Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص المزارع الصغير محور الأسرة

شرح نص المزارع الصغير المحور 1 الاول شرح نصوص محور الأسرة 7 اساسي
تحضير نص المزارع الصغير عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص المزارع الصغير محور الأسرة  للكاتب جبرا ابراهيم جبرا مع الإجابة عن الأسئلة يندرج ضمن المحور الأول  من كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي

الموضـــــــــوع

تطور حياة عائلة وانتقالها الى منزل جديد

التقسيــــــــــــم

الفقرة الاولى: التعريف بالاسرة والانتقال الى منزل جديد

الفقرة الثانية: استغلال المساحة في المنزل الجديد وتهيأتها

الفقرة الثالثة: الزراعة والفلاحة المنزلية

الفقرة الاخيرة:  تغير احوال العائلة وسفر عدد من أفرادها

نص المزارع الصغير الاجابة على جميع اسئلة استكشف الجواب على سؤال أستثمر و توسع

استكشف

1- ضع عنوانا لكُلِّ فقرة من فقرات النص.

عناوين الفقرات

رقم السطرالعنوان المقترح
1–4ولادة سوسن وبداية التغيير في حياة الأسرة
5–7اكتشاف البيت الجديد واتخاذ قرار الانتقال
8–9الانتقال السريع إلى البيت الجديد مع الحيوانات
10–12امتلاك رقعة أرض والعمل الجماعي في الزراعة
13–15بداية مشروع الزراعة الخاص بالسارد
16–18الاعتماد على البئر وسقي الشتلات بعناية
19–21شجرة التوت: ملاذ للراحة والدراسة والغناء
22–24توقف الأب عن العمل وسفر الإخوة إلى القدس
25–27غياب الدعم وبقاء السارد وحيداً في تحمل المسؤولية
28–30دور الأم البطولي في مواجهة أعباء الحياة اليومية

2- اذكر أبرز حدثين نتجا عن تغير المكان.

·  بدء السارد مشروعًا زراعيًا في الحاكورة ساعد فيه أسرته دون أن يترك المدرسة.

·  تحمل السارد مسؤولية الأسرة بعد غياب الإخوة وتوقف الأب عن العمل.

-3- اضطلع السارد بدور الشخصية الرئيسية المؤثرة في الأحداث، اذكر بعض ما أسهم به في إعانة الأسرة والتخفيف من عنائها.

أسهم السارد في إعانة أسرته بزراعة الحاكورة وسقي الشتلات من البئر، مما وفر الغذاء وخفف التكاليف. كما تحمل مسؤولية الأسرة بعد غياب الإخوة، ووازن بين الدراسة والعمل لدعم والديه.

4- ابحث من خلال الفقرة الأخيرة عما دفع الطفل إلى خدمة الأرض.

دفع الطفل إلى خدمة الأرض غياب الإخوة الكبار وسفرهم للعمل، وتوقف الأب عن العمل. كما أن أمه كانت تتحمل أعباء ثقيلة، تعمل من الفجر حتى الليل. فشعر بالمسؤولية تجاه أسرته، فاختار الزراعة ليساهم في إعانتهم.

5- لم تكن أعمال الطفل في مساعدة أهله تخلو من عناء فما الذي كان يهون عليه هذا العناء حسب رأيك؟

الذي كان يهون عليه العناء هو شعوره بالمسؤولية وحبه لأسرته، إضافة إلى لحظات الراحة التي كان يقضيها فوق شجرة التوت، حيث يقرأ ويغني بين الأغصان، مما منحه متعة تجمع بين التعلم والخيال والسكينة.

6- عد إلى الفقرة قبل الأخيرة وقارن بين سلوكي (يوسف) و (مراد) تجاه الأسرة مبديا رأيك.

يوسف غادر إلى القدس مضطرًا للعمل بعد رفض صاحب المنجرة رفع أجره، واصطحب جدته لتعتني به، مما يدل على شعوره بالمسؤولية. أما مراد، فقد سبقه إلى القدس “ليتمتع باستقلاله الذاتي”، مما يعكس رغبة شخصية في الابتعاد دون اعتبار واضح لظروف الأسرة. يوسف تصرف بدافع الحاجة والواجب، بينما مراد اختار الانفصال بحثًا عن الحرية. برأيي، يوسف كان أكثر تضحية، أما مراد فكان أقل التزامًا تجاه الأسرة في وقت الشدة.

استثمر

كانت أمي تعمل عمل الرجال ). اختصر السارد في هذهِ الجُمْلَةِ الْأَعْمَالَ الكَثِيرَةَ الَّتِي كانت تقوم بها الأم. اكتب نصا سرديا تتخيل فيهِ أهم أعمال الأم على امتدادِ اليوم مراعيا ترتيب الأحداث ترتيبا خطيا.

مع أول خيوط الفجر، تستيقظ الأم وتبدأ يومها بجمع الحطب وإشعال النار لتحضير الفطور. تغلي الشاي وتخبز الخبز على الصاج، ثم توقظ أطفالها وتطعمهم قبل أن يخرجوا إلى المدرسة أو الحاكورة. بعد ذلك، تتوجه إلى الحاكورة لتسقي المزروعات وتزيل الأعشاب الضارة، مستغلة بركة البئر القريبة. تعود إلى البيت لتغسل الملابس وتكنس الحوش، ثم تتابع تنظيف الغرف وترتيبها. في منتصف النهار، تطهو الغداء من خضار الحاكورة، وتطعم الصغار وتعتني بالرضيعة “سوسن”. تغسل الصحون وتعيد ترتيب المطبخ، ثم تخرج لتجمع البيض من الدجاجات وتتفقد الخراف. في العصر، تساعد زوجها في أعمال الزراعة أو إصلاح أدوات العمل. عند الغروب، تجمع الدجاج وتغلق الحظيرة، ثم تحضر العشاء وتجلس قليلاً مع الأسرة. بعد أن ينام الجميع، تغسل ما تبقى من أواني وتطوي الملابس الجافة. تدخل غرفتها منهكة، لكنها تبتسم برضا، مستعدة ليوم جديد من العطاء.

توسع

اسْتَعِنْ بِمَا أَفَدْتَهُ مِنَ النُّصُوصِ وَمِنْ دروس التربية المدنية حول حياة الطفل في الأسرة لتقدم عرضاً في ما يمكن أن ينهض به تلميذ في مثل سنك من مهمات ومسؤوليات في أسرته.

الاجابة على هذا السؤال لا بد أن يقوم التلميذ بتحريرها

تعريف بالكاتب

جبرا إبراهيم جبرا (ولد في 1920، توفي في 1994) هو مؤلف ورسام، وناقد تشكيلي،

 فلسطيني من السريان الأرثوذكس الأصل، ولد في بيت لحم في عهد الانتداب البريطاني،

 استقر في العراق بعد حرب 1948. انتج نحو 70 من الروايات والكتب المؤلفة والمواد

 المترجمة، وقد ترجم عمله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة. وكلمة جبرا آرامية الاصل

 تعني القوة والشدة.

ولد في بيت لحم درس في القدس وإنجلترا وأمريكا ثم انتقل للعمل في جامعات العراق

 لتدريس الأدب الإنجليزي وهناك حيث تعرف عن قرب على النخبة المثقفة وعقد

 علاقات متينة مع أهم الوجوه الأدبية مثل السياب والبياتي. يعتبر من أكثر الأدباء العرب

 إنتاجا وتنوعا إذ عالج الرواية والشعر والنقد وخاصة الترجمة كما خدم الأدب كإداري

 في مؤسسات النشر. عرف في بعض الأوساط الفلسطينية بكنية “أبي سدير” التي استغلها

 في الكثير من مقالاته سواء بالإنجليزية أو بالعربية. توفي جبرا إبراهيم جبرا سنة

 1994 ودفن في بغداد.