شرح نص فن اصيل المحور 4 الرابع شرح نصوص محور الفنون 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص فن اصيل تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
![](http://www.page.tn/wp-content/uploads/2019/12/a1-char7nas-edunetfree-com-char7nas.jpg)
شرح نص شرح نص فن أصيل للكاتب يوسف غريب يندرج ضمن المحور الرابع الفنون من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي
شرح نص فن اصيل
التقديــــــــــم المـــــــــــادي –
نص حضاري ذو أيات تفسيرية و حجاجية و هو مقال مقتطف من جريدة للفنون الكويتية الفه الباحث يوسف غريب و يندرج ضمن محور الفنون للسنة التاسعة اساسي تونس
الموضــــــــوع –
يعرف الكاتب بالخط العربي متوقفا عند مكانته قديما و حديثا ذاكرا شروط الابداع فيه
التقسيـــــــم – حسب معيار المضامين
الوحدة الاولى – السطر الاول الى السطر الخامس – وضعية الخطّ العربي قديما و حديثا
الوحدة الثانية – السطر الخامس الى السطر الثامن – شروط الأبداع في الخطّ العربي .الوحدة الثالثة – البقيــــــــة – دور الخطّاط في تطوير الخطّ العربي و مجالاته
أبني المعــنى
–
1- شخص الكاتب وضع الخطّ العربي فنا تشكيليا و ذلك بثبوته لمكانة سامقة في سلم الفنون التشكيلية فهو يلفت انظار عمالقة الفن و الرسم في الغرب و يحظى بمتابعة و حضور داخل اروقة المعارض الدولية
2- يعيش الخطّ العربي مفارقة بين نظرة الغرب له و نظرة العرب اليوم له فيحظى بقسط كبير من الاهتمام من قبل الغرب بينما يشهد انحسارا في مخيال الناشئة و وجدانهم
3 – شروط حذق الخطّ العربي –
المهارة الفائقة و الموهبة و الدراسة و التحصيل و الممارسة و التدريب
قضاء ساعات طويلة لتجويد الخـــــــط و تحسين مستوى الأداء الفني
التشكيل و الابتكار و ضبط الايقاعات و توازن الحروف و اضافة الألوان
4 – تتجلى جهود أسلافنا في تطويــــــــر الخط العربي من خلاب جعله يمتد في المعمار و الابداع فيه نماذج رائعة في الكتابة المعمارية زيادة على استعمالاته في الرسم و الكتابة في المصاحف و الكتب و حافظوا على هذا الفن الاصيل فلم يتاثر من اي مؤثر اجنبي و اصبح قائما على زخارف المساجد و المنازل
أبدي رأيـــــي –
2 – ارى انه من الضروري العناية برسم الخطّ العربي في الكتابات العادية اذ يبعث في نفس القارئ مشاعر الأرتياح النفّسي عند قراءة النص بخط جمـــــيل وواضح . الا يعتبر الخطّ العربي من الفنون الجميلة التي تتميز بقدرتها على تربية الذوق و شحن المواهب و رهافة الحس؟ و الخطّ العربي يا سادتي مجال مهم لتعليم طلاب العلم بعض القيم الأخلاقــــية و المثل الواردة في (القرأن الكريم) و اليـــنة النبـــوية الشريـــفة و التـــراث العــربـــي و كالشــعر و الــنثر و نحن في حاجة ماسّة الى العناية به لكي نكسب العديد من المهارات من أهممها الترتيب و التنظيم و دقــة المــلاحظة و التمعين و المــوازنة و متــراعاة النســب و نتربى علىالصّبر و ذلك بكثرة التمارين و التدريب كمـــــا يُنَمّي الثروة اللغوية لدى المتعلمين المبتدئين..