شرح نص رهبة ممتعة المحور 2 الثاني شرح نصوص محور المدرسة 7 اساسي شرح نص رهبة ممتعة لـمحمد الجويلي مع الإجابة عن الأسئلة
تحضير ةتحليل وشرح نص رهبة ممتعة عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج شرح نص رهبة ممتعة للكاتب محمد الجويلي
شرح نص رهبة ممتعة
نص رهبة ممتعة مع الشرح والتحليل والاحابة عن جميع الاسئلة
تقديم النص:
نص “رهبة ممتعة” للكاتب محمد الجويلي هو جزء من سيرته الذاتية، يروي فيه تجربة انتقاله من التعليم الابتدائي إلى الإعدادي سنة 1973. يعكس النص مشاعر متضاربة بين الخوف من المجهول ومتعة اكتشافه، ويبرز دور الأسرة في دعمه النفسي. يتميز بأسلوب وجداني عميق يجمع بين السرد والتأمل.
الموضوع:
يتناول نص “رهبة ممتعة” تجربة السارد في الانتقال من بلدته إلى المدرسة الإعدادية، وما رافق ذلك من مشاعر متضاربة بين الخوف من المجهول ومتعة اكتشافه.
التقسيم:
تقسيم النص حسب المكان:
- البلدة الأصلية: الأسطر 1–8
- البيت / مع الأم: الأسطر 13–15
- الحافلة / الطريق: الأسطر 16–20
- باب المدرسة الجديدة: الأسطر 21–22
- الفصل الدراسي: السطر 23
استكشف
1- قسم النص إلى وحدات اعتماداً على معيار المكان.
تقسيم النص “رهبة ممتعة” إلى وحدات مكانية وفقًا لتحولات المكان، مع تحديد أرقام الأسطر لكل وحدة:
| المكان | ️ الأحداث المرتبطة به | أرقام الأسطر |
| البلدة الأصلية | النجاح في الامتحان الوطني، الاستعداد للرحيل، خياطة الرقم على الأمتعة، الإحساس بالانزعاج من فقدان الهوية | 1–8 |
| البيت / مع الأم | مشهد وداع الأم، ابتسامتها الحزينة، نظرتها التي تحمل أمانة الأحلام | 13–15 |
| الحافلة / الطريق | الانتقال مع الأب، وصفه كمعلم، تأملات في واقع التعليم بعد الاستقلال | 16–20 |
| باب المدرسة الجديدة | لحظة الوداع مع الأب، الإحساس بفقدان الحماية، التردد ثم التماسك والانطلاق نحو الفصل | 21–23 |
| الفصل الدراسي | بداية الدخول إلى الفصل، مواجهة المجهول والانطلاق نحو التجربة الجديدة | 23 |
2- عبر السارد وهو يستعد لمغادرة بلدته عن شعورين مختلفين، بينهما، واستخرج من النص بعض العبارات الدالة على كل منهما.
عبر السارد عن الرهبة والمتعة:
- الرهبة: “أحسست بانزعاج من هذا الرقم”، “سأصبح مجرد رقم بدون هوية”، “ذهب بالمظلة الأخيرة التي كنت أستظل بها”.
- المتعة: “كانت تثير في إحساساً بالمتعة”، “متعة اكتشاف المجهول والمغامرة والانطلاق بعيداً”.
3- كيف ساعد الوالدان ابنهما على التهيؤ للحياة المدرسية الجديدة؟
ساعده والداه عبر الدعم العملي والعاطفي:
- الأم خيطت الرقم على أمتعته وودعته بنظرة مشجعة تحمل أحلامها.
- الأب رافقه بالحافلة، وشجعه بكلماته كمعلم خبير، مما حفزه على المثابرة والانطلاق.
4- في نهاية النص ما يشير إلى تحول في شخصية السارد، وضح ذلك مستدلاً بقرائن من النص.
في نهاية النص، يظهر تحول السارد من التردد إلى القوة والانطلاق، ويتضح ذلك من قوله: “تعثرت ووقفت حائرا … ثم تمالكت واندفعت للالتحاق بالفصل.” وهذا يدل على تجاوز الخوف واتخاذ خطوة واثقة نحو المستقبل.
5- بين سنة وقوع الأحداث (1973) وسنة نشر الكتاب (2003) ثلاثون عاما. فعَلامَ يَدُلُّ تَذَكَّرُ هذه التفاصيل رغم طول المدة ؟
يدل تذكّر هذه التفاصيل رغم مرور ثلاثين عامًا على أن التجربة كانت عميقة التأثير في وجدان السارد، تركت أثرًا نفسيًا وإنسانيًا لا يُمحى، لأنها تمثل منعطفًا وجوديًا في حياته: الانتقال من الطفولة إلى الاستقلال، ومن الأمان العائلي إلى مواجهة العالم. كما يكشف ذلك عن قوة الذاكرة الشعورية حين ترتبط اللحظة بالحلم، والرهبة، والانتماء.
استثمر
مررت، قبل انطلاق السنة الدراسية، بفترة استعددت خلالها لدخول المدرسة الإعدادية. ارو ذلك لأصدقائك متحدثا عما قمت بِهِ صُحبَةَ أَفْرَادِ عائلتك من استعدادات.
قبل انطلاق السنة الدراسية، عشت فترة استعداد مميزة لدخول المدرسة الإعدادية. بدأتُ بتنظيم كتبي وأدواتي المدرسية بمساعدة أمي التي حرصت على تغليفها وترتيبها بعناية، ورافقني والدي لشراء حقيبة جديدة وبعض الملابس المناسبة للمرحلة الجديدة. في البيت، خصصت لي أختي الكبرى ركناً هادئاً للمذاكرة، وشاركني إخوتي الحديث عن تجاربهم الدراسية، مما شجعني وأشعرني بالحماس. كانت لحظات دافئة جمعت بين التهيئة النفسية والدعم العائلي، وجعلتني أبدأ عامي الدراسي بثقة وفرح.
تَوَسُّعُ
تعتزم، خلال دراستك محور المدرسة، إنتاج مذكرات تسجل فيها أحداثاً من حياتك المدرسية رسخت في ذاكرتك. ابدأ هذه المذكرات بكتابة فقرة تروي فيها أحداث أول يوم لك بالمدرسة الابتدائية أو الإعدادية.
في صباح مشمس من أوائل سبتمبر، ارتديت ملابسي المدرسية الجديدة وأنا أشعر بمزيج من الحماس والرهبة. كان أول يوم لي في المدرسة الإعدادية، وقد رافقني والدي حتى باب المؤسسة، يبتسم ويشجعني بكلمات دافئة. عند دخولي، رأيت وجوهًا كثيرة لا أعرفها، وسمعت ضجيجًا غريبًا لم أعتد عليه. ترددت للحظة، ثم تمالكت نفسي وسرت نحو الفصل، أحمل حقيبتي وأحلامي الصغيرة. جلست في مقعدي، وبدأت أكتشف عالمًا جديدًا من الأساتذة والزملاء والدروس، عالمًا سيصير جزءًا من ذاكرتي إلى الأبد.
من هو الكاتب محمد الجويلي ؟
الكاتب محمد الجويلي هو مفكر وأكاديمي تونسي بارز، متخصص في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. وُلد في تونس، ونال درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، وكرّس مسيرته لدراسة التحولات الاجتماعية والثقافية في المجتمعات العربية، خاصة التونسية.
أبرز ملامح مسيرته:
- يُعرف بأسلوبه التحليلي العميق وقدرته على تفسير الظواهر الاجتماعية من منظور حديث.
- تناول في أعماله قضايا مثل الهوية الثقافية، السلطة، تأنيث الوجود، والحكاية الشعبية.
- من مؤلفاته الحديثة: “الرجل الذي حبل: السلطة، الولادة وتأنيث الوجود من خلال الحكاية الخرافية الشعبية العربية”، وهو كتاب أنثروبولوجي يستند إلى روايات شعبية من عدة دول عربية.





