Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص بين الشرق والغرب محور التراسل

شرح نص بين الشرق والغرب 9 اساسي المحور 5 الخامس التراسل التاسعة اساسي
للكاتب والاديب المصري توفيق الحكيم شرح نصوص محور التراسل

شرح وتحضير وتحليل وحجج نص بين الشرق والغرب محور التراسل 9 اساسي للكاتب توفيق الحكيم مع الاجابة على جميع الأسئلة – نص بين الشرق والغرب يندرج ضمن المحور 5 من كتاب النصوص أنوار للتعليم الاعدادي تونس, تحليل نص من محور التراسل 9 اساسي,حجج محور التراسل

التقديم : نص بعنوان بين الشرق والغرب من المحور الخامس محور التراسل 9 أساسي الكاتب توفيق الحكيم الشرح التفصيلي: يتولى الأستاذ شرح وحدات النص متدرجا من رصد الظواهر الفنية للخطاب التراسلي فاستجلاء الدلالات و المقاصد مستثمرا نتائج أعمال الافرقة. و يتم التركيز أثناء الشرح على مدارات الاهتمام التالية:


-الوحدة الأولى:
-أطراف الخطاب التراسلي(المرسل/المرسل إليه/زمن التراسل/السياق:رسالة جوابية..).
-العلاقة بين طرفي التراسل(الاستفهام الإنكاري/المعجم:عزيزي-صديقك الشرقي-توطدت الصلة بيننا…)=رسالة اخوانية:سقوط الكلفة بين الطرفين و التخفّف من الألقاب و الحواجز.


-علاقة الشرق بالغرب:
*الشرق(خيال/أحلام/إيمان/روح…) =عالم روحاني /الغرب(عقل مستقيم/ذكاء/إدراك..) =عالم مادي/عقلاني التراسل/التواصل شرط للتثاقف والتكامل بين العالمين، مما يضفي على النص طابعا حضاريا”إن في تلاقينا لمعنى أوسع من كلّ معنى شخصي”.


*الوحدة الثانية:
-موقف اندريه من الشرق(الأفعال:تهدم/

السيناريو البيداغوجي
وضعية الاستكشاف
*يخلق سياقا تواصليا دالاّ يتيح للمتعلمين التعبير عن تصوراتهم و مواقفهم إزاء
الآخر(العالم الغربي)و طبيعة العلاقة التي يمكن أن تتأسس معه مستخدما في ذلك
تقنية العصف الذهني.
*يعبّر المتعلمون عن تصوراتهم إزاء العالم الغربي انطلاقا من معيشهم و
يعرضون مواقفهم من العلاقة التي يمكن أن تنشأ معه(تصادم/تواصل..).

*قراءة النصّ قراءة معبّرة.

*يطلب من المتعلمين تقديم فرضيات قراءة حول النصّ.
*يحاور المتعلمين في شان بنية النصّ و معايير تقسيمه.
*يقرأ المتعلمون النصّ قراءة معبّرة.
*يقدّم المتعلمون بعض فرضيات القراءة حول النصّ.
*يقسّم المتعلمون النصّ بالاعتماد على معايير دقيقة (الضمائر/المضمون…)من قبيل:
+الوحدة1(من أول النصّ إلى قوله”الصّلة”):مزايا التثاقف بين الشرق و الغرب.
الوحدة2(من قوله”لن أنسى” إلى قوله”كلماتك”):صورة الشرق في نظر اندريه.
+الوحدة3(بقية النصّ): التواصل مع الآخر و دوره في تعميق المعرفة بالذات.
وضعية التفاعل
(الشرح/التأليف)
*يوزّع المتعلمين إلى مجموعات و يحدّد مهامها و يراقب عملها:
-مجموعة 1:(العلاقة بين طرفي التراسل).

  • مجموعة 2:(تطور الموقف من الآخر في خطاب المتراسلين).
  • مجموعة 3:(صورة الشرق في نظر الحكيم بعد عودته من فرنسا).
  • مجموعة 4:(وظائف التراسل و دوره في التقريب بين الشعوب و الثقافات)
    *ينخرط المتعلمون في الأنشطة الفرقية لانجاز المهام، و يتمّ تعيين مقرر لكل
    مجموعة يتولى عرض نتائج أعمال الفريق لاحقا. *الشرح التفصيلي: يتولى الأستاذ شرح وحدات النصّ متدرّجا من رصد
    الظواهر الفنّية للخطاب الترسلي فاستجلاء الدلالات و المقاصد مستثمرا نتائج أعمال
    الافرقة. و يتم التركيز أثناء الشرح على مدارات الاهتمام التالية:
    *الوحدة الأولى:
    -أطراف الخطاب التراسلي(المرسل/المرسل إليه/زمن التراسل/السياق:رسالة جوابية
    -العلاقة بين طرفي التراسل(الاستفهام الإنكاري/المعجم:عزيزي-صديقك الشرقي-
    توطدت الصلة بيننا…)=رسالة اخوانية:سقوط الكلفة بين الطرفين و
    التخفّف من الألقاب و الحواجز.
    -علاقة الشرق بالغرب:
    *الشرق(خيال/أحلام/إيمان/روح…) =عالم روحاني /الغرب(عقل
    مستقيم/ذكاء/إدراك..) =عالم مادي/عقلاني التراسل/التواصل شرط للتثاقف
    والتكامل بين العالمين، مما يضفي على النصّ طابعا حضاريا”إن في تلاقينا لمعنى
    أوسع من كلّ معنى شخصي”.
    *الوحدة الثانية:
    -موقف اندريه من الشرق(الأفعال:تهدم/
    جرّدته../صيغ النفي:لم تترك/لا فائدة..)
    السخرية من الشرق نتيجة أحكام مسبقة يحملها اندريه”لم تفهم روح الشرق” ≠
    تطور موقف الصديق بفضل تواصله مع الكاتب.
    حجة الكاتب للدفاع عن أطروحته(الحاجة
    إلى التواصل مع الأخر)مستمدّة من تجربة شخصية.
    *الوحدة الثالثة:
    -اغتراب الكاتب عن واقعه الشرقي المتخلف(حقيقة مؤلمة/عالم نائم..)و دور رسالة
    الصديق في إعادة توطيد صلته بعالمه+نقد الكاتب لواقعه الاجتماعي
    (السخفاء/الجهلاء..).
    -وظائف الخطاب التراسلي(تعميق المعرفة بالذات/التثاقف و التواصل..)+التأليف.
    *يعرض مقرّر كل مجموعة نتائج أعمال الفريق.

*يساهم المتعلمون في التعليق على نتائج أعمال المجموعات بالإثراء أو التعديل أو الدحض

*يستجمع المتعلمون الخصائص
الفنّية و المضمونية للنصّ من قبيل(أساليب التراسل الاخواني/حجج الكاتب في
الدفاع عن أطروحته/التراسل و دوره في تحقيق التثاقف و التواصل مع الأخر…).
وضعية الاستثمار
*استثمار السؤال الوارد في الجهاز البيداغوجي
(حرّر رسالة إلى صديق أجنبي تعدّل فيها نظرته المنتقصة للشرقيين عموما).
*يحرّر المتعلمون فقرة في شكل رسالة موجّهة إلى صديق أجنبي.