Press "Enter" to skip to content

شرح نص العمارة العربية الإسلامية – محور في الفن والآدب – رابعة ثانوي

شرح نص العمارة العربية الإسلامية محور في الفن والآدب تحليل شرح نصوص بكالوريا رابعة ثانوي
تحضير نص أثر الغناء في النفس 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير درس أثر الغناء في النفس لابشيهي من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج
ضمن المحور الثاني سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس


النص العمارة العربية الإسلامية
للاستاذ والكاتب عفيف البهنسي – خطاب الصالة في الفن و العمارة
ارتبطت العمارة العربية الإسلامية بالتعاليم الإسلامية و قد وجدت شكلها في المسكن القديم الذي
ينغلق في الخارج بشكل متواضع و متقشف على عكس العمارة الحديثة التي انتزع منها
روحها وجعلها جثة هامدة دون حياة دون هوية لأنها وضعت دون اعتبار لساكنها دون اعتبار
لحضارته و أصالته و رغباته و ميولاته
إغناء : من اهم الزخارف التي امتاز بها الفن الإسلامي زخارف الطباق المنجمية و أكثر ما
استعملت في أعمال الخشب و التحف المعدنية و المخطوطات و خصوصا المصاحف
عشق المسلمون الزخارف النباتية التي ظهرت مجردة كل
التجريد و يسمى هذا النوع الأرابيسك
فضل زيادة في خصائص الإرث الفني العربي))))
أثارت الجماليات مواقف مختلفة وتباينا في الجماليات
أثار التصوير جدلا طويلا نجد رأيا أولا يرجع عدم تطور التصوي
ر إلى تحريم القرآن لتصوير الطبيعة و الأشخاص
رأيا ثانيا يرى إن الإسلام لم يحرم الرسوم تحريما قاطعا
و الدليل ظهور تصوير في بعض مناطق الإسلام دون معارضة
رأيا ثالثا الذائقة العربية لم تكن تألف التصوير ولهذا المحاولات
الأولى جاءت من خلال مؤثرات مغولية وفارسية وتركية
الأعمال التي تحتوي على تصاوير قبة الصخرة كتاب كليلة و دمنة ( مقامات الحريري)
خلق الفن الإسلامي فضاء تعبيريا لا يمكن أ ن نفصل ضمنه بين
الخط و الزخرفة و العمارة و الهندسة
الحروف و الخطوط في نسخ المؤلفات هي نفسها في جدران قصر أو مسجد أو سجاد


مصطلــــــــــــح النمنمـــــــــــــــة
الصورة المرافقة للنص المخطوط))
النص .. الخط و التجريد .. الحبيب بيدة صورة الإنسان الكامل في الخط العربي
الفن رؤية للعالم يعكس من خلالها الفنان نظرة مفارقة للواقع تسمو بالإبداع إلى الكمال
قيل في الخط (( إنه هندسة روحية)) ظهرت بآلة جسدية
الخط صورة للفظ المعبر عن الفكر يحفظه و يصوره تصويرا و قد قيل ” خط القلم يقرأ بكل
مكان وفي كل زمان و يترجم بكل لسان و لفظ اللسان لا يتجاوز اللسان و لا يعم الناس بالبيان
الفن إعطاء صورة لمادة
مصطلحــــــــــــــــــــــــــــــات
الشكل الذهني : هو الشكل الذي يتمثل في الذهن قبل أن يجد حضوره في المادة
التجريد هو انتزاع ذهني للقوانين المنظمة للوقائع الطبيعية
النص : علم الجمال عند العرب
أسهم العرب في نشوء الفكر الجمالي و تطوره عبر العصور وتجسده قبل الإسلام
روائع فنون الاهرامات الحدائق المعلقة المعابد
تجسده بعد الإسلام تطور الفكر الجمالي و ازدهار الفن العربي
الإسلامي في المشرق و المغرب
وتجلى ذلك في البلاغة الكلامية في فن الشعر وفي البلاغة التشكيلية بأسلوبها
التجريدي الذي يعبر عن صورة جمالية و قيم روحية
الفن و الأدب عصــــــارة القرائح فيه تتجلى خلاصة الثقافـــــــــــــــــات و مستودع الحكمة

من هو عفيف البهنسي
عفيف البهنسي (17 نيسان 1928 – 02 تشرين الثاني 2017) مؤرّخِ وفنّانِ تشكيلي وأستاذ
من مواليد دمشق، سوريا
درس في دمشق جميع مراحل الدراسة وحصل على إجازة دار المعلمين فيها. حصل على
الإجازة في الحقوق ودبلوم العلوم الإدارية من جامعة دمشق عام 1950. درس الفن في معهد
أندره لوت في باريس ودرس تاريخ الفن في معهد اللوفر. حصل على الدكتوراه في تاريخ
الفن من جامعة باريس السوربون عام 1964 بدرجة مشرف جداً. حصل على دكتوراه الدولة
من جامعة باريس السوربون عام 1978 بدرجة مشرف جداً.
لأسرة البهنسي – شجرة وتاريخ محفوظة في مكتبة الأسد