Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها محور المرأة

شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها المحور الثاني شرح نصوص المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 اساسي تحضير نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة شرح و تحضير تص المرأة كيف نحبها و نضطهدها محور المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة للكاتب مصطفي سليمان يندرج ضمن المحور 2 من كتاب النصوص أنوار للقراءة تاسعة أساسي من التعليم الاعدادي تونس

المرأة كيف نحبها و نضطهدها مع الشرح والتحليل والاحابة عن جميع الاسئلة


التقديم :

نص حجاجي ذو طابع نقدي مقال ورد في مجلة العربي للكاتب و الصحافي مصطفي سليمان


الموضوع :

رد الكاتب علي مواقف الدعاة الجدد من المراة القائل بوجوب عودتها الي البيت و يدعو الي تحريرها


التقسيم:

تقسيم النص وفق المعيار الحجاجي، أي تقسيمه حسب الأطروحات والحجج والردود:

  • الطرح التقليدي المحافظ: من السطر 1 إلى 5
  • تفنيد الكاتب للحجج التقليدية: من السطر 6 إلى 9
  • الدفاع عن العلم والثقافة كمصدر للأخلاق: من السطر 10 إلى 12
  • المفارقة الساخرة بين التقدم والرجعية: من السطر 13 إلى 15
  • التمجيد الرمزي للمرأة ودورها التاريخي: من السطر 16 إلى 19
  • الخاتمة النقدية ضد اضطهاد المرأة: من السطر 20 إلى نهاية النص

أستعد

1. ما دلالة التعجب في العنوان؟

دلالة التعجب في عنوان النص تُعبّر عن الدهشة والاستنكار من واقعٍ يُناقض منطق العصر والتقدم. فالتعجب هنا ليس مجرد انفعال لغوي، بل يحمل أبعادًا فكرية ونقدية عميقة:

التعجب  إذًا ليس مجرد أسلوب بل هو صرخة فكرية، تُعبّر عن رفض الكاتب للواقع الذي يُكرّس اضطهاد المرأة،ا

دلالات التعجب في العنوان

الدلالةالتفسير
الاستنكار من الرجعيةالتعجب يُظهر رفض الكاتب لفكرة إعادة المرأة إلى أدوار تقليدية رغم التقدم العلمي والاجتماعي.
المفارقة بين الواقع والطموحيُسلّط الضوء على التناقض بين إنجازات المرأة (غزو الفضاء) والدعوات لسجنها في “كهوف” الماضي.
الدهشة من استمرار الفكر الذكوريكيف يستمر هذا الفكر في عصر الذرة والليزر؟ التعجب يُدين هذا الجمود العقلي.
دعوة للتفكر والتغييريُحفّز القارئ على التساؤل: هل من المنطقي أن نُعيد المرأة إلى القمقم بعد كل هذا التقدم؟

2. مثل الطرف الأول الدعاة الجددومثل الطرف الثاني الكاتبحاول استخراج أطروحة كل طرف.

جدول مقارنة الأطروحات بين “الدعاة الجدد” و”الكاتب

الطرفالأطروحةالأساس الفكريالهدف المعلن أو الضمني
الدعاة الجددالمرأة يجب أن تبقى في البيت وتُدرّب على المهارات المنزلية كالطبخ والتطريزالمحافظة على “الأخلاق”، والخوف من فساد المرأة والشباب عند اختلاطهم في التعليمإعادة المرأة إلى أدوار تقليدية، وتقييد حركتها الاجتماعية والفكرية
الكاتب (مصطفى سليمان)المرأة يجب أن تتعلم وتشارك في الحياة العامة، فالعلم والثقافة هما الحصن الحقيقي للأخلاقالتنوير، العقلانية، الإيمان بقدرة المرأة على الإنجاز والتحررالدفاع عن حرية المرأة، ورفض الرجعية، والدعوة إلى مجتمع متوازن ومستنير

3. تبين أنواع الحجج التي استعملها الكاتب واستخرج واحدة لكل نوع.

أنواع الحجج ومثال لكل نوع

نوع الحجةالتعريفمثال من النص
حجة عقلية منطقيةتعتمد على التحليل العقلي والمنطقي لتفنيد الفكرة“العلم والثقافة المستنيرة، ومواجهة الجنس الآخر منذ الطفولة… كل ذلك حصن حصين يسلح الشابة والشاب بأخلاقيات سليمة”
حجة استنكارية ساخرةتُظهر التناقض في الفكر الآخر عبر السخرية أو الاستفهام الاستنكاري“أما سمع هؤلاء في كهوفهم أن المرأة غزت الفضاء وتحررت من قوانين الجاذبية؟!”
حجة تاريخية ثقافيةتستند إلى وقائع تاريخية أو رموز ثقافية لإثبات قيمة المرأة“عروس أُسقطت من أجل امرأة، حروب شُنت، وممالك دُكت… كل هذا بإلهام امرأة”
حجة عاطفية وجدانيةتُخاطب المشاعر وتُثير الإحساس بالظلم أو الجمال“تصوروا عالمًا بلا امرأة، بحرًا بلا ماء أو ملح! كونًا بلا نجوم ولا شموس!”

هذه الحجج تتكامل لتشكّل خطابًا نقديًا قويًا، يجمع بين العقل والعاطفة والتاريخ والسخرية، ويُظهر قدرة الكاتب على تفكيك الفكر التقليدي بأساليب متعددة.

4. أورد الكاتب أمثالا تكشف عداء للمرأة فهل لك أن تبحث عن أمثلة تعلي من شأنها وترجعها إلى مكانتها الحقيقية؟

أمثال شعبية تُعلي من شأن المرأة

المثلالدلالة
وراء كل رجل عظيم امرأةيُبرز دور المرأة في دعم الرجل ونجاحه
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراقيُعلي من دور الأم في بناء الأجيال والمجتمعات
المرأة تاج على رأس الرجليُشير إلى مكانة المرأة الرفيعة في حياة الرجل
المرأة نصف المجتمع وتلد النصف الآخريُؤكد أن المرأة أساس المجتمع
البنت بنت رجاليُكرّس فكرة أن المرأة يمكن أن تكون قوية وشريفة كالرجل
المرأة الشاطرة تسند بيتهايُعلي من دور المرأة في استقرار الأسرة ونجاحها

أبني المعنى :

1. من يقصد الكاتب بـ الدعاة الجددوقيم يتمثل رأيهم؟.

الكاتب يقصد بـ “الدعاة الجدد” أولئك الذين يُروّجون لأفكار تُعيد المرأة إلى أدوارها التقليدية داخل البيت، تحت غطاء ديني أو أخلاقي أو اجتماعي، ويعارضون خروجها للتعليم أو العمل. هؤلاء لا يُمثلون بالضرورة رجال دين تقليديين، بل قد يكونون مثقفين أو إعلاميين أو تربويين يتبنّون خطابًا محافظًا جديدًا يُعيد إنتاج القيود القديمة في سياق حديث.

القيم التي يتمثل رأيهم الرجعي

القيمةالتفسير
المرأة للبيت فقطيرون أن دور المرأة الأساسي هو في الحياكة، الطبخ، والتدبير المنزلي
الخوف من الاختلاطيعتبرون أن خروج المرأة للتعليم يُفسد الأخلاق ويُفسد الشباب
التحصين بالعزلةيعتقدون أن الجدران والمقاصير تحفظ الأخلاق أكثر من التفاعل والتربية الواعية
الرجوع إلى الماضييدعون إلى العودة إلى “عصر القمقم”، أي إلى زمن الحريم والعزلة

2. أتمم تعمير الجدول:

آراء الدعاة الجدد ضرورة عودة المرأة إلى بيتها لتربية الأبناء فساد أخلاق المرأة عندما خرجت للتعلم والعمل. ردود الكاتب ماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات؟

تعمير الجدول

آراء الدعاة الجددردود الكاتب
ضرورة عودة المرأة إلى بيتها لتربية الأبناءهذه دعوة للعودة إلى “عصر القمقم”، وتجاهل لإنجازات المرأة الحديثة مثل غزو الفضاء، وهي شكل من أشكال اضطهاد المرأة في عصر التقدم.
ماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء، والفيزياء، والرياضيات؟يُسخر من هذا الطرح، ويؤكد أن المرأة قادرة على الإبداع العلمي، وأن حصرها في الطبخ والتطريز يُعد تقزيمًا لدورها.
فساد أخلاق المرأة عندما خرجت للتعلم والعمليُفند هذه الحجة بالقول إن الأخلاق تُبنى بالعلم والثقافة والتربية السليمة، لا بالعزلة والخوف من “الشياطين والأبالسة”.

3. عد إلى أمثال الشعوب الواردة في النص وبين كيف شرعت لاضطهاد المرأة.

في النص الذي كتبه مصطفى سليمان، لا تُذكر أمثال شعبية بصيغتها التقليدية، ولكن الكاتب يُلمّح إلى مقولات اجتماعية متداولة تُشبه الأمثال في وظيفتها، أي أنها تُعبّر عن معتقدات جماعية تُستخدم لتبرير اضطهاد المرأة. هذه المقولات تُؤدي دورًا مشابهًا للأمثال الشعبية في ترسيخ القيم الذكورية، وسأوضح كيف شرعت لاضطهاد المرأة:

أمثال أو مقولات ضمنية تُشرّع اضطهاد المرأة في النص

المقولة أو الفكرةكيف تُشرّع لاضطهاد المرأة
“أقرب طريق إلى قلب الرجل… معدته”تُختزل المرأة في دور خادمة لرغبات الرجل، وتُربط قيمتها بقدرتها على الطهي، مما يُقصيها من مجالات العلم والعمل.
“فسدت أخلاقها، وأفسدت أخلاق الشباب”تُحمّل المرأة مسؤولية أخلاق المجتمع، وتُستخدم هذه الحجة لتبرير عزلها ومنعها من التعليم والعمل.
“الجدران البرلينية ومقاصير الحريم تحفظ أخلاق المرأة والشباب”تُروّج لفكرة أن العزلة هي الحل لحماية الأخلاق، مما يُشرعن سجن المرأة في البيت باسم الفضيلة.

أبدي رأيي :

1. قوم موقف الكاتب في ضوء ما تحصلت عليه المرأة التونسية من مكاسب؟

موقف الكاتب مصطفى سليمان في نصه يتسم بالوضوح والجرأة في الدفاع عن حرية المرأة وحقها في التعليم والعمل والمشاركة في الحياة العامة، وهو موقف نقدي ضد الفكر الرجعي الذي يسعى إلى إعادة المرأة إلى أدوار تقليدية. وعند تقييم هذا الموقف في ضوء ما تحصّلت عليه المرأة التونسية من مكاسب، يتبيّن أنه يتماشى تمامًا مع المسار التقدمي الذي اختارته تونس منذ الاستقلال.

تقييم موقف الكاتب في ضوء مكاسب المرأة التونسية

المجالمكاسب المرأة التونسيةمدى توافق موقف الكاتب
القانونإصدار مجلة الأحوال الشخصية سنة 1956 التي منعت تعدد الزوجات وكرّست المساواة في الطلاق والحضانةالكاتب يدافع عن تحرر المرأة من القيود التقليدية، مما ينسجم مع هذه الإصلاحات القانونية الرائدة
السياسةاعتماد مبدأ التناصف في الترشح للانتخابات (تناصف عمودي وأفقي)يتوافق مع دعوة الكاتب إلى مشاركة المرأة في الحياة العامة وعدم حصرها في البيت
التعليم والعملارتفاع نسب تعليم المرأة ومشاركتها في مختلف القطاعات العلمية والمهنيةالكاتب يُفكك السخرية من تخصصات المرأة العلمية، ويُؤكد قدرتها على الإبداع في الكيمياء والفيزياء وغيرها
الخطاب الاجتماعيبروز المرأة التونسية كرمز للحداثة في العالم العربي، رغم استمرار بعض التحدياتالكاتب يُدين الخطاب الذي يُحمّل المرأة مسؤولية فساد الأخلاق، ويُطالب بخطاب عقلاني مستنير

2. حسب رأيك كيف ساهم الإسلام في تحرير المرأة وإكسابها عديد الحقوق ؟

نظرة تاريخية وتشريعية وفكرية. الإسلام، في سياقه التأسيسي، جاء في بيئة كانت المرأة فيها تُعامل كمتاع، لا تملك حق الإرث ولا القرار، فجاءت تعاليمه لتُحدث نقلة نوعية في مكانة المرأة. أبرز الملامح التي تُظهر كيف ساهم الإسلام في تحرير المرأة وإكسابها حقوقًا جوهرية:

حقوق شرّعها الإسلام للمرأة

المجالكيف ساهم الإسلام
الكرامة الإنسانيةأكّد أن المرأة إنسان كامل الحقوق، ورفض فكرة أنها أدنى من الرجل، كما في قوله تعالى: “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف”
الحق في الإرثمنح المرأة حق الإرث بعد أن كانت محرومة منه، وإن كان بنسب متفاوتة حسب الحالة
الحق في التعليمحثّ النبي .. على طلب العلم للرجال والنساء، وقال: “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، وهو ما يشمل المسلمات أيضًا
الحق في العمل والتملكأقرّ للمرأة حق التملك والتصرف في مالها، كما عملت النساء في التجارة والزراعة، وأشهرهن خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
الحق في اختيار الزوججعل رضا المرأة شرطًا في الزواج، ورفض الإكراه، كما في الحديث: “لا تُنكح البكر حتى تُستأذن”
الحق في المشاركة الاجتماعية والسياسيةشاركت النساء في البيعة، وفي الحروب، وفي الشورى، مثل الشفاء بنت عبد الله التي كانت تُعلّم وتُستشار في القضاء

أستثمر وأوظف :

1. في الصف قدم حجة للكاتب تثبت فيها أن خروج المرأة للعمل قد أثقل كاهل الأسرة بالمصاريف والنفقات.

إذا أراد الكاتب أن يُقدّم حجة تُثبت أن خروج المرأة للعمل قد أثقل كاهل الأسرة بالمصاريف والنفقات، فيمكنه أن يُوظّف حجة واقعية اجتماعية ترتكز على التغيرات الاقتصادية والسلوكية التي قد ترافق عمل المرأة خارج البيت.

2. خارج الصف: “الشمس مؤنث، الأرض مؤنث، الحياة مؤنث، والموتمذكرتأكد مما قاله الكاتب باستعمال هذه المفردات في جمل وسطر القرائن الدالة على جنسها.

تأكيد جنس الكلمات عبر الجمل والقرائن

الكلمةالجملةالقرينة الدالة على الجنس
الشمسطلعت الشمسُ من خلف الغيوم.التاء المربوطة في “الشمس”، واستخدام الفعل “طلعت” يدل على التأنيث
الأرضاهتزّت الأرضُ تحت أقدامنا.التاء المربوطة، والفعل “اهتزّت” بصيغة المؤنث
الحياةالحياةُ قصيرةٌ ولكنها ثمينة.التاء المربوطة، والصفة “قصيرةٌ” بصيغة المؤنث
الموتالموتُ قاسٍ لا يرحم أحدًا.عدم وجود تاء مربوطة، والصفة “قاسٍ” بصيغة المذكر

من هو الكاتب مصطفی سلیمان؟

الكاتب مصطفى سليمان هو أحد الكتّاب الذين ساهموا في مجلة العربي الكويتية، وكتب فيها مقالات فكرية واجتماعية، من أبرزها مقاله الشهير “المرأة.. كيف نحبها ونضطهدها؟” المنشور في العدد 423 سنة 1994.

لا تتوفر معلومات تفصيلية كثيرة عن سيرته الذاتية في المصادر الرسمية، لكن من خلال أسلوبه في الكتابة، يتضح أنه:

  • كاتب ناقد اجتماعي يهتم بقضايا المرأة والحرية والوعي الثقافي.
  • يستخدم السخرية والمفارقة لتفكيك الخطاب التقليدي.
  • يُعبّر عن رؤية تنويرية تدافع عن حقوق المرأة وتُناهض الفكر الرجعي.