الأول فلا

يتحقق الثاني.

* قد نستعمل حرف الشرط (لو) لافتراض حدث رئيسي امتنع وقوعه لامتناع وقوع الشرط

(الحدث الثانوي).

دور الشرط في النص

  • الشرط تركيب منطقي: يربط بين حدث رئيسي وحدث ثانوي، بحيث لا يتحقق الثاني إلا بتحقق الأول.
  • أداة الحجاج: الجاحظ كثّف استعمال الشرط ليبني استدلالاته، فيعرض فرضيات ثم يبين نتائجها، مما يقود المتلقي إلى الاقتناع.
  • حرف الشرط (لو): استُعمل لافتراض أحداث ممتنعة الوقوع، مثل:
    • “ولو كان الشر صرفًا هلك الخلق”
    • “ولو كان الخير محضًا سقطت المحنة” هذه الفروض لم تقع، لكنها تكشف بالمنطق أن وجود الخير والشر معًا هو الضروري.

الغاية

  • إبراز التلازم بين الأسباب والنتائج.
  • إقناع القارئ بأن النظام الكوني قائم على الامتزاج والتوازن، وأن العقل هو الحجة في إدراك ذلك.

* وقد يدل اسم الشرط (متى) على حالة مفترضة ممكنة الوقوع في المستقبل ينجر عن افتراض

وقوعها افتراض وقوع حدث رئيسي ممكن.

وتركيب الشرط يدل على الإمكان كما يدل على الافتراض والاستنتاج. وقد يهدف منه إما إلى

التعميم أو التخصيص أو مجرد الافتراض، ويستثمره المحاج لدعم أطروحته أو دحض أطروحة

الخصم أو لتحقيق الحجة بالخلف أو البرهان بالسلب. مثال في التعميم من جهل اليأس جهل

الأمنوفي الافتراض لو كان الشر صرفا هلك الخلق“. اللغة

انظر في بعض تراكيب الشرط في النص وتبين كيف يمكن أن تدعم أطروحة المحاج.

في نص الجاحظ نجد أن تراكيب الشرط (لو، من، متى) ليست مجرد أدوات لغوية، بل هي وسائل حجاجية قوية تدعم أطروحته بأن العقل هو الحجة وأن امتزاج الخير بالشر ضرورة:

أمثلة من النص

  • “ولو كان الشر صرفًا هلك الخلق” → افتراض ممتنع يبرز أن وجود الشر المحض غير ممكن لأنه يؤدي إلى الهلاك، فيدعم فكرة التوازن.
  • “ولو كان الخير محضًا سقطت المحنة وتقطعت أسباب الفكرة” → افتراض آخر يوضح أن الخير الخالص يلغي الامتحان ويعطل دور العقل، مما يقوي حجته حول ضرورة الامتزاج.
  • “متى ذهب التخيير ذهب التمييز” → شرط يدل على الإمكان المستقبلي، يبرز أن فقدان حرية الاختيار يؤدي مباشرة إلى فقدان القدرة على التمييز، وهو دفاع عن قيمة العقل والحرية.
  • “من لم يعرف كيف الطمع لم يعرف اليأس ومن جهل اليأس جهل الأمن” → شرط عام للتعميم، يبين أن التجارب المتناقضة هي التي تمنح الإنسان الفهم الكامل، مما يعزز أطروحة الامتزاج بين الخير والشر.

كيف تدعم الأطروحة

  • الافتراض بالسلب: يبين فساد تصور الخير أو الشر المحض.
  • التعميم: يوضح أن التجارب الإنسانية قائمة على التلازم بين المتناقضات.
  • الاستنتاج: يقود المتلقي إلى أن العقل وحده قادر على إدراك هذه العلاقات.

إذن، تراكيب الشرط في النص ليست زخرفًا بل أدوات برهانية تجعل الحجاج أكثر إقناعًا، لأنها تضع القارئ أمام فرضيات عقلية ثم تكشف نتائجها المنطقية بما يخدم أطروحة الجاحظ.

ب الاستفهام

منو أين” : من أسماء الاستفهام.

يفيد الاستفهام على وجهه الأصلي الاستخبار وقد يفيد معاني أخرى تفهم من السياق كالإنكار

والاستبعاد.

* الإنكار : هو استفهام يفيد موقفا هو للمتكلم من سامعه، يتمثل في أنه لا يقبل منه مضمون ذلك

الاستفهام .

* الاستبعاد : استفهام يدل على أن المتكلم يستبعد مضمون كلامه في الحدوث أو المكان أو الزمان.

الأزهر الزناد دروس في البلاغة العربية المركز الثقافي العربي 1992 ص ص 115-116

لتبين علاقة الاستفهام بالحجاج انظر : تنوير في الحجاج 1 من أنواع السؤال)

صحيح ، في نص الجاحظ نجد أن الاستفهام (بـ “من” و”أين”) ليس مجرد طلب معرفة، بل أداة حجاجية قوية تتجاوز الاستخبار إلى الإنكار والاستبعاد، مما يعزز أطروحته بأن العقل هو الحجة.

علاقة الاستفهام بالحجاج في النص

  • الاستخبار الأصلي: يظهر في صيغة السؤال، لكنه سرعان ما يتحول إلى أداة جدلية.
  • الإنكار: مثل قوله: “ومن لم يعرف كيف الطمع لم يعرف اليأس”، هنا الاستفهام ينكر على المخاطَب جهله بالعلاقة بين الطمع واليأس، ويؤكد أن التجربة شرط للفهم.
  • الاستبعاد: مثل قوله: “أين تقع لذة البهيمة بالعلوفة… من سرور الظفر بالأعداء ومن انفتاح باب العلم”، يستبعد أن تكون لذة الحيوان مساوية لسرور الإنسان العاقل، فيدعم تفوق العقل على الحواس.

الغاية الحجاجية

  • الاستفهام يجعل القارئ في موقف مواجهة، فيُستفَز للتفكير.
  • يبرز فساد أطروحة الخصم (الاعتماد على الحواس أو تفضيل الظاهر).
  • يقود إلى النتيجة: العقل هو المرجع النهائي، وهو الحجة التي تزن الأمور.

البلاغة

الطباق والمقابلة : يقوم الطباق والمقابلة على الجمع بين مدلولين متضادين في قول واحد.

إذ كان المتضادان محققين من لفظين مفردين فهو الطباق وإذا كانا في مركبين قابلين للانحلال

إلى مجموعات من الألفاظ المتقابلة فهو المقابلة.

تضافر الطباق والمقابلة : فصل الدرس البلاغي بين الطباق والمقابلة وهو فصل يعتمد عدد

الأطراف المتقابلة ولكن ذلك لا يعني أنهما يختلفان في توليد المعنى في التركيب.

عن الأزهر الزناددروس في البلاغة العربية المركز الثقافي العربي ط 1/ 1992 ص ص 172-178

في النص تكثيف لاستعمال الطباق والمقابلة، وهذا يتناسب مع الموضوع المطروح “. والمقابلة

بين المعاني من الأساليب اللغوية الحجاجية.

نص الجاحظ “العقل هو الحجة يعتمد بكثافة على أسلوب الطباق والمقابلة، وهو ما يعزز طابعه الحجاجي. لنوضح ذلك

  • الطباق (بين مفردين متضادين):
    • الخير ↔ الشر (سطر 01)
    • النافع ↔ الضار (سطر 01)
    • المكروه ↔ السار (سطر 01)
    • الضعة ↔ الرفعة (سطر 01)
    • الكثرة ↔ القلة (سطر 01)
    • الأمن ↔ اليأس (سطر 09)
  • المقابلة (بين مجموعات من الألفاظ):
    • محق يجد عز الحق ↔ مبطل يجد ذلة الباطل (سطر 05–07)
    • موقن يجد برد اليقين ↔ شاك يجد نقص الحيرة (سطر 07–08)
    • مؤنس ↔ موحش / صغير حقير ↔ جليل كبير (سطر 29–30)

مكونات البلاغة في النص

الوظيفة الحجاجية

  • الطباق والمقابلة هنا ليست مجرد زخرفة لفظية، بل تؤدي دورًا برهانيًا:
    • إبراز التناقضات التي يقوم عليها نظام الكون.
    • إقناع القارئ بأن العقل وحده قادر على إدراك المعنى الباطني وراء هذه المتناقضات.
    • جعل النص أكثر قوة وتأثيرًا عبر التوازن بين الصور المتقابلة.

إذن، تكثيف الطباق والمقابلة في النص يخدم الحجاج، لأنه يبرهن على أن التناقضات ضرورية لوجود الحكمة، ويقود إلى النتيجة النهائية: العقل هو الحجة.

الحقل المعجمي

استخرج معجم العقل الوارد في النص. واستثمر ذلك في فهم آراء الجاحظ.

معجم العقل كما ورد في نص العقل هو الحجة للجاحظ، ثم نبيّن كيف يوظّفه في بناء آرائه:

معجم العقل في النص

وردت ألفاظ وتراكيب مرتبطة بالعقل والتمييز، منها:

  • العقل هو الحجة (سطر 45)
  • أهل العقول والاستطاعة (سطر 15)
  • أهل التبين والروية (سطر 15)
  • العقول من ثمارها (سطر 25)
  • العقل يحرسك (سطر 30)
  • الحكم الباطن للعقول (سطر 45)

استثمار المعجم في فهم آراء الجاحظ

  • الجاحظ يجعل العقل ميزانًا أعلى من الحواس، فهو الحجة التي تميّز بين الظاهر والباطن.
  • العقل عنده ليس مجرد أداة نظر، بل هو حارس للإنسان، يحميه من الأهواء والشرور.
  • يرى أن العقل هو الذي يمنح الإنسان القدرة على الاختيار والتجربة، وبدونه يعود إلى حال البهيمة أو الجماد.
  • يؤكد أن العقل هو الذي يربط الإنسان بالغاية الكبرى: إدراك الحكمة والبرهان على وجود الله.

خلاصة

معجم العقل في النص يكشف أن الجاحظ يضعه في مقام الحجة والبرهان والحارس، ويعتبره أساسًا للتفاضل بين البشر، وشرطًا لوجود الحكمة والتمييز، وهو بذلك يرسّخ الموقف الاعتزالي الذي يجعل العقل أصلًا في الدين والمعرفة.

فقرة انشائية حول نص العقل هو الحجة

نص العقل هو الحجة للجاحظ يقدّم رؤية فلسفية عميقة تجعل العقل أساسًا لتمييز الإنسان وارتقائه فوق الغرائز. فهو يوضح أن امتزاج الخير بالشر والنافع بالضار ليس نقصًا في نظام الكون، بل هو شرط لوجود الحكمة والتجربة الإنسانية، إذ لولا التناقضات لانعدمت المحنة وسقطت المثوبة وفقد الإنسان معنى الصبر والشكر. ومن خلال المقابلات والطباق، يبرز الجاحظ أن العقل هو الحارس والبرهان، وأن الحواس لا تمنح سوى حكم ظاهري، بينما العقل يكشف المعنى الباطني ويقود إلى إدراك الحقائق الكبرى. هكذا يصبح العقل عند الجاحظ الحجة العليا التي بها يثبت الإنسان قيمته ويمارس دوره في فهم العالم والارتقاء بالوجود.

شرح جميع نصوص وقصائد الباكالوريا بحوث مواضيع انشاء حجج تعبير انتاج كتابي لغة عربية ملخصات الدروس امتحانات تحليل نصوص قصائد فلسفة من هنا