شرح نص العاصفة المحور 2 الثاني شرح نصوص محور الطبيعة 8 اساسي تحضير وتحليل واصلاح شرح نص العاصفة عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج شرح نص العاصفة للكاتب حنا مينا مع الإجابة عن الأسئلة ييندرج ضمن المحور الثاني الطبيعة من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم اعدادي تونس .
نص العاصفة مع الشرح والتحليل والاحابة عن جميع الاسئلة
تقديم النص:
نص “العاصفة” للكاتب السوري حنا مينة هو مشهد سردي مكثف يصور تجربة بحّار يواجه عاصفة نهرية نادرة ومروعة. يعكس النص المفارقة بين البحر والنهر، ويكشف عن هشاشة الإنسان أمام غضب الطبيعة. بأسلوب شعري وتصويري، يدمج الكاتب بين الوصف الكوني والانفعالات الإنسانية في لحظة كارثية.
الموضوع:
يصور النص هول العاصفة النهرية ويقارنها بالعواصف البحرية، كاشفًا ضعف الإنسان أمام غضب الطبيعة.
التقسيم:
تقسيم النص إلى وحداته الدلالية
1–9: وصف البحر والعواصف فيه
10–14: وصف النهر واختلافه عن البحر
15–20: اكتشاف البحّار لخطورة النهر
21–26: وصف السماء والعاصفة الكونية
27–33: وصف المرفأ وحالة الناس أثناء العاصفة
أستعد للدرس
أتأمل خريطة العالم وأذكر بعض الأنهار التي تشتهر بأنشطتها الملاحية.
أنهار مشهورة بأنشطتها الملاحية
| النهر | الموقع الجغرافي | أبرز الأنشطة الملاحية |
| نهر اليانغتسي | الصين | أكبر حركة ملاحة نهرية في آسيا، يستخدم لنقل البضائع والركاب |
| نهر الراين | أوروبا (ألمانيا، هولندا، سويسرا) | شريان تجاري رئيسي في أوروبا، يربط بين الموانئ الصناعية الكبرى |
| نهر الأمازون | أمريكا الجنوبية (البرازيل) | يستخدم لنقل البضائع والركاب في المناطق النائية والغابات المطيرة |
| نهر المسيسيبي | الولايات المتحدة | طريق ملاحي رئيسي لنقل الحبوب والفحم والمنتجات الصناعية |
| نهر الدانوب | أوروبا الشرقية والوسطى | يمر عبر 10 دول، ويُستخدم للسياحة والنقل التجاري |
| نهر النيل | إفريقيا (مصر، السودان) | تاريخيًا كان طريقًا ملاحيًا هامًا، ويُستخدم حاليًا للسياحة والنقل المحلي |
| نهر الميكونج | جنوب شرق آسيا | طريق ملاحي مهم في فيتنام وكمبوديا ولاوس |
| نهر أوب | روسيا | يُستخدم في الملاحة خلال المواسم الدافئة، خاصة لنقل الأخشاب |
| نهر ينسى | سيبيريا (روسيا) | أحد أكبر الأنهار في سيبيريا، يُستخدم في الملاحة الموسمية |
| نهر إرتش | آسيا (روسيا، كازاخستان) | طريق ملاحي مهم في المناطق الداخلية |
أفهم
1 – أقسم النص إلى وحداته معتمدًا التحوّل في الموصوفات معيارا للتقسيم.
تقسيم النص إلى وحداته حسب التحوّل في الموصوفات
| رقم الوحدة | الموصوف الأساسي | بداية الوحدة | نهاية الوحدة | مضمون الوحدة |
| 1️⃣ | العواصف والبحر | السطر 1 | السطر 9 | وصف عام للعواصف في البحر، إبراز الفرق بين العاصفة المعتادة والعاصفة النادرة، تصوير البحر كفضاء واسع يمكن المناورة فيه. |
| 2️⃣ | النهر والعاصفة فيه | السطر 10 | السطر 14 | انتقال إلى وصف النهر كمكان ضيق ومقيد، والعاصفة فيه أكثر رعبًا، تصوير التيار كقوة قسرية لا يمكن مقاومتها. |
| 3️⃣ | اكتشاف البحّار للنهر | السطر 15 | السطر 20 | تحول في وعي البحّار، اكتشاف أن النهر يخفي أسرارًا كالبحر، وأنه يحمل قوة تدميرية تهدد الإنسان والبنية التحتية. |
| 4️⃣ | السماء والعاصفة الكونية | السطر 21 | السطر 26 | وصف كوني للعاصفة، تصوير السماء وكأنها تصب غضبها، الرياح تتصارع، والظلام يثأر من النور، مشهد كابوسي شامل. |
| 5️⃣ | المرفأ والناس | السطر 27 | السطر الأخير | تصوير الحالة الإنسانية في المرفأ، تجمع السفن والناس، الخوف الجماعي، ارتجاف الركاب، تهديد العاصفة للأبنية والأرواح. |
2 – قارن الواصف في الوحدة الأولى بين البحر والنهر :
أ – أكمل ملء الجدول التالي ببيان خصائص كل منهما :
ب- أستخلص من تلك الخصائص ما يجعل العاصفة في النهر خطيرة كتلك التي في البحر.
أ – أكمل الجدول:
| خصائص البحر | خصائص النهر |
| بركة مائية زرقاء واسعة | بين ضفتين متوازيتين |
| عريض فسيح | ضيق ومحصور |
| يمكن المناورة والابتعاد | التيار يجرفك ولا يمكن تفاديه |
| لا يملك تبارًا أو حدودًا | محصور في وادٍ ضيق |
ب – الاستنتاج:
رغم اتساع البحر، فإن ضيق النهر ومحاصرته بين ضفتين يجعل العاصفة فيه أكثر خطورة، لأن التيار يجرف كل ما في طريقه دون إمكانية للمناورة أو الهروب.
-3- بدا المتكلم في النص خبيرا بأسرار البحار والأنهار، أستخرج القرائن التي تبين كيف اكتسب هذه الخبرة.
القرائن التي تُظهر خبرة المتكلم بأسرار البحار والأنهار:
- قوله: “في حياتي البحرية شهدت أنواعًا منها” يدل على تجربة طويلة في الملاحة.
- تعبيره: “كنت أنا البحار أبا عن جد” يكشف عن إرث مهني متوارث في البحر.
- وصفه التفصيلي لحركة الأمواج والتيارات والمناورة في البحر والنهر، يدل على معرفة عملية دقيقة.
- اكتشافه المفاجئ لخطورة النهر رغم خبرته، يعكس عمق تجربته وتطور وعيه الملاحي.
4 قام وصف العاصفة في النهر على التشبيه والتشخيص : أرصد ثلاثة أمثلة لكل منهما.
أمثلة على التشبيه:
- “كأن يدًا قوية، قوة فائقة، هي التي في سرعة الريح المجنونة المولولة، تدفعك إلى قلب الجحيم”
- “يجرفها في طريقه كالعيدان، كقطع خشب صغيرة، كأشجار انتزعها”
- “وكأن الظلام يثأر من النور”
أمثلة على التشخيص:
- “الريح وحدها تهيم على وجه السهل، وتولول”
- “التيار يخطفك إلى حيث يندفع”
- “العاصفة بدت أنها ستقتلع سقوف الأبنية وتخطف الناس”
5- أجمع العبارات التي تكون معجم الأصوات والألوان وأبين تكاملها في تصوير ثورة الطبيعة.
6 أذكر الأثر الذي أحدثته العاصفة في نفوس الناس.
أحدثت العاصفة في نفوس الناس خوفًا شديدًا وارتجافًا جماعيًا، حيث لجأوا إلى أبنية المرفأ واحتموا بها، وانقطعوا عن السفر، وبدت العاصفة وكأنها ستقتلع السقوف وتخطف من يخرج أو يقترب من النهر.
7- أبين ما كشف عنه النص من معلومات تتصل بعالم البحار والأنهار.
كشف النص عن معلومات دقيقة تتصل بعالم البحار والأنهار، منها:
- البحر واسع وفسيح، يسمح بالمناورة والابتعاد عن التيارات الجوفية.
- النهر ضيق ومحصور بين ضفتين، ويجرف كل ما في طريقه دون قدرة على التفادي.
- العواصف في البحر تصحبها أمواج وزبد وبخار، بينما في النهر تكون أكثر خطورة بسبب محدودية الحركة.
- المرافئ تلجأ إليها السفن والمراكب أثناء العواصف، وتشكل الجبال المجاورة مكسرًا طبيعيًا للريح.
اتحاور مع أصدقائي
خص السارد العواصف البحرية والنهرية بالقوة: أتحاور مع أصدقائي حول قوة العواصف مستدلاً بالوصف المناسب لإقناعهم بقوتها.
لإقناع أصدقائي بقوة العواصف كما وصفها السارد، يمكني الاستشهاد بهذه العبارات المؤثرة من النص:
- في البحر: “تندفع محمحمة إلى الشاطئ، وترتطم بالصخور فتتحطم وتتبعثر، وتعدو زبدًا، بخارًا أبيض، وتردد إلى الماء ثانية في زئير وحشي مخيف.”
- في النهر: “فكأن يدًا قوية، قوة فائقة، هي التي في سرعة الريح المجنونة المولولة، تدفعك إلى قلب الجحيم.”
- عن أثرها على الناس: “بدت أنها ستقتلع سقوف الأبنية، وتخطف الناس إذا هم خرجوا من مكامنهم.”
يمكنني أن أقول لأصدقائي:
“العاصفة ليست مجرد ريح ومطر، إنها غضب الطبيعة، زئير وحشي في البحر، واندفاع لا يُقاوَم في النهر، حتى السقوف ترتجف والناس يختبئون من شدتها.
أنتج
هدأت العاصفة وخرجت مع الناس لاكتشاف آثارها في السفن الراسية والبناءات: أحرر فقرة لا تتجاوز ستة أسطر أصف فيها هذا المشهد.
بعد أن هدأت العاصفة، خرجنا من المرفأ بخطى مترددة، والدهشة تملأ وجوهنا. كانت السفن الراسية تتمايل بصمت، بعضها تحطم جزئيًا، وأشرعتها ممزقة كأنها شهدت حربًا. البناءات فقدت نوافذها، وسقوفها تناثرت على الأرض كأشلاء. الحبال غاصت في الماء وظهرت متوترة على السطح، توشك أن تنفلت. الناس يتفقدون ما تبقى من ممتلكاتهم، بين بكاء صامت وتأمل مذهول. بدا المكان وكأنه خرج لتوه من معركة كونية، والهدوء الذي أعقب العاصفة كان مشحونًا بالخوف والرهبة.
من هو الكاتب حنا مينة ؟
الكاتب حنا مينة هو روائي سوري بارز، يُعد من مؤسسي الرواية الواقعية الاجتماعية في الأدب العربي الحديث. وُلد في مدينة اللاذقية عام 1924 وتوفي عام 2018، وقد عاش طفولة فقيرة وعمل في مهن متعددة، مما أثرى تجربته الأدبية وجعلها تنبض بواقع الطبقات الكادحة.
أبرز أعماله الأدبية:
| العمل الأدبي | سنة النشر | ملامح رئيسية |
| المصابيح الزرق | 1954 | يصور نضال الشعب السوري ضد الاحتلال الفرنسي |
| الشراع والعاصفة | 1966 | رواية بحرية تعكس صراع الإنسان مع الطبيعة |
| نهاية رجل شجاع | 1991 | تحولت إلى مسلسل شهير، تصور البطولة والخذلان |
| الثلج يأتي من النافذة | 1984 | تأملات فلسفية في الحياة والموت |
| بقايا صور | 1975 | سيرة ذاتية روائية عن طفولته في اللاذقية |
تميزت رواياته بالتركيز على حياة البحارة والفقراء، وبأسلوب واقعي حاد، جعل من البحر رمزًا للصراع والحرية.



