Press "Enter" to skip to content

ثالثة ثانوي شعبة آداب – شرح وتحليل نص – تعوضت من واها بآه – شرح وتحليل قصيدة تعوضت من واها بآه – لابن خفاجة

ثالثة ثانوي شعبة آداب – شرح وتحليل نص : تعوضت من واها بآه لــ ابن خفاجة – شرح وتحليل قصيدة : تعوضت من واها بآه لــ ابن خفاجة + شرح جميع نصوص محور الشعر الاندلسي – الغزل + حجج لتحرير موضوع انشاء ملخص المحور على موقع شرح نص تعليم تونس محور محور الشعر الاندلسي – الغزل لغة عربية ثالثة ثانوي يمكنكم متابعة العديد من المواضيع التي تتعلق بمحور محور الشعر الاندلسي – الغزل على موسوعة شرح مع العديد من المواضيع الهامة شرح جميع نصوص ملخصات المحاور والنصوص والدروس للستة الثالثة شعبة آداب وبقية الشعب مع بحوث جاهزة حجج مع العديد من شرح وتحليل النصوص وقصائد لغة عربية ثالثة ثانوي مع التحليل وشرح النصوص والمقالات الأدبية ومواضيع انشاء لتحرير مواضيع انشاء تساعدك يوم الامتحان

تحليل نص : تعوضت من واها بآه – ابن خفاجة

التمهيد : نص شعري غرضه الغزل وبحره الطويل مقتطف من ديوان ابن خفاجة ( 450هـ /533هـ ) وهو يعد شاعر الطبيعة الأول في الأندلس ومقلدا عبقريا نشأ نشأة مترفة بين أجضان طبيعة أندلسية زاخرة ، أما أدبيا فقد كان متأثرا بشعراء المشرق مثل البحتري و مهيار الديلمي و خاصة الصنوبري (ق4)المشهور بوصف الرياض والأزهار حتى لقب ابن خفاجة بصنوبري الأندلس وبجنّان الأندلس

الموضوع : يتبرم الشاعر من ألم البعد عن معاهد الصبا متخلصا إلى التغزل بالحبيبة

الوحدات : 1- 4 : شجا المفارق وطنا

البقية : طرب العاشق غزالا

الشرح وتحليل قصيدة تعوضت من واها بآه

الفهم

التلفظ

1 – قارن بين زمن الأفعال في الأبيات الثلاثة الأخيرة وزمنها في بقية الأبيات ما دلالة ذلك على وضعية التلفظ ؟

من السطر 1 إلى 12، الأفعال في الماضي والمضارع الاسترجاعي، تدل على وضعية تلفظ سردية تستحضر الذكريات. أما في السطور 13 إلى 15، فالأفعال في الحاضر التخيّلي (يعللني، يغري)، تعكس وضعية تلفظ وجدانية حالية تعبّر عن التمني والخيال، وتحوّل من استرجاع الماضي إلى استشراف الممكن.

تشوق وحنين

2 بين كيف تدرج المتكلم في خطابه من التشوق للوطن إلى التغزل بالحبيب.

تدرج المتكلم من التشوق للوطن عبر استحضار الأماكن والذكريات (ميادين أوطاري، واديهم)، ثم انتقل تدريجيًا إلى وصف لحظات اللهو والأنس، لينتهي بالتغزل بالحبيب من خلال صور حسية وجمالية (خديه، تفاح لبنان)، مما يعكس تحولًا من الحنين المكاني إلى الشوق العاطفي.

3 ميز أساليب الإنشاء من أساليب الخبر. وحدد وظيفة

كل نوع منها في التعبير عن نفسية المتكلم .

أساليب الخبر تظهر في سرد الذكريات والتغزل، وتؤدي وظيفة التعبير عن الحنين والأسى. أما أساليب الإنشاء (مثل: “فيا ليت شعري”، “وهبني”) فهي تمنٍّ ونداء، وتُعبّر عن التوجع، التمني، والخيال، مما يكشف عن نفسية متألمة تتوق للماضي وتبحث عن التعويض.

4 –  تشكلت صورة العاشق من أحوال عرفها في ماضيه وأخرى في حاضره. تبينها وادرس التقابل بينها

في الماضي، كان العاشق يعيش الوصال والأنس في الوطن بين اللهو والجمال. في الحاضر، يعاني الفقد والحرمان، ويكتفي بالخيال والتمني. التقابل يكشف تحوّله من واقع مليء بالحب إلى حاضر يائس، مما يعكس نفسية متألمة تتشبث بالذكرى لتعويض الغياب.

طبيعة وغزل

5 ما علاقة وصف الطبيعة بالغزل؟

وصف الطبيعة في الغزل يُستخدم لتكثيف جمال المحبوب وتضخيم أثره الوجداني. فالشاعر يقارن عناصر الطبيعة (كالورد، الأغصان، النسيم، القمر) بملامح الحبيب ليُبرز رقتها وفتنتها، أو يعكس من خلالها حالته النفسية من شوق وحنين. بذلك، تصبح الطبيعة مرآة للعاطفة، ووسيلة بلاغية لتجسيد الحب وتجميله.

6 من أي حقول معجمية اختار الشاعر الكلمات المستخدمة في التعبير عن صورة المرأة؟ حدد مراجعها في الكون.

اختار الشاعر كلمات من الحقول النباتي (الورد، الريحان، تفاح)، والحيواني (الظبي)، والفلكي (النجوم، الأقمار). ومراجعها في الكون هي الطبيعة الحسية والكونية، لتجسيد جمال المرأة ورقتها وفتنتها عبر عناصر مرئية وعطرية ومضيئة.

7 يكشف وصف المرأة في النص رؤية للجمال تتجاوز نظر العين إلى التعبير عن رغبة في استمتاع بقية الحواس. استخرج قرائن من القصيدة تدل على ذلك

القرائن الدالة على استمتاع الحواس:

  • الشم: براح وريحان يدل على عطر المحبوبة.
  • الذوق: تفاح لبنان يرمز إلى التذوق والقبلة.
  • السمع: منطقه مسلّى قلوب وآذان يشير إلى جمال الصوت.
  • اللمس: رقيق الحواشي، قضبان نعمان تدل على نعومة الجسد.

التقويم

* إلى أي مدى تألفت ثقافة الشاعر مع تجربته الشخصية في إنشاء القصيدة ؟

تألفت ثقافة الشاعر مع تجربته الشخصية بدرجة عالية، إذ مزج بين رصيد ثقافي غني بالصور البلاغية والتشبيهات المستمدة من الطبيعة، والتراث الأندلسي، وبين تجربة وجدانية خاصة تقوم على الحنين، الفقد، والتوق للحبيب والوطن. فاستحضاره للظبي، الريحان، تفاح لبنان، والندمان، يعكس ثقافة شعرية راسخة، بينما التعبير عن الحرمان والتمني يكشف عن معاناة ذاتية صادقة، مما يجعل القصيدة تجسيدًا لتفاعل عميق بين الثقافة والتجربة الشخصية.

* في أي صنف من الأصناف التي مرت بك، يمكن أن تضع الغزل الوارد في هذا النص؟ ولماذا؟

يمكن تصنيف الغزل الوارد في هذا النص ضمن الغزل الحسي التخيّلي، لأنه لا يصف علاقة واقعية أو وصال فعلي، بل يستند إلى التمني والخيال، ويعبر عن شوق محروم يتغذى على الذكرى والصور الحسية (كالورد، الريحان، التفاح). كما أنه يحمل سمات الغزل الأندلسي، الذي يمتزج فيه وصف الطبيعة بجمال المحبوبة، ويُعبّر عن الحب عبر استعارات كونية، مما يمنحه طابعًا فنيًا راقيًا يتجاوز الغزل الجسدي إلى الحلم والتأمل.

التوظيف

* «تعوضت من واها باه… استخدم المتلفظ بالقول في التعبير عن انقلاب أحواله إلى نقيضها اسمي الفعل واها وآه. وهما عبارتان إنشائيتان وعملا قول ينجز المتكلم بهما حدثين متقابلين.

استخدم الشاعر “واها” للتعبير عن الإعجاب، و”آه” للتألم، وهما عبارتان إنشائيتان تُنجزان قولًا شعوريًا يُجسّد انقلاب حاله من صفاء الحب إلى وجع الفقد، مما يعكس تحولًا وجدانيًا حادًا في وضعية التلفظ.

اجعل عبارة الشاعر الإنشائية عبارة خبرية، وقارن بين العبارتين.

العبارة الإنشائية: «تعوّضت من واها باه» العبارة الخبرية المكافئة: لقد انتقلت من حال الإعجاب والأنس إلى حال التألم والأنين.

المقارنة:

  • الإنشائية تعتمد على التعبير الشعوري المباشر، وتُنجز فعلًا وجدانيًا حيًّا، مما يعكس انفعال المتكلم وانخراطه العاطفي.
  • الخبرية تنقل المعنى بشكل وصفي وتقريري، وتُعبّر عن التحول دون إشراك المتلقي في الشعور ذاته.

الفرق يكمن في أن الإنشاء يُشرك المتلقي في الحالة النفسية، بينما الخبر يُبلّغه بها فقط.

* يقول ابن الزقاق وهو أحد شعراء الأندلس (توفي

:)528 هـ

أرق نسيم الصبا عرفه  *** وراق قضيب النقى عطفه

ومر بنا يتهادى وقد *** نضا سيف أجفانه طرفه

ومد لمبسمه راحة  *** فخلت الأقاحي دنا قطفه

أشار لتقبيلها بالسلام *** فقال فمي ليتني كفه

غرض القول الشعري في هذه المقطوعة الغزل. فما

وظيفة الطبيعة فيها؟

وظيفة الطبيعة في هذه المقطوعة هي تجسيد جمال المحبوب وتكثيف أثره الحسي؛ إذ يستعير الشاعر عناصر طبيعية مثل نسيم الصبا، قضيب النقى، الأقاحي ليصف رقة الحبيب ونعومته. فالطبيعة هنا ليست مجرد خلفية، بل تُستخدم كمرآة رمزية للجمال، تُضفي على الغزل طابعًا حُلُميًا وتُعبّر عن شغف العاشق بكل الحواس.

التحليــــــــــل

الإيقاع : صورة انتقاش الذات في الكلام

البحر : الطويل التام : بحر ذو اتساع ووقار شائع الاستعمال في الأغراض التقليدية كالمدح والحماسة والفخر وهو بحر يسمح برحابته للشاعر بطاقة أوسع للتعبير والتصوير فلكأن شجا النفس ليس له حد وكأن جمال الحبيب لا يحيط به وصف

القافية: أ – الحركة والسكون 🙁 0 – – ) تغلب الحركة على السكون في القافية ومتن الأبيات وهو ما يعكس وجدانا يتوهج وقلبا يخفق وروحا تكابد ونفسا لا تستكين اشتياقا إلى الوطن والحبيب

ب – الروي و حركة الكسرة : نون الحزن و انكسار الخواطر والوجدان (41 مرة )

ج – الردف : الحرف السابق على الروي : حرف علة تحاكي علة الملتاع ( 45 مرة )

مأزور بالياء والواو لإظهار العلة الساكنة الأوصالَ

≥إيقاع يعكس حالة من الكآبة و الصبابة ألهبت وجدان شاعر يصلى سعير العشق للموطن والمحبوب

إن هذه الحفاوة بالإيقاع ليُلائم المعنى ويتفق مع الحالة يكشف عن براعة واقتدار يحاكي بها ابن خفاجة القدامى ويقيس بها قامته على هاماتهم

تحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الوحدة الأولى :

الأسلوب الإنشائي: النداء + التمني + الاستفهام: إنشاء طلبي يصور لجاجة محب وفراغ كيان

النـــــــــــــــــــــــداء : تجريد من الذات مخاطبا هو القلب الشجي : عزلة وغربة ووحشة وانتحاب

نداء يردفه تمنّ و استفهام : الشاعر المبعثر كيانه المشتت وجدانه الطالب لما للشعث واللملمة للجراح

المعجم : وجداني يلفه الحزن وتستشري فيه اللوعة إلى الوطن الذي يقترن ذكره في الأبيات بتحقق الذات الإنسانية لذة وهياما وانتماء  ( شجا – قلب / الصبر / آه / الدمع / الهوى / تهيامي )

· الطباق : فارغ ≠ ملآن : اقتباس قرآني : ( فؤاد أم موسى ): شكوى العلتين في القلب و أخرى في العين ( ظاهرة وباطنة )  الصّبُّ تفضحه عيونه

واها / آه : طرب المنتشي ماضيا / طرب الحزين حاضرا الفاقد حبيبا ووطنا

مضت الشبيبة والحبيبة فالتقى *** دمعان في الأجفان يزدحمان (الخوارزمي)

صدق / خوان : أزمة تتخطى الفرد إلى القيم

· الجناس : واها ــ آه / هوى ـــ هون / إخوان ــ خوّان / أوطاري – أوطاني / : أسلوب قديم يعتمد توشية للكلام تزيينا للفظ ≥ الشعر صنعة عمادها الزخرف والتنميق استمالة للأسماع وعطفا للقلوب

الاستنتاجـــــــــــــــــــــــــــــــــات :

1 * تشحن الأبيات بنغم الحزن واللوعة حد الجزع إمعانا من الشاعر في إبراز تباريح الشوق وإظهارا للوجد والكمد الذي أصابه بفقد الوطن والحبيب وكلاهما عنده بمنزلة واحدة بل هما ذاته المنكسرة

2 – أمام دهر قاهر عتي جبار لا يملك الشاعر إزاء جبروته غير البكاء و لا يواجهه إلا بالشجن شأنه في ذلك شان الشاعر القديم الذي أخضعه الزمان عنوة لمشيئته وكان مصدرا لحزنه قاهرا لإرادته

3 – توسل الشاعر الأسلوب الإنشائي وألوانا من البديع اللفظي والمعنوي إذكاء لوهج الشوق والتحرق على فقد الموطن وتحسرا على ماض قد ولّى

أليست هذه الأنغام والأحزان والآهات مستقاة من صميم تجارب الأوّلين لفظا ومعنى ؟ ما نصيب الشاعر من الجدة والطرافة إذن ؟

ابن خفاجة مقلد شديد التأثر بالمشارقة

الشاعر الأندلسي ظل أسير النموذج المشرقي فهو المثل الأعلى للشعر الذي كلما حركته عبق طيبه والذي رسخه النقاد في مصنفاتهم النقدية

أدباء الأندلس مسكونون بهاجسي الانتماء والتفوق الانتماء إلى الشرق والتفوق على المشارقة

تحليــــــــــــــــــل الوحدة الثانية : الغـــــــــــــــــــــــــزل

الضمائر : أنا / هو = نحن : اللقاء والقرب -: دأب الشعراء على التملـــي والتسلي بالذكرى في مواجهة عتو الزمان وتبرير الوجع والتخفيف عن الذات المستوحشة ، فالذكرى ملجأ وملاذ وذريعة فنية لاستحضار لحظات العشق والقرب والوصـــــــــــــــل

المعجم : ظبي – ريحان – واديهم – أقمار- البان/  طبيعي غني زاخر تتفاعل معه جميع الحواس البصر والسمع واللمس والذوق إضافة إلى الانفعالات الوجدانية الرقيقة ومنه تشتق صورة للحبيبة مثالية في بهائها

وظف هذا المعجم بطريقة مخصوصة مستطرفة فجاءت الألفاظ المنتسبة إلى هذا الحقل اللغوي في شكل استعارات كل واحدة منها تأزر الأخرى في إبراز نور وضاء لحبيبة رقيقة ممشوقة عبقة غضة

الاستعارات : ظبي / راح ‘الريق’ / ريحان /

· المعجم الخمري : تداخل الغرضين ميزة فنية تعبر عن ترف حياة وغضاضة عيش (راح – نجوم الكؤوس – ندمان –

· الغناء والطرب والرقص : رقص / ألحان / آذان

القصيدة ناضحة بالجمال منسوبا إلى المكان والمجلس والحبيبة ورقصها وغنائها

≥ تداخل الأغراض ميزة فنية تعبر عن ترف حياة وغضاضة عيش

تنغلق الوحدة على الصورة النمطية للمرأة المتمنعة التي تغوي ثم تماطل توافقا مع الموروث واستجابة لأفق انتظار وتأكيدا على عفة المرأة الأندلسية والشاعر الأندلسي أيضا

يمكن التأكيد على ان جزالة اللفظ ورونق التصوير وجمالية الوصف والدمج بين الأغراض وتنوع المراجع ما يجعل النصص غنيا مرتقيـــا إلى مرتبة الإبداع متناسبا مع البيئة التي أنتجته ولكن ظل في كثير من نواحيه حبيس التقــــاليد رهين مخيال جماعي في تصوير الذات والحبيب والمجلس ومكان اللقــــــــــاء

شرح جميع نصوص ثالثة ثانوي شعبة أداب وبقية الشعب مقالات ادبية بحوث مواضيع انشاء حجج تعبير انتاج كتابي لغة عربية ملخصات الدروس امتحانات تحليل نصوص قصائد 3 آداب تعليم تونس من هنا