Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص النغم الشجي – محور الثقافة والترفيه

شرح نص النغم الشجي المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الثقافة والترفيه 8 اساسي
تحضير نص النغم الشجي عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص النغم الشجي للكاتب محمود تيمور مع الإجابة عن الأسئلة يندرج ضمن المحور الثالث الثقافة والترفيه من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي

التقديــــــــــــــم

حفلة موسيقة هو عرض موسيقي يقوم به العديد من الموسقيين المكونين من مغني أو أكثر وعازفوا الآلات الموسيقية, يكون هذا العرض إما في الشارع العام, أو في قاعة, حديقة خاصة أو عمومية, كنيسة أو ميدان. والهدف الرئيسي من هكذا حفلات هو إمتاع الجمهور ونيل الإعجاب

الموضوع

تدريب أستاذ لتلميذته للموسيقي ومشاركة الاخيرة في حفلة موسيقية

انتـــــــــــــــاج

وقف الجمهور لتهنئة الفتاة المبدعة وهم يصفقون و يشجعونها بكلمات ترفع من معنوياتها و هتاف المشجعين الذين توافدوا إلى خشبة المسرح يبدون التهاني فمجموعة النغمات الرقيقة التي تسنت إلى آذانهم إستوقفتهم و ملأت أضلاعهم نشوة و إنبهارا و هزت أوتار عواطفهم فصفقوا يهتفون بإسمها و برددونه فشعرت الصبية بالفخر و الإعتزاز و حلق بها الإيقاع إلى عالم علوي ملؤه الجمال و الكمال فرقرقت عيناها دموعا حارة هي دموع الفرح الذي أخذ بمجامع قلبها و سكن روحها وراحت تشكر أستاذها و تمجده فلولا رعايته المستمرة لها و هبت محبة الجميع و لما اصبحت عازفة ماهرة تهز أوتارها و تطهر النفوس و تحاول إبراز ملكتها الإبداعية

التقسيـــــــــــــم

من السطر1 إلى السطر 12: الاستاذ

البقية: تلميذته: وصف خاص بها

التحليــــــــــــــل

2- بدأ الســــــــــــارد في بداية النص ملما بشخصية المعلم، ويبرز ذلك خاصة في وصفه لملامح الشخصية الداخلية، فبما أن الكاتب هو الذي خلق الشخصية، فهو الذي يجب عليه أن يكون ملما بكل ملامحها النفسية والعاطفية والداخلية والخارجية … وكل ما يجول في خاطرها من أفكارومن خلال وصف الكاتب ((محمود تيمور)) يتبين ان الشخصية ((المعلم)) كانت حالمة منفتحة, لا تتوقف, ناشطة, ديناميكية متحركة كالموسيقى. فالموسيقى بما أنها ديناميكية فهي تبعث في روح المعلم الديناميكية رغم سنة (العقد الاربعين من عمره).

3 -وظف محمود تيمور معجما تمجيديا لشخصية المعلم ويبرز ذلك في قوله مثلا “يضاعف بذلك من شخصيته وينمى من سلطانه ويضيف أعمارا متعددة إلى عمره … لعل من هذه الجملة يمكن لنا ان نستخلص أن (المعلم) متحرك فاعل، وهي  الصورة النموذجية للانسان الحقيقي الفاعل، المتحرك الديناميكي

4 – عاشت الفتـــــــــــاة خلال عزفها على البيانو حالة من النشوة والراحة الممزوجة بالخوف في مرحلة أولى قبل أن يتحول إلى طمأنينة قام المعلم من خلال عينيه، ومن خلال الاشارات اللامرئية بتصدريها اليها

5 – ان الموسيقى بما هي فن من الفنون التي تعبر عن الانسان أو كل ما هو انساني, يمكن اعتبارها من ارقى الفنون .. فالعزف على الآلات الموسيقية , ينمي ملك الخلق والتخيل عند الفرد خاصة وان لكل آلة موسيقية عالمها الخاص الذي يفتح امام الناشط في هذا المجال أفاقا متعددة للأبداع والخلق

6 –صمت شمال – ارهفت الاسماع – نغم شجي – شغف – اقبال كانت هذه الكلمات التي استعملها تيمور من اجل بيان اثر الموسيقى في الطفلة وفي الحاضرين