Press "Enter" to skip to content

تاسعة اساسي: إصلاح موضوع حجاجي محور العمل

إصلاح موضوع حجاجي ‫الموضوع‪ :‬أنهى شقيقك دراسته الجامعيّة‪ .‬فصار ينفق يومه بين النوم
ساعات طويلة والتر ّد على المقاهي في انتضار فرصة عمل تحرير موضوع انشاء تحرير نص
حجاجي متكامل محور العمل 9 أساسي
موضوع انشاء مع الاصلاح المحور الاول العمل تاسعة اساسي حجج حول محور العمل

‫إصلاح موضوع حجاجي ‪ ‬محور العمل‬
‫الموضوع‪ :‬أنهى شقيقك دراسته الجامعيّة‪ .‬فصار ينفق يومه بين النوم ساعات طويلة والتر ّدد‬
‫على المقاهي في انتظار فرصة عمل ُتناسب مؤهالته الرّ فيعة رافضا ما دون ذلك ‪ .‬األمر‬
‫الذي عكر الاجواء ببيتكم فحاولت إقناعه بالبحث عن عمل وإن لم يكن في اختصاصه‬
‫مستعرضا مخاطر البطالة و مزايا العمل عليه وعلى المجموعة ‪‬‬
تحدث مركزا على الحجج التي استعملتها في خطابك ووقعها في نفس أخيك‬

                                                                             ‫التحريــــــــــــــــــــر‪‬‬

‫كثيرا ما تصطدم آمالنا على صخرة الحياة المتكلّسة ‪ .‬فنشعر بالخيبة واالنكسار والاسى
‫لكنّ بعضنا يُلملم جراحه بسرعة ليمضي على درب األمل مُتلمّسا طريقه نحو ال ّنجاح في حين‬
‫يقف البعض اآلخر عند تلك النقطة لِيُعلن الهزيمة ‪ .‬ويستسلم لأليّام تعبث به أيّما عبث ‪‬‬
‫وهذا تماما ما حدث لشقيقي فلكم كانت طموحاته كبيرة أيّام ال ّدراسة ولكم كانت فرحته عارمة‬
‫لحظة التخرّ ج إذ ظنّ الحياة حينها تفتح األبواب على مصراعيها أمامه فإذا بها ُتوصدها في‬
‫وجهه بقسوة مُؤلمة ‪ .‬لكن أما من ح ّل ُنواجه به أزمة التشغيل ؟ أما من خيار أمامنا غير‬
‫االستسالم للبطالة المقيتة ؟ طبعا الحلول موجودة دائما شريطة أن نطرق األبواب دون كلل أو‬
‫ملل ‪ .‬لذلك قررت أن أقنع أخي باالنخراط في أيّ عمل شريف يكفل له الكرامة ويكفيه‬
‫الشرور ‪‬‬
‫دخلت عليه يوما وهو يستع ّد لمغادرة البيت في ا ّتجاه تلك المقهى المألوفة ‪ .‬فقلت مبتسما‪:‬‬
‫” أي أخيّ ‪ .‬كفّ عن إهدار شبابك الثمين ‪ .‬و اسع للفوز بفرصة عمل وإن لم تكن في مستوى‬
‫تطلّعاتك ‪ .‬إنّ العمل يا قرّة العين يجعلك تنعم بالحياة لترتقي بنفسك وبوطنك” رأيت على‬
‫وجهه ابتسامة ساخرة كادت تحجبها نظراته الحزينة ومضى يُم ّشط شعره ويقلبه في ك ّل‬
‫االتجاهات في حركات عبثية عصبية كأ ّنه يُحاول التهرّ ب من كالمي ‪ .‬فما زادتني حالته تلك‬
‫ّإال عزما وإصرارا ‪ .‬فأردفت قائال‪ :‬إ ّنك تعيش فراغا قاتال ‪ .‬تمضي في درب ال تعرف له‬
‫نهاية ‪ .‬تسير دون هدف ‪ .‬ألم يقل فولتيير ” العمل يقينا شرورا ثالثة الفاقة والحاجة والرذيلة “‬
‫أم ُتراك ألِفت هذه الشرور وارتاحت لها نفسك؟ لو ركن الجميع إلى الخمول مثلك لبقي‬
‫اإلنسان إلى زمننا يعيش حياة البدائيين ال مأوى لهم ّإال الكهوف وال مأكل لهم ّإال ما جادت به‬
‫عليهم أشجار األدغال من ثمار ‪.‬وقد قال الحكماء اإلنسان بال عمل كالنحل بال عسل ” ‪ .‬لم‬
‫يطل صمته وصرخ في وجهي وهو يه ّم بالمُغادرة ‪ “:‬أخبر من أرسلتك بهذه المواعظ أ ّنني لن‬
‫آخذ منها مليما منذ اليوم وسأتدبّر أمري ” صُعقت لما قاله أخي وفهمت أ ّنه قد أساء الظنّ بأمّى‬
‫فأمسكته من ذراعه ومنعته من المُغادرة واسترسلت قائال ‪ ” :‬ها نحن نجني أولى ثمرات‬
‫البطالة ‪ .‬شابّ طالما كان بارّ ا بوالديه ي ّتهم أمّه باطال ‪ .‬ومن ثمّة يُقرّ ر تحصيل المال بغير‬
‫عمل‪ .‬طبعا ال ح ّل أمامك سوى السّرقة أو القمار أو‪….‬ال أريد أن أف ّكر في هذا ‪ …‬وهل تظ ّنني‬
‫أدفعك للعمل فقط لتحصيل مصروفك اليومي ‪ .‬إنّ العمل يا أخي يُح ّقق المعجزات ‪ .‬يُحقق آماال‬
‫تفوق الخيال ‪ .‬انظر إلى أصغر الحشرات تلك النملة الدؤوبة في عملها كيف تنجح في بناء‬
‫فتخزن داخلها ما يقيها قرّ الشتاء وشرّ الحاجة ‪ .‬انظر إلى ذاك الفالح‬ ‫ّ‬ ‫القرى المع ّقدة التصميم‬
‫وهو يرنو نحو الحقل شامخا ّ رغم تق ّدم س ّنه فترى ال ّتجاعيد تسجر وجهه وترى العضالت‬
‫القوية ُتش ّكل ساعده ‪ .‬وتراه يمسح العرق المتصبّب بكمّه وابتسامة التح ّدي ال ُتفارق مُحيّاه‬
‫ح ّتى إذا ح ّل وقت الحصاد رأيت بريق ال ّنصر في عينيه‪ .‬أيُّ شعور يضاهي هذا ال ّ‬
‫شعور ؟‬
‫الزهو أل ّنك ببساطة ترفض‬ ‫بلذة ال ّنصر وال ّنجاح وال تفوز بهذه ّ‬
‫الطمأنينة وبهذا ّ‬ ‫أنت ال تنعم ّ‬
‫العمل وتقنع بالبطالة ‪.‬إنّ مثل العاطل يا أخي كمثل عصفور سجين في قفص مغلق عاجز عن‬
‫جثة هامدة ملقاة بين األحياء ال فائدة ُترجى منها “‪.‬ما إن‬ ‫الطيران والتحليق بعيدا بل كمثل ّ‬‫ّ‬
‫أنهيت قولي ح ّتى وجدته يشيح بوجهه ع ّني و ينزع الحذاء ويُلقي بنفسه في الفراش ويدفن‬
‫وجهه بالوسادة و ُيلِ ّح عليّ بالمُغادرة ‪.‬ر وهل لي بعد ما رأيت من سوء حاله أن أتركه وحيدا‬
‫يكتوي بنار كلماتي ؟ اقتربت منه وجلست على حا ّفة السرير وأخذت أداعب خصالت شعره‬
‫التي بلّلها عرق الحنق والغيض وواصلت كالمي في همس ‪ ” :‬اعذرني أخي فما أردت بك ّإال‬
‫خيرا ‪ .‬وأنت ُتدرك مدى حبّي لك ‪.‬ولكن إلى متى ستبقى تائها هكذا؟ ‪ .‬أنت من علّمني قول‬
‫الرسول عليه الصالة والسّالم (اليد العليا خير من اليد السفلى ) وأنت أيضا من علّمني قوله‬
‫تعالى في سورة التوبة ( وقل اعملوا فسيرى هللا عملكم ورسوله والمؤمنون ) أنت من كان‬
‫يش ّدني بحماسه وهو يتح ّدث عن المجد العربي في الزمن العباسي وعن السّواعد العربيّة وعن‬
‫العلماء واألدباء الذين خلّدتهم ّ‬
‫الذاكرة ‪ .‬أنت يا أخي من فسّر لي دروس التاريخ ‪ .‬ألم ُتح ّدثني‬
‫عن إنجازات الفينيقيين والفراعنة والرّ ومان واألغالبة ‪ .‬لوالك أخي مافهمت قصيدة سالم‬
‫الشعباني (نحن بالساعد أعلينا الوطن ) حين قال‪ “:‬بوفاء الكادحين ‪………‬وذراع اليلين ‪‬‬
‫لنرى صرح البالد‪…..‬شامخا يعلو السّحاب ‪‬‬
‫فبالعمل أخي تحقق حاجياتك الما ّدية وتنعم بالرّ احة النفسيّة وتسهم في الرّ قي بوطنك وتخليصه‬
‫من أهوال البطالة ونتائجها الوخيمة ‪‬‬
‫أطلق أخي زفرة عميقة كأ ّنه أراد التخلّص من حمل ثقيل كان جاثما على صدره ‪.‬وبدون‬
‫أن ينظر إليّ رفع ك ّفه لتلتقي بك ّفي وتش ّد عليها في حبّ واطمئنان‪ .‬كانت تلك لغة ال ّنفوس أبلغ‬
‫من الكالم ‪ .‬جعلتني أوقن أنّ أجراس كلماتي قد ر ّنت في رأس أخي ‪ .‬ليُعلن الثورة على‬
‫الخمول ويبدأ طريق العمل ‪‬‬
‫لو نلاحظ‪:‬‬
ببناء منهج العمل كالاتي:‬‬
‫في المق ّدمة تحولت من التمهيد العام(‪ )1‬إلى المق ّدمة الخاصّة(‪)2‬‬
‫ث ّم مع بداية الجوهر ب ّينت اإلطار(‪ )1‬وق ّدمت األطروحة (‪ .)2‬ألق ّدم بعدها‬
‫مجموعة من الحجج(‪ )3‬واألمثلة (‪)4‬تعلّق الجزء األوّ ل منها بمزايا العمل‬
‫على الفرد ومخاطر البطالة عليه ألخصّص الجزء الثاني من الجوهر‬
‫للحديث عن فضل العمل على المجتمع ووقفت بين الحين واآلخر عند ر ّدة‬
‫فعل المحجوج ح ّتى اليكون التغيّر في موقفه فجئيّا وبعيدا عن المنطق (‪.)5‬‬
‫وآخر ما ختمت به الجوهر استنتاج عام(6)

وفي الخاتمة بيّنت مآل الحجاج/1

‫‪ ·‬في مستوى األفكار واللغة ‪ :‬تقيّدت بالموضوع ونوّ عت الحجج‬
‫واستعملت المؤشرات اللغوية الحجاجية ‪‬‬