Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص ابن خلدون محور أعلام ومشاهير

شرح نص ابن خلدون المحور 4 الرابع شرح نصوص محور أعلام ومشاهير 8 اساسي
تحضير نص ابن خلدون عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص إبن خلدون – محور أعلام و مشاهير

  التقديـــــــــــــــــم –

نص على شكل سيرة ذاتية سردي وصفي للكاتب محمود بن جماعة يندرج ضمن المحور الرابع أعلام و مشاهير

 الموضوع –

يقدم الكاتب شخصية إبن خلدون تلميذا و سياسيا و مفكرا.

 المقاطــــــــــع : حسب معيار التحول في المكان –

1-من بداية النص  الى السطر الثاني عشر : إبن خلدون تلميذا

2-من السطرالثالث عشر الى السطر الثامن و العشرون : إبن خلدون السياسي

3-البقية : إبن خلدون مفكرا

أفهم

2- ما يميز إبن خلدون في طور طلب العلم –

-إقباله على تعلم مختلف العلوم و الغات بشغف

-حب طلب العلم و إكمال دراسته

-الإقتداء بوالده

-مجابهة المصاعب فهو ذو عزيمة قوية

-الطموح نحو الأفضل

-السعي إلى تحقيق حلمه رغم عراقيل الحياة

3- أهم التجارب التي عاشها إبن خلدون –

-الإضطلاع بمهمة كتابة السر و الإنشاء و المراسيم للسلطان أبي سالم أمير فاس و خطة المظالم

-الإضطلاع بمنصب الحجابة و هو ما يقارب رئيس الوزراء الأن الذي تولاه سنة واحدة

-قضاء عامين في السجن بتهمة قتل أبيه

=> أثرت كل التجارب في إبن خلدون حيث تعلم منها كيفية التعامل مع المناصب السياسية و أن السياسة تحتاج صاحبها إلى مراعاة ما في الخارج و ما يلحقها من الأحوال و يتبعها

5- القرائن الدالة على كون كتاب العبر تتويجا لتجربة إبن خلدون –

-“إستفاد من تجربته في التدريس و خبر شؤون السياسية و ةالمجتمع طوال ربع قرن”

-“تابع عن كثب ما كان يعتمل في المجتمع المغربي من مراعاة”

-“جاء مؤلفه التاريخي المشهور كتاب العبر و قد قدم له ببحث عام في شؤون الإجتماع الإنساني”

6-ا- ما يجعله شخصية بارزة في تاريخ بلادنا –

-هجرته إلى تونس عدة مرات و رجوعه إليها

-“إهتمامه بمكتباتها الغنية”

=> حث على العلم و دافع عنه من الضياع  و الإنحراف

ب- دوره في بناء المعرفة الإنسانية –

خلد النظرة التاريخية في نفوس الأبناء

يقي مثابرا حتى أخر يوم في حياته

له الفضل في إيصال العلم إلينا

تعريـــــــف إبن خـــــلــــدون –

-هو من أشهر الشخصيات التارخية العلمية و من أحد الشخصيات التي لها الفضل على العالم في إيصال العلم إلينا ولد إبن خلدون في تونس و حظي بمكانة رفيعة بين الأفراد لأن له تاريخ طويل كان لا بد له أن يُحترم له و لعائلته فكانوا أصحاب مكانة رفيعة و كان له دور كبير في الحث على العلم و الدفاع عنه منة الضياع و الإنهحراف فكان غيرمباليا بشيء بقدر إهتمامه بالعلم و كانت له مقدمة إشتهر على إثرها بين الكُتاب و المؤلفين و النقاد على حد سواء. هو محمد بن عبد الرحمان بن خلدون كانت له مساهمات في علوم عدة و لعل من أهم ما إنفرد به إبن خلدون هو تقسيم العلوم من حيث ماهيتها إلى قسمين موضحا ذلك في قاعدة بسيطة مفادها أن العلوم عاى مجملها تنقسم إلى علم عقلي و علم نقلي و على غرار هذا التقسيم جاء التقسيم المعاصر للعلوم و تصنيفها على أنها إما علوم أو أدب . كتاباته : علم الإقتصاد و الفلسفة و كان أكثر العلوم التي تكلم فيها هي الإجتماع فقد كانت له نظرياته الخاصة في علم الإجتماع و يعتبر هو مأسس للإجتماع العمراني