شرح نص الأفق الواسع المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الثقافة والترفيه 8 اساسي تحضير وتحليل وشرح نص الأفق الواسع عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج شرح نص الأفق الواسع – للكاتب والاديب المصري أحمد أمين مع الاجابة عن الاسئلة استعد للدرس أفهم اتحاور مغ اصدقائي انتج فقرة انشائية اتعرف على الكاتب ييندرج هذا ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي
نص الأفق الواسع مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم النص:
نص الأفق الواسع للأديب المصري أحمد أمين هو نص توجيهي تربوي يبرز أهمية الثقافة العامة إلى جانب التخصص العلمي. ينطلق الكاتب من حادثة واقعية ليبين خطورة الاقتصار على المعرفة الضيقة، إذ يجعل المتعلم عاجزًا عن المشاركة في القضايا الفكرية الكبرى. ويخلص إلى أن تغذية العقل بالمعارف الإنسانية والأدبية ضرورة لتوسيع الأفق وتحديد منزلة الفرد بين الناس.
الموضوع:
موضوع نص الأفق الواسع هو الدعوة إلى توسيع الثقافة العامة وعدم الاكتفاء بالتخصص العلمي الضيق.
أستعد للدرس
1 أعود إلى معجم لغوي وأبحث انطلاقا من جذر ( ث ، ق ، ف ) عن دلالات كلمة «ثقافة» ، ثم أنتقي من تلك الدلالات ما يناسب النص.
في المعاجم: من الجذر (ث، ق، ف) تأتي معاني الحِذق وسرعة الفهم وتقويم الشيء، ومنه كلمة ثقافة التي تدل على تهذيب العقل واكتساب المعارف. والمعنى المناسب للنص هو: الثقافة غذاء للعقل ومعارف عامة توسّع الأفق ولا تقتصر على التخصص العلمي.
أفهم
1 – في النص تدرج من ذكر حادثة إلى توظيفها وصولا إلى بناء موقف. أعتمد ذلك معيارا لتقسيم النص إلى ثلاث وحدات و أبين حدودها وأضع لكل وحدة عنوانا.
· الوحدة الأولى (من البداية إلى السطر 8): حادثة الأخ في لندن وعجزه عن النقاش حول عمر الخيام.
· الوحدة الثانية (من السطر 9 إلى السطر 19): توظيف الحادثة للتنبيه إلى جهل الطلاب بالثقافة العامة.
· الوحدة الثالثة (من السطر 20 إلى النهاية): بناء موقف يدعو إلى توسيع الأفق وتغذية العقل بالثقافة العامة.
2 – المتحدث عنه لأستخلص منها أسباب إحساسه بالخجل. أتتبع صورة الابن
الابن شعر بالخجل لأنه جلس بين زملاء يتحدثون عن عمر الخيام ولم يعرف عنه شيئًا، فعجز عن المشاركة في الحوار، فخجل من نفسه ومن ثقافته المحدودة.
3 – أستجلي من الوحدة الثانية القرائن التي وظفها الكاتب ليجعل من خطابه لابنه خطابا موجها إلى كل المتعلمين.
في الوحدة الثانية وظّف الكاتب قرائن مثل: ذكر زملاء الهندسة والطب والزراعة والتجارة، والتنبيه إلى أن الجميع يكتفون بقراءة جرائد ومجلات خفيفة، ليجعل خطابه موجهاً إلى كل المتعلمين لا إلى ابنه وحده.
4 – أستخرج من الوحدة الثانية عبارات تبرز رفض الكاتب اقتصار ثقافة المتعلمين على جانب واحد.
من العبارات التي تبرز رفض الكاتب الاقتصار على جانب واحد:
- “وهذا عيب شنيع…”
- “ولا بأس بعد ذلك أن تجهلوا عمر الخيام…”
- “وفي هذا من الخطأ ما يجب أن تتحرر منه…”
5- سوى الكاتب بين ضرورة تغذية المعدة وضرورة تغذية العقل أنطلق من ذلك لأفسر كيف يكون غذاء العقل متوازنا.
غذاء العقل يكون متوازناً حين يجمع بين التخصص العلمي الذي ينمي جانباً محدداً، والثقافة العامة من أدب وفكر وفنون ومعارف إنسانية، فتتكامل بذلك شخصية الإنسان ويتسع أفقه.
6 – أستجلي من آخر النص ما يُعبر عن سخرية الكاتب مِمَّنْ اكتفى بتخصصه، وأتبين من هذا الموقف قيمة الثقافة في حياة الفرد وفي تحديد منزلته بين الناس.
في آخر النص يسخر الكاتب بقوله إن حديث بعض المتخصصين في غير مجالهم يُضحك كما يُضحك حديث العوام، ومن هذا الموقف تتضح قيمة الثقافة العامة في أنها توسّع الأفق، وترفع منزلة الفرد بين الناس، فلا يبقى محدودًا أو شبيهًا بالعوام خارج تخصصه.
اتحاور مع أصدقائي
أحدث أصدقائي عن كيفية توزيعي أوقاتي بين الدراسة والتثقف، وأبين لهم طريقتي في التوفيق بين الجانبين.
أقول لأصدقائي إنني أوزع وقتي بين الدراسة صباحًا ومساءً للتركيز على التخصص، وأخصص جزءًا من وقت الفراغ لقراءة كتب ومقالات في الأدب والفكر، وبذلك أوفق بين التحصيل العلمي والتثقيف العام لتوسيع أفق عقلي.
أنتج
أتخيل أنني حضرت لقاء تنوعت مواضيعه فمكنني اطلاعي الواسع من إغناء الحديث والتواصل مع المشاركين. أكتب فقرة أنقل فيها ما دار بيننا من حوار.
في اللقاء الذي حضرته، تنوعت المواضيع بين الأدب والعلوم والفنون، فبدأ أحد المشاركين يتحدث عن الشعر العربي القديم، فأضفتُ رأيي حول عمر الخيام وربطتُه بالفكر الفلسفي. ثم انتقل الحديث إلى التكنولوجيا الحديثة، فذكرتُ بعض التطبيقات الهندسية التي درستها، وربطتها بأثرها في المجتمع. وعندما تناولنا موضوع الثقافة العامة، أكدتُ أن الاطلاع على التاريخ والفلسفة والأدب يوسع الأفق ويجعل الحوار أكثر عمقًا. وهكذا ساعدني اطلاعي الواسع على إثراء النقاش والتواصل مع الجميع بسهولة.
ملخص النص في فقرة انشائية
النص يوجه فيه أحمد أمين ابنه وكل المتعلمين إلى ضرورة توسيع آفاقهم وعدم الاكتفاء بالتخصص العلمي وحده، إذ يروي حادثة أخيه الذي عجز عن المشاركة في نقاش حول عمر الخيام لجهله به، فيبرز بذلك خطورة الاقتصار على المعرفة الضيقة. ويؤكد أن الإنسان يحتاج إلى تغذية عقله كما يحتاج إلى تغذية معدته، وأن الثقافة العامة من أدب وفكر وفنون هي التي تمنحه التوازن وتحدد منزلته بين الناس، بينما الجهل بها يجعله محدود الأفق شبيهًا بالعوام.
من هو الكاتب أحمد أمين ؟
أحمد أمين هو أديب ومفكر ومؤرخ مصري بارز في النصف الأول من القرن العشرين، عُرف بتياره الفكري الوسطي وبموسوعته الشهيرة “فجر الإسلام” و”ضحى الإسلام” و”ظهر الإسلام” و”يوم الإسلام“.
نبذة عن حياته
- الميلاد: وُلد في القاهرة يوم 1 أكتوبر 1886.
- الوفاة: توفي في 29 مايو 1954 عن عمر 67 عامًا.
- التعليم: بدأ في الكُتّاب، ثم التحق بمدرسة عباس الابتدائية، ثم بالأزهر، وبعدها بمدرسة القضاء الشرعي حيث نال شهادة القضاء سنة 1911.
- المهنة: عمل مدرسًا للقضاء الشرعي، ثم أستاذًا في جامعة القاهرة، وكان عضوًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ودمشق والمجمع العلمي العراقي.
أعماله البارزة
- موسوعته الفكرية: فجر الإسلام، ضحى الإسلام، ظهر الإسلام، يوم الإسلام.
- كتب تربوية وفكرية مثل: إلى ولدي، وكتابه السيري حياتي.
- أسهم في كتابة المقالات والدراسات التي تدعو إلى التجديد الحضاري الإسلامي والاهتمام بالثقافة العامة.
مكانته الفكرية
- يُعد من رواد التنوير الإسلامي، حيث جمع بين الأصالة والوسطية والانفتاح على الفكر الحديث.
- ترك أثرًا كبيرًا في الفكر العربي والإسلامي، وكان له دور في تأسيس الوعي الثقافي الحديث في مصر والعالم العربي.
- والد المفكرين المعاصرين حسين أمين وجلال أمين.





