شرح نص التضامن المحور الثالث شرح نصوص محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي تحضير اصلاح شرح نص التضامن تاسعة اساسي للكاتب والاديب المصري طه حسین تحليل نص التضامن مع الاجابة على جميع الأسئلة أستعد أبني المعنى أبدي رأيي أستثمر وأوظف مع فقرة انشائية في دراسة النص حججنص تضامن يندرج ضمن محور من شواغل عالمنا المعاصر من كتاب النصوص انوار لغة عربية 9 اعدادي تعليم تونس
نص التضامن مع الشرح والتحليل والاحابة عن جميع الاسئلة
تقديم النص:
نص التضامن لطه حسين مأخوذ من كتابه المعذبون في الأرض، حيث يستحضر محنة عام الرمادة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليبرز قيمة المشاركة الإنسانية. يوضح أن نعم الله كالهواء والماء والشمس خُلقت ليستمتع بها الجميع، فلا يجوز احتكارها أو فرض الحرمان على أحد. ويؤكد أن التعاطف والتآلف والتضامن الاجتماعي هو السبيل لارتقاء الإنسان إلى منزلة الكرامة العليا.
الموضوع:
موضوع النص هو إبراز قيمة التعاطف والتآلف والتضامن الاجتماعي باعتباره أساس الكرامة الإنسانية وشرط عدل المجتمع.
التقسيم:
تقطيع النص وفق المعيار الموضوعي:
- من السطر 1 إلى 7: عرض المحنة (عام الرمادة).
- من السطر 8 إلى 15: بيان سبيل المؤمن في مواجهة النعيم والبؤس.
- من السطر 16 إلى 23: الحجج المستمدة من نعم الله المشتركة (الشمس، النسيم، الأنهار، النبات).
أستعد :
1 اجمع في جدول مشتقات فعل نعم الواردة في النص والواردة في المعجم وأثبت إلى جوار هذه
المشتقات ما يقابلها.
جدول المشتقات من فعل “نَعِمَ”
| المشتق | وروده في النص | معناه/مقابله |
| نَعِمَ | “ولا يبطر إذا نَعِم” | عاش في رخاء، مقابله: بَؤِسَ / شَقِيَ |
| نَعْماء | “حتى يشاركوه في نَعْمائه” | الخير والرخاء، مقابله: بُؤس / شقاء |
| نِعمة | “أسبغ الله نِعمته ليستمتع بها الناس جميعًا” | العطاء الإلهي والخير، مقابله: نِقمة |
| نُعومة | غير واردة في النص، لكن في المعجم | لين ورقة، مقابله: خُشونة |
| نَعيم | غير واردة في النص مباشرة، لكن في المعجم | رخاء دائم، مقابله: جحيم / شقاء |
| مُنْعِم | غير واردة في النص، لكن في المعجم | من يُحسن ويُعطي، مقابله: مُعذِّب |
| مُنْعَم | غير واردة في النص، لكن في المعجم | من يعيش في رخاء، مقابله: مُبتلى / مُعذَّب |
2 ما الدرس المستفاد من المحنة القاسية حسب النص ؟
الدرس المستفاد هو أن الحياة مزيج من النعيم والبؤس، وعلى المؤمن أن يشارك الآخرين في الخير وألا يطغى أو يبطر إذا استغنى، بل يتضامن معهم في السراء والضراء.
3 في أي مقطع من النص تتجلى الحجج التي أوردها طه حسين لإثبات السلوك المرتجى من الناس ؟ ومم استمدها ؟
تتجلى الحجج في المقطع الذي يعدد فيه طه حسين نعم الله: الشمس، النسيم، الأنهار، الينابيع، النبات، حيث يبين أنها وُجدت ليستمتع بها الناس جميعًا. وقد استمد حججه من الطبيعة والسنن الإلهية التي تؤكد وجوب المشاركة والتضامن وعدم احتكار النعم.
أبني المعنى:
1. ما المقصود بالعام الأسود الذي يمتحن به المسلمون في أنفسهم وأموالهم وأخلاقهم حسب النص؟ ويم علله ؟
المقصود بالعام الأسود هو عام الرمادة الذي أصاب المسلمين بالمجاعة والقحط سنة 18هـ، وعلّله النص بأنه محنة إلهية لتمحيص القلوب وتعليم الناس أن الحياة ليست نعيمًا دائمًا، بل اختبار للصبر والتضامن.
2 ما هو الشعور الذي مجده الكاتب ونعته بأنه يجعل الإنسان إنسانا؟
الشعور الذي مجده الكاتب هو التعاطف والتآلف والتضامن الاجتماعي الذي يرفع الإنسان إلى منزلة الكرامة.
3 ما خصائص الحياة التي أراد عمر بن الخطاب أن يبصر بها أهل بلاد العرب؟
أراد عمر بن الخطاب أن يبصرهم بأن الحياة ليست نعيمًا دائمًا ولا بؤسًا مستمرًا، بل مزيج بينهما، وأن على المؤمن أن يصبر في الشدة ويتواضع في الرخاء ويتضامن مع الناس.
4 ماهي سبيل المؤمن التي يرشد إليها عمر ؟ وكيف برهن عليها طه حسين ؟ تأمل الجزء الأخير من النص
سبيل المؤمن هي ألا يطغى إذا استغنى ولا يبطر إذا نعم، وأن يشارك الناس في الخير. وقد برهن عليها طه حسين بذكر نعم الله العامة كالهواء والشمس والماء والنبات، مبينًا أنها خُلقت ليستمتع بها الجميع لا فئة دون أخرى.
أبدي رأيي :
1. هل توافق الكاتب في اعتبار التعاطف والتألف والتضامن الاجتماعي بين الناس مظهرا من مظاهر ارتقاء الإنسان إلى المنزلة العليا من منازل الكرامة ؟ ولماذا ؟ دعم إجابتك بشواهد من أثر هذا الشعور والسلوك في حياة المجتمع.
نعم، أوافق الكاتب لأن التعاطف والتضامن يرفع الإنسان إلى منزلة الكرامة، إذ يحمي المجتمع من التفكك ويقوي روابطه. فمثلاً، في الأزمات كالمجاعات أو الكوارث الطبيعية، يظهر أثر هذا الشعور في التعاون وتوزيع الموارد بعدل، مما يخفف المعاناة ويعزز الثقة بين الناس.
2 الحياة مزاج من النعيم والبوس هل ترى هذه القولة قريبة من الواقع الإنساني ؟ ما العبرة، ترى، من هذه السنة الطبيعية؟
نعم، هذه القولة قريبة من الواقع الإنساني لأن حياة البشر تتقلب بين السراء والضراء. والعبرة أن على الإنسان أن يتوازن بالصبر عند البؤس والشكر عند النعيم، وأن يتضامن مع غيره في كلا الحالين.
3. “لا ينبغي أن يفرض الحرمان على أحد مهما يكن، ما موقفك من هذه الدعوة، هل هي ممكنة التحقيق؟ متى؟
أوافق هذه الدعوة، وهي ممكنة التحقيق إذا ساد العدل وتكافل الناس وتقاسمت الموارد بإنصاف، خاصة في أوقات الأزمات والكوارث.
استثمر وأوظف :
1 قدم عرضا وجيزا أثناء الدرس عن مظاهر التضامن والتآزر في المحيط المدرسي أو العائلي ربطا الخبر النص بالحاضر والمستقبل.
في المحيط المدرسي يظهر التضامن في تعاون التلاميذ لمساعدة زملائهم في الدراسة أو مشاركة الأدوات، وفي العائلة يتجلى في مساندة أفرادها لبعضهم في المرض أو الحاجة. وهذا يربط بما ذكره النص عن المشاركة في النعم، فالتضامن اليوم يبني مجتمعًا متماسكًا، ويضمن في المستقبل حياة أكثر عدلًا وتكافلًا.
2. ابحث عن أمثال أو آيات تحت على التضامن والتعاون واكتبها بخط عربي رشيق وعلق بعضها.
من الأمثال والآيات التي تحث على التضامن والتعاون:
- قوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ (المائدة: 2) – دعوة صريحة للتعاون فيما ينفع الناس.
- قول النبي: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد” – يبرز وحدة المجتمع في السراء والضراء.
- المثل العربي: “اليد الواحدة لا تصفق” – يبين أن العمل الجماعي أساس النجاح.
التعليق: هذه النصوص والأمثال تؤكد أن التضامن ليس مجرد فضيلة فردية، بل هو شرط لبقاء المجتمع قويًا ومتماسكًا.
تلخيص النص في فقرة انشائية
النص يصوّر محنة عام الرمادة التي واجهها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويبرز كيف علّمتهم هذه التجربة أن الحياة ليست نعيمًا دائمًا ولا بؤسًا مستمرًا، بل مزيج بينهما. ويؤكد طه حسين أن سبيل المؤمن الحق هو الصبر والتواضع، ومشاركة الآخرين في الخير وعدم احتكاره، لأن نعم الله كالهواء والشمس والماء والنبات خُلقت ليستمتع بها جميع الناس لا فئة دون أخرى. ومن هنا يمجّد الكاتب قيمة التعاطف والتآلف والتضامن الاجتماعي باعتبارها أساس الكرامة الإنسانية وشرطًا لبقاء المجتمع متماسكًا وعادلًا.





