Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص حكاية اصرار – محور أعلام ومشاهير

شرح نص حكاية اصرار المحور 4 الرابع شرح نصوص محور أعلام ومشاهير 8 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص حكاية اصرار عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص حكاية اصرار للكاتب اميلي نصر الله يندرج ضمن المحور الرابع أعلام ومشاهير  من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي

الموضـــــــــــوع

نشأة روز اليوسف وتجربتها في المسرح والصحافة

التقسيــــــــــــــم

من السطر الاول إلى السطر الخامس عشر – مرحلة الشغف بالمسرح في الطفولة

البقيـــــــــــــة – نجاح التجربة الفنية المسرحية وانتقالها الى المجال الصحفي

التحليــــــــــــــــــــــل

2 –  في سبيل التعريف بالشخصية عمل الكاتب على التعريف بالمركز الاجتماعي للشخصية (يتيمة الابوين)، كما قام بالتعريف بميولاتها (ومواهبها ((حبها للمسرح ومداومتها على متابعة الكـــــوالـــيس)

3 – إنّ الصورة التي نقلها الكـــــــاتب عن” روز اليوسف” هي صورة الانسان الذي لا يمكنه العيش دون ماء او اكسيجين. فالمسرح بالنسبة لروز يوسف هو في الحقيقة اكسيجينها وحياتها.

4 – ان من العوامل المساعدة للشخصية على التمثيل تتمثل اساسا في القدرات التي تتمتع بها وفي حبها للمسرح. حيث ان قدرتها على التحكم في الصوت وصوتها النحيف، ساعدها على التمثيل، كما أن علاقاتها التي قامت ببناءها في هذا المجال الفني ساهمت في شكل مباشر في اختيارها في اول عمل مسرحي لها.

5 – السّرد : كانت أحيــــانا تتسلل خلف الكـــواليس وترافق الممثلين بنظرات مملوءة بالشوق والــــــدهشة-

الحوار الباطني – آه  لو تصبح مثلهم, تتحدث بالشّعروتهتف بالكــلام الحمـــاسي

إنّ في توظيف الأسلوب الســـــــردي والحوار البــــاطني معا, ومزجهما – يساعد القارئ علىتحديد ملامح الشخصية التـــي يقرأ حولها  سواء كـــانت هذه الملامح نفسيّة أو فكريّة أو غيره من الملامح

6 – لقت روزا اليوسف معارضة من قبــــل رفاقــــها على إنتاج مجلة وإصدارها.. وهي أولى الصعوبات التي واجهتـــها في المجــال الصحفــــي .. إلاّأنها حاولت تخطيها, كما عانــــت “روزا” من قلة الأموال من أجل الطباعة والنشر والتوزيع فضلا عن توفير المحتوى من خلال كتــــابة الأدباء … لكنها وبفضل فطنتها نجحت في تخطي هذه الصعوبات وعملت علىالجد والحمل والصبر من أجل الوصول الىحلمها

من هي اميلي نصر الله ؟

يميلي داود نصر الله، ولدت أيميلي أبو راشد (6 يوليو 1931 – 13 مارس 2018) أديبة وناشطة نسوية , نشات في لبنان نشرت عددا من الروايات والمجموعات القصصية للاطفال وحصلت على جوائز عديدة منها جائزة الشّاعر سعيد عقل في لبنان وجائزة مجلّة فيروز وجائزة جبران خليل جبران من رابطة التّراث العربيّ في أستراليا وجائزة مؤسّسة (بالإنجليزية: IBBY) العالميّة لكتب الأولاد على رواية”يوميّات هرّ”