شرح نص العمارة العربية الإسلامية محور في التفكير العلمي لـ عفيف البهنسي تحليل شرح نصوص باكالوريا رابعة ثانوي تحضير نص العمارة العربية الإسلامية 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج ,موسوعة تعليمي علمي العلم التعليم العلوم علم تعليم شرح نص العمارة العربية الإسلامية عفيف البهنسي من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج ضمن المحور الاول سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس
نص العمارة العربية الإسلامية مع الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة
تقديم النص:
يتناول عفيف البهنسي في هذا النص فلسفة العمارة العربية الإسلامية، مستعرضًا مبدأ البناء حول فناء داخلي محاط بالغرف. يربط الشكل المعماري بجذوره التاريخية في عمارة المناذرة ومخيمات الأعراب، ثم يوضح كيف تجسدت فيه تعاليم الإسلام في التواضع والخصوصية. ويُبرز الفناء الداخلي كرمز للفردوس والجمال الروحي داخل المسكن.
التقسيم :
تقسيم يبرز المبادئ المعمارية والتعاليم الإسلامية المؤثرة:
من السطر 1 إلى 9: مبدأ البناء حول فسحة مركزية مستوحى من عمارة المناذرة أو مخيمات الأعراب.
من السطر 10 إلى 11: الفناء الداخلي يمثل فردوسًا خاصًا مزينًا بالعناصر الفنية والنباتات.
من السطر 12 إلى 17: تعاليم الإسلام في التواضع والأخلاق انعكست في شكل المسكن المتقشف والمنغلق خارجيًا.
الموصوع:
موضوع النص: يبرز المبادئ المعمارية للبيت العربي الإسلامي وربطها بالقيم والتعاليم الإسلامية في التواضع والخصوصية والجمال الداخلي.
الفهم والتحليل
1 – استعرض الكاتب المبادئ التي تقوم عليها العمارة العربية الإسلامية وربطها بالتعاليم الإسلامية المؤثرة في فلسفة هذه العمارة. قسم النص تقسيما يبرز هذه المبادئ والتعاليم.
أولًا: المبدأ المعماري الأساسي (من السطر 1 إلى 9)
- يقوم على بناء واسع محاط بالغرف.
- مستوحى من عمارة المناذرة (الخورنق والسدير) أو من شكل مخيمات الأعراب.
- انتقل هذا الشكل إلى القصور والبيوت الإسلامية.
ثانيًا: الفناء الداخلي كرمز للفردوس (من السطر 10 إلى 11)
- الفناء الداخلي يمثل فردوسًا خاصًا.
- مزين بالعناصر الفنية والعطور النباتية.
ثالثًا: التعاليم الإسلامية المؤثرة (من السطر 12 إلى 17)
- الدعوة إلى الأخلاق والتواضع وعدم التفاخر.
- صفاء النفس والتوجه إلى الله.
- انعكست هذه القيم في شكل المسكن المتواضع المنغلق خارجيًا، تجنبًا للتمييز والتفاخر.
2 – كشف الكاتب من التأكيد والتعريف خدمة للتفسير والتوضيح، دل على ذلك بأمثلة من النص.
استخدم الكاتب التأكيد مثل: “إِنَّ مَعْنَى الفِنَاءِ الدَّاخِلِيّ… يَبْدُو أَكْثَرَ وُضُوحًا” (سطر 10)، والتعريف مثل: “هَذَا الشَّكْلَ مُسْتَوْحًى مِنَ العِمَارَةِ الخيرية…” (سطر 3)، لتفسير أصل الشكل المعماري وتوضيح رمزيته الجمالية والدينية.
3 – جمع الكاتب بين الشواهد والحجج الدينية والتاريخية، استخرج بعضها وبين مدى توضيحه لرؤية الكاتب.
استشهد الكاتب بحجج تاريخية مثل:
- “قصرَي الخورنق والسدير” (سطر 4) للدلالة على الجذور المعمارية القديمة للبيت العربي الإسلامي.
- “شكل مخيمات الأعراب” (سطر 7) لتوضيح البنية الاجتماعية التي أثّرت في التصميم.
كما استخدم شواهد دينية مثل:
- “وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا” (سطر 14) و”أَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَ وَجْهُ اللَّهُ” (سطر 15) لتأكيد قيم التواضع والتوجه إلى الله.
هذه الشواهد دعّمت رؤية الكاتب بأن العمارة الإسلامية ليست مجرد شكل، بل تجسيد لقيم روحية واجتماعية متجذرة في التاريخ والدين.
التفكير وابداء الرأي
أي المبادئ التي ذكرها الكاتب تراها أوضح أثرا في بناء المنزل ذي الطابع التقليدي في الجهة التي تسكن فيها؟ برر موقفك بما تراه مقنعا من الأدلة.
أوضح المبادئ أثرًا في بناء المنزل التقليدي في جهتنا هو مبدأ الفناء الداخلي المحاط بالغرف (السطر 10)، إذ نراه حاضرًا بوضوح في البيوت العتيقة بالمدن التونسية مثل القيروان وسوسة وتونس العتيقة.
البرهان:
- هذه البيوت تُبنى حول وسط دار (الفناء)، وهو فضاء مفتوح تحيط به الغرف من كل الجهات، مما يوفّر الخصوصية والراحة.
- يُستخدم الفناء كمكان للراحة والتلاقي، وتُزيّنه النباتات والنافورات، مما يعكس مفهوم “الفردوس الداخلي” الذي أشار إليه الكاتب.
- كما أن الواجهات الخارجية لهذه البيوت غالبًا ما تكون بسيطة ومغلقة، دون نوافذ تطل على الشارع، انسجامًا مع تعاليم الإسلام في التواضع وعدم التفاخر (السطر 14–17).
هذا النمط المعماري لا يعكس فقط وظيفة سكنية، بل يُجسّد رؤية ثقافية ودينية تُقدّم الخصوصية، وتحترم مشاعر الآخرين، وتُعبّر عن التوجّه الروحي نحو الداخل لا الخارج.
انتاج كتابي
حرر فقرة تقارن فيها بين هندسة المنازل التقليدية والمنازل المعاصرة موضحا مدى ملاءمتها لحاجات الإنسان المعاصر.
تتميز المنازل التقليدية بهندسة تقوم على الفناء الداخلي المحاط بالغرف، مما يوفر الخصوصية والراحة النفسية، ويعكس قيم التواضع والانغلاق عن الخارج. أما المنازل المعاصرة فتميل إلى الانفتاح على الشارع والاعتماد على الواجهات الزجاجية والمساحات المفتوحة، لتلبية حاجات الإنسان الحديثة في التواصل، والانفتاح، واستغلال الضوء الطبيعي. ورغم أن المنازل التقليدية تلائم المناخ الحار وتُراعي الخصوصية، فإن المنازل المعاصرة أكثر تكيفًا مع نمط الحياة السريع والتقنيات الحديثة، مما يجعلها أكثر ملاءمة لحاجات الإنسان المعاصر.
من هو عفيف البهنسي؟
عفيف البهنسي (17 نيسان 1928 – 02 تشرين الثاني 2017) مؤرّخِ وفنّانِ تشكيلي وأستاذ
من مواليد دمشق، سوريا
درس في دمشق جميع مراحل الدراسة وحصل على إجازة دار المعلمين فيها. حصل على
الإجازة في الحقوق ودبلوم العلوم الإدارية من جامعة دمشق عام 1950. درس الفن في معهد
أندره لوت في باريس ودرس تاريخ الفن في معهد اللوفر. حصل على الدكتوراه في تاريخ
الفن من جامعة باريس السوربون عام 1964 بدرجة مشرف جداً. حصل على دكتوراه الدولة
من جامعة باريس السوربون عام 1978 بدرجة مشرف جداً.
لأسرة البهنسي – شجرة وتاريخ محفوظة في مكتبة الأسد





