Press "Enter" to skip to content

شرح نص آدم والشعر – محور في الفن والآدب – رابعة ثانوي

شرح نص آدم والشعر محور في الفن والآدب تحليل شرح نصوص بكالوريا رابعة ثانوي
تحضير نص آدم والشعر 4 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير درس آدم والشعر لأبو العلاء المعرّي من كتاب النصوص رُؤَى شعب علمية يندرج
ضمن المحور الثاني سنة رابعة ثانوي باكالوريا تعليم تونس


الموضــــــــــــــــــــوع
يَنفي سيّدُنا آدمُ ما نَسَبَ إليه ابنُ القارحِ مِن شعرٍ مُستنِدا إلى حججٍ شتّى.


الاقســـــــــــــــــــــــام
1- من البداية …. حتى الساعة الحورالهادئ
2- البقيــــــــــــــــــة الحوار الحاد:


الألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفاظُ
وفر: فعلٌ ثلاثيّ مزيد ((فَعَّلَ)) جذرُه ((و.ف.ر)) : كَثَّرَ، جَعَلَ الشَّيْءَ وَفِيرًا
أَذِيَّةً: اِسمٌ مشتقٌّ (فَعِيلَةً) جذرُه (ء.ذ.ي): مَضَرَّةً يَسِيرَةً أوْ شَدِيدَةً.


الشّـــــــــــــــــــــــــرح
1- مرحلةُ الهدُوء
اِستخْبرَ ابنُ القارح آدمَ عنْ صحّةِ نِسبةِ الشّعرِ إليه .. فأخبرهُ أبُونا آدمُ بوضوحٍ
ولينٍ نافيا أنّه قال أيَّ شعرٍ عربيّ
أدّى الحوارُ الهادئُ وظيفتيْ الاستخبارِ فالإخبار:- (وظيفةُ الإبلاغ والتّواصل)
2- مرحلـــــــــــــــةُ الحِدَّة
لمْ يقتنعْ ابنُ القارح بالجواب، أو لم يُصدّقْه .. فجادلَ سيّدَنا آدمَ مُتّهِما إيّاه بالنّسيان. ! كانَ الشّاهدُ
القرآنيّ لِإفْحام ‘الخصمِ
اِحتدّتْ لهجةُ آدمَ. فحاول أنْ يدْفعَ عنه ‘تُهمةَ’ قولِ الشّعر بحججٍ تاريخيّة ومنطقيّة
اِعتبرَ آدمُ الشّعرَ مِنْ لوازم الحياة الدّنيا. إذْ لا يليقُ بسكّانِ الجنّة ولا يلائمُ عيشَهم
تَحوّل موقفُ آدم مِنَ الشّعرِ المنسوبِ إليه جذريّا: مِنَ الإكْبار (نَطَقَهُ الحُكَمَاءُ)
إلى التّحقير (نَظَمَهُ الفارغون)

تدرج خطااب ادم مِن النّفيِ والاحتجاج إلى النّقدِ والتّقريع: تكلّم بلوعةِ
أبٍ خيّب الأبناءُ الضّالّون آمالَه


التقويــــــــــــــــــــــــــــــم
يطرح أبو العلاء أبو العلاء المعرّي في كتابِه القَصصيِّ الفلسفيِّ “رسالةُ الغُفرانِ” قضايا أخلاقيّةً ودينيّةً وأدبيّةً
: ما لغةُ أهلِ الجنّة؟ ما منزلةُ الشّعرِ والشّعراءِ في الآخرة؟ ما سلوكُ أهلِ الجنّة والنّار؟ أيُّ صلةٍ
بينهما؟ متَى نشأ الشّعرُ؟
يَسخرُ ‘رَهِينُ المحبسيْن’ (العمَى + البيت) مِن العقائدِ السّائدة
في عصره (قرن5هـجري/11 ميلادي) مُدافِع