Press "Enter" to skip to content

شرح قصيدة كم قليل مستطاب – شرح نص كم قليل مستطاب – محور في الفن والآدب

شرح قصيدة كم قليل مستطاب محور في الفن والآدب تحليل شرح نصوص بكالوريا رابعة ثانوي
تحضير نص كم قليل مستطاب 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير درس كم قليل مستطاب لابن الرومي من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج
ضمن المحور الثاني سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس


التقديـــــــــــــــــــــــــــــم
يمثل الشعر حور حياة العربيّ، فهو من ناحية أولى يُعبّر عن هويّته و تاريخه و حضارته ذلك
انه يختزن المنظومة القيميّة و الثقافيّة للعربيّ و هذا مُبرّر قولهم: (( الشعر ديوان العرب )) و
هو من ناحية ثانية مجال ابداعهم و نبوغهم انطلاقــــــــــــــــا من عهد الجاهللية
و في هذا الإطار يتنزّل هذا النصّ الشّعري الحجاجي لابن الرمي


الموضـــــــــــــــــــــوع
الدعوى اللى التقليل من الصحاب


المقاطــــــــــــــــــــــع
حسب معيار البنية الحجاجيّة
1- البيت الاول: الاطروحة
2- من البيت الثاني…الى البيت 5: السّيرورة الحجاجيّة
3- البقيّــــــــــــــــــة: الاستنتاج
نشاط 2: تفكيك النص
1- الأطروحة
البنية اللغوية
عدوّك من صديقك مُستفاد: ج. اسمية تقريزية
لا تستكثرنّ: النّهي يخرج هنا عن معناه الأصلي و هو طلب الكف عن القيام بالفعل على وجه
الاستعلاء ليُفيد النّصح و الإرشاد


الدّلالـــــــــــــــــــــــــــة
إنّ توسّل الجملة الاسمية التقريريّة وظيفي في هذا المقطع، فالشاعر يريد، منذ البداية، تثبيت
أطروحته و تدعيمها. و كأنّ هناك إيحاء بانها من المُسلّمات و
من البديهيات التي لا يمكن التّشكيك فيها
الشّاعر يجعل نفسه ناصحا و مُرشدا للجماعة، و كأنّ هناك رغبة في تحويل التّجربة الذاتيّة مع
الصّحاب إلى مصاف التّجربة الجماعيّة: البُعد الحكميّ
( الحكمة عُصارة تجربة ذاتيّة: تحويل الذّاتي إلى جماعي)
2- السيرورة الحجاجيّة
البنية اللغويــــــــــــــة
إنّ: ناسخ حرفي يُفيد التأكيد
اذا انقلب الصّديق غدا عدوّا
لو كان الكثير—- كانت
ج. شرطية تلازميّة
طبيعة الحجج
حجّة واقعيّة // علميّة: شديدة الاتّصال بحياة الإنسان و مُفادها أنّ الإكثار من الطّعام يُؤدّي+)
إلى الاعتلال، و هو ما يجعلنا نتساءل عن طبيعة العلاقة بين هذه الحجّة و أطروحة الشّاعر،
و بعبارة أخرى نتساءل عن مُبرّرات اختيار هذه الحجّة؟
إنّ اختيار هذه الحجّة يرتكز على آلية: ) القياس)
فالقياس هو عمليّة مماثلة عقليّة بين حالتين متشابهتين، أي أنّه عملية تقعيد أو تقنين
و هو ما يجعلنا نقرّ بأنّ العقل هو الملكة الأساسيّة في كلّ عمليّة قياس
هذه الآليّة تجعلنا نختزل الأطروحة و الحجّة الأولى في المُعادلة التّالية
الإكثار من الصحاب يؤدي الى الضرر
الاكثار من الطّعام يؤدّي إلى الاعتلال
اذن: الاكثار من الشيء يؤدي إلى السّلب
ان هذا المرور من الحجة الواقعيّة // العلميّة إلى الحجّة المنطقيّة العقليّة عن طريق استنفار
((آلية القياس)) يزداد وضوحا مع استعمال الجمل الشرطيّة التلازميّة. و كما هو معروف فإنّ
التّركيب الشّرطي التلازمي هوتركيب منطقي بما انه يربط النتائج بالأسباب


3- الاستنتــــــــــــــــاج
البنية اللغوية
دع: أمر يخرج عن معناه الأصلي و هو طلب القيام بالفعل على وجه
الاستعلاء ليفيد النّصح و الإرشاد
كثير // قليل
يُعاف // يُستطاب
الدّلالـــــــــــــــــة
ينتهي الشاعـــــــــــــر إلى اعتبار قيمة الشيء مشروطة بقلته و ندرته
الـــتـــالــيـــــــــــــــــــــــــــــــف
يعكس هذا النصّ قيمة الشّعر عند العربيّ، فهو إطار إبداعه
و نُبوغه، و هو الفضاء الحاضن لتجاربه و رُؤاه
اعــــــــــــــــــــــرف
للشــــــــــــــــــــــرط
تركيبان-: شرط + جزاء: قد يكون رابطهما لفظيّا بالفاء // اللاّم أو مُباشرا
أدوات:- بعضها اسميّة ( مَن// ما // مهما // حتّى/ أيّ // أنّى ) و بعضها حرفيّة ( إن // لو
أدوات جازمة: ) إن // مَن // ما // مهما )
أدوات غير جازمة ) لو // لولا // لوما)
يفيـــــــــــــــــد الشــــــــــــــــرط
الامتناع ) لو )
الإمكان) إن // إذا )