Press "Enter" to skip to content

شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ

شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ – 4 ثانوي باكالوريا آداب تعليم تونس
منهجية شرح نصوص رابعة ثانوي باكالوريا منهجية تلحليل النص الادبي
تحليل نصوص 4 ثانوي باكالوريا منهجية تحليل نصوص الادبية رابعة ثانوي

شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ

1الأهداف – أ الفنيّة :
أن يكون التلميذ قادرا على رصد أساليب الحجاج الماثلة في النصّ وتوظيفها في قراءته:
أن يكون التلميذ قادرا على تمييز الحجّة الرئيسيّة من الحجّة الفرعيّة وكيفيّة ترابطهما:
ب- المضمونيّة :


أن يكون قادرا على فهم القضيّة الكلاميّة وكيفيّة حضور العقل في معالجتها:
2- الاستعداد للدرس : شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ
الإجابة عن الأسئلة 1-3-4:
النقاش: تناول النقطة الثانية بالدرس:
طالع فقرة ( من أنواع الحجاج ) ص 140:
استخرج الحجج الرئيسيّة المعتمدة في النصّ:


بناء الدرس
الوضعيّة مهامّ المعلّم – مهامّ المتعلّم
استكشاف النصّ — المهمّة : يدعو المتعلّمين إلى تقديم تصوّراتهم حول قضيّة الخير والشرّ:.. يكشف تصوّره للقضيّة: يُقارنه بفهمه الخاصّ للنصّ:
استقبال النصّ … المهمّة : يقرأ بعض النصّ قراءة معبّرة تُؤدّى فيها الأعمال اللّغويّة ويدعو التلاميذ إلى القراءة: يصوّب أخطاء اللّغة والأداء: يصغي ويتابع: يشارك في القراءة:


المهمّة الأولى
التفاعل مع النصّ
يدعوهم إلى تقديم النصّ: يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل:.. يقدّم مقترحه: ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها: يعدّل ما احتاج إلى التعديل:
الوضعيّة مهامّ المعلّم .. مهامّ المتعلّم
التفاعل مع النصّ .. المهمّة الثانية :
يدعوهم إلى ضبط موضوع للنصّ:
يثمّن المحاولات ويساعد على التعديل: يقدّم مقترحه:
ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها:
يعدّل ما احتاج إلى التعديل: مثال : يستدلّ الجاحظ على ضرورة امتزاج الخير بالشرّ لصلاح المعاش والمعاد ويؤكّد أهميّة النظر العقلي في الوصول إلى هذه الحقيقة:


المهمّة الثالثة :
يدعوهم إلى تقسيم النصّ:
يدير الحوار لتقويم المقترحات واستثمارها: يقدّم مقترحه (يستثمر إجابته عن س1):
ينصت إلى الملاحظات ويتفاعل معها:
يعدّل ما احتاج إلى التعديل: مثال :
باعتماد معيار البناء:


أ- من البداية إلى ” بالقلّة”: الأطروحة : ضرورة امتزاج الخير بالشرّ:
ب- من “ولو كان ” إلى ” حقوقها “: س الحجاج : حجج الدعم:
ج- البقيّة النتيجة : النظر العقلي سبيل إدراك الحكمة من الامتزاج:


المهمّة الرابعة :
التفكيك والتأويل
I الوحدة الأولى : ضرورة امتزاج الخير بالشرّ يدعو التلاميذ إلى النظر في أسلوب الأطروحة:
ب- يدعو إلى تحليل الخطاب الإنشائي ببيان : نمطه:
طرفيه:
هدفه: — يرصد طابعها الإنشائي:
يحلّله باعتماد الأركان المذكورة:
يستنتج بعض الخصائص (قوّة الأطروحة معنى الإطلاق البعد التعليمي معنى المصادرة…):
الوضعيّة مهامّ المعلّم — مهامّ المتعلّم
التفاعل مع النصّ … ت- يدعو إلى تحليله بالنظر في: نوع الجملة:


مستوى التراكيب:
المستوى البلاغي: المعجم:
ث- يدعو إلى التأليف الجزئي:
ج- يدعو إلى تقويم المصادرة في ضوء صلتها بالمتقبّل:


2- الوحدة الثانية :
حجج الدّعم
أ- يدعو التلاميذ إلى استثمار التكليف الرّابع:
ب- يدعوهم إلى دراسة الحجّة الأولى باعتماد المنهجيّة المكتسبة:
ت- يدعوهم إلى تحليل الحجّة الثانية : رصد أبرز الأساليب: تحديد المكوّنات المباشرة: ضبط الفرضيّة: استخراج النتائج: يضبط المعطيات الخاصّة بالمستويات المذكورة (الاسميّة -الظرفيّة الطباق::):
يستنتج معاني الشمول والتأكيد والغائيّة…
يستخلص الموقف
يستخلص وجود مصادرة:
يذكّر بأهمّ الأدوات الفنيّة الموظّفة:
يوظّف مكتسباته في تقويم الأطروحة:
يستجلي أبعادها الفكريّة والعقائديّة:


يصوغ ما يمكن أن يكون اطروحة ضمنيّة مرفوضة:
يقدّم ما أعدّ ويحاور زملاءه لتدقيق العمل:
يضبط المحتوى النهائي لسيرورة الحجاج (الحجج الرئيسيّة وحدودها): ح1 : عاقبة هيمنة الشرّ: ح2 : عاقبة هيمنة الخير: ح3 : قيام الدنيا على مفهوم الاختبار: ح4 : ضرورة الثواب والعقاب:


يعلّق على ظاهرة الإيجاز:
يتبيّن دور أسلوب الشرط (صياغة فرضيّة):
يستنتج نوع الحجّة
يتبيّن وظائف الشرط والنفي ويقف على تنوّعهما:
يستخرج الفرضيّة ويعلّق عليها:
يتبيّنها موصولة بنتائجها:
يرسم مشجّرا يستخرج فيه النتائج حسب تراتبيّتها:
الوضعيّة مهامّ المعلّم .. مهامّ المتعلّمالتفاعل مع النصّ
صياغة أهمّ الاستنتاجات: … ث- يدعو إلى تناول الحجّة الثالثة:
المجال:
البناء:
الرهان:
ج- يدعو إلى :
قراءة الحجّة الرابعة ورصد الأسلوب الغالب:
تحديد الفرضيّة الجديدة:
تحديد النتائج المتوقّعة إذا ما استوت الأمور:
بيان صلة الحجّة بسياقها
استجلاء الأبعاد الدينيّة والمذهبيّة: .. يستنتج :
نوع الحجّة:
منطق توالد الأفكار:
الأبعاد الّتي أدركها الجاحظ بالتوليد (تتصل بالمعاش والمعاد):
يُقوّم :
طريقة الجاحظ في الاستدلال:


وجاهة الحجّة:
تأرجح النصّ بين الخطاب العامّ (الديني) والخاصّ (المعتزلي):
يستنطق المبنى والمعنى قصد الإلمام بجوانب الحجّة:
يستثمر أسلوب القصر والاستفهام والترادف والتكرار
يستثمر المقارنة بين لذّة الإنسان ولذّة الحيوان ويتبيّن دور العقل في ذلك:
يستنتج خصائص المنظومة الفكريّة الّتي انبثقت عنها الحجّة (اللّه- العالم- الإنسان- العقل- التخيير- المصير):
يصوغ تأليفا يُبيّن دور هذه الحجّة في تدعيم الأطروحة ويحدّد نوعها: يلاحظ تواتر أسلوب الشرط ويستنتج صلته بالافتراض الجدلي:
يلاحظ الوضعيّة الجديدة (استواء الخير بالشرّ):
يرصد النتائج المتصلة بالآخرة:
يرصد النتائج المتصلة بالدنيا:


يستنتج النزوع إلى الإطناب وتأكيد المعاني وتوسيعها:
يبحث عن هذه الأبعاد ويحرص على ربطها بالبراهين الدالّة عليها:
الوضعيّة مهامّ المعلّم … مهامّ المتعلّم
التفاعل مع النصّ

شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ
ح- يدعو إلى التأليف الجزئي:
خ- يدعو إلى تقويم سيرورة الحجاج وفق المنهجيّة المكتسبة:
3 الوحدة الثالثة : النظر العقلي سبيل إدراك الحكمة من الامتزاج أ- يدعو إلى رصد أبرز وظائف الخطاب في الوحدة: ب- يدعو إلى تحليل الوظيفة الأولى بــ : البحث عن أثر للموقف الأول المعلن في الأطروحة: استخراج موقف الجاحظ في هذه الخلاصة: يستحضر مكوّنات سيرورة الحجاج وينصّص على نوع الحجج وعلى أهمّ الأساليب:
يربط الحجج بنظرة الجاحظ إلى الله والوجود والإنسان:


يعلّق على عدد الحجج:
يبحث في مدى تنوّع الحجج:
يستنطق ترتيب الحجج:
يبحث عن العلاقة بينها:
يتثبّت من وحدة الرهان:
يستخلص دلالات وجهة الخطاب:
يقوّم قدرتها على إقناع المتقبّلين (من داخل المنظومة أو من خارجها):
يرصد ثلاث وظائف : +الاستخلاص والاستنتاج (فسبحان): +التوضيح والدعم (فإنّ الجميع::): + الدعوة (فلا تذهب::):
يرصد: المصطلحات المعادة (منفعة مصلحة…): الأساليب المكرّرة (الطباق- المقابلة…):
يستنتج موقف الجاحظ القائم على معادلة لم يألفها عامّة الناس :

  • ضرورة امتزاج الخير بالشرّ:
  • تلازم الخيروالشرّ:
  • رجوعهما إلى أصل واحد (المنفعة):
    يستخلص مبادئ الاعتزال المحرّكة لهذه المواقف:
    الوضعيّة مهامّ المعلّم مهامّ المتعلّم
    التفاعل مع النصّ ت- يدعو إلى تحليل الوظيفة الثانية بــ : البحث عن موضوع التوضيح: البحث عن مقاصد التوضيح البحث عن أدوات التوضيح: البحث عن الرّابط بين الوظيفتين: ث- يدعو إلى تحليل الوظيفة الثالثة بــ : البحث في مضمون الدعوة: البحث في أبعاد الدعوة:
    البحث في حدود الدعوة:
    ج- يدعو إلى التأليف الجزئي: يرصد الحرص على ترسيخ مبدإ رجوع المتعدّد إلى واحد:
    يستنتج حضور صراع بين نظرتين إلى الأشياء :
  • نظرة سطحيّة لا تتجاوز المحسوس:
  • نظر عقلي ينفذ إلى جوهر الأشياء ويكتشف التناسق بين الإنسان والكون:
    يلاحظ عودة الجاحظ إلى تدعيم الفكرة بحجج إضافيّة (بالتمثيل):
    يستنتج الفروق بين الحجج الرئيسيّة والفرعيّة (تدعيم حجيّة الحجّة بحجّة) يستنتج حضور التفسير في النصّ:
    يستثمره في رصد وسائل الإقناع
    يلاحظ الدعوة إلى استبدال سلوك معرفي بآخر(من العين إلى العقل): يستنتج علاقة الدعوة إلى النظر العقلي بالقضيّة الرئيسيّة (خدمة مبدأي العدل والتوحيد):
    يقوّم موقف الجاحظ المتكلّم من العقل (هل هو العقل المطلق أم المسيّج بحدود الشريعة): يستحضر أبرز تمفصلات النصّ: يلخّص النتيجة الّتي أفضى إليها الحجاج:
    المهمّة الخامسة : يدعو إلى التأليف الشامل: يرصد الإضافة من خلال النصّ:
    الوضعيّة مهامّ المعلّم مهامّ المتعلّم
    التفاعل مع النصّ المهمّة السادسة : يدعو إلى تقويم النصّ: يبدي الرأي في القضيّة وفي طريقة الجاحظ في مقاربتها:
    الاستثمار يدعو إلى بناء شبكة تضمّ الأساليب ومدلولاتها:
    يدعو إلى تحرير فقرة يتحدّث فيها عن تجلّيات مبدأي العدل والتوحيد في النصّ: يُعدّ المطلوب ويدرجه في ملفّ المحور:
    شرح نص العقل هو الحجّة الجاحظ وفق المقاربة بالوضعيات التّعليميّة

شرح جميع نصوص وقصائد الباكالوريا بحوث مواضيع انشاء حجج تعبير انتاج كتابي لغة عربية ملخصات الدروس امتحانات تحليل نصوص قصائد فلسفة من هنا