Press "Enter" to skip to content

بكالوريا آداب – شرح نص خشعوا لصوتك – لابو تمام – محور الحماسة

شرح نص خشعوا لصوتك بكالوريا آداب لابو تمام .. العربية محور الحماسة
منهجية شرح نصوص رابعة ثانوي باكالوريا آداب منهجية تحليل النص الادبي
تحليل نصوص 4 ثانوي باكالوريا منهجية تحليل نصوص وقصائد باكالوريا
تحليل وشرح وتقسيم نص خشعوا لصوتك لـ أبي تمام رابعة ثانوي تعليم تونس
مقدمة وتاليف حجج وتحرير وتقديم وجوهر وخاتمة شرح نص قصيدة
شرح نصوص 4 ثانوي بكالوريا اداب شعر الحماسة ديوان أبي تمام

الشرح والتحليل والاجابة عن جميع الاسئلة

التقديم:

قصيدة “خشعوا لصولتك” لأبي تمام هي من قصائد الحماسة التي تمجّد الفتح الإسلامي لقسطنطينية بقيادة أبي سعيد الثغري. يصوّر فيها الشاعر المعركة بأسلوب بلاغي رفيع، مستعملًا صورًا واستعارات قوية تُبرز قوة الجيش وانكسار العدو. تجمع القصيدة بين الفخر العسكري، والتمجيد القيادي، والتعبئة النفسية، مما يجعلها نموذجًا للشعر الحماسي العباسي، هذا النص  لـ أبو تمام من كتاب النصوص شعبة الآداب  يندرج النص  ضمن المحور الاول سنة رابعة ثانوي شعبة آداب باكالوريا تعليم تونس..

الموضوع:

موضوع قصيدة “خشعوا لصولتك” هو تمجيد الفتح الإسلامي للقسطنطينية بقيادة أبي سعيد الثغري، وتصوير قوة الجيش الإسلامي وهيبته، مقابل ذلّ العدو البيزنطي وانكساره، في إطار شعري حماسي يبرز البطولة والانتصار.

التقسيم:

التقسيم حسب معيار تسلسل الحدث العسكري

  • التمهيد ووصف حال الثغر قبل الفتح: من البيت 1 إلى 3
  • انطلاق الجيش وتصاعد الحماسة: من البيت 4 إلى 10
  • الاشتباك والانتصار العسكري: من البيت 11 إلى 17
  • ذلّ مانويل والشماتة به: من البيت 18 إلى 21
  • تمجيد القائد وتخليد الفتح: من البيت 22 إلى نهاية القصيدة

الفهم والتحليل

1- في القصيدة مقارنة ضمنية بين قائدين عسكريين : التغري ومانويل اذكر أهم الأعمال والأحوال التي أسندها الشاعر إلى كل منهما.

أسند الشاعر إلى التغري صفات الفاتح المقدام، قائد الجيوش المنظّمة، الذي يثير الرعب في قلوب الأعداء ويقود المعارك بحزم وصمت مهيب، حتى خشع له خصومه كما يُخشع للموت. أما مانويل، فقد صوّره محاصرًا خائفًا، يتمنى لو كانت المدن جبالًا حصينة، ويهرب من المواجهة، مستغيثًا لا يملك إلا الأعذار، فيظهر بمظهر الضعف والانكسار.

2- ادرس الصور الشعرية الواردة في الأبيات 2-3-4-5 وبين المعنى الجامع بينها.

في البيت الثاني، يصوّر الشاعر الثغر كصدر مكشوف بلا درع، دلالة على ضعف العدو أمام الهجوم. وفي البيت الثالث، يشبّه الجياد بالأجدل، طيور جارحة تنقضّ بسرعة ودقة، مما يضفي على الحركة العسكرية طابعًا مهيبًا. أما البيت الرابع، فيجعل من غبار المعركة إعصارًا يلتف على أسوار قسطنطينة، مشهد يوحي بالقوة الكاسحة. وفي البيت الخامس، تُشعل نار خلف الخليج، ترمز إلى امتداد الخطر وتهديد العدو في عقر داره. والمعنى الجامع لهذه الصور هو تجسيد عنف الهجوم، وسرعة التقدم، وهيبة الفاتح الذي يزلزل حصون الخصم.

-3- ما هي المراحل التي قطعها جيش التغري حتى أدرك أسوار القسطنطينية ؟ ولم عرضها الشاعر بدقة متناهية ؟

قطع جيش التغري مراحل متصاعدة من التقدم العسكري، بدأها بالجلاد الذي كشف صدر الثغر، ثم اندفع بالجياد السريعة كالأجدل، فثار نقعها حتى التوى كالإعصار على أسوار قسطنطينة، وأوقد نارًا خلف الخليج تهدد العدو في عقر داره. عرض الشاعر هذه المراحل بدقة متناهية ليجسّد عظمة الفتح، ويُبرز التنظيم المحكم للجيش، ويُضفي على الحدث طابعًا ملحميًا يخلّد البطولة ويثير الرهبة.

4- لم يخف أبو تمام مشاعر الشماتة والتشفي من القائد البيزنطي (منويل) في القصيدة، استخرج هذه المشاعر وبين قيمتها في بلورة المعاني الحماسية.

تجلّت مشاعر الشماتة في قول الشاعر إن مانويل تمنى لو كانت المدن جبالًا حصينة، وفرّ من المواجهة، واستغاث فلم تنفعه الأعذار. كما صوّره ذليلًا يضرب به المثل، وتغمره العبرات. هذه الصور تُظهر انكسار العدو وتضخّم انتصار الفاتح، مما يعزز المعاني الحماسية ويثير الفخر في نفوس المتلقين، ويجعل من القصيدة نشيدًا للبطولة والانتصار.

5- ادرس مظاهر الإيقاع في القصيدة ثم بين وظيفته مبنى ومعنى.

تتجلّى مظاهر الإيقاع في القصيدة من خلال وحدة البحر (الطويل) وتكرار القوافي ذات الجرس القوي، مما يضفي على النص طابعًا ملحميًا. كما يظهر التوازن في التراكيب وتكرار الأفعال والصور الحركية. وظيفته في المبنى تعزيز التماسك والانسجام، وفي المعنى تقوية الحماسة، وإبراز رهبة الفتح وهيبة القائد.

6- استخلص من النص معاني البطولة الحربية وملامح القائد العسكري المبرز.

تتجلى في النص معاني البطولة الحربية من خلال تصوير الفتح كعاصفة مدمّرة، والجيش كقوة منظمة لا تُقاوَم، تثير الرعب وتكسر الحصون. البطولة هنا ليست مجرد انتصار، بل اندفاع محسوب، وصبر في وجه الشدائد، وقدرة على تحويل الحرب إلى ملحمة.

أما ملامح القائد العسكري المبرز، فتظهر في التغري الذي يقود الجياد كالأجدل، يزرع الرعب بصمت، ويُهاجم بدهاء، لا يهاب الحصار، ولا يتراجع، بل يفرض هيبته حتى يخشع له العدو كما يُخشع للموت. إنه قائد يجمع بين الحزم، الذكاء، والقدرة على إلهام الجند وتحقيق النصر.

النقاش

* يذكر التاريخ أن ( منويل) قائد بيزنطي عظيم أعجز العرب في كثير من المعارك واعتاد الشعراء تصوير العدو قويا لا يقهر، غير أن الشاعر صوره في القصيدة في وضع الضعيف الذليل. بم تفسر هذا الاختلاف ؟

يفسَّر هذا الاختلاف بأن أبا تمام لا يهدف إلى توثيق التاريخ بقدر ما يسعى إلى تمجيد البطولة الإسلامية ورفع معنويات الأمة. فتصوير مانويل في وضع الضعيف الذليل يخدم غرضًا شعريًا حماسيًا، يُبرز هيبة الفاتح ويجعل من النصر حدثًا استثنائيًا. كما أن المبالغة في تصوير انكسار العدو تُضفي على الفتح طابعًا ملحميًا، وتحوّل المعركة إلى رمز لانتصار الحق على القوة المتجبرة، وهو ما يتماشى مع وظيفة الشعر في التعبئة والتخليد.

* هل الجيش بقائده أم هل القائد بجيشه ؟ علل جوابك.

الجيش بقائده، كما أن القائد بجيشه؛ فالعلاقة تكاملية لا انفصالية. القائد يمنح الرؤية، الحزم، والروح المعنوية، ويقود بخبرته ومهاراته، لكن دون جيش منظم ومخلص، تبقى قيادته نظرية. في قصيدة أبي تمام، يظهر التغري قائدًا مهابًا، لكن عظمة جيشه وانضباطه هي ما جعلت صولته فعّالة. فالقائد يصنع المجد بالجيش، والجيش يحقق النصر بقيادته.

بمناسبة هذا النص

الحقل المعجمي

استخرج من النص المعجم المتصل بعنصر النار ثم بين قيمته في تعميق المعاني الحماسية.

المعجم المتصل بعنصر النار في النص يشمل ألفاظًا مثل: “أوقدت”، “نارًا”، “شرار”، “نار الوغى تُشبّ”. هذه الكلمات تستحضر مشهدًا ملتهبًا للمعركة، وتضفي على الفتح طابعًا ناريًا عنيفًا.

قيمتها في تعميق المعاني الحماسية تكمن في أنها ترمز إلى اشتعال الحرب، وتلهّب المشاعر، وتُبرز شدة الهجوم وقوة الفاتح، مما يجعل من المعركة ملحمة مشتعلة تُلهب الحماسة وتُعلي من شأن البطولة.

البحث

اختر ثلاث قصائد من ديوان أبي تمام في مدح أبي سعيد الثغري ثم تخير منها قصيدة واحدة وعلل اختيارك.

من ديوان أبي تمام، يمكن اختيار ثلاث قصائد في مدح أبي سعيد الثغري، وهي:

  1. قصيدة “خشعوا لصولتك” – وهي التي تناولناها سابقًا، وتُعد من أبرز قصائده الحماسية في تمجيد الفتح العسكري.
  2. قصيدة “السيف أصدق أنباءً من الكتب” – وإن كانت موجهة للمنتصر في عمورية، إلا أن بعض نسخ الديوان تنسب أبياتًا منها لأبي سعيد في سياق التمجيد العسكري.
  3. قصيدة “أأنت إذن من بعد ذاك المقدمِ” – وهي قصيدة تصور أبا سعيد في مقام القيادة والدهاء السياسي.

أختار قصيدة “خشعوا لصولتك” لأنها تجمع بين التصوير الفني الدقيق، والبناء الملحمي للحدث، وتُبرز ملامح القائد الفاتح في أوج مجده، كما أنها توظف الصور البلاغية والإيقاع الحماسي لتعميق أثر البطولة والانتصار، مما يجعلها نموذجًا مثاليًا لفن المدح العسكري في الشعر العباسي.

البلاغة

الاستعارة فن من فنون المجاز اللغوي مثل قول أبي تمام

لولا جلاد أبي سعيد لم يزل … للثغر صدر ما عليه صدار

فقد استعار الشاعر للثغر الصدر العاري المكشوف لا يستره صدار فأوحى بمعان كثيرة منها

غياب الحماية والمنع والذود عن العرض والشرف . فهل لك أن تدرس استعارة أخرى في

النص وتوضح دورها في إغناء معنى الحماسة.

في قوله: “جيش له لجَبٌ وثمّ مغار”، يستعير الشاعر صوت الجيش الجارف ويشبّهه باللجب، وهو الصوت العالي المدوّي، ليجعل من حضوره طوفانًا لا يُقاوَم. هذه الاستعارة تُضفي على الجيش طابعًا مرعبًا، وتُبرز كثافته وقوته. دورها في إغناء الحماسة يكمن في تحويل المعركة إلى مشهد صوتي بصري، يُشعل الانفعال ويُعظّم من هيبة الفاتحين، ويجعل من الحرب ملحمة تهزّ الوجدان.

النحو

وردت في الأبيات 11.8 – 21 الصيغة التالية : لما + فعل ماض وهو مركب فرعي يشغل

وظيفة المفعول فيه في الجملة الأصلية. ابحث عن النواة الإسنادية في الجملة الأصلية. وبين

قيمة المفعول فيه في سرد الأحداث.

النواة الإسنادية في الجمل الأصلية الواردة بين الأبيات 8 و21 هي الأفعال التي تعبّر عن الحدث المركزي، مثل: تواكلوا، أعذروا، شبّت، خشعوا، فصلت، يبتكر، يسر، علموا، تمنّى، أقمت، رأيت، تستمع، يثار، أمددتهم، ضربت، فارضوا. هذه الأفعال تمثل جوهر الجملة، وتُسند إلى الفاعل أو الضمير.

أما صيغة “لما + فعل ماض”، فهي مفعول فيه ظرف زمان، تحدد لحظة وقوع الحدث، وتُضفي على السرد طابعًا دراميًا متصاعدًا، إذ تربط كل فعل بلحظة فاصلة، مما يعمّق الإيقاع الزمني ويمنح القصيدة حيوية سردية تُبرز تسلسل الأحداث وتوترها الحماسي.

تحليل قصيدة خشعوا لصولتك

قصيدة “خشعوا لصولتك” لأبي تمام هي من أبرز قصائد الحماسة التي تمجّد الفتح العسكري وتُخلّد بطولة القائد أبي سعيد الثغري. إليك تحليلًا مختصرًا ومركّزًا للقصيدة من حيث البنية الفنية والدلالية:

الموضوع العام

تمجيد الفتح الإسلامي لقسطنطينية بقيادة أبي سعيد الثغري، وتصوير المعركة كملحمة بطولية تُبرز قوة المسلمين وانكسار العدو البيزنطي بقيادة مانويل.

الصور الشعرية

  • استعارات قوية مثل: “للثغر صدر ما عليه صدار” و“التوى من نقع قسطلها الإعصار”، تُحوّل المعركة إلى مشهد بصري مهيب.
  • تشبيهات مركّبة: الجياد كالأجدل، والنار خلف الخليج، تعكس سرعة الهجوم واتساعه.
  • صور صوتية: “جيش له لجَبٌ” و“خوار الأرض”، تُضفي طابعًا سمعيًّا مرعبًا على الحدث.

المعجم الحماسي

  • كلمات مثل: الجلاد، الإعصار، النار، الوغى، القنا، البيض، الحصار، تُعزز من طاقة النص وتُشعل الحماسة.
  • استخدام “لما + فعل ماضٍ” يمنح السرد إيقاعًا زمنيًا متصاعدًا، يُبرز تسلسل الأحداث وتوترها.

ملامح القائد العسكري

  • يظهر أبو سعيد قائدًا حازمًا، مهابًا، يزرع الرعب بصمته، ويقود جيشًا منظمًا كالعاصفة.
  • يُقابل مانويل بصورة الذليل، الهارب، الذي يتمنى لو كانت المدن جبالًا ليحتمي بها.

القيمة الفنية والمعنوية

  • القصيدة لا توثق الحدث فحسب، بل تُعيد تشكيله شعريًا ليصبح رمزًا لانتصار الحق.
  • تُوظّف البلاغة لخدمة الحماسة، وتُحوّل الفتح إلى ملحمة تُلهب المشاعر وتُعلي من شأن البطولة الإسلامية.

من هو أبو تمام ؟

أبو تمام هو حبيب بن أوس الطائي، شاعر عربي كبير من العصر العباسي، وُلد في جاسم قرب دمشق سنة 188 هـ تقريبًا، وتوفي سنة 231 هـ. يُعد من أبرز شعراء البلاغة والبيان، وقد اشتهر بأسلوبه المعقّد والمليء بالصور البلاغية، خاصة في المجاز والاستعارة، مما جعله رائدًا في مدرسة الصنعة الشعرية.

من أشهر أعماله:

  • ديوان الحماسة: جمع فيه مختارات من الشعر العربي القديم، ويُعد من أهم كتب الأدب.
  • قصائد في مدح الخلفاء والقادة، مثل قصيدته الشهيرة في فتح عمورية: “السيف أصدق أنباءً من الكتب”.

تميّز أبو تمام بقدرته على تحويل الأحداث السياسية والعسكرية إلى ملحمة شعرية فلسفية، تجمع بين الحماسة والتأمل، وله تأثير كبير في تطور الشعر العربي نحو العمق الفني والرمزي.

More from شرح نصوص الباكالوريا رابعة ثانوي بكالورياMore posts in شرح نصوص الباكالوريا رابعة ثانوي بكالوريا »